تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

إيليان خوري : الغذاء الملائم للحامل هو المتوازن والشامل للمجموعات الأساسية




  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق




من أهم الأدوار والمهمات التي تؤديها المرأة تجاه المجتمع الحمل والولادة. ولضمان ولادة أطفال أصحاء عليها أن تضمن تغذية صحية مثالية لإقاتة نفسها وجنينها الذي تبدأ حياته من اليوم الأوّل للحمل, حيث يحصل الجنين على الغذاء من خلال الحبل السّري. حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع إيليان خوري, أخصائية التغذية في مستشفى الناصرة- الانجليزي.


الصنارة: ما هي الأغذية المناسبة للنساء الحوامل حسب مراحل الحمل المختلفة؟


إيليان: التغذية الحكيمة هي أساس مهم لنمط حياة صحي، خاصة للمرأة الحامل, حيث تطرأ تغيّرات على جسمها ويرتفع وزنها ويبدأ جسمها يتطور ويبني أنسجة وخلايا جديدة لمساعدة الجنين على التطور والنمو. لذلك, من المهم أن تتبع المرأة الحامل نظاماً غذائياً متوازناً وحسب مجموعات الغذاء, بحيث يكون عليها ان تغذي نفسها من كل المجموعات الغذائية, وأن تقسمها على ثلاث وجبات رئيسية, بالإضافة الى 3  وجبات صغيرة بينها. والمجموعات الغذائية تشمل الپروتينات والنشويات والدهنيات. ومن بين النشويات يفضل الارز البنّي والقمح الكامل  والمعكرونة والفريكة والكينوا, والخضار على انواعها مثل الخس والبندورة والخيار والفلفل على انواعه, وذات ألوان حيث يعطي كل لون نوعاً من الڤيتامينات, والفواكه مثل الحمضيات على انواعها والبطيخ والشمام. 


أما الدهنيات الجيدة فهي التي مصدرها الجوز واللوز والمكسرات على أنواعها والأڤوكادو, وكل الدهون التي مصدرها نباتي. 


ومن الضروري أن يشمل غذاء الحامل الپروتينات التي مصدرها اللحوم والأجبان والألبان, ويفضل لحم الطيور الذي يحتوي على نسبة أقل من الدهنيات مقارنة مع لحم الضأن, ومن البيض الذي يحتوي على أوميڠا - 3, والجوز واللوز. وبخصوص الأجبان والالبان يفضل الاّ تحتوي على اكثر من 5% من الدهون.


الصنارة: هل باستطاعة الحامل  تفادي حالات الغثيان والتقيّؤ, من خلال اتباع نظام غذائي خاص؟

ايليان: عندما يبدأ وزن المرأة الحامل بالارتفاع يحتل الجنين حيّزاً في بطن أمه, فيبدأ بالضغط على الحجاب الحاجز، ولتفادي حالات التقيؤ على المرأة أن تتناول وجبات متقاربة وخفيفة وأن تمتنع عن المقالي كلياً وأن تكثر من الأكل الجاف وقليل الدهنيات مثل الخبز الجاف أو الكواكر والامتناع عن الاكل والشرب في آن واحد, أي أن تشرب قبل الوجبة بنصف ساعة أو بعدها بساعة, فهذه الأمور تقلل من هذه العوارض.


الصنارة: بداخل كل مجموعة غذائية هناك الكثير من الاصناف. كيف تختار الأفضل؟


إيليان: بداخل كل مجموعة عليها ان تختار أصنافاً متنوعة لضمان أن تحصل على جميع المركبات الضرورية وأن تأخذ مكمّلات غذائية مثل  حامض الفوليك الذي ينتمي الى مجموعة ڤيتامين B. وهو متوفّر في النباتات ومهم جداً لتكوين الجنين لأنه يدخل في بناء الأحماض الامينية - DNA- وأي خلل في بناء الـ - DNA يؤدي الى خلل في جهاز كامل عند الجنين وأحياناً يؤدي الى موت الجنين, والسبب انّ انقسام الخلايا لا يكون صحيحاً. لذلك من المهم ان تأخذ المرأة الحامل حامض الفوليك منذ بداية الحمل.


الصنارة: ما هي الجرعة المناسبة المطلوبة, وهل بالإمكان الحصول على الكمية كلها من الغذاء؟


إيليان: في الاسابيع الثلاثة الاولى للحمل عليها ان تأخذ بمعدل 600 ميكروغرام في اليوم, واذا كان الحمل مخطّطاً يفضل ان تبدأ المرأة بأخذ حامض الفوليك قبل بداية الحمل. ولكن اذا حصل الحمل بدون تخطيط عليها البدء بأخذه مع حصول الحمل مباشرة. وبشكل عام, يفضل ان تأخذ المرأة حامض الفوليك في فترة الخصوبة بمعدل 400 ميكروغرام. ولكن بعد التأكد من الحمل تصبح الجرعة 600 ميكروغرام. ويفضّل أن تتلقى المرأة هذا المكمّل حتى لو كان غذاؤها غنياً بحامض الفوليك.


الصنارة: ما هي أهم الأغذية الغنية بالحديد للحامل؟


إيليان: من المهم أن تبدأ المرأة بأخذ الحديد ابتداء من الاسبوع الـ - 14 للحمل الى ما بعد الولادة بـ 16 أسبوعا. وإذا كانت المرأة تعاني من فقر الدم (الأنيميا), فذلك يسبب لها صداعا وتعبا شديدين .والحديد فإنه ينتقل عن طريق المشيمة الى الجنين مباشرة. فمنذ بداية حياته يبدأ الجنين باستخدام الحديد من أمّه. ويمكن الحصول عليه من الحيوان أي من اللحوم, خاصة الحمراء, وفي هذه الحالة لا تكون حاجة للمساعدة بامتصاصه. ويمكن الحصول عليه من النبات مثل العدس وباقي البقوليات والجوز واللوز وغيره, وعندها تكون حاجة لتزويد الجسم بڤيتامين سي ليكون امتصاصه في الدم أفضل. ففي حال تناول المجدرة, على سبيل المثال, يفضل ان تأخد المرأة الحامل معها إمّا عصير برتقال أو سلطة خضار مع ليمون, أو أن تتبع الوجبة بحبة فاكهة مثل برتقالة أو كيوي او حبة فلفل.


الصنارة: ماذا عن باقي المعادن ومصادرها الغذائية؟

إيليان: معدن الكالسيوم هو اكثر معدن موجود لدينا في الجسم, و99% منه موجود في الطعام والاسنان, وهذا المعدن مهم جداً لتطور العظام والجهاز العصبي عند الجنين. وأفضل مصدر له الأجبان والألبان والسبانخ والجوز واللوز. ومن المهم الاّ تتناول المرأة الحامل مكمّل الكالسيوم مع الحديد لأن الحديد يمنع امتصاصه في الدم. وفي حال تناول وجبة غنية بالحديد يجب تفادي أكل الاجبان والألبان الغنية بالكالسيوم. يجب ان يكون فارق زمني بين المركبين. وهنا يجب التأكيد على ضرورة أكل منتوجات الألبان من الأماكن المرخصة والمراقبة من قبل وزارة الصحة وبتاريخ الصلاحية لتفادي الاصابة بالحمى المالطية وحالات التسمّم.


الصنارة: ما هي أهمية أوميڠا - 3 بالنسبة لتطور الجنين؟

إيليان: الحامض الدهني أوميڠا - 3 هو دهن غير مشبّع وعلى المرأة الحامل ان تتناوله في الثلث الأخير للحمل لأنّ وتيرة تطوّر الجنين في هذه الفترة تكون مضاعفة ويبدأ ببناء العيون والمخ, وأوميڠا - 3 يساعد على تطور سليم لهذه الأعضاء. وقد أظهرت الأبحاث أن المرأة التي تأخذ أوميڠا - 3 خلال الحمل يولد طفلها مع IQ أعلى من مواليد لم تأخذ أمهاتهم أوميڠا - 3. وهذا الحامض الدهني المهم متوفر في السمك خاصة السلمون.


الصنارة: ما هي النصيحة للمرأة الحامل حول أكل السمك وبأي وتيرة؟

إيليان: أسماك البحر تحتوي على زئبق, وجسم الجنين لا يكون قادراً على التخلص من كمية الزئبق اذا كانت كبيرة وبفائض كبير, وهذا يضرّ بالجنين. لذلك يفضل الاّ تزيد وجبات سمك البحر عن مرتين في الأسبوع بالنسبة للحامل. ويمكن ان تختار سمك برك بوتيرة اكبر لأن نسبة الزئبق فيه أقل.وبالإمكان تناول سمك التونة حتى المعلّب لأنه غني بأوميڠا - 3. وحيث أنّ مجتمعنا لا يكثر من تناول الأسماك, هناك حاجة لأن تأخذ المرأة الحامل مكمّل أوميڠا - 3.


الصنارة: ماذا عن تناول السمك النيء مثل الـ"سوشي"؟

إيليان: محظور على المرأة الحامل اكل البيض النيء والسمك النيء والكريمة المصنوعة من البيض النيء لأن جهاز المناعة عند الجنين غير متطوّر. كذلك عليها الامتناع عن السوشي الذي يحتوي على بعض انواع البكتيريا التي تضر بالجنين.

الصنارة: ماذا عن البهارات على انواعها؟

إيليان: من اكثر البهارات المتوفرة في الأغذية المصنعة هو ما يسمّى مونوصوديوم چلوتمات الذي يحسّن الطعمة ولكنه يتسبب برفع ضغط الدم. فالمرأة الحامل عليها تجنّب الاكل المالح وعليها الابتعاد عن المأكولات المصنعة التي تحتوي على مونوصوديوم چلوتمات, لأن الصوديوم الموجود فيه والموجود في ملح الطعام يرفع ضغط الدم. ولكن يجب الاّ تمتنع عن أخذ الملح كلياً لأن الجسم بحاجة الى الملح. عليها الابتعاد عن المخلّلات والمأكولات الغنية بالملح, ومن بينها مرقة الدجاج المصنعة.


الصنارة: ماذا عن الزنجبيل والقرفة وشاي البابونج وشاي الأعشاب؟


إيليان: الزنجبيل والقرفة, وبخلاف الرأي السائد, لا يرفعان ضغط الدم, بل يساعدان في تعزيز وتقوية جهاز المناعة. كذلك, فإن شاي البابونج وشاي الأعشاب لا يؤثران على المرأة الحامل طالما لا يحتوي على الكفائين. لذلك تنصح المرأة الحامل بالامتناع عن شرب المشروبات الغنية بالكفائين لأن هذه المادة منبّهة ومدرّة للبول وقد تؤدي الى الجفاف اذا لم تشرب المرأة بما فيه الكفاية. كذلك ترفع نبض القلب وتسرّع دقات القلب لدى الجنين أيضاً وتلخبط ساعات النوم عنده ، لذلك عليها الاّ تشرب اكثر من ثلاثة فناجين قهوة في اليوم, أو ثلاثة فناجين نس كافيه او اسبرسو.


الصنارة: هل هناك انواع مأكولات تؤدي الى تحفيز وتسريع الطلق والولادة؟

إيليان: الكحول هو اكثر شيء يؤدي الى حدوث طلق سريع, أما بخصوص المأكولات فلا أدري اذا كانت كهذه..


الصنارة: وهل مسموح لها أكل الجرجير؟

إيليان: الجرجير او الروكيت وكل الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر تحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك وعلى الكالسيوم. ومن المهم أن تنوّع في المأكولات وبضمن ذلك الجرجير. ولكن من يتعالج بدواء الكومادين لتمييع الدم يحظر عليه تناول الخضراوات الخضراء مثل السبانخ وغيرها، علما أنه أصبح  بإمكان الطبيب المعالج اليوم ان يفحص كمية المأكولات الخضراء التي يتناولها الشخص وعلى ضوء ذلك يحدّد جرعة الكومادين او يستبدله بدواء آخر. 




الصنارة: هناك بعض الحوامل اللواتي يفرطن في تناول الأكل فترتفع أوزانهن بشكل كبير ومعرّضات للإصابة بسكري الحمل..

ايليان: لذلك نوصي باتباع اسلوب التغذية الحكيمة والمتوازنة, وبالامتناع عن تناول المأكولات الغنية بالدهون المشبعة مثل الدهن الحيواني والدهنيات المتقلبة او المعروفة بإسم "الترانس"، مثل المرجرين وأكل البسكويت الجاهز. ويفضل ان تقلل المرأة من تناول هذه الأمور فكلما يأخذها الجسم اكثر يتعوّد عليها ويبدأ بطلبها اكثر.

الصنارة: وماذا عن الحلويات المحلاّة ببدائل السكّر؟

إيليان: المأكولات المحلاّة بمادة السكارين يفضل ان تمتنع عنها المرأة الحامل بشكل تام, لأن السكارين قادر على دخول المشيمة والوصول الى الجنين وإلحاق الضرر به. اما باقي بدائل السكر مثل السكرزيت وغيره فلا تضر المرأة ولا الجنين.


الصنارة: ما هي أفضل الأغذية للمرحلة الأخيرة من الحمل؟

إيليان: المأكولات الغنية بأوميڠا- 3 ومكمّل أوميڠا- 3 أهم ما تحتاجه المرأة الحامل والجنين في الثلث الأخير من الحمل, لأن المخ والعيون والخلايا العصبية في هذه المنطقة تتطور في هذه الفترة. كذلك فإن الأوميڠا-3 في هذه المرحلة تُقلل احتمالات الاصابة بالحساسية للطفل في المستقبل.

الصنارة: وما بعد الولادة, ما هي الوسيلة للعودة الى الوزن الطبيعي؟

إيليان: بعد الولادة يجب ألاّ تتبع المرأة نظاماً غذائياً متطرفاً ومن الريجيم الحاد خاصة خلال فترة الرضاعة. بإمكانها العودة الى عادات الأكل الطبيعية بثلاث وجبات رئيسية وبينها وجبتان والاكثار من الخضار والحفاظ على الوجبات المتوازنة.


الصنارة: ما هي النصائح للشرب بالنسبة للمرأة الحامل؟

إيليان: الماء مهم جداً وتنصح بشرب 1,5 - 2 لتر في اليوم على الأقل. وهذه الكمية هي للماء فقط ولا تشمل القهوة او الشاي لأن هذه الأشياء تزيد من عملية التبوّل وتفقد السوائل من الجسم. ويمكن ان تشمل هذه الكمية شاي الأعشاب مثل البابونج وغيره.


الصنارة: وماذا عن العصائر الطبيعية؟

إيليان: العصائر حتى لو كانت طبيعية فهي غنية بالسكّر وتؤدي الى ارتفاع الوزن. فكل كوب عصير طبيعي يعادل ثلاث حبات فواكه على الأقل, وأخذ العصير يؤدي الى ارتفاع سريع ومباشر لنسبة السكر في الدم, وليس كما يحصل في عملية اكل حبّة الفاكهة بحيث تتم ببطء نسبي. كذلك تساهم الألياف المتوفرة في حبة الفاكهة الكاملة في أن يكون ارتفاع السكر في الدم بطيئاً. لذلك ننصح بأكل الفواكه كاملة لأن الالياف تساعد ايضاَ على عملية الهضم, الأمر الذي لا يتوفر في العصير.


الصنارة: وماذا عن العسل؟


إيليان: مسموح للمرأة الحامل أكل العسل أو استخدامه للتحلية, ولكن يُمنع اكل العسل للأطفال لغاية جيل سنة, لأنّه يحتوي على بكتيريا الپوتولينيوم وفي سنته الطفل الأولى لا يكون جهاز المناعة متطوراً لديه. وقد يضر هذا النوع من البكتيريا بجهازه العصبي في المخ وقد يؤدي الى الشلل.

كلمات متعلقة

إيليان, خوري, :, الغذاء, الملائم, للحامل, هو, المتوازن, والشامل, للمجموعات, الأساسية,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...