تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-05-26 07:11:40 الصليب الاحمر: مطلوب ايجاد حل يجنب خسائر بأرواح الاسرى |  2017-05-26 07:05:03 ارتفاعات متتالية على الحرارة |  2017-05-25 20:44:19 مقتل ماهر ناصر (38عاما) اثر تعرضه لاطلاق نار في الطيرة |  2017-05-25 19:33:18 السعودية :السبت اول ايام رمضان​ |  2017-05-25 18:59:13 داخلية غزة تنفذ حكم الاعدام بالمتهمين بقتل مازن فقها |  2017-05-25 18:49:58 تخريج الفوج ال43 من ثانوية عين ماهل باجواء احتفالية‎ |  2017-05-25 18:47:55 تعديل خارطة حي كرم الصاحب في الناصرة وانقاذ بيتين من الهدم |  2017-05-25 17:30:11 مانشستر.. اعتقال 8 أشخاص على صلة بالهجوم الإرهابي |  2017-05-25 17:30:43 اعدادية مصمص تخرج الفوج الثالث عشر من طلابها |  2017-05-25 15:11:49 مدرسة أورط على أسم حلمي الشافعي عكا تخرج الفوج ال 45 |  2017-05-25 15:10:04 يوم دراسي في عسفيا : الـواقـع الـتـخـطـيـطـي في البـلـدات المعـروفـية - مـا بعـد المـصـادرات وحـتى قـانـون كـمـيـنـتـس |  2017-05-25 14:55:15 رد طلب يحيموفيتش إلغاء انتخابات الهستدروت وتقدم لكورن |  2017-05-25 14:51:21 الشرطة : اعتقال افراد عصابة سرقة أجهزة صرف ألي في الجنوب |  2017-05-25 14:04:46 استعدادا مكثفة وخاصة للشرطة في في القدس ورحاب المسجد الاقصى عشية شهر رمضان المبارك ونشر قوات كبيرة |  2017-05-25 13:58:28 قراقع: لا شيء حقيقي بشأن حل قضية الاسرى |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق


بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات المياه خلال عامي 2015 - 2016 أنّ مياه الشرب في 29 بلدة تحتوي على عنصر الرصاص وأنّ في ثماني بلدات من بينها كانت قيمة الرصاص أعلى من الحد الأقصى المسموح به حسب المعايير التي وضعتها وزارة الصحة.


وبما انّ الرصاص يعتبر عنصراً ذا سميّة عالية ويسببب ضرراً متراكماً على الصحة, خاصة على صحة الأطفال, أجرينا هذا اللقاء مع الدكتورة تمار بيرمان المختصة الرئيسية بمجال السموم في وزارة الصحة حول أخطار الرصاص في مياه الشرب وطرق ضمان مياه خالية منه.

"الصنارة": ما مدى خطورة وجود الرصاص في مياه الشرب التي تصل الى البيوت وما هو موقف وزارة الصحة حول الموضوع؟


د. بيرمان: وزارة الصحة تنشر من فترة لأخرى معطيات حول تركيز الرصاص بمياه الشرب في شبكات المياه العامة وليس تركيزه في المياه التي تصل الى البيوت. فحسب الأنظمة والمعايير نطالب مزوّدي المياه, وفي هذه الحالة مزودو المياه هم اتحادات المياه, بإجراء فحوصات لوجود الرصاص في مصادر المياه وأيضاً في الشبكة العامة الممدودة في البلدات والمناطق المختلفة. وبعد أن نحصل على نتائج الفحوصات المخبرية ننشرها على موقع وزارة الصحة.


"الصنارة": وما هو موقف وزارة الصحة من نتائج الفحوصات الأخيرة؟


د. بيرمان: حسب النتائج فإنّ 97,7% من الفحوصات هي فحوصات سليمة وفقط 0.3% منها أعلى من الحد الأقصى وهو 10 ميكروغرام للتر الواحد. والحديث يدور عن آلاف الفحوصات التي أجريت. وحسب ما نشر مؤخراً فإنّ معظم البلدات تبيّن أنّ نسبة الرصاص في مياه الشرب فيها  كانت أقل من الحد الأعلى  وفقط في 8 بلدات كان أعلى قيمة الحد الأعلى. لذلك فإنّ مياه لشرب التي تصل البيوت صالحة للشرب وآمنة ولا تشكل أي خطر على صحة الجمهور.


"الصنارة": وماذا عن الأماكن التي تبيّن أنّ الرصاص في مياهها أعلى من قيمة الحد الاقصى المسموح به؟

د. بيرمان: في الأماكن التي اتضح أنّ قيمة الرصاص فيها عالية توجد مراقبة وملاحقة وفحوصات اضافية لمصادر المياه. أما في البيوت فلا تُجرى فحوصات روتينية.


"الصنارة": الا توجد تعليمات للبيوت في البلدات التي ظهرت فيها نسبة عالية من الرصاص في مياه الحنفيات؟

د. بيرمان: مصدر الرصاص الذي يصل الى المياه هو بشكل عام شبكة المواسير. ومنذ عام 2004 بدأنا نطالب السلطات المحلية ومزوّدي المياه بفحص شبكات المواسير ونشدد على أن تكون خالية من الرصاص.وقد تم إدخال هذا الأمر الى معهد المواصفات ورقم المعيار هو 5452 ومؤخراً شدّدنا اكثر بخصوص الرصاص وخلال سنة من اليوم, سيكون على كل المواسير والحنفيات ومركبات المواسير المختلفة وكل ما يلامس مياه الشرب خالية من الرصاص, سواء مواسير معدنية او مواسير بلاستيكية. كذلك يُمنع استخدام المواسير المعدّة للاستعمال الزراعي لمياه الشرب. فالتشديد هو ليس فقط لمنع تسرّب الرصاص الى مياه الشرب من المواسير بل يجب الاّ تحتوي مركبات المواسير على الرصاص إطلاقاً.


"الصنارة": وما هي التوصيات للبيوت التي فيها شبكات مواسير قديمة تعود الى اكثر من 30 - 40 سنة؟

د. بيرمان: في العام 2011 أجرينا فحصاً بخصوص شبكات المواسير الرئيسية للمياه وفي البيوت حول وجود الرصاص بالمياه, فتبين لنا أنّه كلّما كانت شبكات المواسير قديمة اكثر كلما ارتفعت نسبة الرصاص في المياه التي تجري فيها. لذلك ننصح أصحاب البيوت بأن يستبدلوا شبكات المواسير القديمة في كل مرّة يقومون فيها بترميم أو بناء جزء جديد في البيت, وبأن يستخدموا المواسير التي تلائم المواصفات المطلوبة من حيث خلوّها من الرصاص. وعدم استخدام مواسير معدّة للزراعة في البيوت. وبخصوص الأشخاص الذين يخشون من وجود الرصاص في شبكات مواسير بيوتهم القديمة هناك بند في أنظمة وزارة الصحة يقول بأن كل إنسان يستطيع التوجّه الى مزوّد المياه في بلدته وان يطلب منه اجراء فحص للمعادن في المياه التي تصل الى بيته, مقابل دفع تكاليف الفحص المخبري.


"الصنارة" هل تختلف قيمة الرصاص في المياه بحسب الموقع الجغرافي الذي استخرجت منه؟ ففي النقب على سبيل المثال تبيّن أنّ في ديمونا النسبة هي 9.1 ميكروغرام وفي اكسيفة 13.6 ميكروغرام للتر. هل وجود الفوسفات في تربة النقب بكثرة له تأثير؟


د. بيرمان: لا أعتقد أنّ هناك علاقة لمصدر المياه بحسب المناطق الجغرافية. فعنصر الرصاص موجود في الطبيعة ولا اعرف الاجابة فيما اذا كانت علاقة لتركيبة تربة معينة على المياه المستخرجة منها, ولكن ما يهم في الموضوع هو أننا لا نعثر على أي بقايا للرصاص في مصادر    المياه, ومعظم الرصاص يتسرّب الى المياه من شبكة المواسير ومركباتها. لذلك فإن العلاقة المثبتة هي بين جيل المواسير وتسرّب الرصاص منها ومن هذا المنطلق قرّرت وزارة الصحة منع استخدام الرصاص في صناعة المواسير المعدة لنقل المياه الى البيوت.


"الصنارة": هل تجرون فحوصات لمياه الشرب المسوّقة بزجاجات زجاجية وبلاستيكية؟

د. بيرمان: كلا. هذا الأمر من مسؤولية المنتج والمسوّق. ونحن في وزارة الصحة ننصح بالشرب من مياه الحنفية فهي آمنة اكثر ورخيصة اكثر ولا تتسبّب بتلويث بيئي. وللتشديد والتأكيد, إنّ ما نُشر مؤخراً يتحدث عن وجود رصاص دون المعدّل المطلوب في معايير معهد المواصفات ولم يكن فوق المعدل الا في 0.3% من الفحوصات.


"الصنارة": ولكن الرصاص يسبب ضرراً تراكمياً حتى وإن كان بنسبة قليلة؟


د. بيرمان: المعيار الذي تم تحديده في معهد المواصفات أي 10 ميكروغرام للتر هو حسب مقاييس منظمة الصحة العالمية وهو أقل من المعيار  في الولايات المتحدة. كلنا نريد أن نعيش في عالم خالٍ من التلويث ولكن لا يوجد شيء كهذا لأن الهواء يحتوي على تلويث معيّن ومهمتنا أن نحدّد مدى الخطورة وان نشير الى القيمة التي يكون فيها الخطر ضئيلاً. فلا يمكنني أن اقول بأنّ المياه التي فيها أقل من 10ميكروغرام رصاص للتر الواحد من المياه خالية من الخطر لأنه لا يوجد أمان مطلق ولذلك بدأنا نشدد كي تكون شبكات المواسير خالية من الرصاص كلياً. ولكن كل قيمة رصاص تحت المعيار المحدّد يكون  خطرها ضئيلا ولا يوجد مانع لعدم شربها.

"الصنارة": وما هي خطورة وأبعاد شرب المياه التي تحتوي على الرصاص؟


د. بيرمان: في حالة شرب مياه فيها نسبة الرصاص أعلى من المعيار المحدّد فإنّ النساء الحوامل والأطفال الصغار هم اكثر المعرضين للخطر. فالرصاص يعرقل التطور العصبي لدى الأطفال والأجنّة في بطون امهاتهم, ويضرّ بالذاكرة ويشوش السلوك ويضر بمستوى الذكاء ودرجة الانتباه والتركيز. وقد اثبتت بعض الابحاث أنّ الأشخاص الذين تعرّضوا في طفولتهم لنسب عالية من الرصاص كانوا عنيفين اكثر من غيرهم وعانوا من العسر التعليمي. وكذلك هناك علاقة لوجود الرصاص في مياه الشرب وبين امكانية القيام بجرائم وتصرفات عنيفة.كذلك يسبب الرصاص ضررا للقلب والكلى . وأعود واكرّر أنّ ذلك لا يحصل في النسب التي وجدناها.


"الصنارة": وهل بإمكان المصافي البيتية التي يتم تركيبها على الحنفيات أو أجهزة التصفية أن تنقي المياه من الرصاص؟

د. بيرمان: اجهزة التصفية والتنقية العادية لا تنقي الماء من الرصاص ولكن في حال وجود نسبة عالية هناك مصاف خاصة يمكن شراؤها.


"الصنارة": قبل فترة نُشر أنّ بعض أدوات الزينة للأطفال تحتوي على الرصاص وأنها خطر على الأطفال. ما هو موقف وزارة الصحة؟

د. بيرمان: هذا صحيح وأشكرك على السؤال لأنّ الموضوع لم يحظ باهتمام الإعلام ولم تتم تغطيته بالشكل المطلوب. فقد وجدنا في ادوات الزينة التي تباع للأطفال تركيزاً عالياً للرصاص والخطر هنا اكثر من الخطر في مياه الشرب لأنّ هذه الأدوات لا توجد عليها رقابة ولا تُجرى عليها فحوصات. لذلك ننصح بعدم إعطائها للأطفال ففي حال وضعوها في أفواههم هناك خطر كبير لأن يتسرّب الرصاص الى أجسامهم, بخلاف ألعاب الاطفال التي توجد عليها رقابة. ولكن "اكسسوارات" الأطفال لا تعتبر ألعاباً لذلك لا تجرى لها فحوصات.


"الصنارة": وهل هناك خطر من مصاصات الأطفال؟

د. بيرمان: كلا, فمعظم مصاصات الأطفال يتم فحصها للتأكد من خلوّها من الرصاص. وليس فقط المصاصات, بل تُجرى فحوصات لأي أداة مثل عربة الأطفال أو السرير أو أي منشأة العاب بيتية للأطفال والتي يوجد احتمال أن يضع الطفل جزءاً منها في فمه. كل هذه الأمور يجب ان تكون خالية من الرصاص.


"الصنارة": ما هي نصيحة وزارة الصحة بخصوص مياه الشرب؟

د. بيرمان: أفضل مياه الشرب هي مياه الحنفيات وبخصوص الأماكن التي ظهرت فيها كميات زائدة من الرصاص تم ويتم تغيير شبكات المواسير فيها وتخضع للمراقبة والفحص المتواصل.

كلمات متعلقة

د., تمار, بيرمان, من, وزارة, الصحة, :مياه, الحنفيات, آمنة, ونسبة, الرصاص, العالية, فقط, في, 0,3%, من, الفحوصات,

تابعونــا

كلمة رَئيسُ مَحْكَمَةِ الاسْتِئْنافِ الشَّرْعِيَةِ الْعُلْيَا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ‎ كلمة رَئيسُ مَحْكَمَةِ الاسْتِئْنافِ الشَّرْعِيَةِ الْعُلْيَا بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ‎ 2017-05-25 | 10:48:07

بسم الله الرحمن الرحيم كلمة رَئيسُ مَحْكَمَةِ الاسْتِئْنافِ الشَّرْعِيَةِ...

لا تجعلوني استقبل جثثا من داخل السجون لا تجعلوني استقبل جثثا من داخل السجون 2017-05-24 | 11:50:58

بقلم عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين نحن الفلسطينيين لا نريد ان...

رمضان فرصة ذهبية لمرضى السكري رمضان فرصة ذهبية لمرضى السكري 2017-05-23 | 11:40:58

بروفيسور نعيم شحادة ود. رياض محاميد: يشكل شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتحسين...

"تحدّي ترامب" فهل ينجح بالمرور؟ ...بقلم الدكتور رمزي عودة "تحدّي ترامب" فهل ينجح بالمرور؟ ...بقلم الدكتور رمزي عودة 2017-05-21 | 20:46:58

بقلم الدكتور رمزي عودة تنتعش أمال التسوية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي مؤخرا...

أمير المؤمنين «ترامب» أمير المؤمنين «ترامب» 2017-05-21 | 11:01:19

بقلم ...عبد الناصر سلامة لا أستطيع استيعاب معنى أن يأتى رئيس أمريكى- أياً كان...

فارس من فرسان الرعيل الأول ترجل-نديم موسى فارس من فرسان الرعيل الأول ترجل-نديم موسى 2017-05-16 | 14:59:10

"خذ إقرأ..." وأعطى جمال موسى لكمال غطاس نسخة من بيان "عصبة التحرر الوطني" بخصوص تمثيل...

على سواعِدِكَ انتشى...د. جمال سلسع على سواعِدِكَ انتشى...د. جمال سلسع 2017-05-16 | 10:40:12

(الى أبطال معركة الامعاء الخاوية) وتُضيءُ ذاتُكَ في زوايا...

الأسير المحرّر صالح قويقس من يركا يروي ل"الصنارة" تجربة 25 يومًا من إضراب الأمعاء الخاوية والماء والملح الأسير المحرّر صالح قويقس من يركا يروي ل"الصنارة" تجربة 25 يومًا من إضراب الأمعاء الخاوية والماء والملح 2017-05-12 | 10:04:49

ما يعانيه الأسرى الفلسطينيون في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ليس فيلماً او...

إسدال الستار نهائيًا على "سلطة البث الإسرائيلية" وإنطلاق هيئة البث الجديدة يوم الاثنين المقبل إسدال الستار نهائيًا على "سلطة البث الإسرائيلية" وإنطلاق هيئة البث الجديدة يوم الاثنين المقبل 2017-05-12 | 10:02:07

بعد نقاش مراثوني استمر لأكثر من خمس ساعات اقرت الكنيست الليلة الماضية بأكثرية 43...

فدوى البرغوثي : مندوبة الصليب الأحمر اتصلت بي وقالت :"زُرنا مروان ويُرسل سلاماته لك وللأولاد"! فدوى البرغوثي : مندوبة الصليب الأحمر اتصلت بي وقالت :"زُرنا مروان ويُرسل سلاماته لك وللأولاد"! 2017-05-12 | 09:00:18

كشفت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي، في...