تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-06-19 18:00:25 البقيعة:اصابة خطيرة جراء حادث طرق مروع |  2019-06-19 17:59:05 الاتحاد الإسباني يعلن رحيل إنريكي ويحدد البديل |  2019-06-19 17:57:29 الجلبوع: توزيع هدايا ومساعدات للمسنين وسط أجواء عطاء مميزة‎ |  2019-06-19 17:50:21 بيت الحكمة الثّانويّة تودّع السّنة الدّراسية باختتام مشاريعها الجماعيّة |  2019-06-19 17:48:21 غرينبلات يتهم "فتح" بتخريب "صفقة القرن" |  2019-06-19 17:44:33 انعقاد المؤتمر العام لرؤساء السلطات المحلية العربية الاسبوع القادم |  2019-06-19 16:13:43 البحرين: ورشة السلام اقتصادية والحديث عن صفقة أمر لا يعنينا |  2019-06-19 16:11:46 الاردن يقرر تخفيض خدمة تجديد او اصدار جواز سفر للمقدسيين الى 50 دينار |  2019-06-19 14:51:18 قسم الإرشاد التربوي في الكلية الأكاديمية العربية للتربية في حيفا ينظم برنامج عرض المشاريع الختامية |  2019-06-19 14:55:12 تركيا تعلن عن موقفها من المشاركة بمؤتمر البحرين |  2019-06-19 14:55:44 الإعدادية الحديقة (أ) يافة الناصرة تكرم وتخرج طلابها |  2019-06-19 14:55:36 700 ألف طالب من المرحلة فوق الابتدائيّة يخرجون غدا للعطلة الصيّفيّة , %25 منهم من الطلاب العرب |  2019-06-19 13:47:30 الامم المتحدة تكشف: بن سلمان أمر بقتل خاشقجي |  2019-06-19 11:23:34 صو ر.. اصابة الشابة عهد التميمي ووالديها باصابات متفاوته اثر تعرضهم لحادث طرق مروع في رام الله |  2019-06-19 11:00:24 اطلاق سراح دلال داوود من ابوسنان بعد 17عاما في السجن لقتلها زوجها بعد تعرضها لتنكيل وعنف من قبله |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

مدير المستشفى الفرنسي د. نائل الياس : نواصل التطوير والتحديث وتحقيق الإنجازات لتقديم أفضل الخدمات العلاجية



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • أبواب المستشفى مفتوحة أمام كل شاب وشابة ليبدأوا طريقهم في مجال الطب من هنا وندعو كل طبيب وطبيبة الى توظيف القدرات الطبية في خدمة الأهل هنا
  • نعلّم طلاب الطب من جامعة النجاح وكلية صفد التابعة لجامعة بار-إيلان
  • كلمة توحيد مستشفيات الناصرة كلمة كبيرة تتم مداولتها منذ25 سنة
  • غرفة طوارئ الأطفال تستقبل في السنة 13 ألف طفل*بتبرع سخي من السيدة حنان حداد أقمنا قاعة محاضرات لطواقم المستشفى أطلقنا عليها اسمها وهذه سابقة في مجتمعنا
  • بتبرع سخي من السيدة حنان حداد أقمنا قاعة محاضرات لطواقم المستشفى أطلقنا عليها اسمها وهذه سابقة في مجتمعنا
  • غرف الولادة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية ووسائل الراحة وبإمكان نساء الناصرة والمنطقة الحصول على المتعة والراحة أثناء فترة الولادة
  • أكبر قسم هو قسم النساء وقد أصبح معترفا به للتخصص للمرحلة "أ"في طب النساء



بعد رحيل الدكتور سليم نخلة المدير السابق للمستشفى الفرنسي في الناصرة تمّ تعيين الدكتور نائل الياس مديراً للمستشفى خلفاً له بعد أن شغل منصب مدير قسم الأطفال في المستشفى..وفي هذا اللقاء يتحدث د.نائل عن المهام المستقبلية لتطور المستشفى.


"الصنارة: حدّثنا عن سيرتك ...

د. نائل: بعد أن تخرجت من مدرسة المطران الثانوية في الناصرة درست الطب في الجامعة العبرية ومستشفى هداسا في القدس وتدربت فترة "الستاج" في مستشفيات هداسا أيضاً. تخصصت في طب الأطفال تخصصاً كاملاً في مستشفى روتشيلد في حيفا وفي نهاية فترة التخصص بدأت أتخصّص تخصصاً إضافياً في مجال أمراض الرئة لدى الأطفال في مستشفى "رمبام"، وذلك بمبادرتي الذاتية والمستشفى الفرنسي في آن واحد، فكنت من أوائل المختصين في هذا المجال. بدأنا بتقديم العلاج والخدمة العلاجية في مجال الرئة لدى الأطفال وبدأنا نفحص ونعالج بواسطة الناظور الذي كان حديث العهد في المؤسسات الطبية العربية في الناصرة، كما بدأنا بإجراء فحوصات للوظائف الرئوية عند الأطفال التي لم تكن موجودة من قبل .خلال هذه الفترة كنت أعمل في المستشفى الفرنسي بوظيفة جزئية حيث كنت ما زلت أعمل في قسم الرئتين للأطفال في مستشفى "رمبام".

"الصنارة": متى سافرت الى كندا ولأي هدف؟ 

د. نائل: سافرت الى كندا عام 2004 حيث عملت في مستشفى تورنتو للأطفال مدة سنتين أجريت خلالهما أبحاثاً وكانت فترة ناجحة جداً حيث تمّ نشر الأبحاث التي أجريتها. في العام 2006 عدت الى البلاد وواصلت العمل في المستشفى الفرنسي، وفي العام 2008 تسلمت إدارة قسم الأطفال بعد خروج الدكتور شكري عطاالله، الذي خدم المستشفى فترة طويلة أطال الله بعمره ومدّه بالصحة الكاملة. 

"الصنارة": هل سامت هذه التخصصات والأبحاث في إحداث تحولات في طب الأطفال في الناصرة؟

د. نائل: أحدثنا قفزة كبيرة في كل ما يتعلق بطب الأطفال في الناصرة وعلى نطاق الدولة وعلى النطاق العالمي. ونتيجة لذلك أصبح قسم الأطفال مؤهلاً للتخصّص الكامل في طب الأطفال، حيث حصلنا في السنتين الأخيرتينحصلنا على اعتراف من الجمعية العليا للتخصصات التابعة لنقابة الأطباء في إسرائيل.

"الصنارة": ماذا يمنحكم هذا الإعتراف؟

د. نائل: يعني أن المستشفى الفرنسي أصبح اليوم مؤهلاً ومعترفاً به للتخصص في طب الأطفال كاملاً لمدة 4 سنوات ونصف وبذلك نكون أول مستشفى في المجتمع العربي يحصل على تخصص كامل في أي موضوع، وأي طبيب يريد التخصص في طب الأطفال بإمكانه المكوث أربع سنوات ونصف في المستشفى لإنهاء جميع التخصصات والأبحاث المطلوبة. والحمد لله حصلنا على هذا الإنجاز الكبير عندما كنت مديراً في قسم الأطفال، الذي فيه عدد من التخصصات الهامة مثل طب القلب عند الأطفال مع الطبيب الأخصائي د. نزيه عاصلة وأمراض الجهاز الهضمي مع الدكتور حسين شمالي والدكتور علاء أبو شرقي ومركز تطور الطفل وأمراض الأعصاب لدى الأطفال مع الدكتور جميل أندراوس والدكتورة مرڤت شقحة الموجودة في طور التخصص عن طريقنا في مستشفى "رمبام". كذلك أضفنا تخصصات أمراض الغدد الصمّاء مع الدكتورة غدير الياس، وكما ذكرت التخصص في طب أمراض الرئة مجال تخصصي، واليوم لدينا طبيب أنهى تخصصه في أمراض الكلى عند الأطفال هو الدكتور بشارة منصور، وبعد بضعة شهور سيكون أول طبيب مختص بأمراض الكلى عند الأطفال في مستشفيات الناصرة، الأمر الذي يزيد إمكانيات المستشفى لإضافة خدمات علاجية لأهل الناصرة والمنطقة.

"الصنارة": في شهر آب العام 2015 رحل الدكتور سليم نخلة الذي أشغل منصب مدير المستشفى لحوالي ثلاثة عقود. كيف تسلمت المستشفى.مع تسلمك المنصب ما هي التطلعات التي كنت تحملها؟

د. نائل: وجدت نفسي أمام برنامج لإكمال مسيرة التطور بكل المجالات وأمام حاجة لبنية جديدة من الناحية التنظيمية والإدارية. كان أمامنا تحدّ كبير وهو برنامج الإستحقاق الذي تطلبه وزارة الصحة بشكل إجباري وهو برنامج عالمي مسؤولة عنه مؤسسة أمريكية وقد عبرنا خلال هذه السنة امتحانين في آذار وتشرين الثاني، وفي الصيف القادم سنعبر الإمتحان النهائي الذي يمنحنا الرخصة العالمية التي تثبت أننا نعمل حسب المواصفات والمبادئ العالمية..

"الصنارة": هل تتحدث عن (International Standart Organization) ISO ؟

د. نائل: إنه مثيل لمقاييس ISO ولكنه يختص بكل ما يتعلق بالمستشفيات وما يحصل في الحيّز التابع لها بما في ذلك موقف السيارات وأي أعمال أخرى تجرى في نطاق المستشفى بحيث يلزم أن تتم وفق هذه المعايير والمواصفات العالمية. وفي حال نجحنا فيه سنكون أول مستشفى في الناصرة يحقق ذلك وسيكون دليلاً على أننا نعطي الخدمة الصحيحة وليس فقط الخدمة اللازمة، علماً أنه يطلب منا الكثير من المتطلبات والعمل الجدي.

"الصنارة": ما هي المشاريع التي تابعتها؟

د. نائل: المشاريع التي كان مخططاً لها وواصلناها في السنة الأخيرة هي: مشروع نقل الصيدلية من مكانها الأصلي الى البناية الجديدة حسب طلب وزارة الصحة وآمل أن يتم افتتاحها في الأشهر القريبة. كذلك مشروع نقل مكاتب الإستقبال الى مكان آخر ومشروع تغيير مدخل المستشفى، حيث نعمل على إقامة مدخل حديث وسيتم الإفتتاح في الأسابيع القريبة.وهناك مشروع آخر أنجزناه مؤخراً هو إقامة قاعة محاضرات حديثة تتسع لمئة شخص، معدّة لطاقم العاملين في المستشفى والى جانبها غرفة اجتماعات.

"الصنارة": ما هو مصدر تمويل إقامة هذه القاعة؟

د. نائل: القاعة أقيمت بفضل متبرعة كريمة إسمها حنان فوزي حداد التي شعرت بأنها مريضة فقررت القيام بعمل خيري وبتخليد اسمها وتبرعت بمبلغ سخي ساعدنا على إقامة هذه القاعة وقد افتتحناها وأطلقنا عليها إسم حنان حدّاد التي نتمنى لها الصحة والشفاء والعمر المديد. وما قامت به هذه السيدة يعتبر سابقة وآمل أن يحث الخيّرين في مجتمعنا للتبرع للمؤسسات الطبية التي تخدم مجتمعنا. إننا نثمن هذا العمل عالياً وقد جاء ملبياً وملائماً لاحتياجاتنا.

"الصنارة": ما هي المشاريع المستقبلية؟

د. نائل: لدينا مشاريع مستقبلية عديدة تتعلق بالبناء ولكن هذه المشاريع بحاجة الى ميزانيات، واليوم ليس من السهل أن يكون مستشفى مثل المستشفى الفرنسي قادراً على أن يصرف على نفسه.

"الصنارة": ألا تحصلون على ميزانيات من وزارة الصحة؟

د. نائل: نحصل على بعض الميزانيات من فترة لأخرى ولكن ليس بشكل متواصل وليس حسب المقاييس والمبادئ التي تعطى فيها المساعدات لباقي المستشفيات الحكومية أو المستشفيات التابعة لصناديق المرضى، ونحن في مستشفيات الناصرة نعاني من هذا الأمر ونحاول العمل على الصعيد القطري للحصول على الميزانيات المطلوبة وهذه الأمور من التحديات الموجودة أمام إدارة مستشفى في الناصرة. بشكل عام، المشاكل الإقتصادية هي المشاكل الأساسية التي تواجه أي إدارة مستشفى في إسرائيل ولكن في مستشفيات الناصرة المشكلة مضاعفة. وبخصوص المشاريع، في السنوات الأخيرة أدخلنا جهازاً متطوراً وكبيراً الى غرف العلميات بدأه الدكتور سليم مع نادي روتاري الناصرة والروتاري العالمي. وقد حصلنا عليه قبل سنة وأصبح اليوم يخدم في غرفة العمليات. ومن بين التجهيزات اشترينا في السنة الأخيرة جهاز رنتغن حديثا يخدم في قسم الأشعة بتمويل من تبرعات جهات من فرنسا حيث لدينا جمعية أصدقاء المستشفى في فرنسا التي تعتبر همزة الوصل بيننا وبين مختلف الجهات والمؤسسات الفرنسية، علماً أن المساعدات من هناك بدأت تقل لأنهم يعتبروننا مستشفى في دولة متحضرة وليس في العالم الثالث علماً أننا نحاول إقناعهم أن وضعنا خاص، ونستعين من أجل ذلك مع رئاسة راهبات المحبة التي أقامت المستشفى وقد كان لي زيارة لها في باريس قبل شهر من أجل الحصول على دعم للمستشفى.

"الصنارة": لماذا لا تقيمون جمعية محلية لأصدقاء المستشفى؟

د. نائل: بصراحة تحدثنا عن الموضوع وكانت هناك اتصالات مع البلدية حول ذلك وآمل أن نحصل على نتيجة فأهل الناصرة أولى من غيرهم للمساعدة في هذا الأمر. ولدينا أيضاً جمعية محسني الشرق ونادي الروتاري في باريس ودائماً نحاول تجنيدهم الى جانبنا. ومؤخراً نعمل على تجنيد ميزانيات لشراء جهاز متطور لقسم الأنف والأذن والحنجرة.

"الصنارة": كانت هناك محاولات لتوحيد المستشفيات في الناصرة أو لجعل كل مستشفى متخصصاً في مجال معين. أين وصلت هذه المحاولات؟

د. نائل: لدينا في المستشفى أقسام خاصة ومميزة، فقسم النساء والتوليد يعد من أكبر الأقسام في الناصرة ويحصل على النسبة الأعلى في عدد الولادات. وقد أجرينا تحديثات في هذا القسم، فبعد خروج الدكتور توفيق نصير الى التقاعد بعد خدمة طويلة استلم الدكتور إياد جهشان إدارة القسم، والدكتور إياد هو أيضاً القائم بأعمال مدير المستشفى، وهذا القسم يتم فيه التخصص في طب النساء لثلاث سنوات ولدينا متخصصون ومتخصصات وقد حققنا نجاحات كبيرة في هذا المجال، بحيث يمكن إنهاء المرحلة"أ" من التخصص، كذلك نعلّم في هذا القسم طلاب الطب، لغاية الآن كنا نعلم طلاباً من جامعة النجاح في نابلس وفي هذا العام تمّ ضمنا الى كلية الطب في صفد التابعة لجامعة بار-إيلان وقد بدأنا باستقبال مجموعتين من طلاب هذه الكلية وهذا أمر جديد في المستشفى.

"الصنارة": ومع التحديث في القسم الذي تتحدث عنه هل تمّ ضم كادر مهني جديد؟

د. نائل: نضم الى القسم أطباء وطبيبات شباباً الذين نتطلع أن يقودوا المستشفى الى الأمام وأن يرتقوا به أكثر. كما انضم مؤخراً الى طاقم قسم النساء والتوليد الدكتور مروان حكيم بحيث سيكون منذ بداية السنة الجديدة مديراً لغرف الولادة والقائم بأعمال الدكتور إياد جهشان مديرقسم النساء.

"الصنارة": ماذا عن باقي أقسام المستشفى؟

د. نائل: لدينا قسم متطور للأطفال الخدّج والرضّع الذي يديره الدكتور جريس جمالية ونائبه د. حسام عمري المتخصصين في هذا المجال، ويعمل في القسم أيضاً د. رأفت زعبي الموجود في مرحلة التخصص النهائية في طب الأطفال الخدّج. ولدينا قسم الولادة وفيه ست غرف ولادة حديثة تمّ افتتاحها قبل بضع سنوات. القسم مميز ومريح وتشعر فيه المرأة الوالدة أنها وصلت الى المكان الذي يضمن لها الولادة والمكوث براحة تامة ومتعة. فالولادة ليست مرضاً والنساء يصلن الينا بهدف تحقيق نتيجة ممتعة. 

وحسب رأيي بإمكان أهل الناصرة والمنطقة اعتبارنا ومستشفيات الناصرة الأخرى بيتهم وليس مستشفيات أخرى خارج الناصرة. فنحن موجودون ونوفر لهم كل وسائل الراحة وأدعو جميع النساء الى ذلك : تعالوا الينا ونحن نخدمكم ونوفر لكم الراحة والخدمة المطلوبة.

"الصنارة": ما هي الأقسام حسب عدد الأسرة ؟

د. نائل: قسم النساء هو أكبر قسم والقسم الذي يليه من حيث الكبر هو قسم الأطفال الذي فيه 40 سريراً مع طاقم طبي وطاقم عاملين كبير، فيه غرفة طوارئ تستقبل حوالي 13 ألف طفل سنوياً وبشكل دائم أكثر من 80% من القسم مليء بالأطفال الذين يخضعون للعلاج. في قسم الأطفال ،كما ذكرت،هناك عدة تخصصات، مدير القسم هو الدكتور أديب حبيب، وهذا القسم أيضاً يعلّم طلاب الطب وطالبات التمريض. والمجال مفتوح أمام أي طبيب يريد التخصص بطب الأطفال أو العمل لدينا، مع التأكيد على أننا نتعاون كثيراً مع صناديق المرضى.

بالإضافة الى قسم الأطفال لدينا قسم الأنف والأذن والحنجرة الذي يديره الدكتور سليمان زعرورة أول طبيب عربي تخصص في هذا المجال، ونائبه الدكتور باسم صعب، وطاقم مهني وشاب وأطباء في طور التخصص. في هذا القسم نجري عمليات متنوعة وبأعداد كبيرة. وقد تمّ تجهيز هذا القسم في السنة الأخيرة بأجهزة حديثة وعصرية وكذلك انضم القسم الى طاقم تعليم طلاب الطب في المستشفى.

أما قسم العيون الذي يديره الدكتور نائل مزاوي الذي تمّ تعيينه في السنة الأخيرة ونائبه الدكتور مهنّد  فهو قسم مع تخصصات متنوعة ونعمل حالياً على جعله معترفاً به للتخصص وقسم العيون هو من الأقسام المهمة في المستشفى.


ويوجد في المستشفى مركز تطور الطفل الذي يعتبر من أفضل المراكز في المنطقة مع كل الخدمات الطبية والخدمات المرافقة وبضمن ذلك بركة علاجية وغيرها.


ولدينا قسم الأشعة الذي يديره الدكنور زاهي أبو نصّار، ومؤخراً بدأ الدكتور زاهي يتخصص في طب الأشعة للأطفال مع تشديد على M.R.I، بمبادرة وزارة الصحة وقد دخلنا الى البرنامج، وبعد نصف سنة سينهي الدكتور زاهي تخصصه ليكون من أوائل الأطباء العرب المتخصصين في هذا المجال.

"الصنارة": في السنوات الأخيرة افتتحتم غرف عمليات حديثة..

د. نائل: لدينا غرف عمليات متطورة يديرها الدكتور مبدا نعوم المتخصص في مجال التخدير. وقد انضم الينا مؤخراً الدكتور هنري حداد مدير قسم التخدير سابقاً في مستشفى الإنجليزي ومن التحديثات الأخيرة قمنا بتعيين الدكتور سليمان زعرورة مسؤولاً عن الجراحة في غرف العمليات.

وفي المستشفى لدينا مختبر تديره الدكتورة كميليا عاصي،هذا المختبر يعمل بحسب المواصفات العالمية .(ISO)

ولدينا قسم المسنين الذي يعتبر من الأقسام القديمة في المستشفى وعدد النزلاء فيه 33-32 مسناً ومسنة، ويديره الدكتور صفوت أبو ريّا المتخصص في مجال طب المسنين.

"الصنارة": وهل سيبقى هذا القسم في نطاق المستشفى؟

د. نائل: هذا القسم مهم جداً، نقدم فيه الخدمات للنزلاء، والراهبات المسؤولات عن المستشفى مصرّات على إبقائه في نطاق المستشفى حتى لو أنه غير مربح من الناحية الإقتصادية. فمسألة الرأفة والمحبة لمساعدة المسنين تجعلنا نبقيه عندنا. وفي هذا السياق أود ذكر الراهبة الأخت دوريتا، الراهبة المسؤولة في المستشفى والموجودة هنا منذ سنوات وجميعنا نحبها ونقدرها، وقد كنا معها ورافقناها عندما حصلت على وسام تقدير ملكي من السفارة الإسبانية وقدّرناها نحن في المستشفى في الإحتفال الأخير بالعيد المجيد على خدماتها وتضحياتها ومحبتها للمستشفى.

"الصنارة": في بداية حديثك تحدثت عن إدخال الإدارة العصرية للمستشفى. ماذا تعني؟

د. نائل: أدخلنا نوعاً من الإدارة الحديثة التي لم تكن متداولة من قبل في المستشفيات مثل فتح قسم "جودة وأمان المتعالج" الذي يتداخل مع موضوع الإستحقاق الذي تحدثت عنه سابقاً وقد تمّ تعيين الممرضة إيڤيت عاصلة نائبة مدير التمريض سابقاً مسؤولة عن القسم وعن  الإستحقاق وهي أيضاً المساعدة الشخصية لي في هذه المجالات.

ومن التحديثات الأخرى هو إدخال طبيب ليكون مسؤولاً عن إدارة المخاطر، هو الدكتور مرشد فرحات، المختص في طب النساء وهو أيضاً محام ومتخصص في إدارة المؤسسات الطبية.

"الصنارة": ما هي التحديثات المستقبلية؟

د. نائل: من التخطيطات للمشاريع والتحديثات المستقبلية :تكبير قسم الخدّج حسب المواصفات والمتطلبات لوزارة الصحة، بحيث نريد أن تكون مساحة أكبر بين الأسرّة وأن يكون المكان واسعاً أكثر وبضمن البرنامج نفسه سيتم إجراء تحديث في قسم الولادة.وهناك مشروع كبير وأساسي، وهو تجهيز غرفة طوارئ واحدة للمستشفى، بحيث يتم استقبال الجميع فيها وبعد ذلك ستم تصنيفهم الى قسم الأطفال أو العينين أو الأنف والأذن والحنجرة، وبحيث تكون هذه الغرفة المدخل للمستشفى قبل التوزيع على الأقسام والتفرعات المختلفة. إنه مشروع كبير ونأمل أن نحصل على الميزانيات المطلوبة من وزارة الصحة وعلى التبرعات ممن يرغبون بالمساعدة وبإحداث نقلة كبيرة في المستشفى.


ومن المشاريع التي نخطط لها إقامة وحدة علاج مكثفة للأطفال بحيث لا نكون بحاجة الى إرسال أطفال بحاجة الى عناية مركزة الى مستشفيات أخرى مثل العفولة ورمبام، هذا الأمر ينقصنا وأنا شخصياً أرى أن أطفال الناصرة يستحقون أن يكون مثل هذا القسم في المستشفى. وقد حصلنا على مصادقة وزارة الصحة وننتظر الميزانيات.كذلك ننظر الى كل مجال في طب الأطفال على أنه الرؤيا للمستشفى الفرنسي، ونرى أنه يجب أن يكون البيت الذي يغطي كل الإحتياجات العلاجية لكل طفل، ونأمل أن نحقق هذه الرؤيا وأن نضعها على أرض الواقع.

"الصنارة": وماذا عن توحيد المستشفيات في الناصرة؟

د. نائل: كلمة توحيد هي كلمة كبيرة وتتم مداولتها منذ أكثر من 25 سنة، وقد كانت هناك خطة معينة كانوا على وشك البدء بتطبيقها ولكنها لم تخرج الى حيّز التنفيذ ونحن عملياً في المستشفى نحب أن يكون عمل مشترك بيننا وبين باقي مستشفيات الناصرة لخدمة أهل الناصرة والمنطقة ولإعطاء أعلى مستوى طبي.


لقد كان هناك برنامج معين بدأت به وزارة الصحة ولكنه لم يتم تطبيقه كما يجب بسبب معارضة مستشفيات أخرى وعملياً لا يوجد أي تقدم في موضوع توحيد المستشفيات.وقريباً وبعد أن يتسلم المدير الجديد في المستشفى الإنجليزي الدكتور فهد حكيم، سأحاول لقاءه ولقاء مدير مستشفى العائلة المقدسة د. إبراهيم حربجي للتداول في هذا الموضوع. وبهذه المناسبة أود أن أشكر الدكتور بشارة بشارات على ما قام به من أجل مستشفى الإنجليزي على مدار أكثر من عشر سنوات وأتمنى له النجاح في طريقه الجديدة نحن في المستشفى الفرنسي سنحافظ على المسار الذي مشينا فيه وعلى الأشياء التي نقدّمها، سنواصل تطويرها لإعطاء خدمة طبية على أعلى مستوى. آمل أن تكون طريقا جديدة وحياة جديدة وعملا مشتركا، بين قوسين، وحدة بين مستشفيات الناصرة.

"الصنارة": ماذا عن مجال الأبحاث؟

د. نائل: قمت بتعيين الدكتور نزيه عاصلة مسؤولاً عن الأبحاث في المستشفى، وسنحاول إجراء أبحاث مشتركة مع جامعة بار إيلان. هذا الأمر موجود في رأس سلم أولوياتنا وأنا شخصياً أرى أنه من أجل تقديم خدمة طبية ممتازة يجب ان يكون لدينا تعليم لطلاب الطب، وأن تكون لدينا أبحاث طبية وأن يكون لدينا مستوى عالمي للأطباء يتماشى مع التحديثات الموجودة في مجال الطب. هذه الأمور الثلاثة موجودة على رايتنا ونعمل على تطبيقها، أدعو أي شخص يرى في نفسه الكفاءات لمساعدة مستشفيات الناصرة أن يقوم بذلك، وأدعوهم أن يضعوا القدرات في الناصرة . من جهتنا نرغب بمساعدة الشباب والشابات وأن يبدأوا طريقهم من عندنا وأنصح بأن يأخذوا تجربتي الشخصية كقدوة. فقد قررت أن آتي الى الناصرة وأن أساعد المستشفى الفرنسي وأن نرتقي به وهذا ما حصل.





كلمات متعلقة

مدير, المستشفى, الفرنسي, د., نائل, الياس, :, نواصل, التطوير, والتحديث, وتحقيق, الإنجازات, لتقديم, أفضل, الخدمات, العلاجية,

تابعونــا

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران 2019-06-13 | 20:11:01

لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والامريكي والإسرائيلي في إسرائيل هو بداية...

الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة 2019-06-10 | 09:56:54

منذ أول انقلاب عسكري وقع في العالم العربي عام 1949، بعد الحرب العالمية الثانية،...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي 2019-06-07 | 07:00:04

القمم العربية والإسلامية والخليجية ومنذ الستينات لم تسفر عن أي تغيير إيجابي ولم...

مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا 2019-05-31 | 09:07:12

افتتح بداية شهر أيار من هذا العام ما يسمى بموسم الفواكه الصيفية وخصوصاً موسم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار 2019-05-31 | 07:04:39

بعد محاولات استمرت حتى اللحظات الاخيرة واقتراحات تسوية ووساطة بين الليكود من جهة...

المحامي تسيون أميرفي لقاء خاص بـ "الصنارة": سأعمل على إبقاء المحكمة العليا قوية ومستقلة المحامي تسيون أميرفي لقاء خاص بـ "الصنارة": سأعمل على إبقاء المحكمة العليا قوية ومستقلة 2019-05-31 | 07:01:39

المحامي المعروف تسيون أمير هو المتنافس الثاني على رئاسة نقابة المحامين في...

ايمن عودة لـ"الصنارة":المطلوب الآن اعادة بناء القائمة المشتركة والنقاش يجب ان يكون حول توجهها السياسي وليس الخلاف على المقاعد ايمن عودة لـ"الصنارة":المطلوب الآن اعادة بناء القائمة المشتركة والنقاش يجب ان يكون حول توجهها السياسي وليس الخلاف على المقاعد 2019-05-31 | 08:59:40

لا اعتزم ان استبق اجتماع الجبهة غداً) اليوم الجمعة) واقول ما يجب ان يكون بخصوص...

الشيخ محمد حسين ل-"الصنارة": الأجهزة الصحية واللجان التطوعية أنهت كافة الإستعدادات لاستقبال الوافدين لصلاة الجمعة الأخيرة ولإحياء ليلة الق الشيخ محمد حسين ل-"الصنارة": الأجهزة الصحية واللجان التطوعية أنهت كافة الإستعدادات لاستقبال الوافدين لصلاة الجمعة الأخيرة ولإحياء ليلة الق 2019-05-31 | 08:56:28

بشكل نادر قلّما نصادفه في شهر رمضان المبارك ، يتزامن اليوم حلول الجمعة الأخيرة من...

مؤتمر المنامة بين الرفض والحضور - حمادة فراعنة مؤتمر المنامة بين الرفض والحضور - حمادة فراعنة 2019-05-26 | 13:19:08

في ظل المعطيات السياسية حيث الانقسام والضعف عنواناً للمشهد الفلسطيني، والحروب...

المحامي آڤي حيمي: سأعمل  على دمج اكبر عدد من المحامين العرب في المنظومة القضائية المحامي آڤي حيمي: سأعمل على دمج اكبر عدد من المحامين العرب في المنظومة القضائية 2019-05-24 | 08:22:18

تُجرى يوم الثلاثاء الموافق 18.6.2019 الانتخابات لمؤسسات نقابة المحامين في البلاد,...