تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-06-23 13:59:31 اصابة رجل (43 عاما) جراء تعرضه لاطلاق نار على مفرق كفرياسيف |  2017-06-23 13:53:33 150 الف مصل في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان في المسجد الاقصى ... صور |  2017-06-23 12:40:12 الشمال: مخالفات وغرامات باهظة بسبب البسطات والاكشاك على جانب الطريق |  2017-06-23 11:00:58 مصر.. تمديد حالة الطوارئ لـ3 أشهر |  2017-06-23 11:00:30 إنتظروا كسوفاً كليّاً للشمس |  2017-06-23 09:46:30 البابا فرنسيس يهنىء البطريرك العبسي ويمنحه الشركة الكنسية |  2017-06-23 09:16:20 اللبناني أصبح بإمكانه زيارة قطر من دون فيزا |  2017-06-23 07:41:40 الطقس: ارتفاع طفيف اليوم يتبعه موجة حرّ |  2017-06-23 11:00:27 الالاف يتوجهون لاداء صلاة "الجمعة اليتيمة" بالاقصى |  2017-06-22 21:58:55 اسرائيلي يجتاز الحدود بإتجاه الأراضي اللبنانية |  2017-06-22 18:33:46 تظاهرة رفع شعارات امام مركز شرطة الرملة استنكارا لجريمة قتل الطالبة هنرييت قرا ورفضا للعنف ضد النساء |  2017-06-22 18:29:37 السعدي: رفع مخصصات ذوي الإعاقة من 2342 الى 4000 شيكل |  2017-06-22 17:52:33 مصرع صالح ابو الهيجا (48 عاما) من كوكب ابوالهيجاء بحادث طرق قرب كفرمندا وهو في طريقه للصلاة في القدس |  2017-06-22 17:30:39 الشرطة تعلن جاهزيتها لصلاة الجمعة الاخيرة من رمضان في القدس |  2017-06-22 17:30:50 روسيا: ثقتنا عالية بأن البغدادي قد قتل |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

1773 موقع حريق ولائحة اتهام واحدة فقط ونتنياهو لا يزال يتحدث عن حرائق قومية بفعل فاعل عربي

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق

مضى اسبوع على موجة الحرائق التي شملت البلاد من اقصاها الى اقصاها ..هذه الحرائق التي تم إخمادها بجهود جبارة من رجال الإطفاء من اليهود والعرب  .. من  اسرائيل ومن فلسطين وبدعم طيران اممي من عدة دول من امريكا وتركيا واليونان وروسيا وغيرها ..لكن الحريق الذي اشعلته تصريحات المسؤولين الرسميين وعلى رأسهم رئيس الحكومة بنيامين والذي شمل المواطنين العرب كافة لم ينطفئ بعد رغم انكشاف هشاشة ما ادّعوا..فمن اعتقال الناشط أنس ابو دعابس في رهط في النقب الى اعتقال الفتيان الستة من المكر مروراً بكل الوسط العربي لم تعلق تهمة الإحراق العمد المبني على اسس وذرائع قومية وهمية بأي من المعتقلين .


ورغم ان اتهامات نتنياهو جاءت لتغطي فشله من جهة وحكومته في عدم  استخلاص العبر من حريق الكرمل قبل ست سنوات ولتغطي على فضائحه في قضية الغواصات وفشله الإئتلافي في القوانين العنصرية المعادية للعرب رغم كل ذلك والذي هدفه ضمان الغطاء القانوني لتعويض التضررين الاّ ان هذا ابالون انفجر ايضًا في وجه نافخيه..


وقد اثار إعلان  سلطة الضرائب تسعة أماكن من التي شهدت اندلاعًا للحرائق خلال الأيام الأخيرة كـ "أعمال عدائية"، وبإمكان المتضررين الحصول على التعويضات بحسب القانون , موجة من الإعترتض والاستفسارات من قبل قيادة الشرطة.التي لم تنهِ تحقيقاتها لتقررنهائيًا اسباب الحرائق وتحت اي يافطة تقع ..وتشمل المناطق التي اعلنتها سلطة الضرائب  كلاً  من: حيفا، زخرون يعكوف، تال – ايل، مستوطنة دوليف، تلمو، نفيه تسوف، نتاف، غيلون، ونيريت".


وتأتي هذه الإعلانات سواء من قبل الشرطة او من قبل مصلحة الضرائب في تناقض تام مع ما قاله رئيس الحكومة  بنيامين نتنياهو إنه :"بات يعرف الآن بالتأكيد ان بعض الحرائق اضرمت بصورة متعمدة". واضاف  في لهجة تحريضية واضحة ضد المواطنين العرب "ان هذا عمل ارهابي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى مؤكدا انه سيتم التعامل مع ذلك بكل صرامة وحزم". 


ولو فرضنا جدلاً وسلّمنا ان ما جاء على لسان سلطة الضرائب هو الصحيح فان هذا ينسف من الأساس رواية نتنياهو والوزيرين ريجيف واردان .


فقد اصدرت الشرطة بيانًا مفصلاً جاء فيه ان عدد مواقع الحرائق بلغ 1773 موقعًا . وهذا استنادًا الى معطيات سلطة الاطفاء ..ما يعني ان لا غالبية ولا نسبة حتة عشرة بالمئة هي حرائق متعمدة حسب البيانات .اضف الى ذلك ان كل التصريحات التي صدرت عن الاعتقالات لم تتجاوز العشرين معتقلاً من العرب المواطنين في اسرائيل .


وجاء من المتحدثة باسم الشرطة للإعلام العربي  لوبا السمري  تحت عنوان "موجة الحرائق ما بين الحقائق والشائعات والشرطة توضح" ما يلي : " لتفنيد الشائعات وتجنب تقديم البيانات التي لا اساس راسخ لها وحتى ان هنالك في بعضها  تضليل للجمهور اود أن اوضح على أنه في الوقت الحاضر هناك عدد كبير من التحقيقات المفتوحة ذات الصلة في موجة الحرائق الاخيرة . وكذلك أؤكد أن مجرد وجود التحقيقات  ليس هو بمؤشر على وجود جريمة الحرق العمد. وحيث اننا  نجري التحقيقات كذلك في مسار الاشتباة بتوسع بعض من الحرائق عن طريق الإهمال .هذا ووفقا لمسؤولين في مديرية سلطة الاطفاء والإنقاذ , خلال موجة الحرائق التي اجتاحت دولة إسرائيل، فترة الاسبوع الفائت , تم تسجيل حرائق في نحو 1773 ميدان في شتى أنحاء البلاد."


واشارت السمري في بياناتها ان قوات الأمن والشرطة  اعتقلت منذ بدء موجة الحرائق الاسبوع الفائت 37 مشتبها فيه منهم 18 مواطنا عربيا من دير حنا وبير المكسور والمكر وام الفحم كفركنا وساجور .وطبعاً لم تقدم حتى الآن سوى لائحة اتهام واحدة بحق المواطن الفحماوي علي محاجنة (28 عامًا) ويؤكد محاميه  المحامي احمد حمزة:" موكّلي اعتقل بعد وقوع الحرائق التي كانت يوم الجمعة، تمّ اعتقاله مساء بحيث ادلى بإفادته وقال انه أراد تنظيف محيط البيت من النفايات والنيران أضرمت في النفايات المتواجدة بجانب البيت ولا يوجد اَي قصد متعمّد لا لعمل ارهابي ولا لعمل اخر ضدّ القانون".


من جهة ثانية اطلقت الشرطة وبقرار من محكمة الصلح في عكا امس الخميس سراح اربعة فتية من اصل ستة في أعمار 16 - 17 سنة كانت الشرطة اعتقلتهم مطلع الاسبوع الجاري بتهمة التسبب باشعال حرائق في احراش قريبة من مفرق كفرياسيف .


وفي حديث مع المحامي وسام عريض محامي الدفاع عن احد الفتية قال ل"الصنارة"  انهم كانوا يلعبون في المنطقة، أشعلوا ناراً في موقدين، وجلسوا حولها، وأشعل أحدهم موقعاً آخر، وكانت الطائرات اليونانية في جولة وشهدت النار فأعطت إشارة للقيادة الخاصة وحضرت قوات الأمن الى المكان بينما كانوا يستعدون للمغادرة وقد أطفأوا موقدة واحدة وتدافعوا باتجاه السيارة التي حضرت لأخذهم وكانت مع أحدهم، تدافعوا باتجاه السيارة بينما كانت موقدة واحدة لا تزال مشتعلة.


واضاف المحامي عريض على لسان الفتية :" نحن كنا نلعب وأشعل أحدنا النار لنستدفئ ونبعد القارص، لم تكن نيّة أحد مِنا التسبب في حريق. "


اما ما يتعلق بالإتهام الموجه للفتية فقال المحامي وسام عريض :" الإتهام أنهم أشعلوا النار بهدف المس بمكان طبيعي الأمور للأسف الشديد هؤلاء الشبيبة تمّ تمديد اعتقالهم بسبب الأجواء المشحونة في البلاد وأنه تمّ الإحراق بهدف المس بأمن الدولة. وقال القاضي في قرار تمديد العتقال ان الأمر لا يتعدى كونه مجرد لعبة صبيانية لكن في هذا الوضع موجة الحرائق المشتعلة والنتائج التي كانت في حيفا والأضرار التي سببتها للبيوت وللطبيعة في حيفا وفي ظل الاجواء السائدة في البلاد يتوجب عليّ أن لا أنظر الى الأوضاع الشخصية والحالات الإنسانية للمشتبهين . هناك سياسة مبرمجة من قبل كل المؤسسات والأذرع الأمنية والقضائية لاجتثاث أي صورة لإشعال الحرائق.. نحن من جهتنا يتابع المحامي عريض ننظر بخطورة لإحراق الأحراش وإشعال النار لكن هذا الأمر بعيد جداً عن هؤلاء الفتية الذين خرجوا فقط للعب والتمتع بالطبيعة ليس غير والتجول ولم تكن لديهم أي نية أو تخطيط مسبق لإشعال النار في الأحراش..نحن نتحدث عن قاصرين كلهم طلاب في المدرسة الثانوية  ومن مستوى تحصيلي علمي عالٍ جداً وهم من بيوت محترمة جداً ومن مستوى اقتصادي اجتماعي جيد جداً ومن خلال معرفتي الشخصية بهم وبأهاليهم لا علاقة لهم أو لأهاليهم بأي نشاط سياسي ما."


وناشد المحامي عريض :"  السلطة المحلية والجهات التمثيلية في المكر جديدة وفي مجتمعنا العربي الوقوف الى جانب هؤلاء الفتية وغيرهم ممن تمّ اعتقالهم والتحقيق معهم في هذه القضية ، وأدعو الى دعمهم وأهاليهم في هذا الموقف الذي لا يحسدون عليه، فلم يتم اعتقال أي من هؤلاء إلا لكونه عربياً وفي ظل موجة الهجوم المركز من قبل رئيس الحكومة وبعض الوزراء. للاسف الشديد نحن نعيش حالة هستيرية في البلاد، كل واحد يخرج لجولة ويشعل النار يتم اعتقاله، هؤلاء الشبان كانوا في الحرش وكانوا يجلسون هناك واشعلوا النار لهم، ولانهم شبان صغار وبسبب الوضع الهستيري فانهم اعتقلوا بحجة حرق الغابة".


ومن بين المحامين الذين دافعوا عن هئلاء الفتية المحامي شادي  ذباح الذي قال : "  المشتبهون تواجدوا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ فقط مجرد تزامن ، ولم تضبط الشرطة مع الشباب اي مواد لاضرام النيران ، نحن نتحدث عن قاصرين في سن الثانوية وهم شباب من عائلات محترمة ولا تمت لهم اي صلة باضرام النيران في المنطقة ولا يوجد تقرير مهني من قبل سلطة الأطفاء ان الحريق تم بفعل فاعل " واضاف المحامي شادي ذباح " الشباب المعتقلون كانوا في جولة في المنطقة ولا علاقة لهم بالحريق من قريب او بعيد ".


بعد كل هذا يُسأل السؤال الكبير الى كبار الدولة إيّاهم: حتى متى سيظل سيفكم مُسلطًا على رقاب المواطنين العرب كّلما دق الكوز بالجرّة؟!!

كلمات متعلقة

1773, موقع, حريق, ولائحة, اتهام, واحدة, فقط, ونتنياهو, لا, يزال, يتحدث, عن, حرائق, قومية, بفعل, فاعل, عربي,

تابعونــا

وقفات على المفارق مع قطر والبقر وقفات على المفارق مع قطر والبقر 2017-06-23 | 09:11:39

سعيد نفّاع الوقفة الأولى... تنويه. يعتقد بعض الكتّاب منّا والمراقبين...

د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي 2017-06-23 | 09:10:02

تغزو في هذه الأيام, اسراب كثيرة من قناديل البحر شواطيء البلاد وشواطيء بلدان شرق...

في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة":  نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة": نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط 2017-06-23 | 09:07:38

اكد البروفيسور راسم خمايسي في حديث ل"الصنارة" ان الضجة المفتعلة حول موضوع مخطط...

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا 2017-06-23 | 09:05:20

انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة...

محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن 2017-06-23 | 09:03:02

اعتبر محمد صادق الحسيني المستشار للأمن القومي الإيراني والخبير الإستراتيجي في...

لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ 2017-06-22 | 08:53:49

المحامي قيس يوسف ناصر* تمتنع الدولة كل عام في شهر رمضان المبارك عن هدم البيوت...

المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا 2017-06-16 | 09:49:12

تم يوم الاثنين في مكاتب وزارة القضاء تعيين القاضي سليم جبران قائماً بأعمال رئيس...

سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج 2017-06-16 | 09:45:51

اثار منشور نشره رئيس بلدية نتسيرت عليت رونين بلوت عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك...

د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال 2017-06-16 | 09:43:50

أعلنت وزارة الصحة مؤخراً, عن ارتفاع ملموس في عدد الإصابات بالتهاب السحايا....

معلمون ينتظمون في شركات ويستغلون المدارس لتنظيم تعليم خصوصي خارج المدرسة وشركات تحضير للبجروت معلمون ينتظمون في شركات ويستغلون المدارس لتنظيم تعليم خصوصي خارج المدرسة وشركات تحضير للبجروت 2017-06-16 | 09:41:56

كشف تقرير جديد لمركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست حول جباية الرسوم في...