تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

1773 موقع حريق ولائحة اتهام واحدة فقط ونتنياهو لا يزال يتحدث عن حرائق قومية بفعل فاعل عربي




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق




مضى اسبوع على موجة الحرائق التي شملت البلاد من اقصاها الى اقصاها ..هذه الحرائق التي تم إخمادها بجهود جبارة من رجال الإطفاء من اليهود والعرب  .. من  اسرائيل ومن فلسطين وبدعم طيران اممي من عدة دول من امريكا وتركيا واليونان وروسيا وغيرها ..لكن الحريق الذي اشعلته تصريحات المسؤولين الرسميين وعلى رأسهم رئيس الحكومة بنيامين والذي شمل المواطنين العرب كافة لم ينطفئ بعد رغم انكشاف هشاشة ما ادّعوا..فمن اعتقال الناشط أنس ابو دعابس في رهط في النقب الى اعتقال الفتيان الستة من المكر مروراً بكل الوسط العربي لم تعلق تهمة الإحراق العمد المبني على اسس وذرائع قومية وهمية بأي من المعتقلين .


ورغم ان اتهامات نتنياهو جاءت لتغطي فشله من جهة وحكومته في عدم  استخلاص العبر من حريق الكرمل قبل ست سنوات ولتغطي على فضائحه في قضية الغواصات وفشله الإئتلافي في القوانين العنصرية المعادية للعرب رغم كل ذلك والذي هدفه ضمان الغطاء القانوني لتعويض التضررين الاّ ان هذا ابالون انفجر ايضًا في وجه نافخيه..


وقد اثار إعلان  سلطة الضرائب تسعة أماكن من التي شهدت اندلاعًا للحرائق خلال الأيام الأخيرة كـ "أعمال عدائية"، وبإمكان المتضررين الحصول على التعويضات بحسب القانون , موجة من الإعترتض والاستفسارات من قبل قيادة الشرطة.التي لم تنهِ تحقيقاتها لتقررنهائيًا اسباب الحرائق وتحت اي يافطة تقع ..وتشمل المناطق التي اعلنتها سلطة الضرائب  كلاً  من: حيفا، زخرون يعكوف، تال – ايل، مستوطنة دوليف، تلمو، نفيه تسوف، نتاف، غيلون، ونيريت".


وتأتي هذه الإعلانات سواء من قبل الشرطة او من قبل مصلحة الضرائب في تناقض تام مع ما قاله رئيس الحكومة  بنيامين نتنياهو إنه :"بات يعرف الآن بالتأكيد ان بعض الحرائق اضرمت بصورة متعمدة". واضاف  في لهجة تحريضية واضحة ضد المواطنين العرب "ان هذا عمل ارهابي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى مؤكدا انه سيتم التعامل مع ذلك بكل صرامة وحزم". 


ولو فرضنا جدلاً وسلّمنا ان ما جاء على لسان سلطة الضرائب هو الصحيح فان هذا ينسف من الأساس رواية نتنياهو والوزيرين ريجيف واردان .


فقد اصدرت الشرطة بيانًا مفصلاً جاء فيه ان عدد مواقع الحرائق بلغ 1773 موقعًا . وهذا استنادًا الى معطيات سلطة الاطفاء ..ما يعني ان لا غالبية ولا نسبة حتة عشرة بالمئة هي حرائق متعمدة حسب البيانات .اضف الى ذلك ان كل التصريحات التي صدرت عن الاعتقالات لم تتجاوز العشرين معتقلاً من العرب المواطنين في اسرائيل .


وجاء من المتحدثة باسم الشرطة للإعلام العربي  لوبا السمري  تحت عنوان "موجة الحرائق ما بين الحقائق والشائعات والشرطة توضح" ما يلي : " لتفنيد الشائعات وتجنب تقديم البيانات التي لا اساس راسخ لها وحتى ان هنالك في بعضها  تضليل للجمهور اود أن اوضح على أنه في الوقت الحاضر هناك عدد كبير من التحقيقات المفتوحة ذات الصلة في موجة الحرائق الاخيرة . وكذلك أؤكد أن مجرد وجود التحقيقات  ليس هو بمؤشر على وجود جريمة الحرق العمد. وحيث اننا  نجري التحقيقات كذلك في مسار الاشتباة بتوسع بعض من الحرائق عن طريق الإهمال .هذا ووفقا لمسؤولين في مديرية سلطة الاطفاء والإنقاذ , خلال موجة الحرائق التي اجتاحت دولة إسرائيل، فترة الاسبوع الفائت , تم تسجيل حرائق في نحو 1773 ميدان في شتى أنحاء البلاد."


واشارت السمري في بياناتها ان قوات الأمن والشرطة  اعتقلت منذ بدء موجة الحرائق الاسبوع الفائت 37 مشتبها فيه منهم 18 مواطنا عربيا من دير حنا وبير المكسور والمكر وام الفحم كفركنا وساجور .وطبعاً لم تقدم حتى الآن سوى لائحة اتهام واحدة بحق المواطن الفحماوي علي محاجنة (28 عامًا) ويؤكد محاميه  المحامي احمد حمزة:" موكّلي اعتقل بعد وقوع الحرائق التي كانت يوم الجمعة، تمّ اعتقاله مساء بحيث ادلى بإفادته وقال انه أراد تنظيف محيط البيت من النفايات والنيران أضرمت في النفايات المتواجدة بجانب البيت ولا يوجد اَي قصد متعمّد لا لعمل ارهابي ولا لعمل اخر ضدّ القانون".


من جهة ثانية اطلقت الشرطة وبقرار من محكمة الصلح في عكا امس الخميس سراح اربعة فتية من اصل ستة في أعمار 16 - 17 سنة كانت الشرطة اعتقلتهم مطلع الاسبوع الجاري بتهمة التسبب باشعال حرائق في احراش قريبة من مفرق كفرياسيف .


وفي حديث مع المحامي وسام عريض محامي الدفاع عن احد الفتية قال ل"الصنارة"  انهم كانوا يلعبون في المنطقة، أشعلوا ناراً في موقدين، وجلسوا حولها، وأشعل أحدهم موقعاً آخر، وكانت الطائرات اليونانية في جولة وشهدت النار فأعطت إشارة للقيادة الخاصة وحضرت قوات الأمن الى المكان بينما كانوا يستعدون للمغادرة وقد أطفأوا موقدة واحدة وتدافعوا باتجاه السيارة التي حضرت لأخذهم وكانت مع أحدهم، تدافعوا باتجاه السيارة بينما كانت موقدة واحدة لا تزال مشتعلة.


واضاف المحامي عريض على لسان الفتية :" نحن كنا نلعب وأشعل أحدنا النار لنستدفئ ونبعد القارص، لم تكن نيّة أحد مِنا التسبب في حريق. "


اما ما يتعلق بالإتهام الموجه للفتية فقال المحامي وسام عريض :" الإتهام أنهم أشعلوا النار بهدف المس بمكان طبيعي الأمور للأسف الشديد هؤلاء الشبيبة تمّ تمديد اعتقالهم بسبب الأجواء المشحونة في البلاد وأنه تمّ الإحراق بهدف المس بأمن الدولة. وقال القاضي في قرار تمديد العتقال ان الأمر لا يتعدى كونه مجرد لعبة صبيانية لكن في هذا الوضع موجة الحرائق المشتعلة والنتائج التي كانت في حيفا والأضرار التي سببتها للبيوت وللطبيعة في حيفا وفي ظل الاجواء السائدة في البلاد يتوجب عليّ أن لا أنظر الى الأوضاع الشخصية والحالات الإنسانية للمشتبهين . هناك سياسة مبرمجة من قبل كل المؤسسات والأذرع الأمنية والقضائية لاجتثاث أي صورة لإشعال الحرائق.. نحن من جهتنا يتابع المحامي عريض ننظر بخطورة لإحراق الأحراش وإشعال النار لكن هذا الأمر بعيد جداً عن هؤلاء الفتية الذين خرجوا فقط للعب والتمتع بالطبيعة ليس غير والتجول ولم تكن لديهم أي نية أو تخطيط مسبق لإشعال النار في الأحراش..نحن نتحدث عن قاصرين كلهم طلاب في المدرسة الثانوية  ومن مستوى تحصيلي علمي عالٍ جداً وهم من بيوت محترمة جداً ومن مستوى اقتصادي اجتماعي جيد جداً ومن خلال معرفتي الشخصية بهم وبأهاليهم لا علاقة لهم أو لأهاليهم بأي نشاط سياسي ما."


وناشد المحامي عريض :"  السلطة المحلية والجهات التمثيلية في المكر جديدة وفي مجتمعنا العربي الوقوف الى جانب هؤلاء الفتية وغيرهم ممن تمّ اعتقالهم والتحقيق معهم في هذه القضية ، وأدعو الى دعمهم وأهاليهم في هذا الموقف الذي لا يحسدون عليه، فلم يتم اعتقال أي من هؤلاء إلا لكونه عربياً وفي ظل موجة الهجوم المركز من قبل رئيس الحكومة وبعض الوزراء. للاسف الشديد نحن نعيش حالة هستيرية في البلاد، كل واحد يخرج لجولة ويشعل النار يتم اعتقاله، هؤلاء الشبان كانوا في الحرش وكانوا يجلسون هناك واشعلوا النار لهم، ولانهم شبان صغار وبسبب الوضع الهستيري فانهم اعتقلوا بحجة حرق الغابة".


ومن بين المحامين الذين دافعوا عن هئلاء الفتية المحامي شادي  ذباح الذي قال : "  المشتبهون تواجدوا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ فقط مجرد تزامن ، ولم تضبط الشرطة مع الشباب اي مواد لاضرام النيران ، نحن نتحدث عن قاصرين في سن الثانوية وهم شباب من عائلات محترمة ولا تمت لهم اي صلة باضرام النيران في المنطقة ولا يوجد تقرير مهني من قبل سلطة الأطفاء ان الحريق تم بفعل فاعل " واضاف المحامي شادي ذباح " الشباب المعتقلون كانوا في جولة في المنطقة ولا علاقة لهم بالحريق من قريب او بعيد ".


بعد كل هذا يُسأل السؤال الكبير الى كبار الدولة إيّاهم: حتى متى سيظل سيفكم مُسلطًا على رقاب المواطنين العرب كّلما دق الكوز بالجرّة؟!!

كلمات متعلقة

1773, موقع, حريق, ولائحة, اتهام, واحدة, فقط, ونتنياهو, لا, يزال, يتحدث, عن, حرائق, قومية, بفعل, فاعل, عربي,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...