تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-06-25 14:00:36 اعتقال محمد عزام من كفرمندا بشبهة تعاطفه مع داعش |  2017-06-25 13:57:51 البرلمان الألماني يعرقل صفقة سلاح إسرائيلية |  2017-06-25 13:54:01 اهالي كفرقرع يؤدون صلاة عيد الفطر باجواء ايمانية |  2017-06-25 13:50:52 اهالي بلدة مصمص يتبادلون السلام بمناسبة عيد الفطر |  2017-06-25 13:49:10 طبعون والكشف عن حقل مخدرات واسع |  2017-06-25 12:42:30 فؤاد عبد الواحد يحتفل بعيد الفطر مع الجمهور السعودي في الرياض |  2017-06-25 11:40:00 سطو على سائق شاحنة في الناصرة |  2017-06-25 12:35:52 مشاركة واسعة في صلاة العيد في مدينة ام الفحم |  2017-06-25 09:08:58 طمرة : اطلاق نار اتجاه مخبز واعتقال مشتبهين |  2017-06-25 09:04:44 اكسال : اطلاق نار بالهواء واعتقال مشتبه من الناصرة |  2017-06-25 08:36:58 شاب من جلجولية مشتبه بانتحال شخصية مشغل رافعة |  2017-06-25 10:00:14 سخنين: افتتاح الحديقة التعليمية على اسم المرحومة ليلى ابو ريا |  2017-06-25 11:30:52 مجموعة شبابية يوزعون الحلوى في شوارع عرابة ابتهاجا بالعيد |  2017-06-25 08:12:19 الحاجة سعاد زعبي ( ام غازي ) من الناعورة في ذمة الله |  2017-06-25 07:19:31 السيسي يصدّق على اتفاقية تيران وصنافير |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. حسين شمالي :أفضل غذاء للأطفال الرضّع حليب الأم واللجوء الى البدائل فقط في حالات خاصة

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • * من لديهم حساسية لبروتين حليب البقر يكون حساسا أيضا لبروتين حليب الماعز والغنم وحليب النوق يلائمهم أو بدائل اصطناعية
  • يجب استشارة طبيب مختص أو ممرضة عيادة الأم ةالطفل بخصوص نوع بديل الحليب الملائم للرضيعوأنصح بعدم التنقل بين الشركات المختلفة وتغيير الأنواع فهذا قد يضر بالرضيع
  • الأطفال الذين يعانون من حساسية لسكر أو بروتين حليب الأبقار هناك أنواع بدائل خاصة بمعادلات ملائمة
  • لا ينصح بتغذية الرضّع بحليب الأبقار قبل جيل سنة ولا بحليب الصويا قبل جيل ستة أشهر
  • إستخدام الحليب الإصطناعي يتم في حالة عدم اكتفاء الرضيع من حليب أمه أوبسبب تواجدها ساعات طويلة خارج البيت اوإذا كانت مريضة وتتعالج بأدوية مختلفة
  • معظم بدائل الحليب بأسمائها المختلفة وبأسعارها المتباينة متشابهة بتركيبها وأهم شيء ملاءمتها لحالة ومتطلبات الطفل
بعد ولادة الأطفال من الطبيعي جداً أن يكونوا بحاجة ماسة إلى غذاء يمدهم بالطاقة ويساعدهم على بناء أجسامهم وعلى النمو والكبر ؛ وكما باقي المخلوقات زوّد الله تعالى الأمهات بالغذاء الأساسي الأولي ليكون استمرارا لتغذية الطفل ، فبعد أن كان يتلقى الغذاء عن طريق المشيمة عندما كان في بطن أمه  تواصل مده بالحليب عن طريق ثدييها . وفي معظم الحالات  تقوم الأم بإرضاع وليدها  منها طبيعيّاً ، حيث يحتوي حليب الأم على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، أبرزها:الفيتامينات والمعادن والبروتينات، إضافةً الى النشويات والمياه والمواد الدهنية، ولا يمكن إيجاد حليب أو غذاء صحّي كحليب الأم، والذي بدوره يمدّ الجسم بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحيّة ويمكّن الجسم من النموّ والقيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي ، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل، وبالتالي يحميه من التعرّض للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة، ولكن هناك حالات  تلجأ فيها الأمهات إلى إرضاع الأطفال ببدائل الحليب أو الحليب الإصطناعي. واليوم تمتلئ شبكات التسويق والحوانيت والصيدليات بمختلف أنواع الحليب وبدائل الحليب للأطفال الرضّع، وهناك أنواع معيّنة من هذه المنتوجات تحتوي على عدّة أصناف ومعادلات مختلفة، فهذه أنواع مزوّدة بالحديد وأنواع أخرى مزودة بالڤينامينات وأخرى خالية من اللكتوز وتلك مصنّعة بمعادلة محسّنة ومطوّرة ولكل منها رقمها الخاص ومعادلتها والأسعار في معظم الحالات عالية جداً وأغلى بكثير من حليب الأبقار وحليب" نيدو "الجاف اللذين تربت وكبرت عليهما أجيال كثيرة.



حول أفضل أنواع الحليب أو بدائل الحليب للأطفال الرضّع وحول الجدوى من وجود التركيبات والمعادلات المختلفة،أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور حسين شمالي أخصائي طب الأطفال والجهاز الهضمي لدى الأطفال، مدير وحدة الجهاز الهضمي للأطفال في المستشفى الفرنسي في الناصرة.


الصنارة: ما هو أفضل نوع حليب للطفل الرضيع؟

د. شمالي: أفضل نوع حليب للطفل الرضيع هو حليب الأم. وقد أثبتت كل الدراسات أن حليب الأم يحتوي بداخله على أفضل أنواع المواد التي يحتاجها الطفل الرضيع، وكل شركة غذاء تصنع بديلاً للحليب تحاول أن تقلد حليب الأم ولكن الجودة التي يصنع بها أي منتوج بديل للحليب لا تضاهي حليب الأم. لذلك من المفضل جداً أن يعطى الطفل الرضيع حليب الأم وفقط حليب الأم إلاّ إذا كانت هناك حالات ضرورة عندما نحتاج الى إضافة حليب آخر أو الى إعطاء حليب آخر أو بديل للحليب لأسباب صحية معينة، وأحد الأمثلة التي تؤكد تفوق حليب الأم على أي نوع حليب آخر هو كمية الحديد الموجودة في حليب الأم التي تكون سهلة الإمتصاص بينما لا تكون كمية الحديد الموجودة في الحليب الإصطناعي قابلة للإمتصاص في جهاز الطفل الهضمي بنفس المقدار حتى لو كانت كمية الحديد في كلا الحالتين متساوية.

الصنارة: الى أي سن يفضل إعطاء حليب الأم للطفل كي يستفيد من مركباته ذات القيمة العالية؟

د. شمالي: يفضل أن يتم إرضاع جميع الأطفال بحليب الأم فقط لغاية سن أربعة أشهر. وما بعد هذا السن يمكن إضافة أنواع غذائية أخرى، ولكن إن كان الطفل لا يشبع من حليب أمه أو إذا كانت أمه لا تستطيع إرضاعه لأسباب معينة ففي هذه الحالة من المفروض أن نعطيه حليبا بديلا.

الصنارة: في أي حالات تلجأ الأمهات الى بدائل حليب الأم؟

د. شمالي: الحالات كثيرة والأسباب مختلفة ومتنوعة،مثلا إذا كانت الأم مريضة ولأسباب صحية لا تستطيع إرضاع طفلها،أو إذا كانت تتعالج ببعض أنواع الأدوية التي يمنع وصولها الى الطفل لذلك تُمنع الأم من إرضاع طفلها. الحالة الثالثة التي تلجأ الأم فيها الى بدائل الحليب هي إذا كانت تتواجد خارج البيت لساعات طويلة، وفي هذه الحالة يفضل إعطاء الرضيع بديلا للرضاعة. وهناك حالات تكون الأم راغبة في الإرضاع ولكن كمية الحليب الموجودة في ثدييها لا تكفي الطفل، عندها يجب إعطاء بديل لحليب الأم.الصنارة: هل هناك حالات تكون فيها لدى الطفل حساسية لحليب أمه؟

د. شمالي: هذه حالات نادرة جداً جداً ولكن في الطب لا يوجد شيء نادر، فهناك حالات معينة نصادف فيها وجود حساسية لدى الطفل لحليب الأم، وهذه الحساسية تكون أعراضها الإسهال مع ظهور بُقع كثيرة من الدم في البراز. ومثل هؤلاء الأطفال يصابون بالإسهال وبأوجاع بطن شديدة ويظهر الدم مع برازهم بشكل دائم ويكون لديهم بطن كبيرة ومنتفخة وعندها ننصح الأم بأن تبتعد عن 4-5 أنواع من الطعام التي قد تكون هي السبب لمثل هذه الحساسية..

الصنارة: على سبيل المثال؟

د. شمالي: مثل:الفستق، بذور عباد الشمس، البيض، الحليب، الفستق الحلبي وغيرها.. وإذا لم يساعد ذلك، عندها نوقف إرضاع الطفل من حليب أمه ونعطيه بديلاً للحليب، ولكن هذا يحصل في حالات نادرة جداً.

الصنارة: بدائل حليب الأم الموجودة في الأسواق كثيرة، بدءاً بحليب الأبقار والحليب المجفّف وبدائل الحليب المختلفة المصنوعة على أساس حليب الأبقار وحليب الصويا. ما هي أفضل البدائل؟

د. شمالي: لا يوجد بديل واحد أفضل من الآخر. فالبدائل كثيرة والسوق، كما ذكرت، مليئة بالبدائل ولكن كل نوع حليب لديه خصوصياته فمثلاً، وبغض النظر عن الشركة التي تصنع بدائل الحليب، هناك حليب مبني على حليب البقر بالأساس وتركيبه يشبه بشكل معيّن حليب الأم، ويحتوي على اللكتوز (سكر الحليب) مثله مثل حليب الأم، والشركات المختلفة تسوّق أنواعاً مختلفة من الحليب بأسماء مختلفة ولكن في النهاية هذه الأنواع تشبه بعضها كثيراً. هناك بعض الشركات التي أدخلت مواد معينة على منتوجاتها وشركات أخرى أدخلت مواد أخرى. ولكن بشكل عام هذه المواد وإن اختلفت أسماؤها تشبه بعضها البعض.. ما يهم هنا هو أنه إذا قرّرنا إعطاء بديل عادي للحليب فهناك منتوجات كثيرة كشركات مثل متيرنا سيريلاك نوتريون الخ.. وإذا كان هناك وضع خاص عند الطفل ففي هذه الحالة يكون علينا إعطاؤه حليباً خاصاً بغض النظر عن الشركة التي تصنعه. ومن يكون لديهم حساسية لسكر الحليب (اللكتوز) من المفروض أن نعطيه بديلاً لا يحتوي على اللكتوز بتاتاً أو موجود بنسبة قليلة جداً. وهذا النوع موجود في عدة شركات، أما إذا كان لدى الطفل الرضيع حساسية لبروتين الحليب فيكون علينا إعطاؤه حليباً لا يحتوي على بروتين حليب البقر العادي..

الصنارة: هل يمكن استبداله بحليب بديل مصنوع من حليب الماعز أو الغنم؟

د. شمالي: كلا.فحليب الغنم والماعز مصدره حيواني ولا يوجد أي فرق بين حليب الماعز والغنم وبين حليب البقر من حيث تركيب البروتين. ومن لديه حساسية لبروتين حليب البقر تكون لديه حساسية لبروتين حليب الغنم والماعز أيضاً. الحليب الوحيد الذي لا يكون حساسية للأطفال للبروتين الذي فيه هو حليب النوق، ولكن هذا الحليب اليوم نادر الوجود ولأنه غير موجود في الأسواق لا نستطيع التحدث عنه أو أن نبني عليه..

الصنارة: وما هو الحليب البديل لمن لديهم حساسية لبروتين الحليب الحيواني؟

د. شمالي: هؤلاء يحصلون على مسحوق حليب يكون مصدر البروتين فيه نباتياً وليس حيوانياً، وممكن أن يكون من فول الصويا ولكن ننصح بأن يتم إعطاء حليب الصويا فقط بعد سن ستة أشهر ولا يكون محبّذاً إعطاء الصويا قبل هذا الجيل.

الصنارة: وإذا كان الرضيع في سن أقل من ستة أشهر ولديه حساسية لبروتين حليب البقر، أي بديل يجب إعطاؤه؟

د. شمالي: هناك الكثير من البدائل الموجودة في السوق بتسميات مختلفة، مثل سيميلاك بمعادلات مختلفة أو بدائل من شركات أخرى. هناك الكثير من الشركات التي تصنع بدائل حليب نسميه" حليباً مفكّكاً" بحيث يكون البروتين الذي يحتوي عليه مفكّكاً من زلال كبير الى سلاسل أصغر. وهناك حالات يكون فيه الطفل حسّاساً حتى للحليب الذي يحتوي على بروتين مفكك، ولكن هذه حالات قليلة، وهؤلاء نعطيهم حليباً خاصاً مصنوعاً من حوامض أمينية.

الصنارة: كيف يختار الأهل ما هو الأفضل لابنهم؟

د. شمالي: أنصح الأهل بعدم الإسراع في تغيير منتوجات هذه الشركة بمنتوجات شركة أخرى. فتغيير نوع الحليب والإنتقال من منتوجات شركة معينة لمنتوجات شركة أخرى يكون في حالات وجود مادة في منتوج معين يختلف تركيبها عن المادة في منتوج آخر، فليس المهم هو تغيير الشركة واسم المنتوج ولكن المهم هو تغيير النوع الموجود.

الصنارة: إذا كان تركيب حليب البقر أقرب ما يكون على تركيب حليب الأم، لماذا تذهب الكثير من الأمهات الى معادلات مختلفة من مساحيق الحليب البديلة، التي يكون سعرها أغلى بكثير من حليب البقر؟

د. شمالي: أنا لم أقل إنّ حليب البقر تركيبه قريب من تركيب حليب الأم. حليب البقر هو حليب متوفر بكثرة وسهل الحصول عليه، ولكن له سلبيات كثيرة منها: نسبة الأملاح العالية فيه ونسبة الزلال (البروتين) فيه ونسبة الدهنيات فيه ونحن كأطباء أطفال لا ننصح بإعطاء الأطفال حليب الأبقار إلاّ بعد جيل سنة .وقبل ذلك فليس محبّذاً.

الصنارة: هناك من يقولون إنهم تربوا وربّوا أولادهم على الحليب الجاف وحليب نيدو الذي كان رخيصاً جداً.هل بإمكانهم اليوم فعل ذلك، بقصد التوفير؟

د. شمالي: حليب نيدو ما زال متوفراً في الأسواق، وهو متوفر بكثرة في مناطق السلطة الفلسطينية. إنه حليب قديم جداً تنتجه شركة هولندية مشهورة، ومبدئياً لا مانع من إعطائه للأطفال فهو يشبه جداً الحليب وبدائل الحليب الذي تصنعه الشركات الأخرى، ولكن هذه قضية تسويق وتنافس بين الشركات. واليوم تتنافس هذه الشركات على الإسم وقد ذهب الأهالي وراء الأسماء. السعر المرتفع لا يعني بالضرورة أن المنتوج أفضل، ويمكن أن يكون تركيب الحليب نفسه ولكن بمسمّيات مختلفة ومن إنتاج شركات مختلفة وبأسعار متفاوتة وما يهم هنا هو ملاءمة تركيبة الحليب لوضع الطفل وما يتحمله وما يفيده.

الصنارة: ما الذي يجب إضافته الى الحليب المصنوع على أساس حليب الأبقار: ڤيتامينات، حديد، فلورايد، حامض الفوليك أو أي عنصر آخر ليكون غذاء متكاملاً؟

د. شمالي:  مبدئياً، نعرف أن الحليب الإصطناعي الموجود في الأسواق يحتوي على كل ما يحتاجه الطفل ولكن كل الأطفال في إسرائيل سواء الذين  يتغذون على حليب الأم أو الحليب الإصطناعي عليهم أن يأخذوا نقطتين من ڤيتامين D من جيل أسبوع وحتى جيل سنة، وأيضاً كمية من الحديد من جيل أربعة أشهر وحتى جيل سنة، فمن الضروري إضافة الحديد الى غذاء كل الأطفال بغض النظر عن نوع الحليب الذي يتغذون عليه.وبالنسبة للفلورايد، فهذه قضية قديمة بحيث كانوا في دولة إسرائيل يضيفون الفلورايد الى ماء الشرب ولكن بعد إجراء أبحاث على الموضوع تمّ وقف ذلك ومؤخراً يتحدثون عن إمكانية إعادته. ولكن لا توجد ضرورة لإضافة الفلورايد الى غذاء الطفل.

الصنارة: هل هناك علاقة بين رضاعة الطفل للحليب الإصطناعي ،على أنواعه،وبين أمراض مختلفة أو بين الموت السريري؟

د. شمالي: الأبحاث تتحدث عن وجود علاقة بين الرضاعة من حليب الأم وبين نسبة الأمراض عند الولادة. بمعنى أن الأم التي ترضع طفلها تكون نسبة التهاب الرئتين والنزلات والإسهال والتقيّؤ لدى طفلها أقل بكثير من الأطفال الذين رضعوا حليباً اصطناعياً، وهذا الأمر من ميزات حليب الأم، حيث يكون حليب الأم بعد الولادة بعدة أيام، والذي نسميه "اللباء"، غنياً بالمواد الغذائية الضرورية جداً للرضيع ولغاية جيل ستة أشهر توفّر الأم لرضيعها مادة ضرورية لجهاز المناعة التي تنتقل من حليب الأم للطفل، وهكذا تتم المحافظة على الطفل في الأشهر الستة الأولى من حياته من التهابات معينة الى حين تبدأ أمعاؤه بإفراز هذه المادة، وتصبح لديه مناعة ذاتية فحليب الأم في هذه الحالة يقلل من الأمراض المذكورة بسبب المادة التي يُزودها حليب الأم للرضيع.

الصنارة: ألا توجد علاقة بين رضاعة الحليب البديل بالقنينة وبين الموت السريري أو مرض السكري؟

د. شمالي: بالنسبة للموت السريري، للأسف لا يوجد لغاية الآن سبب واضح لحدوثه. وأحد الأشياء المتفق عليها اليوم لتفادي حدوثه هو عدم جعل الطفل ينام على بطنه لغاية جيل ستة أشهر. أما بقية الأمور التي تقال فما هي الاّ تكهنات. وبالنسبة لمرض السكري، هناك أبحاث تشير نتائجها الى أن نسبة سكري الأطفال- Type1 -  لدى الذين يرضعون من أمهاتهم تكون أقل ممن يرضعون حليباً بديلاً. وإذا حصل لدى الطفل الراضع من أمه سكري أطفال فإنه يظهر في مرحلة عمرية متقدمة أكثر.

الصنارة: ما هي نصيحتك للأمهات التي تقف حائرة أمام أنواع بدائل الحليب والمعادلات المختلفة؟

د. شمالي: أنصح كل أم لطفل رضيع إذا كانت مضطرة لإعطاء بدائل للرضاعة، أن تستشير طبيب أطفال مختصا كي يقدم لها النصيحة عن الحليب الذي تستخدمه. ولكن ما نراه اليوم هو أن هناك أمهات يغيّرن في الأسبوع الواحد أنواعاً من الحليب البديل مرتين أو ثلاثا بحسب "المستشارات الكثيرات" من الحماة الى الأخت الى الجارة الى الصديقة، وهناك أمهات تعمل بموجب نصيحة كل واحدة تقترح عليها شيئاً جديداً وهذا خطأ كبير. على الأمهات استشارة الإنسان الملائم، إما ممرضات عيادات الأم والطفل أو الطبيب المختص في هذا المجال ليقدم لهن النصيحة والتوجيهات الصحيحة، فالتغيير من حليب الى حليب آخر قد يضرّ بالطفل..
الصنارة: هل هناك حاجة لإضافة ڤيتامينات لبدائل الحليب؟

د. شمالي: مبدئياً، الحليب الذي يرضعه الأطفال سواء كان ذلك حليب الأم أو الحليب الاصطناعي يحتوي بداخله تقريباً على جميع الڤيتامينات الضرورية للطفل. وفقط في حالات معينة تكون حاجة لإضافة بعض الڤيتامينات، كأن يكون لدى الطفل مرض في جهازه الهضمي الأمر الذي يعيق امتصاص الأغذية بشكل جيد، أو إذا كان الطفل مصاباً بإسهال مزمن لسبب ما وتنقصه بعض الڤيتامينات بسبب الإسهال، أو إذا تبيّن من خلال فحص الدم المخبري أنّ بعض الڤيتامينات تنقصه، عندها نضيف الڤيتامينات التي تنقصه. ولكن بشكل عام لا توجد ضرورة لإضافة الڤيتامينات لغذاء الطفل السليم.

 الصنارة: بدون علاقة للحليب، هل يُسمح بإعطاء العسل للأطفال وابتداء من أي جيل؟

د. شمالي: العسل مادة مباركة وذكرت في القرآن الكريم في عدة أماكن،ومعروف أنّ فيه مواد غذائية مهمة جداً، ولكن العسل يحتوي أيضاً على مادة معينة التي تسمّى "بوتوليزم "والتي قد تؤثر على الجهاز العصبي عند الأطفال. لذلك يمنع إعطاء العسل للأطفال قبل جيل السنة بسبب الضرر الذي قد يظهر في الجهاز العصبي للطفل.

الصنارة: ولا حتى عسل الملكات؟ 

د. شمالي: ولا أي نوع عسل. 

تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net

كلمات متعلقة

د., حسين, شمالي, :أفضل, غذاء, للأطفال, الرضّع, حليب, الأم, واللجوء, الى, البدائل, فقط, في, حالات, خاصة,

تابعونــا

وقفات على المفارق مع قطر والبقر وقفات على المفارق مع قطر والبقر 2017-06-23 | 09:11:39

سعيد نفّاع الوقفة الأولى... تنويه. يعتقد بعض الكتّاب منّا والمراقبين...

د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي 2017-06-23 | 09:10:02

تغزو في هذه الأيام, اسراب كثيرة من قناديل البحر شواطيء البلاد وشواطيء بلدان شرق...

في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة":  نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة": نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط 2017-06-23 | 09:07:38

اكد البروفيسور راسم خمايسي في حديث ل"الصنارة" ان الضجة المفتعلة حول موضوع مخطط...

لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة 2017-06-25 | 11:06:56

لا حياة لمن تنادي. كان من الحري ان تقوم مؤسسات الدولة بالإلتفات الى جمهور...

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا 2017-06-23 | 09:05:20

انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة...

محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن 2017-06-23 | 09:03:02

اعتبر محمد صادق الحسيني المستشار للأمن القومي الإيراني والخبير الإستراتيجي في...

لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ 2017-06-22 | 08:53:49

المحامي قيس يوسف ناصر* تمتنع الدولة كل عام في شهر رمضان المبارك عن هدم البيوت...

المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا 2017-06-16 | 09:49:12

تم يوم الاثنين في مكاتب وزارة القضاء تعيين القاضي سليم جبران قائماً بأعمال رئيس...

سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج 2017-06-16 | 09:45:51

اثار منشور نشره رئيس بلدية نتسيرت عليت رونين بلوت عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك...

د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال 2017-06-16 | 09:43:50

أعلنت وزارة الصحة مؤخراً, عن ارتفاع ملموس في عدد الإصابات بالتهاب السحايا....