تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

شاحور:الجبهة الداخلية تتقوى لكن لا اعرف اذا كانت جاهزة لمواجهة حرب ولا أعتقد أن حربًا مع حزب الله قريبة




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *الأمور تسير باتجاه الأزمة، فإما أن يسقط بيبي بسبب الغواصات أو أي شيء مشابه أو أن يُسقط بينيط الحكومة.
  • *داعش تلفظ أنفاسها، والأسد يتقوى أكثر وأكثر وهو ما اعتقدته دائماً عندما كانوا يقولون إن الأسد أيامه معدودة فكنت من الوحيدين الذين رأوا غير ذلك وتحدثنا عن ذلك في" الصنارة" أكثر من مرة.



قال الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط اورن شاحور في حديث ل"الصنارة" هذا الاسبوع إنه:"من الصعب الحسم بشأن التوقعات حول زعزعة وتضعضع الأوضاع في المناطق الفلسطينية لمرحلة ما بعد الرئيس محمود عباس ولا أعرف بالضبط ما يمكن أن يحصل، لكن الواضح أن موضوع دحلان وما حوله يشكل مؤشراً لذلك، وأنا أعرف دحلان جيداً وهو ابن المؤسسة. أضف الى ذلك أن أوضاعه المادية تحسنت كثيراً في المدة الأخيرة في الخليج، ولا أعرف كيف سيؤثر ذلك، لكن هناك انطباعًا أنه يستغل ذلك..وليس معروفاً حتى الآن مَن الذي سيحل محل أبو مازن من داخل فتح، لكن هناك بديلاً واحدًا ووحيدًا وهو مروان البرغوثي وهو شخص مقبول على كل فئات فتح .أضف الى ذلك أنه هو شخصياً أيضاً لديه الطموح والدافع للتقدم في سلك القيادة. لكن المشكلة الأساسية بالنسبة له أنه في السجن ولا أرى من الجانب الإسرائيلي مَن هو مستعد لاتخاذ خطوة لإطلاق سراح البرغوثي." .   



وجاءت أقوال شاحور هذه بعد يومين فقط من تحذير رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هليفي من حالة عدم الاستقرار في الضفة الغربية العام المقبل، بسبب ما أسماه "تضعضع مكانة الرئيس محمود عباس والنزاعات السياسية داخل السلطة"..وكان هليفي تحدث أمام النادي التجاري – الأكاديمي في جامعة تل أبيب، يوم الأحد، وكانت محاضرته مغلقة أمام الجمهور ووسائل الإعلام لكن تم تسريب ما جاء فيها.ونقلت مصادر قولها إن النقطة المركزية في محاضرة هليفي تمحورت حول مخاطر تقوض الوضع الأمني في الضفة الغربية خلال العام المقبل، على خلفية الصراعات الداخلية في السلطة الفلسطينية حول مسألة اليوم الذي يلي عباس.وقال هليفي إن "2017 سيكون عاما غير مستقر في السلطة الفلسطينية. وستكون هناك جهات كثيرة ستحتج على قيادة أبو مازن، وسترغب حماس بتحقيق إنجازات ضده. والنتيجة ستؤدي إلى واقع يضع تحديات أمام إسرائيل". 


الصنارة: عندما يحذر رئيس "أمان "وانت تعرف ذلك عن قرب , فإنه يعني ما يقصد ذلك من خلال وجوده على رأس هذا الجهاز، وهو طبعًا يعرف ماذا يجب ان تفعل إسرائيل.


شاحور: حتى الآن إسرائيل لا تعمل شيئاً، وتصرفها هو القبول بالموجود، حسب نظرية عندما يحدث شيء نتحرك. إسرائيل تعتمد على" الشاباك "الذي يعمل على اتخاذ الخطوات المانعة من خلال العمل على البنى التحتية، لكن لا شيء إيجابي يحدث في إسرائيل يشير الى أن هذه الحكومة مستعدة للتعامل مع الأوضاع من منطلق أن هناك خطراً ما فعلينا التحرك لدرء الأخطار، والعمل باتجاه السلام. وبرأيي أن كل ما قيل عن حل الدوتين يتبخر. هناك وضع يدفع أكثر وأكثر باتجاه دولة واحدة للشعبين، وحالياً لا أرى كيف يتصرف الفلسطينيون الى الأمام. لكن من خلال علاقتي بهم وانطلاقاً من ذلك أرى أنهم أيضاً لا يفعلون شيئاً، وأبو مازن يتقدم بالسن، وفي لحظة ما سيحصل شيء ما، لكني حتى الآن لا أرى تغيّراً إيجابياً أو ملامح لتغيّر ما.


الصنارة: وفي المقابل نرى أن قانون "عامونا" يمضي قدماً رغم تأتأة رئيس الحكومة؟


شاحور: حالياً يبدو الأمر كذلك مع خربطة أكثر. وسوف يتم حل ذلك بشكل أو بآخر .وهناك اليوم تناقض وتضاد في المسارات بين محكمة العدل العليا والحكومة لكن سيتم التوصل لصيغة ما، وقد يكون الحل بأن يخرج المتدينون من الحكومة بينيط وجماعته، لأنهم تطرفوا أكثر من اللازم ولا أرى سهولة للتنازل على مواقفهم التي اتخذوها. وقد نكون أمام سيناريو انتخابات مفاجئة مع أن ذلك ليس أكيداً حتى الآن، فالجميع يريد البقاء لكن الواضح أن الأمور تسير باتجاه الأزمة، فإما أن يسقط بيبي بسبب الغواصات أو أي شيء مشابه أو أن يُسقط بينيط الحكومة.


الصنارة: ويظل بيبي يعمل ما هو معتاد على القيام به رمي المسؤولية على الآخرين والهروب من الأزمات كما حصل في قضية الحرائق حيث رمى المسؤولية على العرب..شاحور: لحسن الحظ ان الأمور لم تسر باتجاه عميق كما أراد البعض، فحتى ما أشيع أن الفلسطينيين سواء كان من الداخل أو من السلطة، هم الذين افتعلوا الحرائق فإن هذا الإدعاء يضمحل ويتلاشى، وليس صحيحاً ان كل الحرائق هي بسبب فعل الفلسطينيين وأنه يجب تخريب بيوتهم، هذا ليس صحيحاً.. قد يكون هناك مَن قفز على الحرائق. وحتى بالنسبة للمواطنين العرب في إسرائيل فالكل يعرف أنهم يتمسكون بمواطنتهم وهم أيضاً لا يتطرفون أكثر.


الصنارة: في حرب لبنان الثانية شهدت البلاد كماً من الإصابات التي سببت حرائق .. فإذا كانت الحال كذلك في حال نشوب حرائق كما شهدنا مؤخرًا ، هل تعتقد أن الجبهة الداخلية قادرة أو مستعدة لمواجهة حرب وصواريخ من لبنانً؟


شاحور: لا، لا أعتقد أن الجبهة الداخلية جاهزة ولا أعتقد أيضاً أن حربًا من اتجاه حزب الله  قريبة. فحزب الله مشغول في سوريا، وفي حال حدوث شيء كهذا، الجبهة الداخلية حساسة جدًا، وحصراً في حالات حرب أو مآسٍ فإن هذه الأمور تدعم السلطة أياً كانت يمينية وأياً كانت فاسدة. أعتقد أن هذه الحالة من الأمور التي تدعم الحكم.


الصنارة: في حالة حرائق كالتي كانت انكشف الداخل، فكم بالحري في حالة حرب؟!


شاحور: كل حال كهذه هي مأساة. ليس الحرائق فقط. وإذا كان سؤالك عما إذا كانت الجبهة الداخلية جاهزة لمواجهة تصعيد ما، لا أعرف، الى أي حد جاهزة والى أي حد قادرة على مواجهة الأمور. الجهة الداخلية تتقوى والدولة تستثمر نسبة عالية جداً، نحو 50% من ميزانيتها في الأمن وتعزيزه، وبكل ما يتوقعه رئيس جهاز الإستخبارات لا أعتقد أن هناك تغييراً نوعياً أو تصعيداً نوعياً في الأمر، وتصعيد كهذا ممكن أن يكون من الخارج وليس من الداخل، ولا أرى من حزب الله أو سوريا أي توجه لذلك، فهم مشغولون بأنفسهم، وفي الجنوب علاقتنا مع مصر جيدة جداً وهي قادرة على لجم  حماس.


الصنارة: كان الإنتقاد ان بيبي استطاع ان يحرض على العرب ويحرف النار عنه في قضية الغواصات وانكشف انه لم تكن هناك جاهزية لمواجهة  ما ,بعد الكرمل، لذلك يُطرح السؤال هل بإمكان الحكومة أو الجبهة الداخلية استيعاب ذلك؟


شاحور: ممكن أن تتسبب الصواريخ بدمار وبحرائق، لكن أعتقد أن أي حكومة ستواجه حالة كهذه إذا ما حصلت، وعادة فإن الجمهور في إسرائيل يتجه باتجاه الوحدة ودعم السلطة القائمة، وكل تصعيد أو حرب أو تحول في الجانب الفلسطيني يوحد الجمهور الإسرائيلي ويدفعه الى اليمين أكثر، ولا أعتقد أن تغييراً نوعياً سيحصل. خاصة في ضوء التطرف اليميني في أوروبا وفي أمريكا وقبلها في إسرائيل، فهذا يقوي اليمين هنا ايضاً. فإسرائيل اليوم عدا عن الفساد الذي نراه وهو ظاهرة معروفة في دول العالم الثالث، فإن إسرائيل لا تتحسن وهي ظهر بصورة غير جيدة في العالم، وكل الجهات العالمية من OECD وغيرها تقول إن إسرائيل اليوم في أسفل القائمة، في كل النواحي.


الصنارة: هل تعتقد أن أزمة" داعش "في شمال وشرق سوريا قد يدفعها الى الحدود والمواجهة مع إسرائيل؟


شاحور: داعش تلفظ أنفاسها، والأسد يتقوى أكثر وأكثر وهو ما اعتقدته دائماً عندما كانوا يقولون إن الأسد أيامه معدودة كنت من الوحيدين الذين رأوا غير ذلك وتحدثنا عن ذلك في" الصنارة" أكثر من مرة. وهو يتقوى اليوم أكثر بدعم الروس وإسرائيل ترى ذلك ولا اعتقد أن "داعش "تستطيع أن تكون حلاً في سوريا، فهي تعرج ولا تستطيع أن تشكل مملكة أو دولة خلافة.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net

كلمات متعلقة

شاحور:الجبهة, الداخلية, تتقوى, لكن, لا, اعرف, اذا, كانت, جاهزة, لمواجهة, حرب, ولا, أعتقد, أن, حربًا, مع, حزب, الله, قريبة,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...