تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-02 05:47:07 لويس إنريكي يفجر مفاجأة ويعلن رحيله عن برشلونة |  2017-03-02 05:44:59 رونالدو ينقذ ريال مدريد أمام لاس بالماس ويخسر الصدارة |  2017-03-02 05:37:00 الأردن يرفض اعتبار "الأقصى"مكانا مقدسا لليهود |  2017-03-02 05:33:35 أمطار متفرقة على مختلف المناطق اليوم وغدا |  2017-03-01 19:29:11 جسر الزرقاء : طالب مشتبه بتهديد معلمة بسكين والحاق اضرار بسيارة المدير |  2017-03-01 18:52:12 علماء يعثرون على مدينة تحت الماء في مثلث برمودا! |  2017-03-01 18:34:51 اليكم برنامج الاستقبال وموعد الحفل بساحة المهد .... محبوب العرب يعقوب شاهين سيصل بيت لحم عصر السبت |  2017-03-01 16:00:17 رفع إجازة الأمومة في البلاد باسبوع اضافي مدفوع |  2017-03-01 16:48:14 المحكمة تقضي بتفريغ خزان الامونيا في حيفا نهائيا |  2017-03-01 15:12:41 استقبال حافل لمحبوب العرب يعقوب شاهين في مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان .... فيديو |  2017-03-01 15:03:13 منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تعلن عن نزاع عمل بسبب استفحال ظاهرة العنف ضد المعلمين |  2017-03-01 14:24:07 الرئيس الفلسطيني يهنئ حارس الأراضي المقدسة بفوز يعقوب شاهين |  2017-03-01 14:06:22 اكتشاف دفيئة مخدرات كبيرة بمنطقة ألغام في صحراء النقب |  2017-03-01 13:21:43 اسرائيل تشترط الفحص الطبي لنقل القيق للمستشفى |  2017-03-01 13:17:59 بعد 3 عقود..عدد الروبوتات سيفوق تعداد البشر ب4 مليارات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

شاحور:الجبهة الداخلية تتقوى لكن لا اعرف اذا كانت جاهزة لمواجهة حرب ولا أعتقد أن حربًا مع حزب الله قريبة

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *الأمور تسير باتجاه الأزمة، فإما أن يسقط بيبي بسبب الغواصات أو أي شيء مشابه أو أن يُسقط بينيط الحكومة.
  • *داعش تلفظ أنفاسها، والأسد يتقوى أكثر وأكثر وهو ما اعتقدته دائماً عندما كانوا يقولون إن الأسد أيامه معدودة فكنت من الوحيدين الذين رأوا غير ذلك وتحدثنا عن ذلك في" الصنارة" أكثر من مرة.
قال الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال احتياط اورن شاحور في حديث ل"الصنارة" هذا الاسبوع إنه:"من الصعب الحسم بشأن التوقعات حول زعزعة وتضعضع الأوضاع في المناطق الفلسطينية لمرحلة ما بعد الرئيس محمود عباس ولا أعرف بالضبط ما يمكن أن يحصل، لكن الواضح أن موضوع دحلان وما حوله يشكل مؤشراً لذلك، وأنا أعرف دحلان جيداً وهو ابن المؤسسة. أضف الى ذلك أن أوضاعه المادية تحسنت كثيراً في المدة الأخيرة في الخليج، ولا أعرف كيف سيؤثر ذلك، لكن هناك انطباعًا أنه يستغل ذلك..وليس معروفاً حتى الآن مَن الذي سيحل محل أبو مازن من داخل فتح، لكن هناك بديلاً واحدًا ووحيدًا وهو مروان البرغوثي وهو شخص مقبول على كل فئات فتح .أضف الى ذلك أنه هو شخصياً أيضاً لديه الطموح والدافع للتقدم في سلك القيادة. لكن المشكلة الأساسية بالنسبة له أنه في السجن ولا أرى من الجانب الإسرائيلي مَن هو مستعد لاتخاذ خطوة لإطلاق سراح البرغوثي." .   



وجاءت أقوال شاحور هذه بعد يومين فقط من تحذير رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هليفي من حالة عدم الاستقرار في الضفة الغربية العام المقبل، بسبب ما أسماه "تضعضع مكانة الرئيس محمود عباس والنزاعات السياسية داخل السلطة"..وكان هليفي تحدث أمام النادي التجاري – الأكاديمي في جامعة تل أبيب، يوم الأحد، وكانت محاضرته مغلقة أمام الجمهور ووسائل الإعلام لكن تم تسريب ما جاء فيها.ونقلت مصادر قولها إن النقطة المركزية في محاضرة هليفي تمحورت حول مخاطر تقوض الوضع الأمني في الضفة الغربية خلال العام المقبل، على خلفية الصراعات الداخلية في السلطة الفلسطينية حول مسألة اليوم الذي يلي عباس.وقال هليفي إن "2017 سيكون عاما غير مستقر في السلطة الفلسطينية. وستكون هناك جهات كثيرة ستحتج على قيادة أبو مازن، وسترغب حماس بتحقيق إنجازات ضده. والنتيجة ستؤدي إلى واقع يضع تحديات أمام إسرائيل". 


الصنارة: عندما يحذر رئيس "أمان "وانت تعرف ذلك عن قرب , فإنه يعني ما يقصد ذلك من خلال وجوده على رأس هذا الجهاز، وهو طبعًا يعرف ماذا يجب ان تفعل إسرائيل.


شاحور: حتى الآن إسرائيل لا تعمل شيئاً، وتصرفها هو القبول بالموجود، حسب نظرية عندما يحدث شيء نتحرك. إسرائيل تعتمد على" الشاباك "الذي يعمل على اتخاذ الخطوات المانعة من خلال العمل على البنى التحتية، لكن لا شيء إيجابي يحدث في إسرائيل يشير الى أن هذه الحكومة مستعدة للتعامل مع الأوضاع من منطلق أن هناك خطراً ما فعلينا التحرك لدرء الأخطار، والعمل باتجاه السلام. وبرأيي أن كل ما قيل عن حل الدوتين يتبخر. هناك وضع يدفع أكثر وأكثر باتجاه دولة واحدة للشعبين، وحالياً لا أرى كيف يتصرف الفلسطينيون الى الأمام. لكن من خلال علاقتي بهم وانطلاقاً من ذلك أرى أنهم أيضاً لا يفعلون شيئاً، وأبو مازن يتقدم بالسن، وفي لحظة ما سيحصل شيء ما، لكني حتى الآن لا أرى تغيّراً إيجابياً أو ملامح لتغيّر ما.


الصنارة: وفي المقابل نرى أن قانون "عامونا" يمضي قدماً رغم تأتأة رئيس الحكومة؟


شاحور: حالياً يبدو الأمر كذلك مع خربطة أكثر. وسوف يتم حل ذلك بشكل أو بآخر .وهناك اليوم تناقض وتضاد في المسارات بين محكمة العدل العليا والحكومة لكن سيتم التوصل لصيغة ما، وقد يكون الحل بأن يخرج المتدينون من الحكومة بينيط وجماعته، لأنهم تطرفوا أكثر من اللازم ولا أرى سهولة للتنازل على مواقفهم التي اتخذوها. وقد نكون أمام سيناريو انتخابات مفاجئة مع أن ذلك ليس أكيداً حتى الآن، فالجميع يريد البقاء لكن الواضح أن الأمور تسير باتجاه الأزمة، فإما أن يسقط بيبي بسبب الغواصات أو أي شيء مشابه أو أن يُسقط بينيط الحكومة.


الصنارة: ويظل بيبي يعمل ما هو معتاد على القيام به رمي المسؤولية على الآخرين والهروب من الأزمات كما حصل في قضية الحرائق حيث رمى المسؤولية على العرب..شاحور: لحسن الحظ ان الأمور لم تسر باتجاه عميق كما أراد البعض، فحتى ما أشيع أن الفلسطينيين سواء كان من الداخل أو من السلطة، هم الذين افتعلوا الحرائق فإن هذا الإدعاء يضمحل ويتلاشى، وليس صحيحاً ان كل الحرائق هي بسبب فعل الفلسطينيين وأنه يجب تخريب بيوتهم، هذا ليس صحيحاً.. قد يكون هناك مَن قفز على الحرائق. وحتى بالنسبة للمواطنين العرب في إسرائيل فالكل يعرف أنهم يتمسكون بمواطنتهم وهم أيضاً لا يتطرفون أكثر.


الصنارة: في حرب لبنان الثانية شهدت البلاد كماً من الإصابات التي سببت حرائق .. فإذا كانت الحال كذلك في حال نشوب حرائق كما شهدنا مؤخرًا ، هل تعتقد أن الجبهة الداخلية قادرة أو مستعدة لمواجهة حرب وصواريخ من لبنانً؟


شاحور: لا، لا أعتقد أن الجبهة الداخلية جاهزة ولا أعتقد أيضاً أن حربًا من اتجاه حزب الله  قريبة. فحزب الله مشغول في سوريا، وفي حال حدوث شيء كهذا، الجبهة الداخلية حساسة جدًا، وحصراً في حالات حرب أو مآسٍ فإن هذه الأمور تدعم السلطة أياً كانت يمينية وأياً كانت فاسدة. أعتقد أن هذه الحالة من الأمور التي تدعم الحكم.


الصنارة: في حالة حرائق كالتي كانت انكشف الداخل، فكم بالحري في حالة حرب؟!


شاحور: كل حال كهذه هي مأساة. ليس الحرائق فقط. وإذا كان سؤالك عما إذا كانت الجبهة الداخلية جاهزة لمواجهة تصعيد ما، لا أعرف، الى أي حد جاهزة والى أي حد قادرة على مواجهة الأمور. الجهة الداخلية تتقوى والدولة تستثمر نسبة عالية جداً، نحو 50% من ميزانيتها في الأمن وتعزيزه، وبكل ما يتوقعه رئيس جهاز الإستخبارات لا أعتقد أن هناك تغييراً نوعياً أو تصعيداً نوعياً في الأمر، وتصعيد كهذا ممكن أن يكون من الخارج وليس من الداخل، ولا أرى من حزب الله أو سوريا أي توجه لذلك، فهم مشغولون بأنفسهم، وفي الجنوب علاقتنا مع مصر جيدة جداً وهي قادرة على لجم  حماس.


الصنارة: كان الإنتقاد ان بيبي استطاع ان يحرض على العرب ويحرف النار عنه في قضية الغواصات وانكشف انه لم تكن هناك جاهزية لمواجهة  ما ,بعد الكرمل، لذلك يُطرح السؤال هل بإمكان الحكومة أو الجبهة الداخلية استيعاب ذلك؟


شاحور: ممكن أن تتسبب الصواريخ بدمار وبحرائق، لكن أعتقد أن أي حكومة ستواجه حالة كهذه إذا ما حصلت، وعادة فإن الجمهور في إسرائيل يتجه باتجاه الوحدة ودعم السلطة القائمة، وكل تصعيد أو حرب أو تحول في الجانب الفلسطيني يوحد الجمهور الإسرائيلي ويدفعه الى اليمين أكثر، ولا أعتقد أن تغييراً نوعياً سيحصل. خاصة في ضوء التطرف اليميني في أوروبا وفي أمريكا وقبلها في إسرائيل، فهذا يقوي اليمين هنا ايضاً. فإسرائيل اليوم عدا عن الفساد الذي نراه وهو ظاهرة معروفة في دول العالم الثالث، فإن إسرائيل لا تتحسن وهي ظهر بصورة غير جيدة في العالم، وكل الجهات العالمية من OECD وغيرها تقول إن إسرائيل اليوم في أسفل القائمة، في كل النواحي.


الصنارة: هل تعتقد أن أزمة" داعش "في شمال وشرق سوريا قد يدفعها الى الحدود والمواجهة مع إسرائيل؟


شاحور: داعش تلفظ أنفاسها، والأسد يتقوى أكثر وأكثر وهو ما اعتقدته دائماً عندما كانوا يقولون إن الأسد أيامه معدودة كنت من الوحيدين الذين رأوا غير ذلك وتحدثنا عن ذلك في" الصنارة" أكثر من مرة. وهو يتقوى اليوم أكثر بدعم الروس وإسرائيل ترى ذلك ولا اعتقد أن "داعش "تستطيع أن تكون حلاً في سوريا، فهي تعرج ولا تستطيع أن تشكل مملكة أو دولة خلافة.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net

كلمات متعلقة

شاحور:الجبهة, الداخلية, تتقوى, لكن, لا, اعرف, اذا, كانت, جاهزة, لمواجهة, حرب, ولا, أعتقد, أن, حربًا, مع, حزب, الله, قريبة,

تابعونــا

الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل 2017-02-24 | 09:00:23

لم تنف مؤسسة الرئاسة المصرية ما تداوله تقرير صحفي يوم الاحد بشأن مشاركة الرئيس...

الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو 2017-02-24 | 09:00:39

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة...

د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان  والمفتش العام للشرطة ألشيخ د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان والمفتش العام للشرطة ألشيخ 2017-02-24 | 09:00:39

بعد الكشف عن أنّ وحدة التحقيقات مع عناصر الشرطة في وزارة القضاء ("ماحش") ستنشر...

الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية 2017-02-24 | 09:00:41

عندما يكتب الطبيب وصفة دوائية للمريض لا يخبره دائما عن طرق تناول الدواء...

د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء 2017-02-17 | 09:55:09

توفي, يوم الأحد مطلع هذا الاسبوع, ثلاثة أطفال رضّع في غضون ساعة واحدة, أحدهم من تل...

دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها 2017-02-17 | 09:57:14

"لو اردنا ان نلخص بجملة واحدة ما حصل في البيت الأبيض (امس الأول الاربعاء) لقلنا...

دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! 2017-02-19 | 12:50:46

وقف العالم على اطراف اصابعه حين اصبح دونالد ترامب سيد البيت الابيض.. وحبست...

د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر 2017-02-17 | 09:59:33

السفير د.أكرم سمحان, سفير فلسطين لدى كوبا منذ 8 سنوات من ابناء الضفة الغربية من...

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات 2017-02-17 | 09:48:18

بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات...

د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل 2017-02-17 | 09:46:36

اكد القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس الاول...