تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |  2017-08-23 11:43:46 اعتقال مقدسي في محطة للقطار الخفيف وبحوزتة سكين |  2017-08-23 11:30:14 تل ابيب - سائق حافلة من بيت حنينا بالقدس يعيد مبلغ 10 الاف دولار لمسافر من بني براك |  2017-08-23 11:16:58 غدا- عباس يلتقي الوفد الأمريكي لعملية السلام |  2017-08-23 10:56:15 شرطي يطلق النار على شاب (32 عاما)ويصيبه بجراح خطيرة بشبهة تنفيذ عملية سطو على بنك في زخرون يعكوب ..فيديو |  2017-08-23 10:53:27 المربي محمد سليمان زعبي من طمرة الزعبية مديرًا للإعدادية في الأخوة جلبوع |  2017-08-23 10:23:19 الشرطة : مشتبه اختلف مع المستأجر عنده فحرق له 80 ببغاء |  2017-08-23 10:11:59 القدس - ضبط 7 كلغم مخدرات واعتقال المشتبه |  2017-08-23 09:21:24 ملك الأردن يبحث مع مستشار ترامب السلام والمفاوضات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

ضغط الدم المرتفع - القاتل الصامت




  |   إعداد:محمد عوّاد   |   اضافة تعليق





القاتل الصامت هو اسم  لمرض يعاني منه حوالي 30% من سكان العالم البالغين ؛ إنه ارتفاع ضغط الدم. وقد سمي بهذا الإسم لأن أعراضه  غالبا لا تكون  ظاهرة وقد يكون أول ظهور لمرض ارتفاع ضغط الدم على شكل جلطة دماغية مميتة. لذلك فإن  هذا المرض فيه الكثير من الخطورة ونظرا لأنه واسع الانتشار نستعرض، فيما يلي،  بعض النقاط المهمة عنه وعن طرق معالجته. 


- يعتبر الشخص مصاباً بارتفاع ضغط الدم إذا كان مقدارضغطه يساوي 90/140 مليمتر زئبقي أو أكثر (الضغط الإنقباضي: 140 / الضغط الإنبساطي: 90) ،وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال وخصوصا كبار السن وحوالي 95% من حالات ارتفاع الضغط غير معروفة السبب و 5%  فقط تُعزى إلى أسباب متنوعة مثل تضيّق الشريان الكلوي أو ورم نواة الغدة  الكظرية أو تضيّق في الشريان الابهر أو أسباب أخرى نادرة. 


- من العوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم هي: تصلب الشرايين، السمنة ، عدم ممارسة الرياضة ، التدخين ، شرب الكحول ، الإكثار من ملح الطعام ، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وغيرها. - غالباً ما يكون ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض لكن في بعض الحالات قد يظهر على شكل:صداع، غثيان، تقيؤ، غشاوة على الرؤية، نزيف من الأنف.وقد يؤدي عدم علاجه لفترة طويلة إلى تغيرات مرضية في كل من الكليتين والقلب وشبكية العينين وهذه تؤدي إلى تأزم الحالة العامة للمريض. 


- لكي نقي أنفسنا من هذا "القاتل الصامت" لابد من ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم (نصف ساعة في اليوم لخمسة أيام في الأسبوع) بالإضافة إلى إنقاص الوزن وعدم الإكثار من ملح الطعام وتجنب التدخين وتناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع، وتفيد هذه الأمور أيضا كعلاج أولي لمرضى الضغط الذين يتراوح ضغطهم من 90/140 إلى 99/159 بدون الحاجة للأدوية الخافضة للضغط، اما في حالة كون الضغط أعلى من ذلك فهناك أدوية متنوعة لمعالجته كالأدوية المدرة للبول او الأدوية الموسعة للشرايين وغيرها والتي عادة ما يكون استخدامها لفترات زمنية طويلة. 


 الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم

هناك اأنواع كثيرة  من الأغذية  التي تساعد في التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم أهمها:- 


الثوم والبصل:إن الإكثار من تناول الثوم و البصل يومياً يساعد على التقليل من ضغط الدم بنسبة جيدة ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الثوم و البصل للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة.


الكرفس:من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم ينجم عادة عن تقلص الألياف العضلية في جدار الشريان بفعل بعض الهورمونات مثل هورمون الأدرينالين و هورمون النورأدرينالين أو هورمون الكورتيزول التي تسمى بهورمونات الشدة (Stress Hormons) لأنها ترتفع أثناء حالات الشدة و الضغوط النفسية التي تواجه الإنسان، ومن تأثيرات مادة الكرفس (السيلري) أنها تقوم بإنقاص مستوى هذه الهرمونات مما يؤدي الى نقص تقلص الشرايين وبالتالي الى انخفاض في الضغط.


الكركديه:أكدت دراسات علمية أن مشروب الكركديه ينشط عضلة القلب ويفيد في خفض ضغط الدم كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C .


الشاي الأخضر:شرب الشاي الأخضر يومياً وبإنتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع حيث أن مادة " كاتيشين " الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على خفض معدل إفراز مادة انجيوتنسين – 2 التي تلعب دوراً في الإصابة بضغط الدم المرتفع .


الأسماك :للأسماك و خاصة سمك المكريل وزيت السمك أثر فعال على إنقاص الضغط لأحتواء السمك على نوع دهون خاص يسمى (Omega-3 Fatty Acid) الذي له قدرة فعالة على التحكم في ضغط الدم.


زيت الزيتون و زيت السمسم :لزيت الزيتون قدرة فعالة على إنقاص الضغط، وتشير التجارب الى ان تناول 3 ملاعق زيت زيتون يومياً تقلل من الضغط الإنقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقي، وتقلل من الضغط الإنبساطي بمعدل 6 وحدات ملم زئبقي كما يساعد تناول زيت السمسم يومياً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على الوصول الى ضغط دم طبيعي.


الخضار و الفواكه :إن الألياف و الفيتامينات الموجودة في الفواكه و الخضار لها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم، وبخاصة تلك الغنية بفيتامين E,C حيث لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات  والأوعية الدموية وزيادة مرونتها وأمثلة على ذلك التوت و العنب.


الشمندر:يتميز الشمندر، أو ما يسمى بالبنجر، (الاسم العلمي Beta vulgaris)، بفوائده المتعددة للجسم، منها:


● يخفض لضغط الدم المرتفع.

● يحتوي على مادة البورون، التي تسهم، وبشكل مباشر، بإنتاج الجسم للهرمونات الجنسية.

● غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، منها: فيتامين (أ) و (ب) و (ج)، فضلا عن المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، علاوة على حمض الفوليك وغير ذلك.

● مفيد للحوامل لاحتوائه على فيتامين (ب) والحديد، المفيدين جدا للخلايا جديدة النمو خلال فترة الحمل، فضلا عن تجديد الحديد في جسم المرأة.

● ينظف الجسم، فهو يحتوي على مادة مطهرة ومعقمة للدم.

● يقي من السرطان لأسباب عديدة، منها خواصه المضادة للأكسدة.

● غني بالطاقة والسكر، وفي الوقت نفسه، سعراته الحرارية قليلة.

● يريح النفسية، وذلك لاحتوائه على اللبيتين، وهي نفس المادة التي يتم استخدامها في علاجات معينة للاكتئاب. كما وأنه يحتوي على مادة تجلب شعورا مريحا للعقل على غرار الشوكلاطة.

فقد وجدت دراسات عديدة أن شرب كوب من عصيره يوميا يساعد على خفض ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعه.


ويعتبر الشمندر أحد المصادر الرئيسية للنيترات. ويحصل الشمندر على النيترات من خلال جذوره في التربة.وتعد النيترات مادة ضرورية لنمو الخضروات. أما عن تأثيرها الخافض لضغط الدم، فهو آت من خلال تحولها لغاز أكسيد النيتريك، والذي له تأثير مرخ على الأوعية الدموية.


اللبن(الحليب):اكدت دراسات حديثة أجريت في الجمعية الأمريكية للقلب أن اضافة اللبن (الحليب)قليل السُعرات الحرارية الى النظام الغذائي يُقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم , وثبت أن متناولي اللبن لفترات زمنية طويلة يتناقص لديهم ضغط الدم الانقباضي وبالتالي تناقص احتمالية ارتفاع ضغط الدم مُستقبلاً . ويتركب اللبن من تركيز عال من الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية الأساسية ويسهل اضافته للنظام الغذاي اليومي , كما يُعد مصدراً للبروتين ويُضفي الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول .


ويُسهم النظام الغذائي ذو السعرات الحرارية القليلة وممارسة النشاط الفيزيائي في الحد من الاصابة بالأمراض المُزمنة كارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب تأخر علاجه في تضرر الشرايين وتمزقها وتعمل كشبكة تلتقط الكوليستيرول وينتقل خلال مجرى الدم ليتراكم على جدار الأوعية الدموية .


 الاسترخاء.. وسيلة مهمة لخفض ضغط الدم


أسهل وسيلة لخفض ضغط الدم هي تناول حبة من الدواء. إلا أن الدواء له أعراض جانبيةبينما  الاسترخاء الكامل للجسم والفكر لدقائق معدودات يوميا بمقدوره خفض مقدار الضغط الانقباضي بنحو 10 نقاط أو أكثر ومن دون أية أعراض.


وقد قارن باحثون في معهد بنسون - هنري لطب الفكر والبدن في مستشفى ماساشوستس التابع لجامعة هارفارد، بين وسائل إدارة التوتر المسماة "استجابات الاسترخاء" (relaxation response) وبين التوعية المتعلقة بتغيير نمط الحياة مثل تقليل تناول الصوديوم (في الملح)، إنقاص الوزن، وممارسة الرياضة.


وقد انخفض ضغط الدم أكثر لدى المتطوعين في مجموعة "استجابات الاسترخاء" أثناء ممارستهم لهذه الوسيلة، إذ نجح 32 في المائة من المشاركين فيها في التخلي عن واحد من الأدوية المخصصة لعلاج ضغط الدم المرتفع لديهم، مع محافظتهم في الوقت نفسه على مقدار ضغط الدم المطلوب، مقارنة مع 14 في المائة من المتطوعين المشاركين في مجموعة التوعية بنمط الحياة.

العلاج 

إن الإكثار من تناول الأطعمة المذكورة يساعد على التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم ولكن هذا لا يغني عن استعمال الأدوية الخاصة الخافضة للضغط و الموصوفة من قبل الطبيب. إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير ابدياً ويمكن أن ينقسم العلاج الى قسمين :

1- العلاج بغير الأدوية  أو العلاج الوقائي وذلك عن طريق إتباع إرشادات هامة ومنها:

-  تقليل استخدام ملح الطعام ( الصوديوم):لأن للصوديوم تأثيرا على الأوعية الدموية، إذ أن نقصه يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة مما يساعد في تخفيض الضغط . علماً بأن 65-75% مما يتناوله الفرد من الملح يؤمنه الطعام المملح طبيعياً وما يضاف للأطعمة المختلفة من الملح، وبالتالي ينصح مريض الضغط بتناول اقل من 3 غرام من الصوديوم في اليوم، مع مراعاة أن 80% من أصل ( ال3 غرام ) المسموح بتناولها تكون موجودة في الأطعمة  الجاهزة مثل ( الأجبان و الزيتون واللحوم والخضارالمعلبة )، كذلك يجب التقليل من الأملاح المضافة أثناء الطبخ حيث ان ملعقة الملح الصغيرة تحتوي على 2 غرام صوديوم، ويمكن الإستعاضة عن الملح بالتوابل والبهارات والحوامض.


- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم :-   مثل منتجات الطحين الأبيض كالخبز و الكعك و الفطائر ويمكن تعويض ذلك ببدائل من الطحين الأسمر، وكذلك تجنب تناول الاطعمة المحتوية على إضافات صناعية مثل الأطعمة المعلبة جميعها  واللحم المدخن والمملح والبسطرمة بالإضافة الى المخلل والزيتون والتونا والسردين والسجق والكافيار والأنشوجة والمكسرات المملحة.


-  المحافظة على الوزن المثالي :أظهرت الدراسات على أن هناك علاقة وثيقة بين ضغط الدم المرتفع والوزن الزائد، وقد قدر أن إحتمالية الإصابة بارتفاع الضغط تزيد 40 مرة عند الشخص المصاب بزيادة وزن وسمنة، فتقليل الوزن يصاحبه خفض في الضغط مع مراعاة تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية وهي مجموعة النشويات و مجموعة اللحوم ومجموعة الفواكه ومجموعة الخضروات ومجموعة الحليب.


-  ممارسة الرياضة:خاصة رياضة المشي والسباحة لأنها تساعد في تخفيض الوزن وبالتالي تخفيض نسبة ضغط الدم.وتشير العديد من الأبحاث الى أن زيادة معتدلة في النشاط الجسدي لدى الأشخاص الذين تعودوا على الخمول والذين يعانون من ضغط دم مرتفع من شأنها ان تؤدي الى خفض واضح في معدل الضغط لديهم .


-   تقليل استعمال الشاي و القهوة و الكحول والسجائر ويمكن تعويض ذلك بأعشاب البابونج و الميرمية و الكركديه.


-  التركيز على تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم :في حالات معينة تساعد على تخفيض ضغط الدم حيث لوحظ أن نقص نسبة الصوديوم / البوتاسيوم (Na/K) في الدم يؤدي لهبوط الضغط، علماً بأن تناول كمية كافية من البوتاسيوم يومياً يساعد في معالجة ارتفاع ضغط الدم ويقلل من إستخدام الأدوية الخاصة بالضغط ( وذلك أذا كانت الكلية سليمة) ومن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم الموز، الأفوكادو  ، المشمش، البلح والتمر، البطاطا ،البندوره ،اللوبيا ،الفاصولياء ،البقدونس والجرجير.


-  الإقلال من تناول السكر و الحلويات لان ذلك يؤدي الى زيادة الوزن.


-  التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون والكوليسترول.خاصة اللحوم الحمراء و الكبد و السجق و الهامبرجر و الزبدة و الكريمة و المايونيز والجبنه الصفراء.تجنب تناول الوجبات الخفيفة كثيرة الملح مثل الشيبس والبسكويت والمكسرات المملحة بالإضافة إلى الوجبات السريعة " Fast Food " لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم .


-  تغيير نمط الحياة:بالإبتعاد قدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي ومحاولة عمل تمارين الاسترخاء مثل التأمل  والتمارين السلوكية. لبعض الروائح تأثير في تهدئة الأعصاب مما ينعكس على خفض ضغط الدم مثل زيت اللافندر وعطر الورد..

2-  العلاج بالأدوية:

إن العلاج بالأدوية لا يشفي المرض ولكنه يسيطر عليه ويقلل من حدوث مضاعفات جانبية أخرى مع مراعاة عدم إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب حتى لو أصبح معدل ضغط الدم عادياً. 





كلمات متعلقة

ضغط, الدم, المرتفع, -, القاتل, الصامت,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...