تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-02 05:47:07 لويس إنريكي يفجر مفاجأة ويعلن رحيله عن برشلونة |  2017-03-02 05:44:59 رونالدو ينقذ ريال مدريد أمام لاس بالماس ويخسر الصدارة |  2017-03-02 05:37:00 الأردن يرفض اعتبار "الأقصى"مكانا مقدسا لليهود |  2017-03-02 05:33:35 أمطار متفرقة على مختلف المناطق اليوم وغدا |  2017-03-01 19:29:11 جسر الزرقاء : طالب مشتبه بتهديد معلمة بسكين والحاق اضرار بسيارة المدير |  2017-03-01 18:52:12 علماء يعثرون على مدينة تحت الماء في مثلث برمودا! |  2017-03-01 18:34:51 اليكم برنامج الاستقبال وموعد الحفل بساحة المهد .... محبوب العرب يعقوب شاهين سيصل بيت لحم عصر السبت |  2017-03-01 16:00:17 رفع إجازة الأمومة في البلاد باسبوع اضافي مدفوع |  2017-03-01 16:48:14 المحكمة تقضي بتفريغ خزان الامونيا في حيفا نهائيا |  2017-03-01 15:12:41 استقبال حافل لمحبوب العرب يعقوب شاهين في مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان .... فيديو |  2017-03-01 15:03:13 منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تعلن عن نزاع عمل بسبب استفحال ظاهرة العنف ضد المعلمين |  2017-03-01 14:24:07 الرئيس الفلسطيني يهنئ حارس الأراضي المقدسة بفوز يعقوب شاهين |  2017-03-01 14:06:22 اكتشاف دفيئة مخدرات كبيرة بمنطقة ألغام في صحراء النقب |  2017-03-01 13:21:43 اسرائيل تشترط الفحص الطبي لنقل القيق للمستشفى |  2017-03-01 13:17:59 بعد 3 عقود..عدد الروبوتات سيفوق تعداد البشر ب4 مليارات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

البروفيسور عبدالله غرّه : الثوم المسروق معقّم بمواد كيماوية مسمّة وينصح بعدم استخدام الثوم مجهول المصدر

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق


"من يأكل أسنان) فصوص) الثوم المغموسة بالمواد الكيماوية قد يتعرّض للتسمّم لذلك ينصح بعدم استخدام الثوم مجهول المصدر والذي قد يكون مسمما". 


هذا ما قاله لـ "الصنارة" البروفيسور عبدالله غرّة مدير خدمات حماية النبات في وزارة الزراعة، رداً على سؤال الصنارة حول تحذير وزارة الصحة من تناول الثوم المسروق الذي كان قد أُعد للزراعة وتمّ غمسه بمواد كيماوية خطيرة.


وكانت وزارة الصحة قد أصدرت يوم الأحد بياناً للجمهور تحذّر فيه من استخدام كمية الثوم التي سُرقت قبل عدة أيام من كيبوتس" حولتا "في الشمال بوزن طن ونصف الطن، والتي كانت معدّة للزراعة، حيث كانت على شكل فصوص)أسنان (غُمست بمواد معقّمة خطيرة وفي حال تم استخدامها للأكل قد تسبب التسمم لمن يأكلها.


ورداً على سؤال "الصنارة" حول الهدف من عملية التعقيم هذه قال البروفيسور غرّة:"كل وسائل التكاثر سواء البذور أو التكاثر الخضري للنباتات مثل الدرنات أو البصيلات يتم تعقيمها ، قبل زرعها، بمواد كيماوية لحمايتها من الإصابة خلال فترة الإنبات بأمراض بكتيرية أو أمراض فطرية التي تكون موجودة عادة في التربة"."الصنارة": ما هي المواد الكيماوية التي يتم التعقيم بها؟


البروفيسور غرة: إنها مواد كيماوية مضادة للفطريات وضد البكتيريا. مواد معقمة لحماية البذور أو الدرنات أو البصيلات من الإصابة بالمرض أثناء إنباتها. إنها مواد تحتوي عادة على مواد نحاسية تمنع تكاثر البكتيريا والفطريات. لا أعرف بالضبط ما هو تركيب المواد التي استخدمت لتعقيم الثوم المسروق ولكن بصورة عامة المواد المستخدمة تحتوى على مركبات نحاسية ومن مجموعة المواد المعدّة لمنع تكاثر البكتيريا والفطريات.


"الصنارة": وما هي خطورة هذه المواد إذا تم إستخدام الثوم المغموس بها للطبخ والأكل؟

البروفيسور غرة: إنها مواد سامة وخطيرة، ومن يستخدمها للطبخ والأكل يكون معرّضاً للإصابة بالتسمم. وكما علمت فإن الكيبوتس الذي سرقت منه كمية الثوم هذه كانت قد أعدّت للزرع وقد سُرقت بعد أن تم غمسها بالمواد الكيماوية المعقمة من أجل حمايتها . ومن يأكلها يعرض نفسه للخطر والتسمّم.


"الصنارة": كيف تُعرّف طريقة تكاثر الثوم؟

البروفيسور غّرة: رؤوس الثوم هي نوع من البصلات وأسنان الثوم هي جزء من هذه البصلات. لذلك تصنّف طريقة التكاثر على أنها تكاثر خضري . فلغاية اليوم لم تنجح محاولات تكاثر الثوم بواسطة البذور ، رغم أنّ نبتة الثوم تُزهر وتكوّن البذور. هناك أبحاث كثيرة تجرى لجعلها تتكاثر بواسطة البذور وتنقية البذور لمنع إصابتها بالأمراض الڤيروسية. فالبذور معرّضة للإصابة بأمراض ڤيروسية . وبصورة عامة تمّ في البلاد تطوير طريقة تكاثر باستخدام أنسجة نباتية لتكاثرها من أجل الحصول على ثوم خالٍ من الأمراض الڤيروسية. ولغاية الآن ما زالت طريقة التكاثر الأساسية للثوم بواسطة الطريقة الخضرية ، أي بالأسنان (الفصوص).



فوائد الثوم 

يحتل الثوم حيّزا كبيرا من أدبيات ومصادر الطب الشعبي وهناك من يسميها ب"انتيبيوتيكا الطبيعة"(أي المضادات الحيوية المأخوذة من الطبيعة)، كذلك فإن آباءنا وأجدادنا تناقلوا الكثير من التراث المرتبط بالثوم وفوائده ، وهناك شعوب تعتبره القاهر والطارد للشياطين ومصاصي الدماء فيضعون الثوم على فتحات البيوت . 


وقد أجريت أبحاث علمية وفحوصات مخبرية كثيرة على الثوم وأكدت  الدراسات العلمية الحديثة و أثبتت أن الثوم ليس فقط عدواً لمصاصي الدماء ، و لكنه أيضاً عدو لأمراض أخرى  كثيرة مثل: مرض الأنفلونزا الموسمية و مرض ضغط الدم المرتفع و مرض السرطان ولأمراض القلب . وقد استخدمه الأطباء منذ قرون في الطب الشعبي ، و يستخدم أيضاً كمضاد حيوي طبيعي ، لاحتوائه على مادة  "الأليسين كما أثبت العلماء في أبحاثهم العلمية الحديثة ، و من المعروف عن مادة الأليسين بأنها طاردة للبكتيريا والفيروسات والفطريات الضارة و مضادة للأكسدة.


يمكن إستخدام الثوم لعلاج بعض الأمراض مثل كوليسترول الدم وعسر الهضم و أمراض الجهاز التنفسي ، و أشارت دراسات عديدة الى أن الثوم إذا تناوله الشخص بشكل دوري و منتظم فإنه يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع و الكوليسترول و يقوم أيضاً بتنظيم مرض السكر في الدم ويقوي جهاز المناعة بشكل جيد .لعلاج نزلات البرد


نزلات البرد هو أكثر الأمراض إنتشارا بين الناس ، و هو أيضاً من الأمراض الأكثر شيوعاً التي تعالج بالثوم ، و لكن أولاً لابد من تناول الثوم بإنتظام , لأن الثوم يقوم بتحسين وظائف المناعة في الجسم كما أظهرت الدراسات ، لذلك فهو يقي من الإصابة بنزلات البرد ، و لأن الثوم يقي و يمنع الجراثيم جيداً فهو بالتالي جيد جداً و رائع في علاج السعال و أيضاً جيد في علاج التهاب الحلق .

لعلاج حب الشباب

يعاني معظم الناس من ظاهرة "حب الشباب" ، بسبب التغيرات التي قد تحدث عند نمو الإنسان، ، و قد يظهر حب الشباب بسبب الأنظمة الغذائية المختلفة و أيضاً من أثر الهرمونات ، و يعتبرالثوم مطهرا حيويا وإستخدامه في الطعام بعد دكه يساعد علي تحسين النظام الغذائي ، ومع أخذ بعض الأدوية يتم التخلص من هذه الحبوب .

لعلاج السرطان 

لسنوات عديدة و كثيرة جداً أجرى العلماء أبحاثا كثيرة حول الثوم و مدى تأثيره و مقاومته لمرض السرطان ، و قد أكدوا بشكل قاطع بأنه يساعد علي تقوية و تحسين المناعة ، وبالتالي فهو مفيد للوقاية من مرض السرطان ، و عندما أجرى العلماء أبحاثهم علي الإنسان و أيضاً علي الحيوان أظهرت أبحاثهم أن للثوم أثراً كبيراً و إيجابياً علي إبطاء نمو الخلايا المسببة لمرض السرطان و إبطاء تشكيلها ، وهو مفيد بشكل خاص في الوقاية من سرطان المعدة و القولون و المرئ، وذلك بسبب إحتوائه  علي مواد كبريتية .


للوقاية من أمراض القلب


هناك  عوامل كثيرة لإصابة الإنسان بأمراض القلب ، والثوم يمنع و يتخلص من هذه العوامل ، ومن أهم هذه العوامل ، إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، والكوليسترول نوعان : كوليسترول الدم الحميد ، و كوليسترول الدم الخبيث ، والثوم يقوم بحفظ نسبة الكوليسترول الحميد في الدم ويمنع الكوليسترول الحبيث من  التكون والترسب علي جدران الشرايين ، وقد  أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول فصين من الثوم علي الأقل يومياً قد تنخفض نسبة الكوليسترول الى 9% . كذلك  أثبتت أن الثوم يساعد علي حماية الأوعية الدموية والشريان الأورطي من الإنخفاض في ضغط الدم بالقلب ، وذلك بسبب بعض من عدة عوامل ، أبرزها تأخر السن أو بسبب التدخين أو بعض من العوامل البيئية التي غالباً ما تؤدي إلي تلف في الشريان الأورطي .


لعلاج ضغط الدم


الثوم هو أحد أهم العلاجات الجيدة و الفعالة لخفض ضغط الدم ، وتقليل التوتر بشكل جيد ، وهو قادر علي تقليل تقلص الشرايين ، وإبطاء النبض و جعل ضربات القلب منتظمة بشكل جيد ، و تخفيف الأعراض التي تؤدي إلي الدوخة ، وتخفيف أعراض ضيق التنفس ، و يمكن للمريض المصاب بإرتفاع في ضغط الدم أن يتناول فصين أو ثلاثة يوميا .

لعلاج القولون

يساعد في عمل الجهاز الهضمي ، فهو طارد جيد للسموم من الجسم و هو مساعد في عملية الهضم ، حيث يحفّز العصارات الهضمية ، وأثبتت الدراسات أنه إذا تناول الإنسان فصوص الثوم مع كوب من الماء أو كوب من اللبن ، قد يساعد هذا علي العلاج لإلتهابات الأمعاء و إلتهابات المعدة ، وأيضاً يطرد الديدان المعوية من الجسم ، وهو  مهدئ للإسهال ومعالج جيد لإلتهابات القولون ، ويقضي كليا علي البكتيريا الضارة بالأمعاء و ذلك عند تناول ستة أقراص بحد أقصي يومياً من أقراص الثوم الموجودة بالصيدليات ، و ذلك دون التأثير علي أي كائنات أخري نافعة للجسم .

لعلاج مرض السكر

إذا تناول الشخص المريض بمرض السكري سنا أو سنين من أسنان الثوم يومياً فإنه يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم و ذلك عن طريق الزيادة في إفراز مادة الأنسولين في الجسم.

لعلاج الربو

الثوم هو العلاج الأمثل و الأكثر فاعلية لعلاج حالات ضيق التنفس ، و الربو ، و السعال ، فهو يساعد علي تخلص الجسم من بعض من المواد الضارة التي تكون عالقة بالرئتين ، ويمكن علاج حالات الربو بخلط فصوص الثوم مع الخل و الماء و لكن يجب أن يكون الخل و الماء بكمية مساوية لكمية فصوص الثوم المستخدمة و يغلي علي النار و يشرب في صباح كل يوم ملعقة واحدة .

لعلاج إلتهاب الأذن

يمكن لزيت الثوم أن يقوم بعلاج حالات إلتهاب الأذن بما تحتويه من عدة خصائص مضادة للإلتهابات ،ويمكن صنع هذا الزيت بواسطة كمية من الثوم المفروم و كمية من زيت الزيتون الدافئ و ذلك عن طريق مزج الثوم المفروم بالزيت وتركه لمدة لا تقل عن ساعة وبعد وضعه في درجة حرارة شديدة الإنخفاض تتم تصفية الثوم من الزيت عن طريق مصافة ضيقة الفتحات ، و إستعماله كنقط تنقط به في الأذن الملتهبة كل بضع ساعات .

أهمية الثوم للكبد

أن مادة الأليسين الموجودة في الثوم تساعد و تعمل علي خفض مستوي الدهون بالدم ، و تسهل عملية الحركة للدهون والكوليسترول داخل الأمعاء ، فارتفاع نسبة الدهون في الدم يؤدي إلي تليف الكبد ، و ينصح الباحثون والعلماء بإستخدام الثوم في طعامنا اليومي بما لا يقل عن 4 فصوص يومياً ، سواء كان مفروماً أو مسحوقاً ، لتلاشي الإصابة بتليف الكبد.

لعلاج البواسير

أكدت الأبحاث أن الثوم عامل جيد في إنتهاء مشكلة آلام البواسير ، لاحتوائه علي حمض أميني كبريتي يسمي "الأليسين" الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي للبكتيريا التي قد تصيب القناة الشرجية ببعض الإلتهابات ، و هذا الحامض أيضاً يساعد في التقليل من نزيف القناة الشرجية التي قد تحدث عند الإصابة بالبواسير ، و يمكن إستخدامه موضعياً عن طريق تقشير فص من الثوم و دفعه داخل المستقيم و تركه لمدة يوم واحد ، و تكرير هذا ثلاث مرات إسبوعياً ، و يمكن إسـتـخـدام كـبـسـولات الثوم أيضاً و لكن باستشارة او نصيحة من الطبيب المعالج .

أضرار الثوم

لكل شئ مزايا و عيوب و منافع و أضرار ، و من أبرز المشاكل المرافقة لأكل الثوم  تهيج الجهاز الهضمي ، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية للثوم التي تظهر غالباً علي شكل إرتفاع في درجة حرارة الجسم ، و طفح جلدي ، و أحياناً صداع ، لذلك يجب إستشارة الطبيب الخاص قبل إستخدام الثوم في الطعام اليومي .


و قد أكدت أبحاث نشرت في منتصف سنة 2001 أن الثوم قد يؤدي إلي آثار جانبية عندما يؤخذ مع بعض أنواع الأدوية منها الأدوية التي تستخدم في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) ، و يستحسن دائما استشارة الطبيب في حالة حدوث أي مضاعفات صحية بسبب تناول الثوم  .

كلمات متعلقة

البروفيسور, عبدالله, غرّه, :, الثوم, المسروق, معقّم, بمواد, كيماوية, مسمّة, وينصح, بعدم, استخدام, الثوم, مجهول, المصدر,

تابعونــا

الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل 2017-02-24 | 09:00:23

لم تنف مؤسسة الرئاسة المصرية ما تداوله تقرير صحفي يوم الاحد بشأن مشاركة الرئيس...

الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو 2017-02-24 | 09:00:39

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة...

د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان  والمفتش العام للشرطة ألشيخ د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان والمفتش العام للشرطة ألشيخ 2017-02-24 | 09:00:39

بعد الكشف عن أنّ وحدة التحقيقات مع عناصر الشرطة في وزارة القضاء ("ماحش") ستنشر...

الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية 2017-02-24 | 09:00:41

عندما يكتب الطبيب وصفة دوائية للمريض لا يخبره دائما عن طرق تناول الدواء...

د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء 2017-02-17 | 09:55:09

توفي, يوم الأحد مطلع هذا الاسبوع, ثلاثة أطفال رضّع في غضون ساعة واحدة, أحدهم من تل...

دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها 2017-02-17 | 09:57:14

"لو اردنا ان نلخص بجملة واحدة ما حصل في البيت الأبيض (امس الأول الاربعاء) لقلنا...

دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! 2017-02-19 | 12:50:46

وقف العالم على اطراف اصابعه حين اصبح دونالد ترامب سيد البيت الابيض.. وحبست...

د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر 2017-02-17 | 09:59:33

السفير د.أكرم سمحان, سفير فلسطين لدى كوبا منذ 8 سنوات من ابناء الضفة الغربية من...

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات 2017-02-17 | 09:48:18

بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات...

د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل 2017-02-17 | 09:46:36

اكد القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس الاول...