تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-06-26 14:30:25 إيران تلغي تأشيرة دخول الروس لأراضيها |  2017-06-26 14:24:42 اعتقال شاب من شعب قاد سيارة ورخصته مسحوبة ولم ينصاع لاوامر الشرطة |  2017-06-26 12:39:23 جلجولية تفجع بوفاة عبد الرحيم شواهنة متاثرا بجراحه جراء حادث عمل |  2017-06-26 12:31:03 الرملة:جندي ينسى سلاحة في مطعم واعتقال مشتبهين مع ضبط السلاح |  2017-06-26 12:26:49 العثور على جثة الشاب احمد ابو غليون من تل السبع في بحيرة طبريا |  2017-06-26 11:59:28 وفاة الشاب تامر عطية من المكر متأثرا بجراحه جراء حادث طرق مروع |  2017-06-26 10:10:00 مصرع سالم الاعسم واصابة اخرين باطلاق نار في الاعسم بالنقب |  2017-06-26 10:09:49 مصرع 6 معتمرين اردنيين واصابة 38 اخرين بحادث مروع |  2017-06-26 10:01:01 مجد الكروم:ايقاف شخصين لاستعمالهما سيارات قديمة لنقل الاطفال بالعيد |  2017-06-26 07:36:21 طعن شابين واعتقال اخر جراء شجار في مجد الكروم |  2017-06-26 07:22:26 فيدال عن مواجهة كريستيانو رونالدو: لا يوجد بعبع |  2017-06-26 07:17:49 رجل يطعن زوجته ويتصل بالشرطة في المركز |  2017-06-26 07:14:41 نقل "قطة" من غزة للعلاج في إسرائيل |  2017-06-26 07:06:09 الطقس: ارتفاع درجات الحرارة عن معدلها السنوي |  2017-06-25 14:00:36 اعتقال محمد عزام من كفرمندا بشبهة تعاطفه مع داعش |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

مرة أخرى التجمع يتجاوز ميزانية الإنتخابات وتغريم المشتركة بمليون و 231 ألف شيكل

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق


أكد المهندس منصور دهامشة  سكرتير الجبهة والمسؤول المالي للقائمة المشتركة في انتخابات الكنيست العشرين في حديث ل"الصنارة" امس الخميس ان تحويل الميزانية الإنتخابية جرى خلال المعركة الانتخابية  بموجب ما  ما تمّ الإتفاق عليه أي حسب التقسيم 30%  من الميزانية تصرف مركزياً و70% على الأحزاب. وبناء على ذلك فإن الخرق في الصرف الذي كشفه تقرير مراقب الدولة يتحمله الطرف المسبب له.وواضح من التقرير انه تمّ من حصة التجمع والإسلامية وليس من الحصة المركزية او من حصة الجبهة او العربية للتغيير ، وعلى هذا الأساس فان العقوبة او الجزاء الذي سيفرضه أو فرضه المراقب يجب ان يكون وفق هذه القاعدة. اي ان مَن تسبب بالخرق يتحمل العقوبة" .


وكان مراقب الدولة القاضي المتقاعد  يوسيف شابيرا نشر يوم الاثنين  تقريرا عن انتخابات الكنيست الـ20، وتقريرا آخر عن الحسابات الجارية للأحزاب من مطلع 2013 وحتى اذار 2015. وحصلت عشر قوائم من بينها الجبهة والعربية للتغيير على تقرير ايجابي بدون اية ملاحظات، وذلك استمرارا للتقارير الايجابية في السنوات الأخيرة.


واشار التقرير الى ان :" سقف المصروفات للكتلة وصل الى 54,724,000 شاقل، مصروفاتها للانتخابات كانت بالحدود المذكورة في بند 7 للقانون.( أي انها غير متوازنة ) وبناء على ما ذكر فإن اعلان التقرير المالي للكتلة ليس ايجابيا. وبالنظر في شكل التجاوز ومداه وبعد ان أخذت بالإعتبار تفسيرات ممثلي الكتلة ، لذلك اوصي بناء على صلاحياتي حسب بند 10 (هـ) (3) للقانون سحب مبلغ من الكتلة 1,231,000 ش.ج والذي هو حوالي 50% من مبلغ التغريم الأقصى المحدد في القانون والبالغ 2,462,580 شاقلا."


 وجاء في تقرير المراقب:" قُدمت القائمة المشتركة من قبل اربع كتل (الجبهة الدمقراطية، التجمع ، الحركة الاسلامية الجنوبية والحركة العربية للتغيير)، وبناء على اتفاق بين الاحزاب المذكورة فـإن 30% من ميزانية الانتخابات جرى استعمالها في اطار مشترك و 70% من الميزانية وزع بين الكتل الاربع التي شكلت القائمة المشتركة. حيث ان التقرير المالي الذي قدم الى مراقب الدولة يظهر استعمال القائمة المشتركة في خمسة مجالات مالية منفصلة – مجال مالي للقائمة المشتركة، والتي جرت فيها المصروفات المشتركة، واربعة مجالات مالية لكل واحدة من الكتل الأربع التي تكوّن القائمة المشتركة، والتي جرى فيها استعمال المصروفات المنفصلة المتعلقة في معركة الانتخابات لكل واحدة منها."


وتابع المرقب في تقيره: "جرى فحص التقرير المالي لكل واحدة من الكتل من قبل مدقق حسابات آخر. وفي نهاية هذا الاجراء قدمت القائمة المشتركة تقريرًا ماليا موحدا يستند الى وجهة نظر مدقق حسابات كل واحدة من هذه الكتل. واسلوب هذا العمل ليس حسب تعليمات مراقب الدولة. وتوجه ممثلون عن القائمة المشتركة بطلب لكي احدد مَنْ مِن الكتل تتحمل مسؤوليات النواقص التي ظهرت في الفحص وبناء على ذلك انسب الحجم المالي لكل واحدة من الكتل حسب النقص النابع من عملها. نذكر انه حسب القانون القائم، المسؤولية عن نتائج ادارة المجال للقائمة المشتركة والاجراءات المالية التي بسببها تُفرض على كل القائمة المشتركة وليس على هذه الكتلة او غيرها- هذا الموضوع جرى بحثه بتوسع كذلك في باب "مسؤولية الكتل المشاركة" في قائمة مرشحين مشتركة".


وفسّر المراقب  في صفحة 48 من التقرير ان : "القائمة المشتركة ادارت حساباتها في معركة الانتخابات للكنيست العشرين ليس حسب تعليمات مراقب الدولة. وهذا الامر ظهر في الأساس انها لم تشمل في حساباتها مصروفات خصم ضريبي في الأصل بسبب دفعات بمبلغ تجاوز ال 500,000 شاقل جديد الذي دفعه التجمع الدمقراطي". .وكان في الصفحة 31 من التقرير كشف المراقب ان :" هذا الصرف هو 567.000 ش.ج  هو مقابل استمارات  وقود للاستعمال في يوم الانتخابات فقط  بدون تفصيل ايصالات تفسر ذلك .وبموجب حسابات اجراها موظفو مكتبي فان كمية الوقود هذه تكفي للسفر مسافة 800 ألف كيلومتر وليس منطقياً ان يتطلب الأمر السفر لهذه المسافات يوم الانتخابات ".!!


وكشف التقرير ان :" التسجيلات بخصوص مصروفات بقيمة شاملة لحوالي 1,387,000 شاقل سجلت في حسابات كتلة التجمع بسبب استئجار مراكز انتخابات، ولكن خلال الفحص وجد ان الكلام يدور حول عرض لا أساس له. ممثلو التجمع انفسهم ادعوا ان الحديث ليس عن مصروفات استئجار. ومن هنا يظهر الشك انه يجري الكلام حول اتفاقات وهمية من اجل دفع مصروفات حقيقتها غير معروفة – ومن هنا، انه لا يمكن الجزم ان الكلام يدور حول مصروفات انتخابات حسب تعريفها في القانون. سجلت مصروفات بمبالغ حقيقية، فيها حوالي 727,000 شاقل في حسابات التجمع بسبب تضييفات وبنزين بدون تفصيل ومستندات". 


وفي ما يخص الحركة الإسلامية اشار التقرير الى صرف  :" حوالي 231,000 شاقل بسبب شراء لوازم في حسابات الحركة الاسلامية الجنوبية مع تفصيل جزئي ليس بكاف. وفي حساب الحركة الاسلامية سجلت مصروفات مقابل ناشطين بمبلغ 2,6 مليون شاقل بدون ان يكون في ملفات الكتلة توثيق ملفات العمل مع هؤلاء الناشطين. وبالاضافة الى ما ذكر، الكتلة اتصلت مع مقدمي خدمات مختلفين بمبالغ عالية باتفاقات شاملة التي لم يفصل فيها حجم الخدمات المطلوب وكذلك بدون اتفاقات خطية بالمرة. وفي جزء من اعلانات الكتلة في الجرائد لم تقدم نماذج اعلانات."



**المهندس منصور دهامشة : الجهة التي خرقت وارتكبت التجاوزات هي التي ستتحمل العقوبة.


وفي حديثه ل"الصنارة " تعقيباً على ما جاء في التقرير وما جاء في بعض وسائل الإعلام اوضح سكرتير الجبهة المهندس منصور دهامشة وهو الذي عمل خلال المعركة الانخابية مركزًا للجنة المالية المشتركة ومسؤولاًا ماليًا قطرياً قال انه :" حسب القانون وبما أنه كانت قائمة مشتركة و قُدمت لائحة أسماء مَن ترشحوا وخاضوا الإنتخابات تحت إسم القائمة فإن العقوبة  تكون بموجب القانون الذي يُلزم المراقب أن يعاقب القائمة المشتركة لكن هناك بيننا إتفاق مسبق قبل الإنتخابات أن كل حزب يتسبب بأضرار أو أخطاء مادية وما الى ذلك يتحمل نتيجة ومسؤولية ذلك. من هنا كان واضحاً حسب تقرير مراقب الدولة أن الأخطاء التي ارتكبت هي بسبب أخطاء الصرف الخاص لكل حزب على حدة وذكر في كل بند من الحزب الذي كان مسؤولاً عن الأخطاء التي تطرق اليها.وأرسلت رسالة الى مراقب الدولة ليبعث لنا كل بند  فيه خرق أو أخطاء وكم يكلف مالياً لكي نتحاسب في ما  بيننا، وهناك إتفاق حول ذلك وهذا الإتفاق ملزم.


الصنارة: لم يقولوا إنه ملاحقة سياسية؟


منصور: كان هناك تصريح أو بيان لعضو الكنيست ج زحالقة أشار فيه انه كانت اخطاء المفروض ان نتحمل نتيجتها ولكنه يعتقد أنه يجب توزيع الخطأ على الأحزاب الأربعة لكن هذا الأمر غير صحيح. هذه الملاحظة لم يتم التعقيب عليها من طرفنا..الإدارة المالية المشتركة المركزية التي توليت شخصياً المسؤولية عنها لم يتم التطرق اليها بأي شيء سلبي بل على العكس هناك تقرير إيجابي.


الصنارة: هذه ليست أول مرة يتم في ها خرق اطار الميزانية من قبل التجمع والتقري ريشير الى تجاوزات مبالغة مثل الصرف على الوقود في ليوم الإنتخابات فكيف تمّ ذلك؟


منصور: هناك أشياء مبالغ فيها، ونحن في الجبهة والمحاسبة القطرية حذرنا من ذلك وكنا قد أبلغنا المحاسبين قبل الفحص بأن يصححوا تقاريرهم.وفي ما يتعلق بالخصم الذي ينوي المرقب القيام به قال دهامشة :" ان المراقب سوف يخصم من التحويلات الشهرية للأحزاب فكل حزب يحصل على تحويلة بشكل منفرد.. وبناء على ذلك توجهنا للمراقب ليفصّل لنا كيف وأين تمّ الصرف الخاطئ لكي يتم الخصم بناء على ذلك، من الأحزاب التي تسببت بالصرف بالخاطئ.من جهتنا في الجبهة نود ان نؤكد ان الجبهة اشتغلت ليل نهار وبشكل منظم حتى لا يكون لديها أخطاء والنتيجة أثبتت انه على الإدارة المالية الجارية التي تحملت شخصياً مسؤوليتها مركزياً كان هناك تقرير إيجابي وعلى إدارتنا المركزية ايضًا وكنت شخصياً المسؤول عن ذلك و حصلنا على تقدير ولم تكن هناك ملاحظات.. وهذا يدل على استمرار الشفافية والعمل المتفاني لرفاقنا في اللجنة المالية.. وعلى المستوى الخاص للجبهة حصلنا مرة أخرى على تقارير إيجابية وبدون أخطاء نحن والاخوة في العربية للتغيير . وعلى المستوى العام أيضاً في القائمة المشتركة حصلنا على تقارير إيجابية وإدارة مهنية يشهد لها مراقب الدولة وباقي الأحزاب ونأمل من شركائنا ان يتعلموا في المستقبل كيف تدار الأمور بشفافية ومهنية وبنظافة يد وعملنا كما يجب وكما تعودنا، وقد أصلحنا المسار من سنوات وكل مرة نحصل على تقدير وتقييم إيجابي، وتكفينا المكافأة ان نحصل على تقدير إيجابي."


أما ما يتعلق بطريقة الصرف الجاري في الأنتخابات فقال دهامشة :" ان الصرف الجاري يتم بموجب فاتورة لكل قرش يصرف، حتى الشيك يكتب لإسم حامله فقط لا غير. هكذا حسب الإدارة الصحيحة، وكل معاش يجب ان يكون بشكل عيني فقط وبشكل شخصي..وهنا اود ان اشير الى انه كان هناك حتى مع القائمة المشتركة تعامل بتساهل أكثر من اللازم نحن لم نتعود عليها".





كلمات متعلقة

مرة, أخرى, التجمع, يتجاوز, ميزانية, الإنتخابات, وتغريم, المشتركة, بمليون, و, 231, ألف, شيكل,

تابعونــا

وقفات على المفارق مع قطر والبقر وقفات على المفارق مع قطر والبقر 2017-06-23 | 09:11:39

سعيد نفّاع الوقفة الأولى... تنويه. يعتقد بعض الكتّاب منّا والمراقبين...

د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي 2017-06-23 | 09:10:02

تغزو في هذه الأيام, اسراب كثيرة من قناديل البحر شواطيء البلاد وشواطيء بلدان شرق...

في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة":  نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة": نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط 2017-06-23 | 09:07:38

اكد البروفيسور راسم خمايسي في حديث ل"الصنارة" ان الضجة المفتعلة حول موضوع مخطط...

لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة لا حياة لمن تنادي بقلم:محمد دراوشة 2017-06-25 | 11:06:56

لا حياة لمن تنادي. كان من الحري ان تقوم مؤسسات الدولة بالإلتفات الى جمهور...

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا 2017-06-23 | 09:05:20

انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة...

محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن 2017-06-23 | 09:03:02

اعتبر محمد صادق الحسيني المستشار للأمن القومي الإيراني والخبير الإستراتيجي في...

لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ 2017-06-22 | 08:53:49

المحامي قيس يوسف ناصر* تمتنع الدولة كل عام في شهر رمضان المبارك عن هدم البيوت...

المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا 2017-06-16 | 09:49:12

تم يوم الاثنين في مكاتب وزارة القضاء تعيين القاضي سليم جبران قائماً بأعمال رئيس...

سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج 2017-06-16 | 09:45:51

اثار منشور نشره رئيس بلدية نتسيرت عليت رونين بلوت عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك...

د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال 2017-06-16 | 09:43:50

أعلنت وزارة الصحة مؤخراً, عن ارتفاع ملموس في عدد الإصابات بالتهاب السحايا....