تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-02 05:47:07 لويس إنريكي يفجر مفاجأة ويعلن رحيله عن برشلونة |  2017-03-02 05:44:59 رونالدو ينقذ ريال مدريد أمام لاس بالماس ويخسر الصدارة |  2017-03-02 05:37:00 الأردن يرفض اعتبار "الأقصى"مكانا مقدسا لليهود |  2017-03-02 05:33:35 أمطار متفرقة على مختلف المناطق اليوم وغدا |  2017-03-01 19:29:11 جسر الزرقاء : طالب مشتبه بتهديد معلمة بسكين والحاق اضرار بسيارة المدير |  2017-03-01 18:52:12 علماء يعثرون على مدينة تحت الماء في مثلث برمودا! |  2017-03-01 18:34:51 اليكم برنامج الاستقبال وموعد الحفل بساحة المهد .... محبوب العرب يعقوب شاهين سيصل بيت لحم عصر السبت |  2017-03-01 16:00:17 رفع إجازة الأمومة في البلاد باسبوع اضافي مدفوع |  2017-03-01 16:48:14 المحكمة تقضي بتفريغ خزان الامونيا في حيفا نهائيا |  2017-03-01 15:12:41 استقبال حافل لمحبوب العرب يعقوب شاهين في مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان .... فيديو |  2017-03-01 15:03:13 منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تعلن عن نزاع عمل بسبب استفحال ظاهرة العنف ضد المعلمين |  2017-03-01 14:24:07 الرئيس الفلسطيني يهنئ حارس الأراضي المقدسة بفوز يعقوب شاهين |  2017-03-01 14:06:22 اكتشاف دفيئة مخدرات كبيرة بمنطقة ألغام في صحراء النقب |  2017-03-01 13:21:43 اسرائيل تشترط الفحص الطبي لنقل القيق للمستشفى |  2017-03-01 13:17:59 بعد 3 عقود..عدد الروبوتات سيفوق تعداد البشر ب4 مليارات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

قائد شرطة الجنوب اللواء دافيد بيتان :شرطة النقب كثّفت حملاتها ونجحت بضبط أسلحة واعتقال تجار أسلحة ومخدرات

  |   محمد عوّاد وخطّاب نصّار   |   اضافة تعليق

في أعقاب أعمال العنف المستشرية في البلاد بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص، وفي أعقاب حالات التنكيل بإثنين من ذوي الإحتياجات الخاصة العرب في النقب وحالات القتل تمّ توجيه أصابع الإتهام للشرطة واتهامها بالتقاعس والتهاون بكل ما يتعلق بمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي. وقد أجرينا هذا اللقاء مع قائد منطقة الجنوب في الشرطة الضابط اللواء داڤيد بيتان حول ما تقوم به الشرطة لمكافحة العنف والجريمة في النقب.


"الصنارة": كيف تعاملت الشرطة في الجنوب مع حالتي التنكيل بإثنين من ذوي الإحتياجات الخاصة وربطهما في بيوت من الصفيح في الحر الشديد؟


اللواء بيتان: في الآونة الأخيرة حصل حادثان مروّعان حيث تمّ التبليغ عن التنكيل بشخصين عاجزين. وقد تم اكتشاف الحادث الأول، خلال تجوال دورية من وحدة "يوآڤ" في حيّز غير قانوني،حيث رصدت الدورية أصواتاً من إحدى البراكيات في قطاع عراد وعثرت في المكان على رجل في سن 40 عاماً مقيّداً بسلسلة حديدية الى وتد. وخلال الفحص تبيّن أنه شخص مريض نفسياً ولا يوجد له أي إطار. وتبيّن من التحقيق مع المشتبه به بتقييده أنّه بغياب إطار من قبل الرفاه الإجتماعي وبسبب خطورته على الأولاد وعلى أبناء عائلته تمّ تقييده. وبعد انتهاء التحقيق مع المتهم تمّ إخلاء سبيله بشروط وتمّ نقل الضحية الى العلاج الطبي ولعناية أقسا الرفاه ذات الصلة.


  أما الحادث الثاني فقد علمنا به بعد أن بلّغ عامل اجتماعي عن وجود شخص مريض نفسياً مقيّد هو الآخر بسلاسل حديدية. ومن خلال التحقيق مع أبناء العائلة تبيّن أنه لم يتم إيجاد حل من قبل مؤسسات الرفاه لهذا الشخص وعلى ضوء خطورته اضطروا الى تقييده. وقد تمّ التحقيق مع المشتبه به بتقييده وتمّ إخلاء سبيله بشروط، وتمّ نقل الضحية للعلاج الطبي وعناية مؤسسات الرفاه.


"الصنارة": كيف تعاملت الشرطة مع حالات القتل التي حصلت في الجنوب وبينها قتل على خلفية ما يسمّى "شرف العائلة" خاصة أن حالة قتل واحدة في قرية شقيب السلام تمّ التكتم عليها..


اللواء بيتان: في العام 2016 لم تحصل في منطقة النقب حالات قتل على خلفية الظروف المذكورة في السؤال، بينما في السنة الماضية  (2015) حصلت حالتان من القتل في ظروف كهذه:


- الأولى، حصلت على شارع 25 في القرية غير المعترف بها "أبو قويدر" ، حيث قام والد بقتل ابنته ،حسب الشبهات. وقد تمّ اعتقال الوالد وتقديم لائحة اتهام ضده. - الحالة الثانية :في أعقاب بلاغ قدم للشرطة عن اختفاء إمرأة من قرية اللقية جرى تحقيق بالأمر وتبين من خلاله أن هناك شبهات حول قيام أخيها بقتلها على خلفية المسّ بشرف العائلة. وقد عثر شبان كانوا يتنزهون في الوادي القريب، على جثة امرأة تبيّن أنها للمرأة المختفية. وبعد اعتقال أخيها المشتبه به بقتلها تمّ جمع أدلّة، إلا أنه تمّ إطلاق سراحه بعد أن تبين أن في معهد التشريح القضائي في أبو كبير لم يتمكنوا من تحديد سبب الوفاة بعد تشريح الجثة.

أما بخصوص الشكوك بوجود حالة قتل امرأة في شقيب السلام فلا علم لنا بذلك أبداً.


"الصنارة": النزاعات بين العائلات في النقب أوقع عدداً من الضحايا. البلدات في النقب تعج بالأسلحة والمواطنون يصرخون" لقد بلغ السيل الزبى"!

اللواء بيتان: بسبب النزاعات المختلفة، ينظم لواء الجنوب في الشرطة حملات منذ أكثر من شهرين، هذه الحملات أدّت الى اعتقالات كثيرة والى ضبط وسائل قتالية وأسلحة كثيرة: مسدسات، ثلاثة بنادق M-16، بندقية صيد، أربعة بنادق أوتوماتيكية كارل چوستاب، بلوك ناسف، عشرة عبوات ماسورة ناسفة، ذخيرة وقنابل صوتية.


"الصنارة": ماذا عن عمليات خطف الأولاد والبالغين بهدف ابتزاز الأموال وتحصيل الديون?..


اللواء بيتان: بخصوص اختطاف أولاد/بالغين بهدف الإبتزاز، في السنة الماضية حصلت حالتا اختطاف من هذا النوع، وفي أعقاب تحقيقات الشرطة تمّ تحرير الضحايا من خاطفيهم واعتقال المشبوهين وتقديم لوائح اتهام ضدهم.


وفي هذا العام، حصلت أيضاً حالة اختطاف قاصر وطلب خاطفوه مبلغاً من المال فدية له. وقد تمّ تحرير الضحية من خاطفيه بعملية شرطية وتمّ اعتقال المشتبه به بخطفه، كما تمّ تقديم لائحة اتهام ضده واعتقاله الى حين الإنتهاء من الإجراءات القضائية ضده.


"الصنارة": ما هي الوسائل التي تتخذها شرطة النقب لمحاربة حوادث الطرق وحالات نسيان الأطفال في السيارات!


اللواء بيتان: بخصوص حوادث الطرق تجري فعاليات وأعمال مزدوجة:تطبيق القانون بشكل مكثّف من خلال محطات الشرطة وشعبة شرطة السير ومن خلال التوعية في المدارس. أما بخصوص الأطفال الذين نسيهم أهاليهم في السيارات وفارقوا الحياة، فيجب أن نذكر أوّلاً أنها كارثة شخصية أيضاً بالنسبة للوالدين، ومع هذا فإنه يتم فحص كل حالة على حدة بالتشاور مع نيابة لواء الجنوب.


"الصنارة": ماذا فعلتم بخصوص الشجار العمومي الذي اندلع بين الطلاب في إحدى مدارس عرعرة النقب الذي كان امتداداً لشجار عائلي وأصيب فيه أحد المدرسين؟


اللواء بيتان: كل حادث عنف تنظر اليه الشرطة بعين الخطورة ويتم التحقيق مع جميع الأطراف المتنازعة، وبموجب الأدلة يتم تحويل الملفات الى لوائح اتهام. 


"الصنارة": عمليات المتاجرة بالأسلحة وبالمخدرات في الجنوب كثيرة، كيف تكافحونها؟


اللواء بيتان: كما تذكرون في سؤالكم "نسمع كل يوم عن عملية جديدة من تربية المخدرات وتجارة المخدرات والأسلحة . وهذه نتيجة مباشرة لحملات الشرطة الواسعة لتطبيق القانون، التي تشنها شرطة الجنوب بهدف الحفاظ على الأمن والأمان الشخصي للجمهور.


"الصنارة": هناك شعور بأن الشرطة تبدو عاجزة أو غير مكترثة عندما يدور الحديث حول حالات عنف في البلدات العربية في النقب، وبالمقابل تتعامل بيد من حديد عندما يدور الحديث عن مظاهرات واحتجاجات وفي حالات هدم البيوت، الأمر الذي لا يحصل في البلدات اليهودية؟!


اللواء بيتان: بخصوص تطبيق القانون بشكل صارم ضمن النشاطات لتطبيق القانون من قبل السلطة لتسوية الأراضي، ضد مخالفي البناء غير المرخص، فإن الشرطة هي الجهة التي تحافظ على سلامة الجمهور وتمنع أعمال العنف. إننا لا نذكر مواجهاتصعبة على خلفية تنفيذ عمليات تسوية في الآونة الأخيرة. ومعظم البيوت يتم هدمها بعد الحوار ووسط محاولات متواصلة من قبل الشرطة لتخفيف الأضرار عن الذين تهدم بيوتهم.


تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net

كلمات متعلقة

قائد, شرطة, الجنوب, اللواء, دافيد, بيتان, :شرطة, النقب, كثّفت, حملاتها, ونجحت, بضبط, أسلحة, واعتقال, تجار, أسلحة, ومخدرات,

تابعونــا

الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل 2017-02-24 | 09:00:23

لم تنف مؤسسة الرئاسة المصرية ما تداوله تقرير صحفي يوم الاحد بشأن مشاركة الرئيس...

الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو 2017-02-24 | 09:00:39

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة...

د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان  والمفتش العام للشرطة ألشيخ د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان والمفتش العام للشرطة ألشيخ 2017-02-24 | 09:00:39

بعد الكشف عن أنّ وحدة التحقيقات مع عناصر الشرطة في وزارة القضاء ("ماحش") ستنشر...

الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية 2017-02-24 | 09:00:41

عندما يكتب الطبيب وصفة دوائية للمريض لا يخبره دائما عن طرق تناول الدواء...

د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء 2017-02-17 | 09:55:09

توفي, يوم الأحد مطلع هذا الاسبوع, ثلاثة أطفال رضّع في غضون ساعة واحدة, أحدهم من تل...

دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها 2017-02-17 | 09:57:14

"لو اردنا ان نلخص بجملة واحدة ما حصل في البيت الأبيض (امس الأول الاربعاء) لقلنا...

دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! 2017-02-19 | 12:50:46

وقف العالم على اطراف اصابعه حين اصبح دونالد ترامب سيد البيت الابيض.. وحبست...

د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر 2017-02-17 | 09:59:33

السفير د.أكرم سمحان, سفير فلسطين لدى كوبا منذ 8 سنوات من ابناء الضفة الغربية من...

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات 2017-02-17 | 09:48:18

بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات...

د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل 2017-02-17 | 09:46:36

اكد القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس الاول...