تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 19:02:52 أول طائرة من نوع بوينغ 787-9 تصل اسرائيل |  2017-08-23 18:16:32 تشاد تغلق سفارة قطر .. وتمنح موظفيها 10 أيام للمغادرة |  2017-08-23 18:15:23 مخيم عين الحلوة- بدء انتشار القوة المشتركة ووقف اطلاق النار |  2017-08-23 16:12:35 مصر.. السيسي يجتمع بصهر ترمب اليوم |  2017-08-23 16:00:41 أميركا تطالب بتفتيش مواقع إيران النووية |  2017-08-23 14:27:40 6 اصابات طفيفة بحادث طرق بالقرب من مدخل طمرة |  2017-08-23 14:22:58 نتنياهو: النفوذ الإيراني في سوريا تهديد لإسرائيل والعالم |  2017-08-23 14:09:23 الثانوية الشاملة كفر قاسم تحقق نسبة نجاح 99% في بجروت الفيزياء |  2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |  2017-08-23 12:52:23 كم تُكلّف حماية ترمب وعائلته.. رقم ضخم لن تتوقعه!؟ |  2017-08-23 12:33:24 جائزة عالمية تُمنح لطاقم المركز الطبي للجليل |  2017-08-23 12:32:06 وفاة الشاعر احمد حسين اغبارية من مصمص‎ |  2017-08-23 11:51:31 ابو سنان - ضبط اسلحة واعتقال 3 شبان مشتبهين |  2017-08-23 11:46:56 المجلس الإسلامي للافتاء : صلاة العيد الساعة 6:40 صباحا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

أمراض الخريف الموسمية : الأعراض ، طرق الوقاية والعلاج




  |   إعداد: محمد عوّاد   |   اضافة تعليق





لقد كتبت ونشرت الكثير من المواد والتقارير عن حساسية الربيع ومعاناة الكثيرين من حبيبات اللقاح التي تنثرها الرياح في الجو ، علما أن الحساسية تزداد وتيرتها ومعاناة الكثيرين منها في الفترات الإنتقالية بين الصيف والخريف وبين الشتاء والربيع ومثلما يتم التركيز على التحذير من حساسية الربيع والتوصية باتخاذ الإجراءات والخطوات الوقائية والعلاجات الداعمة هناك أهمية لتسليط الضوء على حساسية الخريف  . فكما في فصل الربيع فإن الخريف هو موسم حبوب لقاح النباتات البرية وازدياد أعراض حساسية الانف والصدر من عطاس وسيلان واحتقان وسعال وضيق في التنفس وحكة وتدميع في العينين وحكة الانف والصداع.


إن صحة الإنسان تتأثر بكل عناصر المناخ، ولكن بصورة متفاوتة، إذ أن الحساسية تتواجد طيلة السنة، لكن تغير المناخ، من الصيف إلى الخريف، يسبب بزوغ نوبات عند الأشخاص المصابين بالحساسية، وعند  الذين يعانون في الأساس من نقص في المناعة .


 فمع نهاية فصل الصيف وحلول فصل الخريف، تنتشر وتزداد معاناة الحساسية الموسمية ، وتشهد المراكز الصحية والعيادات الطبية ازدحامات شديدة، حيث يكون هناك من يشكو من حكة شديدة في الأنف وآخرون يشكون من انسدادات في الأنف ومجاري التنفس بسبب الرشح والزكام ، وغيرهم  يشكون من حرقة في العين وانهمار الدموع الغزيرة، ومجموعة من الناس تشكو من ضيق التنفس والسعال الشديد والمتواصل وكثير من الناس يعانون من الحكة والطفح  الجلدي والإحمرار في الجلد، وحتى أن هناك من يصاب بالجهاز العصبي  بسبب الحساسية، الأمر الذي قد يدهش ويخيف  الكثيرين إذا علموا بهذا النوع من الحساسية.


إن أكثر وأوّل المتضررين من الحساسية الموسمية هم الأطفال، وتلعب الوراثة دورا هامّا في الإصابة بها. ويكون من السهل تشخيص الحساسية لدى الأطفال حيث تظهر في أيام تغير الطقس ، بحيث تكون الأعراض واضحة وتصيب الكثيرين  من الناس في مثل هذا الوقت من كل عام بإزعاجاتها.ويحاول الأشخاص الذين يعانون من إزعاجات الحساسية الموسمية التحلي بالصبر الى حين انقضاء الفترة الإنتقالية والى أن يستقر الطقس وتختفي أعراض الحساسية المزعجة، وعادة تخف أعراض حساسية الخريف في منطقتنا مع هطول المطر الأول في شهر تشرين الأول . ورغم التقدم في الطب ورغم الأبحاث الكثيرة التي أجريت وتجرى على الحساسية الموسمية إلا أنه لا يوجد ،حتى الآن، علاج شافٍ وحاسم لأمراض الحساسية، والعلاج الذي يوصف هو علاج داعم لتخفيف المعاناة والحد من الازعاجات. ومنذ أكثر من قرن توصل العلماء إلى أن هناك علاقة بين بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان وبين الجهاز المناعي والحساسية، وقد ثبت صحة نظريتهم في ما بعد.


أما أهم الأعضاء التي تتأثر بحساسية الخريف فهي : 

حساسية البلعوم


وتظهر أعراض الاصابة بحساسية البلعوم على هيئة الشعور بألم في الحلق والشعور بحكة داخل الزور، مع احتقان شديد في الأغشية المخاطية المبطنة للبلعوم والحلق. ولا يستجيب هذا الألم للعلاج بالمضادات الحيوية، وعادة يغير المريض العلاج عدة مرات ولكن معاناته تستمر الى أن تنقضي الفترة الإنتقالية وفقط بعد ذلك يشعر بتحسن. حساسية الأنف


تعتبر حبوب اللقاح، خصوصا حبوب لقاح الحشائش والنخيل التي تظل معلقة في الجو حتى نهاية شهر أيلول وومنتصف تشرين الأول بسبب الشمس الساطعة ووهجها الشديد في فصل الصيف، سببا للحساسية الموسمية التي تهاجمنا عادة في في موسم الربيع بسبب النتشار الشديد لحبيبات اللقاح . ويعاني المريض بحساسية الأنف من العطس وانسداد الأنف الذي قد يسبب ضيقا في التنفس عند بذل مجهود جسماني، كما تكون هناك رغبة شديدة لحك الأنف ويمتد الحك إلى سقف الحلق والعينين والأذنين.وتتضمن الأعراض أيضا حدوث رشح وسيلان شديدين من الأنف ، وتظهر هالات داكنة أسفل العينين ويتورم الجفنان السفليان، وفي الحالات الشديدة قد يفقد المريض حاسة الشم تماما، وفي بعض حالات الحساسية التي تصيب الأنف خصوصا عند الأطفال، قد تغير إفرازات الأنف طريقها أثناء النوم فتتجه إلى الحلق ثم إلى الشعب الهوائية، وبالتالي تصيب المريض بسعال مستمر أو بالربو الشعبي.


حساسية الأذن


عندما تصيب الحساسية الأذن نجد المريض يعاني ألما داخل الأذن مع الشعور بحكة، وقد تحدث مضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية بكل أعراضها المزعجة من صداع وألم وإفرازات صديدية من الأنف.

 أنواع حساسية الخريف ، أعراضها وعلاجها 


هناك ثلاثة أنواع من الحساسية: حساسية عن طريق الأنف (الرشح)، وحساسية عن طريق اللمس (الأكزيما)، و حساسية الصدر (الربو).                            


وتختلف أعراض الحساسية باختلاف العضو المصاب بها: فبالنسبة للأنف، يصاب المريض بسيلان أنفي كثير، مصحوب بآلام في الرأس وعطس متكرر وانسداد في الأنف يسبب صعوبة في التنفس بعض الأحيان، أما حساسية اللمس، فتسبب أكزيما على مستوى الجلد مصحوبة بحكة شديدة في المنطقة المصابة، في حين تتمثل أعراض الربو في ضيق التنفس، والسعال الذي يبدأ جافا ثم يرافقه إخراج بلغم أبيض، ونوبات شديدة تصل حد انقطاع التنفس واللجوء إلى التنفس الاصطناعي.


تجدر الإشارة هنا إلى أن هناك الحساسية المزمنة التي تهدأ وطأتها في الفصول الأخرى، لتشتد في فصل الخريف، و هي التي ذكرنا أعراضها سابقا، و هناك الحساسية الموسمية التي تنتج عن الفيروسات، و تتمثل أعراضها في: سيلان أنفي كثير، مصحوب بآلام في الرأس وعطس متكرر وانسداد في الأنف يسبب صعوبة في التنفس بعض الأحيان، و هي نفس أعراض حساسية الأنف، يضاف لها إحساس بالغ بالإعياء، ممصحوب بآلام في المفاصل، و ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب.


وينقسم علاج حساسية الخريف إلى قسمين، الأول علاج وقائي بواسطة التلقيح ضد  الزكام الناتج عن الفيروسات بالنسبة للحساسية الموسمية .أما القسم الثاني من العلاج، فيعتمد على أخذ أدوية بسيطة لعلاج أعراض حساسية الأنف، مثل الحرارة، والسعال، وسيلان الأنف، أما في حالات التعفنات، فيعتمد في العلاج على أدوية خاصة تحارب التهاب القصبات الهوائية، وعلى المصابين بالنوع الثالث من الحساسية أي الربو، المداومة على العلاج الطبي  مع حلول فصل الخريف، واتباع نصائح وتعليمات الطبيب المعالج.


وتساعد عودة الطلاب الى المدارس في بداية الخريف  واختلاطهم في صفوف مزدحمة في سرعة انتقال عدوى الفيروسات مثل الزكام والإنفلونزا والتهابات الحلق حيث تنقل العدوى عن طريق السعال ومن ثم ينقلها الطلاب الى أهاليهم وهكذا نشاهد موجة من أمراض الجهاز التنفسي وازدياد عدد المراجعين للعيادات والمستشفيات.ويعتمد علاج أمراض الحساسية على إزالة السبب الذي أدى إلى الإصابة بها مثل الابتعاد عن مصادر الغبار وعدم القيام بتنظيف الأشياء التي يحتمل ان تحتوي على ذرات الغبار، وإبعاد الحيوانات كالقطط والكلاب عن أماكن وجود الشخص المصاب بالحساسية وبناء عليه يجب تغيير الوسائد والاغطية والمفارش المصنوعة من المواد العضوية مثل الصوف والقطن والريش.


أما الخطوات العلاجية الأخرى المتبعة في مثل هذا المرض بعد التوصية بالابتعاد عن أسباب الحساسية فتتمثل في المداومة على العلاج الطبي واتباع نصائح وتعليمات الطبيب المعالج.


أسوأ امراض الخريف حساسية عثة غبار البيت

يعتبر عث الغبار المنزلي ( أو عثة غبار البيت) المسؤول عن التسبب بأكثر من 50% من الحساسية بالعالم ، فهو اكبر مسبب للحساسية التنفسية بعكس الفكرة الشائعة أن حبوب اللقاح هي المسبب الرئيسي للحساسية .ويرتبط ارتباطا وثيقا بالربو, فاحصائيا 85% من مرضى الربو لديهم حساسية من عث الغبارالمنزلي، كما أن الأطفال و البالغين المصابين بالربو يؤدي تعرضهم المزمن لمسببات الحساسية المنزلية مثل عث الغبار المنزلي الى زيادة خطورة ظهور أعراض الحساسية التنفسية ويؤدي أيضا إلى ضعف في وظائف الرئة.


كما وجدت دراسة حديثة أن 57٪ من «المجموعة المشاركة في البحث» كانت لديهم أعراض حساسية من عث الغبارالمنزلي، في حين أن 15% فقط تم تشخيصهم تشخيصا صحيحا مما يشير إلى الحاجة الملحة لزيادة الوعي والارشاد للأطباء و المرضى على حد سواء حيث أن غالبا ما يجهل الناس مضاعفات حساسية الأنف ولا يحملون أعراضها على محمل الجد.


 و لهذا فإنه من الضروري استشارة الطبيب المختص، لمعرفة ما هي المواد المسببة للحساسية التي تؤدي إلى هذه الأعراض، وتلقي العلاج المناسب.


على الرغم من أن حساسية عث الغبار المنزلي هو من أنواع الحساسية الموجودة على مدار العام ، الا أن هناك توجهات موسمية لها و أهمها فصل الخريف و الشتاء حيث أظهر بحث أجراه معهد ولكوك للأبحاث الطبية أن مستويات عث الغبار يمكن أن تزيد 2-3 مرات أواخر فصل الخريف مقارنة مع مستويات الصيف ، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الرطوبة 50٪ وزيادة التدفئة المنزلية وانخفاض التهوية.


 كل هذه أمور تخلق الظروف المثالية لتطور هذا المخلوق حيث الملايين من المستعمرات غير المرئية تتكاثرعلى السجاد والفرش وغيرها من الأثاث المنجد حين تتغذى على قشور الجلد البشري وبالتالي فانها تتكاثر، لذلك فهي دائما تكون موجودة في أي مكان يقيم فيه البشرو هو أمر لا مفر منه. لذلك فانه في فصل الخريف وبسبب الزيادة في تكاثر هذه المخلوقات ، تزداد أعراض الحساسية مثل العطاس المتكرر، سيلان و احتقان الأنف، الحكة في العيون أو الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بالوهن العام. وعادة تكون أعراض الحساسية من عث الغبار المنزلي مربكة كونها تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا العادية أو البرد.


هناك العديد من الخيارات بما يتعلق بالأدوية الخاصة بمعالجة الأعراض لمساعدة المرضى على السيطرة بشكل أفضل على أعراض الحساسية. الحساسية من عث الغبار هي حساسية مزمنة تصيب الجهاز التنفسي ، بحيث تلازم الأعراض المريض طوال العام، وفي الحالات الشديدة فان العلاج الدوائي قد لا يكون كافيا.


نصائح للوقاية من أمراض الخريف للصغار والكبار

 يرى العديد من الأطباء أن الخريف أصعب من الشتاء لأن تقلب الجو يكون متتاليًا، كما أن العديد منّا لا ينتبه إلى تحصين جسمه بالملابس والمشروبات والمناعة كما في فصل الشتاء، لذا فإن عياداتهم تشهد غالبًا عددًا كبيرًا من المرضى أكثر من فصل الشتاء.


فيما يلي بعض النصائح الطبية‏ للتعامل مع فصل الخريف وللوقاية من الأمراض بالإضافة إلى كيفية الانتباه لملابس الأطفال في هذا الفصل:


ينصح بتناول بعض الأعشاب المدرّة للبول والمليّنة للمعدة للوقاية من آلام فصل الخريف. فالعناية بالأمعاء مهمة للغاية، كونها تساهم في آليات الدفاع التي ينظّمها الجهاز المناعي. فيمكن مثلاً تناول فنجانين أو ثلاثة من السوائل المليّنة بنكهة إكليل الجبل( الحصلبان) في الشاي والمشروبات العشبية المفيدة ومنها الزنجبيل والقرفة واليانسون والنعناع والكروايه والليمون الدافئ، وكذلك حساء الدجاج بالليمون.


- ينصح بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة (المشي لثلاثين دقيقة في اليوم، صعود الدرج، السباحة...) التي تساعدنا على التخلص من السموم من خلال تحفيز الدورة الدموية، فضلاً عن أنها تقوي العظام. فسوء إدارة الإجهاد (الشواغل المهنية، الحياة الأسرية...) ينهك الجسم ويجزعه ويحبط آلياته الدفاعية. 
-

 عوّد نفسك وعلّم أبناءك ضرورة غسل اليدين بعد كل مصافحة والحرص على عدم لمس الوجه والعينين والأنف حتى لا يسبب ذلك نقل الأمراض

- نيل قسط كافٍ من الراحة وألا يقل النوم عن 8 إلى 10 ساعات يوميًا لبناء جهاز مناعي قوي

- الحرص على تناول الكثير من الأطعمة الصحية وتحديدًا الخضراوات والفاكهة وتحديدًا ما يحتوي على فيتامين سي لمقاومة نزلات البرد

- ممارسة الرياضة

- عدم التعرض لتيارات هواء شديدة خاصة بعد الاستحمام وبعد ممارسة الرياضة بسبب العرق

- الابتعاد عن التدخين والمدخنين والحرص على تجنب الأماكن التي يعلو فيها دخان حرق القش 

- الحرص على وجود مناديل مطهرة على الدوام في حقيبة الخروج للحفاظ على النظافة العامة

- الابتعاد عن المرضى بأمراض فيروسية معدية، والعزلة عند الإصابة

- الحرص على النظافة الشخصية ونظافة الوجه والفم والأسنان واليدين وقص الأظافر حتى لا تجمع كثيرًا من الجراثيم وتنقل الكثير من الأمراض المعدية.

- الحرص على تناول وجبة الإفطار يوميًا مهما كان حجم المشاغل

- التقليل من تناول الشاي والقهوة وتحديدًا على معدة فارغة

- الابتعاد عن الأماكن الضيقة المغلقة والحرص على تهوئة المنزل وأماكن العمل بشكل جيد

- الإهتمام ببس الملابس البينية "ديمي سيزون" خاصة للإطفال لتجنب التعرض للبرد

- اختيار الملابس القطنية الطرية غير الثقيلة كالشتوية ولكن بكم طويل وذات فتحة صدر ضيقة

- ارتداء ملابس صيفية مع ملابس داخلية بأكمام أو بدون أكمام حسب الملابس وحسب الجو

- حماية الأطفال الرضع  من البرد خاصة الرأس والأذنين ،بواسطة القبعة .

- ارتداء الجوارب وعدم السير حافيًا لأن ذلك يسبب البرودة وألم العظام 

- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة

اتباع نظام غذائي متوازن ومنتظم في عدد الساعات والمواعيد

- بعد الإفطار ، تناول كوب اللبن بالعسل أو كوب عصير البرتقال أو نوع من الحمضيات 

- بالنسبة للرضع أفضل مناعة هي الرضاعة الطبيعية


- تطعيم الأولاد في مواعيد التطعيم المنتظمة واستشارة طبيب الأطفال حول مصل الأنفلونزا 


كلمات متعلقة

أمراض, الخريف, الموسمية, :, الأعراض, ،, طرق, الوقاية, والعلاج,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...