تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-24 21:02:21 برشلونة على موعد ثأري.. وريال مدريد في مهمة ألمانية إنجليزية |  2017-08-24 20:10:20 انتهى الخجل |  2017-08-24 19:37:23 كوشنر: ترمب ملتزم جداً بالسلام في الشرق الأوسط |  2017-08-24 19:35:19 الناصرة:حريق في منزل بالقرب من المستشفى الفرنسي |  2017-08-24 18:24:46 أيمن عودة يقوم بجولة تفقدية في سوقيْ الناصرة وكفر ياسيف |  2017-08-24 18:30:43 عباس زكي: لن نقدم السلطة لإسرائيل على طبق من ذهب |  2017-08-24 16:49:30 وضع القبة الثالثة على هيكل الكنيسة الجديدة في كفرسميع |  2017-08-24 18:00:57 الطيبة تتشح سوادا وتشيع جثمان فقيدها أحمد ياسين الى مثواه الاخير والمحكمة تمدد اعتقال المشتبه باطلاق النار |  2017-08-24 16:16:57 نهاد مشلب رئيس مجلس ابو سنان ومحمد شامي رئيس مجلس جديدة المكر : ان الأوان للتخلص من إتحاد العين |  2017-08-24 16:15:48 لجنة المبادرة العربية الدرزية تلتقي الشيخ موفق طريف |  2017-08-24 15:50:24 اعتقال امرأة (43 عاما) من الجنوب بشبهة محاولة تهريب كوكائين في ملابسها الداخلية في مطار اللد |  2017-08-24 15:21:22 أمر حظر نشر تفاصيل جريمة قتل احمد ياسين من الطيبة |  2017-08-24 15:13:27 جبارين : اتساع التمييز بالميزانيات بالمرحلة الثانوية لصالح المدارس اليهودية المتدينة |  2017-08-24 14:11:16 اتهام الشيخ رائد صلاح بالتحريض على الأرهاب |  2017-08-24 13:59:50 صفقة القرن تلوح في الأفق.. والد ميسي اتفق مع السيتي |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

ابرام بورغ : "أزمة السبت" مؤشر أنّ هذه الأيام هي أيام نتنياهو الأخيرة في الحكم




  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • ** كل ما تم هو عمل صبياني مخجل ومسيء ومضحك وساذج وأناني ليس أكثر.والقضية الأساسية هي مجموع العلاقات بين الدين والدولة أو الدين والسياسية وهل صحيح ان الحديث هو عن نوع من ديمقراطية علمانية أو عن تيئوقراطيا أو دمقراطية نصف تيئوقراطية وهي بالفعل قضية جدية وحقيقية.



اصدرت المحكمة العليا يوم الثلاثاء أمرا مرحليا يحظر على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منع تنفيذ اشغال البنى التحتية خلال أيام السبت في شبكة السكك الحديدية.واكد القرر ان وزير العمل حاييم كاتس هو صاحب الصلاحية الرسمية في إعطاء تصاريح السماح او عدم السماح بالعمل ايام السبت ..وجاء هذا القرار استجابة لالتماس قدمته الى المحكمة رئيسة حزب ميرتس زهافا غلؤون..حيث كان رئيس الوزراء امر مساء الجمعة الفائت شبكة القطارات من مواصلة اعمال البنى التحتية في تل ابيب استجابة لتوجه وضغوطات الاحزاب الدينية المشاركة في الحكومة التي انتقدت سماح وزير المواصلات يسرائيل كاتس بمواصلة العمل ايام السبت وهددت بالانسحاب من الحكومة.. 



وفي حديث ل"الصنارة" حول الأزمة التي ادت الى وقف اعمال البنى التحتية في خط سكة الحديد الجديدة في تل ابيب قال الرئيس الأسبق للكنيست ابرام بورغ :" هناك أحياناً حالات ليست بحاجة الى كلمات او الى تعليقات وهي كحالة الكاريكاتور بلا كلام. هذه الظاهرة من التقاتل الصبياني هي ربما المميز والعارض الأساسي للأمراض المزمنة المرافقة لحكومة نتنياهو الحالية. مثلها مثل جنون العظمة وصراعات مراكز القوى المختلفة، والتحريض وما الى ذلك. وكل واحد يعرف ان الحديث الآن هو عن شيء معفن، وهناك طبعاً مشكلة أساسية حقيقية تظهر مرة كل عدة سنوات تزعج أو تشغل جداً القسم اليهودي من المجتمع الإسرائيلي وهي مجموع العلاقات بين الدين والدولة أو الدين والسياسية وهل صحيح ان الحديث هو عن نوع من ديمقراطية علمانية أو عن عملياً تيئوقراطيا أو دمقراطية نصف تيئوقراطية.


الصنارة: هل الحديث هنا عن العلاقة بين الدولة (السياسة) والدين أم عن العلاقة بين المتدينين والعلمانيين؟


بورغ: العلاقة بين المتدينين والعلمانيين هي علاقة شخصية بيني وبينك. بين إنسان وصديقه بين مجموعة مع مجموعة أخرى. لكن المسألة الأساسية ما هي مكانة السبت في دولة كإسرائيل تعرف نفسها دولة يهودية ويوم الراحة هو يوم السبت، وهذا ليس سبتاً كما هو في الشريعة الهلاخا اليهودية الأصلية. فالسبت اليوم يشمل أماكن اللهو المفتوحة في عرض البلاد بما في ذلك في القدس ومراكز تجارية مفتوحة في منطقة المركز والضواحي وفي بيت رئيس الحكومة يشتغل يهود ويقدمون له الأكل يوم السبت هكذا افترض ويتلقون أجراً على ذلك، لكن ممنوع القيام بأعمال لتشغيل القطارات وهذا الأمر بلغة خفيفة لطيفة جزء من الثنائية ان الإزدواجية في المعايير وبلغة أكثر دقة التلون اليهودي الإسرائيلي.


الصنارة: لكن دائماً كانت هناك نشاطات كهذه ولم تعتبر انها مسّ بقدسية السبت .فلماذا الضجة الآن؟


بورغ: هذا ليس مهماً. ما إذا كانت اعمال أم لم تكن ..يكفي انهم يتحدثون عن ذلك . فكر فقط بالصورة. لنحاول مثلاً الحديث بموضوعية عن دولة في الغرب، تُعيّن قساً أو كاهناً مهمته اتخاذ القرار في ما إذا كان يجب أم لا العمل في أعمال البنى التحتية أيام الأحد. الرابانوت والمتدينون يريدون "راباً" يراقب أعمال البنى التحتية وما مسموح القيام به وما ممنوع، أو بكلمات أخرى يريدون فرض أي من النشاطات الحيوية والأقل حيوية التابعة للدولة التي يتم القيام به تحت مراقبة المؤسسة الدينية، وهذا أمر غير مقبول وغير معقول.


وأعتقد ان كل ما تم هو عمل صبياني مخجل ومسيء ومضحك وساذج وأناني وليس أكثر مما نحن نعرف في المجالات الضيفة لكن القضية الأساسية التي اشرت اليها قبل قليل هي بالفعل قضية جدية وحقيقية.


الصنارة: ذات مرة سقطت حكومة بسبب السبت..


بورغ: نعم، حكومة رابين 1977، ولكن لا مكان للخوف أو الإهتمام، فإن حكومة نتنياهو لا تسقط أبداً بسبب أمر كهذا. ففي نهاية النهار هو يدفع كل ثمن ممكن لأي سياسي ممكن حتى يظل يوماً إضافياً على كرسيه. هذه المسألة ليست سياسية حقيقية. كان بإمكان نتنياهو إنهاؤها مع المتدينين لهذا الاتجاه او ذاك لهنا أو لهنا، وكان بإمكانه حلها مع الوزير يسرائيل كاتس لهنا أو لهناك. لكن يبدو انه لم يكن لديه ما يشغله نهاية الأسبوع فقرر أن يشد العضلات قليلاً.

الصنارة: من انتقم من الآخر بيبي من كاتس ام كاتس من بيبي؟


بورغ: والدي كان يتحدث عن رجل نام في المستشفى مضروباً ومصاباً، وعندما زاره اصدقاؤه سألوه: "ما الذي حلّ بك"؟ فقال الكل أبدًا بدأ الأمر بذاك الذي ردّ لي صفعة على وجهي.. "!! هنا نجد نوعاً من الصفعات وكل واحد يرد للثاني وسيتقاتلون لسنوات كثيرة قادمة.شعوري ان إمساك نتنياهو اليوم بالليكود أكثر ضعفاً مما يظن البعض أو مما تراه العين الجماهيرية المجردة، وهذا العرض كان عرضاً مؤشراً عن ضعف وليس عرض قوة.


الصنارة: يتحدثون عن أن بلدية القدس ترسل مفتشي التنظيم بحراسة قوات حرس الحدود الى القدس الشرقية للتبليغ عن أوامر الهدم وغيرها، وكل ذلك يتم أيام السبت وفي وضح النهار في مدينة ثلث سكانها يهود متدينون متزمتون..


بورغ: توجد مشكلة جدية في واقع لا تحكمه أنظمة ظابطة أو قوانين لعب. لا يوجد دستور ولا قوانين أساس ولا سلطة مركزية ..كل بلدية لها قوانينها ومراسيمها.. كل هبة أو نسمة هواء تزيح النقاش من مكانه الصحيح الى اتجاهات متعددة ..وهذا سيستمر كذلك في العديد من الأماكن ولكل الإتجاهات. سنرى قريباً نشاطات لجمعيات تريد تشغيل السفر الجماهيري يوم السبت لليهود ولغير اليهود، وسنرى الكثير من الظواهر لأننا أمام محاولة طعج وفرض أمور وحقائق في المجال الجماهيري ليس عن طريق القانون والإقناع والتفاهم إنما عن طريق القوة وكل جهة تشغل قوتها في مجالها.


الصنارة: كمحترف بقاء هل سيستطيع نتنياهو القضاء على الجميع في الليكود بسلوكه مسلك الإكراه الديني تحت يافطة الحفاظ على الستاتيكو (الوضع القائم)؟


بورغ: أولاً الليكود ليس حزباً علمانياً. هو حزب كل مصوتيه هم من المتمسكين بالعادات والتقاليد ومن المتدينين، لذلك فإن النقاش مع العلمانيين والمدنيين ليس غريبًا عنهم.


ثانياً، ستصل نقطة يكون فيها مستوى المعارضة الشخصية للقيادة في الليكود ضد نتنياهو وصل الى محل يتحالف فيه الجميع، جميعهم ضده من يعالون وجدعون ساعر ويسرائيل كاتس وكثير غيرهم، سيتحالفون ضده ويوجهون له ضربة قاضية.


وثالثاً، ومن نقطة المراقب، نقطة مراقبة ومتابعة تاريخية استطيع القول ان هذه الأيام هي أيام نتنياهو الأخيرة في الحكم وهي شبيهة بأيام مباي بين سنوات  1977-1973، أي ان العنوان أصبح واضحاً على الجدار لكن السقوط لم يحدث بعد، لكنه قادم قادم.. هذا المسار العفن من ملفات بيته وزوجته الى سياسته ..المؤسسة الجماهيرية الإسرائيلية عموماً ملّت وهناك أماكن عديدة حتى في اليمين ستؤدي في النهاية الى سقوطه. وهذا من مؤشرات نهاية حقبة نتنياهو، مثل الرواية الشهيرة " آخر أيام بومبي" سنة سنتان او اكثر قليلاً.. لكن هذا الملف لن يستمر الى ما لا نهاية.

كلمات متعلقة

ابرام, بورغ, :, "أزمة, السبت", مؤشر, أنّ, هذه, الأيام, هي, أيام, نتنياهو, الأخيرة, في, الحكم,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...