تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-23 23:13:45 الإعدام والمؤبد لـ12 مصرياً تناوبوا اغتصاب فتاة مختلة |  2017-08-23 23:00:01 وفاة السفير الروسي في العاصمة السودانية الخرطوم |  2017-08-23 21:50:10 مقتل شاب (25 عاما) واصابة 3 اشخاص اخرين باطلاق نار في ام الفحم |  2017-08-23 21:01:56 نتنياهو لبوتين: سندافع عن انفسنا بكل الوسائل |  2017-08-23 21:00:49 ملك الاردن يبحث مع كوشنر تحريك عملية السلام |  2017-08-23 19:02:52 أول طائرة من نوع بوينغ 787-9 تصل اسرائيل |  2017-08-23 18:16:32 تشاد تغلق سفارة قطر .. وتمنح موظفيها 10 أيام للمغادرة |  2017-08-23 18:15:23 مخيم عين الحلوة- بدء انتشار القوة المشتركة ووقف اطلاق النار |  2017-08-23 16:12:35 مصر.. السيسي يجتمع بصهر ترمب اليوم |  2017-08-23 16:00:41 أميركا تطالب بتفتيش مواقع إيران النووية |  2017-08-23 14:27:40 6 اصابات طفيفة بحادث طرق بالقرب من مدخل طمرة |  2017-08-23 14:22:58 نتنياهو: النفوذ الإيراني في سوريا تهديد لإسرائيل والعالم |  2017-08-23 14:09:23 الثانوية الشاملة كفر قاسم تحقق نسبة نجاح 99% في بجروت الفيزياء |  2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |  2017-08-23 13:06:26 الكشف عن قائمة بأسماء 20 اسرائيليا يقاتلون حاليا في صفوف داعش ووزارة الداخلية تنوي سحب جنسيتهم |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

ناصر قنديل : التدخل التركي في شمال سوريا يفضح طبيعة العلاقة بين تركيا و"داعش"




  |   حاوره: حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • الإيرانيون هم الذين فتحوا قاعدة همدان وأجواءهم امام الطيران الروسي وليس الأمر فجأة أو بمحض صدفة .لكن بعد أن بدأ هذا الإستعمال ممكن أن الإيرانيين كانوا يفضلون أن لا يتم الإعلان عنه، وأن لا يعطي جواً سياسياً بهذا الحجم يُظهر وكأن روسيا تتصرف كدولة عظمى ولديها انتشار في سوريا وانتشار في إيران وربما لها في مكان ثالث.. وممكن أن الطريقة التي أعلن الروس فيها عن هذا التعاون أحرجت الإيرانيين داخلياً وأثارت نقاشاً داخل إيران وهذا واضح..
  • مائدة الحلول التفاوضية قد نضجت في المنطقة أو تكاد وإسرائيل تخشى ان يتم ذلك بمعزل عنها فهي تقوم بعملية التسخين التدريجية لتحجز مقعداً على هذه المائدة التفاوضية ولسان حالها يقول ليس بإمكانكم انجاز ترتيبات لسوريا وللمنطقة وللسعودية وايران وتركيا والأكراد وتنسوننا..
  • سيضطر الأميركي للتخلي عن حماية مشروع التواصل الجغرافي للمناطق الكردية والوحدات الكردية ستضطر للإستجابة
  • لا يمكن أن تترك الصين ساحل المتوسط. وستنتهي الحرب على سوريا عندما يحين أوان الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان.



"خلال ساعات أخلت وحدات "داعش" مدينة جرابلس السورية الحدودية لتدخل إليها بصورة مسرحية مفضوحة مجموعات تحمل أعلام "الجيش الحر" وأغلبها من المشاة والوحدات الخاصة التركية.."داعش" قاتل في منبج لشهور متتالية رغم غارات أميركية مركزة ومحاولات مستميتة من الوحدات الكردية..التوغل التركي لمنع التقدم الكردي نحو الحدود من جهة ومنعًا لتواصل المناطق الكردية من جهة ثانية هدف معلن لأنقرة لكنه يفضح طبيعة العلاقة بين تركيا وداعش ويؤكد رغم عمليات داعش في تركيا أن التسلم والتسليم لا يزال ممكنا  بينهما..سلمت تركيا لداعش مناطق يبدو سهلاً إستردادها تفاوضيا ومسرحية عسكرية..الفضيحة التركية لا تلغي أن المواجهة الفعلية ستكون بين الوحدات الكردية والأتراك وجها لوجه بوجود عنوان للديكور بإسم الجيش الحر وسيكون ميدانها منبج والباب..إنذار الأكراد بالإنسحاب إلى شرق الفرات مجمع عليه بين الحكم والمعارضة في تركيا..الأميركي سيضطر للتخلي عن حماية مشروع التواصل الجغرافي للمناطق الكردية والوحدات الكردية ستضطر للإستجابة..ومن هنا تأتي زيارة نائب الرئيس جو بايدن الى انقرا..الفضيحة لوحدات الحماية الكردية بتلقي تعليمات أميركية بالإنسحاب وتنفيذها مقابل التمرد على الجيش السوري ومحاربته.." 


..هكذا لخص ل"الصنارة" المفكر والمحلل السياسي اللبناني ناصر قنديل المشهد على الحدود التركية السورية مع دخول القوات التركية الخاصة وميليشيات ما يسمى"الجيش الحر" ومجموعات مسلحة اخرى يقال ان تعدادها وصل الى خمسة آلاف مسلح الى مدينة جرابلس الحدودية التركية لتمنع تركيا أي تواصل لكيان كردي متصل في شمال سوريا .وهو ما اعتبرته كل من سوريا وروسيا وايران والصين تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للدولة التركية وطالبت انقرا بسحب قواتها فوراً.


الصنارة: هل هذا التصرف التركي يعني انهاء استدارتها باتجاه روسيا وإيران وأن بدء قصفها القوات الكردية (قوات سوريا الديمقراطية) وداعش هو تعبير عن استكمال هذه الإستدارة؟


قنديل: الملف الكردي في سوريا هو سبب ونتيجة معاً. من جهة هو سبب ضاغط في هذه الإستدارة والتعامل معه هو نتيجة متراكمة للإستدارة. نحن أمام عملية تفاعلية تصاعدية تراكمية  "آوت إن.. إن آوت وهكذا " أكيد ان الأتراك يختلفون عن كل أعضاء الحلف الذي تقوده واشنطن في الحرب على سوريا بأنهم الوحيدون الذين لا يتحملون استبدال مشروع " السيطرة الكاملة على سوريا "بمشروع "السيطرة على ما تيسر". الأمريكي لا مشكلة لديه بهذا ولديه خطة معلنة في البنتاغون تقول إنه "إذا ما تعذرت السيطرة على كامل الجغرافيا السورية، فالسيطرة على ما أمكن من المناطق الحدودية" لأن هذه المناطق لها صفة استراتيجية في وضع سوريا العسكري والأمني.. الحدود مع الجولان، الحدود مع لبنان، الحدود مع العراق، الحدود مع تركيا، لذلك نرى ان الأمريكي حضّر أدوات تلعب هذه الأدوار.بينما الإسرائيلي موقفه انه إذا لم تكن إمكانية إمساك سوريا ومنعها في المعادلة الإسرائيلية العربية فليكن، نطالب بهذا إذا تمكنا من الحفاظ على معادلة الجولان عبر 
النصرة كحزام أمني يمنع انتقال معادلة جنوب لبنان الى جنوب سوريا.

السعودية تقول ، إذا ما استطعنا إبقاء جيش الإسلام معنا وتعطيل قيام الدولة السورية الى ما شاء فليكن.. 

موقف القاعدة تقبل  ان تحصل على إمارة للنصرة أو داعش فلِمَ لا إذا ما تعذرت السيطرة على كل سوريا.

تركيا وحدها تقف على الضفة الأخرى، لأنها تعلم أن قيام أي صيغة انفاصلية في جزء من سوريا، إمارة نصرة أو حزام أمني على حدودها أو خلافة لداعش سيبرر نشوء الكيان الكردي وهي تدرك انها لن تستطيع القول  "لا للكيان الكردي" إلا إذا قالت "نعم لوحدة سوريا"  ..هي تعلم ان القول " نعم لوحدة سوريا " يضعها أوتوماتيكياً تحت سقف الذهاب للتفاهم مع الروسي والإيراني لأن معهما مصالحها الحقيقية وليست مع الأمريكي والسعودي.


الروسي والإيراني مع وحدة سوريا لأنه مع دولة موحدة ويعرف ان الكتلة الأساسية في هذه الدولة لتتخلص من النصرة ومن داعش يكون العصب فيها جيش الأسد، ورئاسته، والتركي يعرف ذلك، ويعي أنه لكي يتخلص من الكيان الكردي عليه ان يقبل أن يكون شريكاً في التخلص من كيان النصرة وكيان داعش. هذا سيعني أن سوريا بدون داعش والنصرة والجماعات المسلحة الأخرى هي مجموعات لا قيمة عسكرية لها، بالتوازي مع الجيش السوري لذلك هو يعلم ان ثمن التخلص من كيان كردي مستقل هو قيام دولة سورية تُنهي النصرة وداعش ويساوي دولة برئاسة بشار الأسد يكون فيها مكان ما للمعارضة الأخرى.. وهو يمشي بالتتابع، يقول وحدة سوريا، المشاركة بالحرب على داعش ومنع قيام كيان كردي، ثم لا مانع بالأسد رئيساً مؤقتاً، ثم..وثم ..وثم .. هو يدرك ان قيام روسيا وسوريا وإيران بمهمة إسقاط النصرة بغض النظر من قبله ) لأنه لا يشارك( سيعني بصورة أو بأخرى دفع الفصائل الأخرى المتصارعة مع النصرة الى حضن تركيا لترتيب أوضاعها، وسيكون رد التركي انه مضطر من أجل منع قيام كيان كردي ان يدفع الثمن للروسي والإيراني بعدم التورط في الحرب السورية. وبالتالي سيطرح عليهم إمكانية وفرصة حجز مقعد لهم في الحل السياسي. هذه هي الدينامية التي أتت بتركيا الى روسيا وإيران على قاعدة تعالوا نتفاهم كيف تحمونا من فرصة قيام كيان كردي؟!! الجواب هو التموضع معنا بالقبول بأولوية وحدة سوريا وما تعنيه من غض نظر عن تصفية النصرة وكذلك داعش.. تبدأ من هنا وتتدحرج، والأتراك ليسوا أغبياء لكي لا يعرفون أين ستصل دحرجتهم.. لذلك بدأوا التمهيد بأقوال مثل رئاسة مؤقتة (للأسد ( والكل يعرف أين ستصل.

الصنارة: وهنا وقع الأكراد في ما أسميته أنت" الخطيئة الكردية".

قنديل: صحيح..


الصنارة: روسيا، إيران وإشكالية همدان، أين الحقيقة في ما حصل؟

قنديل: يجب ان نلاحظ اولاً اننا امام حلف لا يقوم على مبدأ الإمرة والتبعية فهذا ليس حلف واشنطن وجماعتهما في المنطقة بل هو حلف قائم على التلاقي في منتصف الطريق بين مجموعة من الأطراف والقوى والدول وكل منها يأتي بخصوصيته كما هي.فروسيا دولة عظمى وتسعى لإثبات عظمتها ومن حقها الطبيعي ان تستثمر كل حركتها في المنطقة وهي حركة نظيفة في التعامل مع حلفائها ولها حق في استثمار مردود وعائد المواجهات التي تدور والإنجازات التي تتحقق تماماً  مثل ما كان لإيران حق في أن توظفه دون أن يكون توظيفاً انتهازياً على حساب سوريا وروسيا في حل ملفها النووي بصورة مشرفة، أيضاً من حق روسيا أن توظف كل تطور إيجابي بوضعها ووضع حلفائها لتعزز مكانتها على المستوى الدولي، وهذا أمر طبيعي.  لكن هناك أيضاً حساسية إيرانية عالية ومفرطة ربما لا يدركها الروس. لكن السؤال هو هل هذه التباينات تؤدي الى إضعاف هذا التحالف وإعادة النظر فيه والتسبب في مشاكل أكبر من حجم ممكن تسويتها بالحوار. ما حصل تمّ مناقشته والإتفاق عليه خلال زيارة وزير الدفاع الروسي لإيران ومضى شهر تموز بكامله حتى يختبروا نوايا الأمريكيين والتزم الروس أنهم في أول آب يكونوا جاهزين للإنضمام الى حلفائهم في معارك شمال سوريا. كان من الطبيعي خاصة أن يكون خفض الإنتشار الروسي في إيران , فقد جاءت ردة فعل أمريكية ربما يقيم لها الروس حساباً وأرادوا التغطي بالموقف الإيراني بوقف استخدام قاعدة همدان بينما السبب الحقيقي هو عدم النية في اشتباك مع أمريكا خاصة انه برز تطور في الموقف الأمريكي له علاقة بسحب القسم الأكبر من المستشارين العسكريين في حرب اليمن. فهل هناك علاقة مباشرة بين التعاطي الأمريكي الروسي والتراضي الروسي الإيراني إسمه وقف استخدام همدان مقابل سحب المستشارين الأمريكان من حرب اليمن..فالمستفيد في اليمن من هذه الخطوة هو ايران، وبالتالي فإن المثلث الروسي الأمريكي الإيراني يريد ترتيب عدم وجود قواعد روسية في إيران ومقابلها يأتي كيري الى السعودية ويُسحب المستشارون الأمريكيون قبل وصوله ويأتي بوغدانوف ويضغط من أجل حل سياسي سريع في اليمن. هذه فرضية حقيقية ليست مجرد تخيلات أو تحليلات. 

لكن هناك خصوصيات لكل طرف من أطراف هذا الحلف تحترمها الأطراف الأخرى. فإيران دولة عقائدية إسلامية بينما سوريا دولة بعث قومي عربي علمانية  في حين ان روسيا دولة ليبرالية تلعب فيها الكنيسة دوراً كبيراً وفيها حالة وطنية عالية ومفعمة بروح القيصرية. هذه الدول الثلاث قد لا يجمعها شيء إلا قيمة الدفاع عن دولة الإستقلال الوطني. 
فأول شيء تفعله في ما بينها هو احترام دولة الإستقلال الوطني لبعضها البعض، لأنها لا يمكنها ان تقاتل الآخرين دفاعاً عن دولة الإستقلال الوطني وبالمقابل تفرط بهذا المفهوم بعلاقاتها الثنائية. بهذا المعنى فإن كل ما جرى ويجري هو ضمن أو تحت سقف هذا المفهوم.

الصنارة: عندما بدأت روسيا استخدام همدان كانت تعرف ذلك، وجاء الإستعمال بعد لقاء الرئيسين بوتين وروحاني واتفاق بينهما فما الذي حصل اذن لوقفه؟

قنديل: طبعاً ضمن إتفاق إيراني والإيرانيون هم الذين فتحوا قاعدتهم وأجواءهم وليس الأمر فجأة أو بمحض صدفة .لكن بعد أن بدأ هذا الإستعمال ممكن أن الإيرانيين كانوا يفضلون أن لا يتم الإعلان عنه، وأن لا يعطي جواً سياسياً بهذا الحجم يُظهر وكأن روسيا تتصرف كدولة عظمى ولديها انتشار في سوريا وانتشار في إيران وربما لها في مكان ثالث.. وممكن أن الطريقة التي أعلن الروس فيها عن هذا التعاون أحرجت الإيرانيين داخلياً وأثارت نقاشاً داخل إيران وهذا واضح. هناك عملية اختبار جديدة لم يمر بها أطراف هذا التحالف وعملية الإختبار هذه أخرجت نتائج يتم استيعابها بشكل يتم البناء عليه ونحن لا نتحدث ان هذا التحالف فرط مثلاً لا لم يفرط. هذه قوى لا تشبه بعضها بشيء تتفق على قواعد مشتركة وتحاول أن توسع أداءها ونمط سلوكها ومصالحها بحيث يبقى هذا التحالف قوة متماسكة ومرت بامتحانات واختيارات كبيرة في هذا المسار ونجحت في تخطيها. بينما الحلف الأمريكي القائم على الإمرة وعلى الهيمنة الأمريكية على الحلفاء يتفكك. فها هو اليوم، الأمريكي يحمي قوات سوريا الديمقراطية في منبج والتركي يقصف قوات سوريا الديمقراطية في منبج ..الأمريكي  والسعودية، الأمريكي  يسحب المستشارين من اليمن والسعودي يصعّد، وبالتالي نحن أمام حلفين أحدهما لديه مشاكل التباين في التكوين والديمقراطية في العلاقة التكافؤية التوافقية وينجح في تخطي الصعاب بلغة الحوار والإعتراف بالخصوصيات واحترامها ويبقى على ثوابت موحدة في القضايا الأساسية وفي مقدمتها الحرب على سوريا والدفاع عن سوريا موحدة. في المقابل حلف يفترض انه يقوم على التسليم بمرجعية زعامته ويقوم على ضبط الإيقاع في معاركه نجد انه مشقق متشظي يتسابق في طروحاته وكل واحد من أطرافه ذاهب في اتجاه.

الصنارة: شيء جديد ظهر هذا الأسبوع من خلال إعلان الصين مشاركتها رسمياً في الحرب في سوريا عبر زيارة رئيس اللجنة العسكرية العليا في القيادة الصينية، فهل هذا يعني حسم الأمر بالنسبة بالمشاركة الفعلية على الأرض  ؟


قنديل: طبعاً.. قضي الأمر. لا يمكن أن تترك الصين ساحل المتوسط وقد أشرت الى ذلك منذ بداية الأزمة وفي أحد أحاديثي لكم . قلت ستنتهي الحرب على سوريا عندما يحين أوان الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان. فمنذ سنة 1979 حصل حدثان هامان في العالم، كان هناك حدث ثالث كبير اسمه "كامب ديڤيد "ذهبت حلاوته على الأمريكان بسبب هذين الحدثين في مكانين استراتيجيين. الأول انقلاب بابراك كارمال في افغانستان ودخول الجيش الأحمر السوفييتي والثاني هو انتصار الثورة الإسلامية في إيران.فإيران بالمعنى "الجيوسياسي" و"الجيواستراتيجي" اهم من روسيا والصين، وبالمعنى الإستراتيجي روسيا والصين أهم. بالجيواستراتيجي إيران مع الروس والصين في أفغانستان يعني ان الروس والصين أصبحوا على الخليج وفي المتوسط.

الصنارة: وهنا لا تبقى قيمة استراتيجية لصالح أمريكا حتى لو ذهبت الى البحر الأصفر.


قنديل: الأمريكان لا يمكنهم قبول هذا الأمر بدون ان يكونوا قد قاموا بعملية الإنخراط. لذلك اعطوا حربهم مدى لتحقيق موازين قوى إما ربح كامل، فاذا ربحوا سوريا سيقولون للصين فليكن، انتم والروس اقعدوا في أفغانستان وايران والعراق.. ونحن نوقفكم في سوريا. سيكون لديهم مقابل الخط الأفقي القادم من الصين حتى سوريا خط عامودي من تركيا وسوريا فاسرائيل والأردن والسعودية وبالتالي إغلاق خط الحرير، فالصين تعرف معنى هذا جيداً وتدرك أيضاً ان ما من شيء يُعطى دون مقابل.. وبالتالي فإن روسيا التي تحملت هذا الجهد وهذه الخبرة وتحملت الضغوط الإقتصادية والعسكرية والدبلوماسية ستحصل على حوض المتوسط نفطاً وغازاً، بينما الصين ستحصل على مرفأ المتوسط للدخول الى العالم الإقتصادي الغربي ويجب أن تكون شريكاً والشراكة لا تأتي فقط عبر الفيتو في مجلس الأمن، والاّ فستحصل فقط على قدر وقيمة هذا الفيتو. لذلك نرى أن الصين ومنذ ستة أشهر بدأت تبحث جدياً وحصلت عدة اجتماعات مشتركة سورية وصينية وروسية وإيرانية وأخذ على اساسها قرار ان تكون الصين شريكاً وكانت الصين متمهلة على أساس أن الأمريكان يكونوا أذكى قليلاً ويحاولوا تحييدها في أزمات بحر الصين، لكن يبدو ان الغباء الأمريكي معمم، فتكاثرت الإستفزازات وثبت للصين ان الأمريكي لا يحيدها وبالتالي فلماذا يجب ان تحيد هي في المعركة التي يضع خصمها فيها كل شيء. وهو يعلم ان إضافة للصين هناك روسيا وإيران لا يقولون فقط أفغانستان حقيبة مشتركة ومعروف ان إيران هي الدولة الوحيدة في آسيا التي تملك حدوداً وشواطئ مع كل دول مركز آسيا، هي قلب آسيا عملياً.. تطل على كل جمهوريات آسيا الوسطى كازخستان، تركمانستان وطاجكستان، وأفغانستان، قزوين الذي يفتح على روسيا ومنغوليا، وأرمينيا وتركيا والعراق والخليج حيث تشاطئ عبره كل دول الخليج, عُمان السعودية الامارات قطر الكويت .بهذا المعنى فإن ايران هي دولة كوسموبولتية بالمعنى الكامل للكلمة دولة تملك بين شواطئ وحدود برية تواصلاً مع عشرين دولة.

لذلك فان إيران- افغانستان، روسيا- افغانستان والصين- افغانستان كلها مشتركة هذا سيسرع التفاهم الأمريكي الروسي.

الأمريكي عندما يرى الأمور متجهة نحو الحسم العسكري يركض وينادي بهدنة. التفاهم واصل وواقف على نقطة واحدة ان العملية السياسية السورية في جنيف تتم على قاعدة، الدخول في حكومة تمهيداً لدستور جديد وانتخابات وما يعطى للمعارضات هو ضمانات باشراف ووقاية دولية لتكون الإنتخابات المعبر الحقيقي عن إرادة السوريين في الداخل والخارج، وهم يعرفون جيداً انهم لو شاركوا بانتخابات تضمن المهجرين وحتى في الخارج معاً سيسقطون، لذلك لا يريدون انتخابات. فما حصل في اليمن هذا الأسبوع أكبر دليل على أنهم فقدوا كل شيء.

الصنارة:  هنا كيف نفسر التصعيد الإسرائيلي في جنوب سوريا وجنوب لبنان)حدود مزارع شبعا(وقطاع غزة..

قنديل: التصعيد الإسرائيلي الذي تقدم له اسباب منفصلة على جبهات ثلاث في قطاع غزة وجنوب لبنان والجولان يكشف الكذبة الإسرائيلية في أسباب منفصلة شمولية لهذه الجبهات وهناك سبب مشترك واحد .. وإذا ما بحثنا عن هذا السبب المشترك وما قد يكون، نجد ان إسرائيل بالتأكيد ليست وجهتها الحرب، وهذا ليس تصعيداً تدريجياً وجهته الحرب، هذا يعني ان مائدة الحلول التفاوضية قد نضجت في المنطقة أو تكاد وان إسرائيل تخشى ان يتم ذلك بمعزل عنها فهي تقوم بعملية التسخين التدريجية لتحجز مقعداً على هذه المائدة التفاوضية ولسان حالها يقول ليس بإمكانكم انجاز ترتيبات لسوريا وللمنطقة وللسعودية وايران وتركيا والأكراد وتنسوننا.. فعندما قامت فرنسا بتحضير المنصة في حزيران الماضي ذهب نتنياهو الى موسكو ونفى ما قاله لافروف ان نتنياهو أبدى استعداده لقبول المبادرة العربية بلا شروط، بينما هذا كان تبليغ نتنياهو إذا ما وصلنا ولم يكن سوى هذا الطرح نقبل نظرياً لكن عملياً نجلس الى الطاولة ونفاوض على الحدود والقدس وحق العودة ونعطي على الطاولة "كاش" دولة في غزة التي اتفقنا حولها مع الأتراك.

الصنارة: ومن هنا جاء احتجاج تركيا على الغارات الإسرائيلية؟

قنديل: فاتورة رفع عتب.

تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net

كلمات متعلقة

ناصر, قنديل, :, التدخل, التركي, في, شمال, سوريا, يفضح, طبيعة, العلاقة, بين, تركيا, و"داعش",

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...