تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-02 05:47:07 لويس إنريكي يفجر مفاجأة ويعلن رحيله عن برشلونة |  2017-03-02 05:44:59 رونالدو ينقذ ريال مدريد أمام لاس بالماس ويخسر الصدارة |  2017-03-02 05:37:00 الأردن يرفض اعتبار "الأقصى"مكانا مقدسا لليهود |  2017-03-02 05:33:35 أمطار متفرقة على مختلف المناطق اليوم وغدا |  2017-03-01 19:29:11 جسر الزرقاء : طالب مشتبه بتهديد معلمة بسكين والحاق اضرار بسيارة المدير |  2017-03-01 18:52:12 علماء يعثرون على مدينة تحت الماء في مثلث برمودا! |  2017-03-01 18:34:51 اليكم برنامج الاستقبال وموعد الحفل بساحة المهد .... محبوب العرب يعقوب شاهين سيصل بيت لحم عصر السبت |  2017-03-01 16:00:17 رفع إجازة الأمومة في البلاد باسبوع اضافي مدفوع |  2017-03-01 16:48:14 المحكمة تقضي بتفريغ خزان الامونيا في حيفا نهائيا |  2017-03-01 15:12:41 استقبال حافل لمحبوب العرب يعقوب شاهين في مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان .... فيديو |  2017-03-01 15:03:13 منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تعلن عن نزاع عمل بسبب استفحال ظاهرة العنف ضد المعلمين |  2017-03-01 14:24:07 الرئيس الفلسطيني يهنئ حارس الأراضي المقدسة بفوز يعقوب شاهين |  2017-03-01 14:06:22 اكتشاف دفيئة مخدرات كبيرة بمنطقة ألغام في صحراء النقب |  2017-03-01 13:21:43 اسرائيل تشترط الفحص الطبي لنقل القيق للمستشفى |  2017-03-01 13:17:59 بعد 3 عقود..عدد الروبوتات سيفوق تعداد البشر ب4 مليارات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

انخفاض عدد المجندين البدو من الجنوب يدفع قيادة الجيش الى ابتكار مسار تشجيعي خاص بهم

  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *المحامي شحدة بن بري ل"الصنارة": هذه المعطيات مؤشر احتجاج رفض سياسة السلطة تجاه العرب عامة وعرب النقب خاصة ودليل ارتفاع منسوب الوعي والانتماء القومي لدى الشباب "
  • *الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي الرائد افيحاي ادرعي ل"الصنارة":" النسبة العامة وعدد المتجندين البدو ثابثين والمسار الجديد هو لتشجيع المزيد للتجند"

قلل الرائد افيحاي أدرعي الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي في حديث ل"الصنارة" اليوم الخميس من اهمية ما نشر في وسائل الإعلام الإسرائيلية حول انخفاض في نسبة وعدد المجندين العرب من بدو النقب في الجيش الإسرائيلي وهو ما حدا بقيادة الجيش الى ابتكار مسار خاص لتشجيع الشبان العرب من النقب على الانخراط في الخدمة العسكرية .. ورغم ادعائه ان النسب ثابتة الا  أن ادرعي اعترف بانخفاض عدد المنتسبين خلال السنة الأخيرة على الأقل بين الشبان العرب البدو من النقب . وقال ادرعيل"الصنارة"  ان :" المعطيات الرسمية تشير الى ثبات مستمر ومتواصل في اعداد ونسب المنتسبين للجيش الإسرائيلي من بين الشبان البدو من الجنوب على مدار السنوات الخمس الماضية بشكل عام مع الأخذ بعين الاعتبار أن هبوطاً او تراجعاً معيناً حصل في سنة من السنوات يرافقه ارتفاع في سنة أخرى ما يعني ان النسبة والعدد ثابثين بشكل عام ." 


واشار ادرعي الى ان :"المسار الجديد المقترح مهمته تهيئة الشبان المنتسبين حديثًا للخدمة العسكرية خلال فترة ثلاثة اشهر تليها سنتان من الخدمة في الوحدات المناسبة لتدريباتهم ثم شهر أخير تحضير للتحريرمن الخدمة .. أي ان هذا المسار والذي سيبدأ في ايلول القادم سيستمر مدة 28 شهراً بدلا من 36 ." 


ونفى ادرعي ان يكون السبب وراء هذا المسار هو انخفاض عدد المتجندين كما نشر وعزا ذلك الى دراسة وتوجه من قبل قيادة الجيش هدفها توسيع عدد المتجندين من العرب البدو سواء من الشمال ام من الجنوب وتشجيع الشبان على الانخراط في السلك العسكري الذي يشمل محفزات ادراكية ومادية .."وقال ادرعي :"ان سنوات 2012 و2013 كانت نسبة التجند ثابتة اما سنة 2014 فشهدت انخفاضاً في حين ان سنة 2015 شهدت ارتفاعًا ." وفي ما يتعلق بالفارق بين المنتسبين من الشمال والجنوب قال ادرعي:" في الجنوب كان سنة 2012 حتى 2015 120 مجندًا ومن الشمال في نفس الفتلرة في حدود 200 مجند في حين شهدت سنوات 2014 في الجنوب انخفاضًا  ووصل عدد المجندين حتى 100 مجندًا وفي سنة 2016 هبط العدد الى 85 مجندًأ..لكن الاجمالي العام هو الثبات في العدد والنسبة " .


اما ما يتعلق بتوجه "الصنارة" حول عدد المجندين من المواطنين العرب وعلى اختلاف طوائفهم في السنة الأخيرة فجاء رد أدرعي ان " نسبة المتجندين الدروز الملزمين بموجب قانون التجنيد الإلزامي هي من الأعلى في البلاد بين جميع الفئات والطوائف وانه تم خلال سنة 2015 استيعاب كافة المتجندين الدروز في الوحدات التي ارادوها 


حسب الأفضليات التي طلبوها . وبالتفصيل :

*عدد المجندين الدروز حوالي 1000 جندي 

*عدد المجندين البدو نحو 300 منهم 200 من الشمال وحوالي 100 من الجنوب 

*عد المجندين المسلمين اكثر من 100 

*عدد المجندين المسيحيين اكثر من 100 

*عدد المجندين الشركس عشرات 


وفي تعقيبه على هذه المعطيات قال المحامي والناشط السياسي والاجتماعي ابن النقب شحدة بن بري ل"الصنارة": ان عدد المجندين الإجمالي لعام 2014 في النقب كما علمت من بعض المصادر هو  84 مجنداً مقابل 122 عام. 2013   في حين أن إجمالي المجندين من المواطنين البدو 280 (2014) وكان 320 (2013)، عملياً أن هذه السنة سيكون فعلاً أقل من 100 مجند من المواطنين العرب في النقب..واذا ما أخذنا بعين الاعتبار عدد السكان، المواطنين العرب في الجنوب فانه يزداد سنة بعد سنة وفي المقابل عدد المجندين ينخفض ويتقلص فاليونم هناك 200 الف مواطن عربي في النقب مقابل 84 مجنداً وهذا نتجة لسياسة حكومات اسرائيل المتعاقبة .فمثلاً في 48 بقي في النقب نحو 12  الفاً  وفي سنوات الخمسين وجدوا نحو ألف للتجنيد (مثلاً في سنة 2004 نشرت الصنارة استناداً الى تقرير مراقب الدولة أن عدد الجنود البدو كان نحو 1000 جندي) إذن ردة الفعل السياسة وإرتفاع نسبة الوعي لما يجري وتزايد الشعور القومي والتوجه للعلم وفتح آفاق العمل وفتح مؤسسات كل ذلك ساهم في خفض النسبة والعدد. فإذا كان النقب في سنوات الستين والسبعين خالياً من أي مصنع وذهب الشباب للجندية وراء لقمة العيش فالنقب اليوم يعج بالمصانع وهناك حركة انتقال للعمال من الشمال الى الجنوب من الجليل والمثلث. ويصل الأمر حد الهجرة ليس للمعلمين فقط بل لعمال ومقاولين .


واضاف المحامي بن بري: واضح أن السياسة الرسمية تجاه عرب النقب لم تتغير بل ازدادت سوءًا. لكن بالمقابل يجب أن نلاحظ ان الخطاب الرسمي يتحدث عن تراجع كبير بعدد المجندين من النقب وهذا يعتبر تراجعاً بالنسبة للتجاوب مع سياسة السلطة وعندما ننظر الى هذا الواقع وهذه الأرقام فإن هذا الإنخفاض هو ردة فعل واحتجاج على سياستها من جهة وازدياد وإرتفاع نسبة الوعي لدى شباب النقب إزاء موضوعة التجنيد ودلالات ذلك هي الأداء السلطوي تجاه عرب النقب خاصة أو تجاه جموع الأقلية العربية في كل البلاد أو تجاه الشعب الفلسطيني سواء كان الحرب على غزه أم البطش والتنكيل في الضفة الغربية والقدس . كل هذه مؤشرات على أسباب تقلص عدد المجندين، وهذا واضح.


وردًا على سؤال قال بن بري:  واضح ان الشباب اليوم أكثر وعياً عما كانت هذه الشريحة قبل سنوات. وهذه الشريحة تعرف وتعي جيداً ما يدور حولها وإلى أين تتجه الأمور ووجهتها اليوم هي الى العمل والعلم والنظر الى مشاكل وقضايا شعبها والتعاطي مع ما يعانيه. لذلك ليس مفاجئاً بالنسب لي انخفاض عدد الملتحقين بالجيش الإسرائيلي من قبل أبناء النقب.يجوز ان لدى السلطة أوهامها أن تمرر سياستها وان يبقى في اعتقادها ان البدو مجموعة مستعبدين مستهلكين يريدون وممكن ان نرضيهم بفتات ونواصل. هذا الأمر ليس صحيحاً فالأهل في النقب وخاصة الشباب يزدادون وعياً ومعرفة. لذلك أقول إنني لست مفاجَئاً من الهبوط وأتوقع هبوطاً آخر وهو رقم أقل من السابق. وهذه النسبة أعتقد أنها ستهبط لأسباب أساسية منها احتجاجنا على سياسة إسرائيل وزيادة الوعي القومي.


ففي السابق ممكن ان نقول ومن خلال معرفتي بكثيرين، كان التعامل عبارة عن مصلحة. كان البعض يقول نحن نشتغل في الجيش وبنفس الوقت نقوم بالتهريب والحصول على أموال لتحسين ظروف معيشتنا. ولم تكن آنذاك هجمة شرسة كما هي اليوم على قرانا وأهلنا في الجنوب. اليوم الهجمة شرسة بكل معناها وواضحة للعيان. واعتقد جازماً ان هذا الرقم المعلن سوف ينخفض أكثر. وكلما ازداد وعي الشباب لقضيتهم اليومية والقومية والوعي لانتمائهم ولسياسة إسرائيل تجاههم كل هذه أمور مجتمعة ستنعكس مهما كانت المراوغات والمحاولات لإضفاء "إيجابيات"على الخدمة العسكرية أو الخ]مة المدنية - الوطنية.فالسلطة تلجأ بشكل واضح الى تشجيع الشباب على الإنخراط في الخدمة المدنية وهي لا تخفي نواياها بأنها تريد أن تعد هؤلاء المتطوعين في الخدمة المدنية إلى ما هو أبعد، وهذا ليس فقط في الجنوب بل في كل مناطقنا العربية. وللأسف هناك من ينظر من بيننا الى الخدمة المدنية وكأنها أقل شأناً أو أقل خطراً من الخدمة العسكرية. وهي قضية بشكل تدريجي بدأت فئات تستوعبها ومع ذلك هناك أشخاص لا يزالون يضعن الفوارق بين الخدمتين.


ورأى المحامي بن بري  ان في فترة الحرب والعدوان على غزة كان هناك هبوط وتراجع في عدد الملتحقين بالجيش، فهناك عائلات مشتركة.والهجوم على أراضي النقب والمواجهات التي كانت في الفترة الأخيرة أضف الى ذلك ان الشباب في النقب يتوجهون اليوم الى مصادر رزق أخرى وليس فقط الى الجيش والتهريب .اليوم هناك آفاق جديدة مفتوحة أمام شبابنا فمن كان سقف طموحاته ان يحضر معاشاً ثابتاً لأسرته ارتفع هذا السقف هناك الى علم ودراسة وآفاق أخرى لكنها لا تزال غير كافية ويجب فتح آفاق أخرى أمامهم وليس حجب نظرهم في زاوية المنظار الأمني فقط.


وردًا على ما يدور من حديث عن  دور التطرف السياسي او الديني في مواجهة التجند قال بن بري :"لا أعتقد أن التطرف مرتبط بالدراسة أو بمكان الدراسة، هناك حالة اجتياح يتعرض لها كل الشرق الأوسط. فقضية التطرف يجب تفسيرها وتوضيحها. فهل مَن يتعصب للتمسك بأرضه ومنزله ولشعبه ولكيانه هو متطرف؟ هل مَن يدافع عن أرضه وبيته وأهله أمام الجرافات متطرف؟!الأمور اختلطت وباتوا يسمون الكل بالتطرف. فهل التطرف المقصود هو الإنتماء الى داعش أو لكليهما . التطرف حديث عام يستعمله البعض دون أن يفسر ويشرح ماذا يقصد من وراء ذلك، وماذا يعني بكلمة تطرف. السلطة تعتقد ان كل صوت ضد التجنيد هو تطرف، هذا ليس صحيحاً بالمرة. المتطرف في حالتنا هو الحكومة وسياسة الحكومة. ووعي الناس لهذه السياسة والتصدي لها ليس تطرفاً. التجنيد في اثناء حرب على أبناء شعبنا طبعاً له أصداء ، والناس لها مشاعر ولها أقارب وعائلات تقطن أحياناً في قطاع غزة أو في الضفة وللناس مشاعر. لذلك فالإنتماء الى هذه المؤسسة العسكرية التي تحارب شعبنا طبعاً سوف يدفع بالآخرين الى رفض هذا التوجه ورفض التجنيد.


الصور لمجندين بدو ..تصوير : وحدة الناطق بلسان الجيش

لناطق بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي الرائد افيحاي ادرعي

مظاهرة ضد تجريف الاراضي في النقب

المحامي بن بري

هدم في النقب 

كلمات متعلقة

انخفاض, عدد, المجندين, البدو, من, الجنوب, يدفع, قيادة, الجيش, الى, ابتكار, مسار, تشجيعي, خاص, بهم,

تابعونــا

الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل 2017-02-24 | 09:00:23

لم تنف مؤسسة الرئاسة المصرية ما تداوله تقرير صحفي يوم الاحد بشأن مشاركة الرئيس...

الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو 2017-02-24 | 09:00:39

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة...

د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان  والمفتش العام للشرطة ألشيخ د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان والمفتش العام للشرطة ألشيخ 2017-02-24 | 09:00:39

بعد الكشف عن أنّ وحدة التحقيقات مع عناصر الشرطة في وزارة القضاء ("ماحش") ستنشر...

الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية 2017-02-24 | 09:00:41

عندما يكتب الطبيب وصفة دوائية للمريض لا يخبره دائما عن طرق تناول الدواء...

د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء 2017-02-17 | 09:55:09

توفي, يوم الأحد مطلع هذا الاسبوع, ثلاثة أطفال رضّع في غضون ساعة واحدة, أحدهم من تل...

دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها 2017-02-17 | 09:57:14

"لو اردنا ان نلخص بجملة واحدة ما حصل في البيت الأبيض (امس الأول الاربعاء) لقلنا...

دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! 2017-02-19 | 12:50:46

وقف العالم على اطراف اصابعه حين اصبح دونالد ترامب سيد البيت الابيض.. وحبست...

د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر 2017-02-17 | 09:59:33

السفير د.أكرم سمحان, سفير فلسطين لدى كوبا منذ 8 سنوات من ابناء الضفة الغربية من...

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات 2017-02-17 | 09:48:18

بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات...

د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل 2017-02-17 | 09:46:36

اكد القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس الاول...