تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-06-23 13:59:31 اصابة رجل (43 عاما) جراء تعرضه لاطلاق نار على مفرق كفرياسيف |  2017-06-23 13:53:33 150 الف مصل في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان في المسجد الاقصى ... صور |  2017-06-23 12:40:12 الشمال: مخالفات وغرامات باهظة بسبب البسطات والاكشاك على جانب الطريق |  2017-06-23 11:00:58 مصر.. تمديد حالة الطوارئ لـ3 أشهر |  2017-06-23 11:00:30 إنتظروا كسوفاً كليّاً للشمس |  2017-06-23 09:46:30 البابا فرنسيس يهنىء البطريرك العبسي ويمنحه الشركة الكنسية |  2017-06-23 09:16:20 اللبناني أصبح بإمكانه زيارة قطر من دون فيزا |  2017-06-23 07:41:40 الطقس: ارتفاع طفيف اليوم يتبعه موجة حرّ |  2017-06-23 11:00:27 الالاف يتوجهون لاداء صلاة "الجمعة اليتيمة" بالاقصى |  2017-06-22 21:58:55 اسرائيلي يجتاز الحدود بإتجاه الأراضي اللبنانية |  2017-06-22 18:33:46 تظاهرة رفع شعارات امام مركز شرطة الرملة استنكارا لجريمة قتل الطالبة هنرييت قرا ورفضا للعنف ضد النساء |  2017-06-22 18:29:37 السعدي: رفع مخصصات ذوي الإعاقة من 2342 الى 4000 شيكل |  2017-06-22 17:52:33 مصرع صالح ابو الهيجا (48 عاما) من كوكب ابوالهيجاء بحادث طرق قرب كفرمندا وهو في طريقه للصلاة في القدس |  2017-06-22 17:30:39 الشرطة تعلن جاهزيتها لصلاة الجمعة الاخيرة من رمضان في القدس |  2017-06-22 17:30:50 روسيا: ثقتنا عالية بأن البغدادي قد قتل |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الضابط جهاد صعب: رغم الحادث المأساوي قرب الفريديس فإن عدد الحوادث والضحايا في الوسط العربي في إنخفاض

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • *نسبة السائقين العرب تعادل 15% من نسبة السائقين في البلاد ونسبة القتلى والمصابين العرب في الحوادث 35-40%*
  • *قبل اتهام الشرطة بالتقصير على الأهالي والمدارس والسلطات المحلية العربية أخذ دورها في التربية والتوعية واستخدام الأدوات المتوفرة لمنع الحوادث وتوفير الأمان*
  • حوالي 60% من السائقين العرب يقودون سيارات بدون تأمين وبدون ترخيص*
الحادث المأساوي الذي وقع فجر أمس الأول قرب الفريديس وراح ضحيته الشقيقتان أولچا أشقر وأنجيلي نعيم والطفلة كلوي نعيم من يافا، وأصيب فيه زوجا الشقيقتين ،والذي وقع بسبب تصادم سيارتهم الخصوصية بشاحنة قادها عربي من حيفا، اجتاز على ما يبدو الشارة الضوئية الحمراء أثار، من جديد، الجدل حول النسبة العالية للحوادث والضحايا في المجتمع العربي التي تفوق بأكثر من ضعفين نسبة السائقين العرب من بين مجموع السائقين في البلاد.


حول ذلك إجرينا هذا اللقاء مع الضابط جهاد صعب قائد شرطة السير في لواء تل ابيب، وقريباً في لواء الشاطئ.

الصنارة: مرّة أخرى يطرح السؤال كيف يمكن تقليص حوادث السير وخاصة التي تحصل في البلدات العربية أو مع سائقين عرب وتحصد الكثير من الضحايا العرب؟

الضابط صعب: منذ بداية سنة 2016 لغاية اليوم نجد أنه طرأ إنخفاض على عدد حوادث الطرق في المجتمع العربي وعدد الضحايا العرب في هذه الحوادث بحوالي 20٪. ففي الفترة الموازية من سنة 2015 قُتل في حوادث الطرق 72 عربياً بينما لغاية يوم أمس الخميس قتل 58 شخصاً.

الصنارة: ما سبب هذا الإنخفاض برأيك؟

الضابط صعب: السبب الرئيسي هو التغيير في البنى التحتية للشوارع في منطقة الشمال ومنطقة الجنوب اللتين توجد فيهما كثافة عالية من المواطنين العرب كذلك بسبب الفعاليات الإرشادية والتوجيهية والتوعوية في المدارس، بالإضافة الى الحملات الشرطية لتطبيق القانون من قبل شرطة السير داخل البلدات العربية.آمل أن يكون هذا الإنخفاض مؤشر خير للمستقبل.

الصنارة: رغم ما تقوله فإن نسبة الحوادث وعدد الضحايا في المجتمع العربي أعلى بكثير من نسبتنا في الدولة !

الضابط صعب: هذا العام نسبة السائقين من مجمل السائقين في الدولة حوالي 15٪ ولكن نسبة العرب من بين القتلى والجرحى بسبب حوادث الطرق 30٪. وهذا بعد أن طرأ إنخفاض حيث كانت النسبة في السنوات السابقة تتراوح بين 35٪ و 40٪.

الصنارة: ما سبب ذلك حسب المعطيات التي بحوزتكم؟

الضابط صعب: أول سبب هو التربية في البيت وتهاون الأهل مع أولادهم الشباب حيث نجد شباباً في سن 16 سنة يسوقون الدراجات النارية بدون ترخيص وبدون تأمين وبدون خوذة. ومثل هؤلاء يتسببون بحوادث كثيرة داخل البلدات العربية. وحسب الإحصاء الموجود لدينا فإن حوالي 60٪ من السائقين في الوسط العربي يركبون سياراتهم بدون تأمين وبدون ترخيص سيارات. 

الصنارة: السائقون العرب يتصرفون داخل البلدات اليهودية حسب القانون ولكن في البلدات العربية ينتهكون القانون بسبب غياب الردع؟

الضابط صعب: بالإمكان القول إن نسبة معينة من السائقين العرب يطبقون القانون في كل مكان وبضمن ذلك في بلداتهم. ولكن هناك نسبة لا يستهان بها من السائقين العرب يتصرفون بشكل منافٍ للقانون في بلداتهم ولكن خارجها يتصرفون حسب القانون، ومع عودتهم الى البلدة تراهم يفكون حزام الأمان ويتصرفون بشكل مزعج ومنافٍ للقانون، وفي ساعات متأخرة من الليل تجد سائقي الدراجات النارية يقودون بدون خوذة ويتصرفون بحركات بهلوانية ويسافرون على عجل واحد. كذلك هناك سبب آخر هو عدم فصل مسارات الشوارع في البلدات العربية عن بعضها. لذلك تكثر الحوادث نتيجة اجتياز  سيارات أخرى، وعادة تكثر الحوادث الصعبة التي تقع بين سيارات خصوصية وسيارات شحن ثقيلة ومنها حوادث قاتلة.

الصنارة: هل ساهمت الكاميرات التي وضعت على الشوارع في تقليص الحواث وضبط السائقين؟

الضابط صعب: نعم وبشكل كبير، خاصة الكاميرات التي وضعت على المفارق مع الشارات الضوئية، وفي الشوارع. على سبيل المثال إذا أخذنا شارع رقم 805 الواصل بين مفرق الحلزون بإتجاه سخنين وعرابة ودير حنا.هذا الشارع كانت تقع فيه حوادث كثيرة خاصة بين مفرق شعب وسخنين، ولكن الكاميرات قلّصت عدد الحوادث وساعدت في ضبط السائقين نسبياً.


الصنارة: من يسمعك يظن أن الصورة وردية علماً أن عدد القتلى في الشهرين الأخيرين زاد مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية !


الضابط صعب: في شهري حزيران وتموز الأخيرين قتل أكثر من 70 شخصاً في حوادث الطرق، بينما في نفس الشهرين من السنة الماضية قتل 55 شخصاً . إنني لا أقول إن الوضع جيد ،بل ما زال مأساوياً فلا يمكن الإستهانة بحوالي 60 قتيلاً من الوسط العربي منذ بداية السنة، هؤلاء تركو  أيتاما وأرامل ووالدين ثاكلين. ومع ذلك نقول إنه إذا نجحنا بالوصول الى انخفاض بنسبة 20٪ في عدد القتلى والجرحى العرب في حوادث الطرق ، وبقينا في نفس الإتجاه، فإننا سنصل الى بر الأمان، ولكن مطلوب مجهود كبير لمواصلة خفض هذه الحوادث المأساوية.

الصنارة: مجهود ممّن؟


الضابط صعب: مجهود من الأهالي وحملات توعية وندوات توعية في المراكز الجماهيرية وفي المدارس الثانوية بشكل خاص، وفي المساجد وخُطب أيام الجمعة ،في الكنائس وفي الخلوات وفي أي مكان يمكن أن نؤثر فيه. بالإمكان أن يتحدثوا عن الحادث الصعب قرب الفريديس وان يتوجهوا الى شريحة الشباب والسائقين طالبين التروي وان يفكروا بأنفسهم وبأهاليهم قبل أن يفكروا بالآخرين. 


الصنارة: هناك تذمر في الوسط العربي من أن الحملات لتطبيق القانون تكون لتحرير مخالفات لمن لا يضع حزام الأمان في حين لا تتم ملاحقة السائقين الخطرين بالفعل؟


الضابط صعب: بالنسبة للوسط العربي لا يوجد أي تهاون.فالحملات التي تنظم لتطبيق القانون تشمل معاقبة السائقين بدون رخص ومرتكبي المخالفات الصعبة مثل الاجتيازات في الأماكن الممنوعة أو التحدث في الهواتف الخلوية . المخالفات لا تحرر فقط لمن لا يضع الحزام. إننا نوجه رجال الشرطة في دوريات السير او الذين على الدراجات النارية كي يشدّدوا على معاقبة أي مخالف.

الصنارة: وماذا عن ظاهرة التراكتورونات المزعجة والتي تسبب الكثير من الحوادث أيضاً؟

الضابط صعب: هناك مشكلة وهي أن مطاردة التراكتورونات قد تؤدي الى تشكيل خطر على أفراد الشرطة أو على سائق التاكتورون نفسه. هذه الظواهر لا تكثر بسبب تهاون أو تقصير الشرطة بل على الأهالي محاسبة أنفسهم وتوجيه أولادهم وإرشادهم كما يجبقبل اتهام الشرطة بالتقصير فهم الذين يشترون لهم مثل هذه الأمور. كذلك أطالب السلطات المحلية بأخذ دور في مكافحة ظاهرة مخالفة قوانين السير في بلداتهم.

الصنارة: هل تستطيع السلطة المحلية طلب تواجد دائم لشرطة السير للحفاظ على القانون؟

الضاب صعب: ليس فقط بتواجد شرطة السير، بل هناك أدوات أخرى. فقد مُنحت السلطات المحلية في جميع البلدات ميزانيات لتركيب كاميرات لمنع ظواهر العنف ومخالفة القانون والسرقات، ولكن هناك سلطات عربية لم تستغل هذه الميزانيات ومن قام بتركيب الكاميرات لا يوفر لها الصيانة اللازمة ولا يراقبها . بينما في منطقة تل ابيب وفي الأماكن التي وضعت فيها مثل هذه الكاميرات في الحيّز العام أثبتت جدواها وخفضت من حوادث السرقات والمخالفات بنسبة 20٪.

الصنارة: قلت إنه بعد أن تم وضع الكاميرات في الشوارع تم تقليص القوى البشرية في شرطة السير، ألا تظن أن دوريات شرطة السير رادعة أكثر؟

الضابط صعب: منذ حوالي أربعة أشهر باشروا بتجهيز حوالي 160 شرطيا لشرطة السير القطرية حيث تقع معظم الحوادث الصعبة. وقد تم لغاية الآن تجهيز حوالي 80 شرطياً والهدف هو زيادة عدد دوريات الشرطة وأفراد شرطة السير بحيث تكون هذه الدوريات مرئية في معظم المناطق لأن وجودها ،كما قلت في سؤالك، يردع السائقين أكثر، فلا يمكن الإتكال فقط على الكاميرات ، لأن السائقين يتعودون على مواقع الكاميرات وبعد الابتعاد عنها يرتكبون المخالفات. ولكن في حال وجود دوريات شرطة يكون الردع أكبر . آمل أن يطرأ هذا العام إنخفاض في عدد الحواث القاتلة.

الصنارة: ما هو السبب الرئيسي لمعظم الحوادث الدامية التي تحصل ، هل هو العامل البشري أم لأسباب تقنية؟

الضابط صعب: معظم الحوادث سببها العامل البشري وتصرفات السائقين مثل اجتياز في مكان ممنوع أو ظاهرة التحدث  في الهواتف الخلوية وإرسال الرسائل النصية والإنشغال بالراديو والتعب بعد العمل ساعات لأكثر من 12 ساعة خاصة سائقي الشاحنات والحافلات ، كل هذه الأمور مرتبطة بالعامل البشري . أما المشاكل التقنية فإنها ليست  رئيسيا في الحوادث كما أن شرطة السير تنظم حملات لفحص تقنية وصلاحيات المركبات والسيارات خاصة في الحافلات والشاحنات وخاصة قبل فصل الشتاء.

كلمات متعلقة

الضابط, جهاد, صعب:, رغم, الحادث, المأساوي, قرب, الفريديس, فإن, عدد, الحوادث, والضحايا, في, الوسط, العربي, في, إنخفاض,

تابعونــا

وقفات على المفارق مع قطر والبقر وقفات على المفارق مع قطر والبقر 2017-06-23 | 09:11:39

سعيد نفّاع الوقفة الأولى... تنويه. يعتقد بعض الكتّاب منّا والمراقبين...

د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي د. زياد خمايسي أخصائي طب وأمراض الجلد في لقاء خاص بـ"الصنارة": سموم قناديل البحر تسبب اللسعات والطفح الجلدي 2017-06-23 | 09:10:02

تغزو في هذه الأيام, اسراب كثيرة من قناديل البحر شواطيء البلاد وشواطيء بلدان شرق...

في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة":  نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط في ضوء عاصفة "توسيع قلقيلية", البروفيسور راسم خمايسي ل"الصنارة": نحن في مرحلة متقدمة من التخطيط 2017-06-23 | 09:07:38

اكد البروفيسور راسم خمايسي في حديث ل"الصنارة" ان الضجة المفتعلة حول موضوع مخطط...

دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا دان مريدور ل"الصنارة": نحن نعرف ماذا تستطيع ايران ان تفعل لكن ايران تعرف ان اسرائيل ليست سوريا 2017-06-23 | 09:05:20

انضم وزير الشؤون الأمنية الإستراتيجية الإسرائيلي الأسبق دان مريدور الى جوقة...

محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن محمد صادق الحسيني ل"الصنارة": الضربة والصفعة لداعش لكن الرسالة الأساس هي لتل ابيب وواشنطن 2017-06-23 | 09:03:02

اعتبر محمد صادق الحسيني المستشار للأمن القومي الإيراني والخبير الإستراتيجي في...

لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ لماذا لا تظل الدولة صائمة عن الهدم حتى بعد شهر رمضان؟ 2017-06-22 | 08:53:49

المحامي قيس يوسف ناصر* تمتنع الدولة كل عام في شهر رمضان المبارك عن هدم البيوت...

المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا المحامي زكي كمال : تعيين القاضي جبران قائمًا بأعمال رئيسة المحكمة العليا فخر لنا كعرب وللقضاء وللدولة ايضًا 2017-06-16 | 09:49:12

تم يوم الاثنين في مكاتب وزارة القضاء تعيين القاضي سليم جبران قائماً بأعمال رئيس...

سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج سجال بين بلوط وسلاّم حول مَن حقق رصد ميزانية 10 مليون شيكل لحل أزمة دوار البيج 2017-06-16 | 09:45:51

اثار منشور نشره رئيس بلدية نتسيرت عليت رونين بلوت عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك...

د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال د. شهاب شهاب في لقاء خاص بـ"الصنارة": الإرتفاع الحاصل بالسحايا سببه الڤيروس ومعظم الإصابات بين الأطفال 2017-06-16 | 09:43:50

أعلنت وزارة الصحة مؤخراً, عن ارتفاع ملموس في عدد الإصابات بالتهاب السحايا....

معلمون ينتظمون في شركات ويستغلون المدارس لتنظيم تعليم خصوصي خارج المدرسة وشركات تحضير للبجروت معلمون ينتظمون في شركات ويستغلون المدارس لتنظيم تعليم خصوصي خارج المدرسة وشركات تحضير للبجروت 2017-06-16 | 09:41:56

كشف تقرير جديد لمركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست حول جباية الرسوم في...