تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-01 19:29:11 جسر الزرقاء : طالب مشتبه بتهديد معلمة بسكين والحاق اضرار بسيارة المدير |  2017-03-01 18:52:12 علماء يعثرون على مدينة تحت الماء في مثلث برمودا! |  2017-03-01 18:34:51 اليكم برنامج الاستقبال وموعد الحفل بساحة المهد .... محبوب العرب يعقوب شاهين سيصل بيت لحم عصر السبت |  2017-03-01 16:00:17 رفع إجازة الأمومة في البلاد باسبوع اضافي مدفوع |  2017-03-01 16:48:14 المحكمة تقضي بتفريغ خزان الامونيا في حيفا نهائيا |  2017-03-01 15:12:41 استقبال حافل لمحبوب العرب يعقوب شاهين في مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان .... فيديو |  2017-03-01 15:03:13 منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تعلن عن نزاع عمل بسبب استفحال ظاهرة العنف ضد المعلمين |  2017-03-01 14:24:07 الرئيس الفلسطيني يهنئ حارس الأراضي المقدسة بفوز يعقوب شاهين |  2017-03-01 14:06:22 اكتشاف دفيئة مخدرات كبيرة بمنطقة ألغام في صحراء النقب |  2017-03-01 13:21:43 اسرائيل تشترط الفحص الطبي لنقل القيق للمستشفى |  2017-03-01 13:17:59 بعد 3 عقود..عدد الروبوتات سيفوق تعداد البشر ب4 مليارات |  2017-03-01 12:42:14 تمديد حظر النشر بجريمة قتل جبري عماش من جسر الزرقاء |  2017-03-01 12:24:29 تسريب مهم عن آيفون 8 قد يغضب عشاق أبل |  2017-03-01 11:41:00 فيديو- هدم بيت في العيسوية بالقدس وتشريد 30 فردا |  2017-03-01 11:03:59 أشهر اسلامه وتزوج امرأة من الشبلي ... اتهام فلنتين ميزليفتسكي من الشبلي بمحاولة الانضمام لداعش في سوريا |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الضابط جهاد صعب: رغم الحادث المأساوي قرب الفريديس فإن عدد الحوادث والضحايا في الوسط العربي في إنخفاض

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • *نسبة السائقين العرب تعادل 15% من نسبة السائقين في البلاد ونسبة القتلى والمصابين العرب في الحوادث 35-40%*
  • *قبل اتهام الشرطة بالتقصير على الأهالي والمدارس والسلطات المحلية العربية أخذ دورها في التربية والتوعية واستخدام الأدوات المتوفرة لمنع الحوادث وتوفير الأمان*
  • حوالي 60% من السائقين العرب يقودون سيارات بدون تأمين وبدون ترخيص*
الحادث المأساوي الذي وقع فجر أمس الأول قرب الفريديس وراح ضحيته الشقيقتان أولچا أشقر وأنجيلي نعيم والطفلة كلوي نعيم من يافا، وأصيب فيه زوجا الشقيقتين ،والذي وقع بسبب تصادم سيارتهم الخصوصية بشاحنة قادها عربي من حيفا، اجتاز على ما يبدو الشارة الضوئية الحمراء أثار، من جديد، الجدل حول النسبة العالية للحوادث والضحايا في المجتمع العربي التي تفوق بأكثر من ضعفين نسبة السائقين العرب من بين مجموع السائقين في البلاد.


حول ذلك إجرينا هذا اللقاء مع الضابط جهاد صعب قائد شرطة السير في لواء تل ابيب، وقريباً في لواء الشاطئ.

الصنارة: مرّة أخرى يطرح السؤال كيف يمكن تقليص حوادث السير وخاصة التي تحصل في البلدات العربية أو مع سائقين عرب وتحصد الكثير من الضحايا العرب؟

الضابط صعب: منذ بداية سنة 2016 لغاية اليوم نجد أنه طرأ إنخفاض على عدد حوادث الطرق في المجتمع العربي وعدد الضحايا العرب في هذه الحوادث بحوالي 20٪. ففي الفترة الموازية من سنة 2015 قُتل في حوادث الطرق 72 عربياً بينما لغاية يوم أمس الخميس قتل 58 شخصاً.

الصنارة: ما سبب هذا الإنخفاض برأيك؟

الضابط صعب: السبب الرئيسي هو التغيير في البنى التحتية للشوارع في منطقة الشمال ومنطقة الجنوب اللتين توجد فيهما كثافة عالية من المواطنين العرب كذلك بسبب الفعاليات الإرشادية والتوجيهية والتوعوية في المدارس، بالإضافة الى الحملات الشرطية لتطبيق القانون من قبل شرطة السير داخل البلدات العربية.آمل أن يكون هذا الإنخفاض مؤشر خير للمستقبل.

الصنارة: رغم ما تقوله فإن نسبة الحوادث وعدد الضحايا في المجتمع العربي أعلى بكثير من نسبتنا في الدولة !

الضابط صعب: هذا العام نسبة السائقين من مجمل السائقين في الدولة حوالي 15٪ ولكن نسبة العرب من بين القتلى والجرحى بسبب حوادث الطرق 30٪. وهذا بعد أن طرأ إنخفاض حيث كانت النسبة في السنوات السابقة تتراوح بين 35٪ و 40٪.

الصنارة: ما سبب ذلك حسب المعطيات التي بحوزتكم؟

الضابط صعب: أول سبب هو التربية في البيت وتهاون الأهل مع أولادهم الشباب حيث نجد شباباً في سن 16 سنة يسوقون الدراجات النارية بدون ترخيص وبدون تأمين وبدون خوذة. ومثل هؤلاء يتسببون بحوادث كثيرة داخل البلدات العربية. وحسب الإحصاء الموجود لدينا فإن حوالي 60٪ من السائقين في الوسط العربي يركبون سياراتهم بدون تأمين وبدون ترخيص سيارات. 

الصنارة: السائقون العرب يتصرفون داخل البلدات اليهودية حسب القانون ولكن في البلدات العربية ينتهكون القانون بسبب غياب الردع؟

الضابط صعب: بالإمكان القول إن نسبة معينة من السائقين العرب يطبقون القانون في كل مكان وبضمن ذلك في بلداتهم. ولكن هناك نسبة لا يستهان بها من السائقين العرب يتصرفون بشكل منافٍ للقانون في بلداتهم ولكن خارجها يتصرفون حسب القانون، ومع عودتهم الى البلدة تراهم يفكون حزام الأمان ويتصرفون بشكل مزعج ومنافٍ للقانون، وفي ساعات متأخرة من الليل تجد سائقي الدراجات النارية يقودون بدون خوذة ويتصرفون بحركات بهلوانية ويسافرون على عجل واحد. كذلك هناك سبب آخر هو عدم فصل مسارات الشوارع في البلدات العربية عن بعضها. لذلك تكثر الحوادث نتيجة اجتياز  سيارات أخرى، وعادة تكثر الحوادث الصعبة التي تقع بين سيارات خصوصية وسيارات شحن ثقيلة ومنها حوادث قاتلة.

الصنارة: هل ساهمت الكاميرات التي وضعت على الشوارع في تقليص الحواث وضبط السائقين؟

الضابط صعب: نعم وبشكل كبير، خاصة الكاميرات التي وضعت على المفارق مع الشارات الضوئية، وفي الشوارع. على سبيل المثال إذا أخذنا شارع رقم 805 الواصل بين مفرق الحلزون بإتجاه سخنين وعرابة ودير حنا.هذا الشارع كانت تقع فيه حوادث كثيرة خاصة بين مفرق شعب وسخنين، ولكن الكاميرات قلّصت عدد الحوادث وساعدت في ضبط السائقين نسبياً.


الصنارة: من يسمعك يظن أن الصورة وردية علماً أن عدد القتلى في الشهرين الأخيرين زاد مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية !


الضابط صعب: في شهري حزيران وتموز الأخيرين قتل أكثر من 70 شخصاً في حوادث الطرق، بينما في نفس الشهرين من السنة الماضية قتل 55 شخصاً . إنني لا أقول إن الوضع جيد ،بل ما زال مأساوياً فلا يمكن الإستهانة بحوالي 60 قتيلاً من الوسط العربي منذ بداية السنة، هؤلاء تركو  أيتاما وأرامل ووالدين ثاكلين. ومع ذلك نقول إنه إذا نجحنا بالوصول الى انخفاض بنسبة 20٪ في عدد القتلى والجرحى العرب في حوادث الطرق ، وبقينا في نفس الإتجاه، فإننا سنصل الى بر الأمان، ولكن مطلوب مجهود كبير لمواصلة خفض هذه الحوادث المأساوية.

الصنارة: مجهود ممّن؟


الضابط صعب: مجهود من الأهالي وحملات توعية وندوات توعية في المراكز الجماهيرية وفي المدارس الثانوية بشكل خاص، وفي المساجد وخُطب أيام الجمعة ،في الكنائس وفي الخلوات وفي أي مكان يمكن أن نؤثر فيه. بالإمكان أن يتحدثوا عن الحادث الصعب قرب الفريديس وان يتوجهوا الى شريحة الشباب والسائقين طالبين التروي وان يفكروا بأنفسهم وبأهاليهم قبل أن يفكروا بالآخرين. 


الصنارة: هناك تذمر في الوسط العربي من أن الحملات لتطبيق القانون تكون لتحرير مخالفات لمن لا يضع حزام الأمان في حين لا تتم ملاحقة السائقين الخطرين بالفعل؟


الضابط صعب: بالنسبة للوسط العربي لا يوجد أي تهاون.فالحملات التي تنظم لتطبيق القانون تشمل معاقبة السائقين بدون رخص ومرتكبي المخالفات الصعبة مثل الاجتيازات في الأماكن الممنوعة أو التحدث في الهواتف الخلوية . المخالفات لا تحرر فقط لمن لا يضع الحزام. إننا نوجه رجال الشرطة في دوريات السير او الذين على الدراجات النارية كي يشدّدوا على معاقبة أي مخالف.

الصنارة: وماذا عن ظاهرة التراكتورونات المزعجة والتي تسبب الكثير من الحوادث أيضاً؟

الضابط صعب: هناك مشكلة وهي أن مطاردة التراكتورونات قد تؤدي الى تشكيل خطر على أفراد الشرطة أو على سائق التاكتورون نفسه. هذه الظواهر لا تكثر بسبب تهاون أو تقصير الشرطة بل على الأهالي محاسبة أنفسهم وتوجيه أولادهم وإرشادهم كما يجبقبل اتهام الشرطة بالتقصير فهم الذين يشترون لهم مثل هذه الأمور. كذلك أطالب السلطات المحلية بأخذ دور في مكافحة ظاهرة مخالفة قوانين السير في بلداتهم.

الصنارة: هل تستطيع السلطة المحلية طلب تواجد دائم لشرطة السير للحفاظ على القانون؟

الضاب صعب: ليس فقط بتواجد شرطة السير، بل هناك أدوات أخرى. فقد مُنحت السلطات المحلية في جميع البلدات ميزانيات لتركيب كاميرات لمنع ظواهر العنف ومخالفة القانون والسرقات، ولكن هناك سلطات عربية لم تستغل هذه الميزانيات ومن قام بتركيب الكاميرات لا يوفر لها الصيانة اللازمة ولا يراقبها . بينما في منطقة تل ابيب وفي الأماكن التي وضعت فيها مثل هذه الكاميرات في الحيّز العام أثبتت جدواها وخفضت من حوادث السرقات والمخالفات بنسبة 20٪.

الصنارة: قلت إنه بعد أن تم وضع الكاميرات في الشوارع تم تقليص القوى البشرية في شرطة السير، ألا تظن أن دوريات شرطة السير رادعة أكثر؟

الضابط صعب: منذ حوالي أربعة أشهر باشروا بتجهيز حوالي 160 شرطيا لشرطة السير القطرية حيث تقع معظم الحوادث الصعبة. وقد تم لغاية الآن تجهيز حوالي 80 شرطياً والهدف هو زيادة عدد دوريات الشرطة وأفراد شرطة السير بحيث تكون هذه الدوريات مرئية في معظم المناطق لأن وجودها ،كما قلت في سؤالك، يردع السائقين أكثر، فلا يمكن الإتكال فقط على الكاميرات ، لأن السائقين يتعودون على مواقع الكاميرات وبعد الابتعاد عنها يرتكبون المخالفات. ولكن في حال وجود دوريات شرطة يكون الردع أكبر . آمل أن يطرأ هذا العام إنخفاض في عدد الحواث القاتلة.

الصنارة: ما هو السبب الرئيسي لمعظم الحوادث الدامية التي تحصل ، هل هو العامل البشري أم لأسباب تقنية؟

الضابط صعب: معظم الحوادث سببها العامل البشري وتصرفات السائقين مثل اجتياز في مكان ممنوع أو ظاهرة التحدث  في الهواتف الخلوية وإرسال الرسائل النصية والإنشغال بالراديو والتعب بعد العمل ساعات لأكثر من 12 ساعة خاصة سائقي الشاحنات والحافلات ، كل هذه الأمور مرتبطة بالعامل البشري . أما المشاكل التقنية فإنها ليست  رئيسيا في الحوادث كما أن شرطة السير تنظم حملات لفحص تقنية وصلاحيات المركبات والسيارات خاصة في الحافلات والشاحنات وخاصة قبل فصل الشتاء.

كلمات متعلقة

الضابط, جهاد, صعب:, رغم, الحادث, المأساوي, قرب, الفريديس, فإن, عدد, الحوادث, والضحايا, في, الوسط, العربي, في, إنخفاض,

تابعونــا

الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل 2017-02-24 | 09:00:23

لم تنف مؤسسة الرئاسة المصرية ما تداوله تقرير صحفي يوم الاحد بشأن مشاركة الرئيس...

الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو 2017-02-24 | 09:00:39

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة...

د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان  والمفتش العام للشرطة ألشيخ د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان والمفتش العام للشرطة ألشيخ 2017-02-24 | 09:00:39

بعد الكشف عن أنّ وحدة التحقيقات مع عناصر الشرطة في وزارة القضاء ("ماحش") ستنشر...

الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية 2017-02-24 | 09:00:41

عندما يكتب الطبيب وصفة دوائية للمريض لا يخبره دائما عن طرق تناول الدواء...

د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء 2017-02-17 | 09:55:09

توفي, يوم الأحد مطلع هذا الاسبوع, ثلاثة أطفال رضّع في غضون ساعة واحدة, أحدهم من تل...

دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها 2017-02-17 | 09:57:14

"لو اردنا ان نلخص بجملة واحدة ما حصل في البيت الأبيض (امس الأول الاربعاء) لقلنا...

دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! 2017-02-19 | 12:50:46

وقف العالم على اطراف اصابعه حين اصبح دونالد ترامب سيد البيت الابيض.. وحبست...

د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر 2017-02-17 | 09:59:33

السفير د.أكرم سمحان, سفير فلسطين لدى كوبا منذ 8 سنوات من ابناء الضفة الغربية من...

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات 2017-02-17 | 09:48:18

بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات...

د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل 2017-02-17 | 09:46:36

اكد القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس الاول...