تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-08-24 06:10:35 أجواء حارة وارتفاع ملموس على درجات الحرارة |  2017-08-23 23:13:45 الإعدام والمؤبد لـ12 مصرياً تناوبوا اغتصاب فتاة مختلة |  2017-08-23 23:00:01 وفاة السفير الروسي في العاصمة السودانية الخرطوم |  2017-08-23 21:50:10 مقتل الشاب أحمد ياسين (25 عاما) من الطيبة واصابة شقيقيه باطلاق نار في ام الفحم |  2017-08-23 21:01:56 نتنياهو لبوتين: سندافع عن انفسنا بكل الوسائل |  2017-08-23 21:00:49 ملك الاردن يبحث مع كوشنر تحريك عملية السلام |  2017-08-23 19:02:52 أول طائرة من نوع بوينغ 787-9 تصل اسرائيل |  2017-08-23 18:16:32 تشاد تغلق سفارة قطر .. وتمنح موظفيها 10 أيام للمغادرة |  2017-08-23 18:15:23 مخيم عين الحلوة- بدء انتشار القوة المشتركة ووقف اطلاق النار |  2017-08-23 16:12:35 مصر.. السيسي يجتمع بصهر ترمب اليوم |  2017-08-23 16:00:41 أميركا تطالب بتفتيش مواقع إيران النووية |  2017-08-23 14:27:40 6 اصابات طفيفة بحادث طرق بالقرب من مدخل طمرة |  2017-08-23 14:22:58 نتنياهو: النفوذ الإيراني في سوريا تهديد لإسرائيل والعالم |  2017-08-23 14:09:23 الثانوية الشاملة كفر قاسم تحقق نسبة نجاح 99% في بجروت الفيزياء |  2017-08-23 13:43:35 وزارة التعليم تستعد لافتتاح العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الدكتور يعقوب إرشيد : الكايروبراكت يعالج مشاكل العمود الفقري والعضلات والمفاصل ومشاكل داخلية وآلام الشقيقة




  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق




إن طرق وأساليب العلاج متعددة ومتنوّعة، فبالإضافة إلى الطب التقليدي الذي تتفرّع منه اختصاصات كثيرة، نجد الطب البديل والطب المكمّل والطب الصيني والعلاج الطبيعي (الفيزوترابيا (والعلاج بالأعشاب وغيرها. ومؤخراً بدأنا نسمع عن العلاج بطريقة الكايروبراكتيك، الذي يصنّف في بعض الدول فرعاً من فروع الطب ويدرّس في الجامعات ويعد واحدا من المواضيع الطبية في حين لا يدرّس في بلدان أخرى ولكنه معترف به كفرع من فروع الطب المكمّل أو كنوع من العلاج اليدوي.

لإلقاء الضوء على هذا النوع من العلاج الطبي أجرينا هذا اللقاء الخاص مع الدكتور يعقوب إرشيد من الرامة.

"الصنارة":عرّف لنا ما هو العلاج بطريقة الكايروبراكتيك


د.إرشيد: المعنى الحرفي للكايروبراكتيك هو العلاج باليدين ولكي يستطيع أي أحد المعالجة بهذه الطريقة عليه أن يكون مؤهلاً لذلك ومدّة التعلّم هي سبع سنوات في الولايات المتحدة وفي كندا واستراليا وفي نهايتها تمنح شهادة DC أي دكتوراة بالكايروبراكتيك. أما في أوروبا فمدة التعليم أربع سنوات. أنا شخصيا درست في لوس أنجليس في الولايات المتحدة ومعظم المعالجين بالكايروبراكتيك درسوا في الولايات المتحدة.


"الصنارة":كيف يصنّف هذا النوع من العلاج؟

د. إرشيد: في الولايات المتحدة وكندا هناك من يصنف هذه الطريقة كنوع من الطب لكل شيء وهناك من يصنفها كنوع من الطب البديل والطب المكمّل للطب التقليدي."الصنارة":وكيف يصنّف هنا في دولة إسرائيل؟


د.إرشيد:  يعرف ويصنّف كنوع من الطب البديل، وفي وزارة الصحة يعرّفونه كموضوع طبّي ومنذ حوالي 10 سنوات يدأوا يعترفون بشهاداتنا. وفي نفس الوقت يمنع ممّن مرّ ببعض الدورات التأهيلية أن يعرّف نفسه دكتور كايروبراكتر وفقط من يحمل شهادة الدكتوراة (DC) من الولايات المتحدة أو من كندا أو استراليا يعرّف هكذا ويعترف به من قبل وزارة الصحة. أما من تخرج من أوروبا فيعرّف كايروبراكت وليس دكتورا بالكايرويراكتيك.

"الصنارة":هل تحوّل المؤسسات والعيادات الطبية المختلفة مثل صناديق المرضى وغيرها المرضى الى دكتور كايروبراكت مثلما يحوّلون الى معالج بالفيزوترابيا أو أي نوع من الطب الكمّل؟

د.إرشيد : نعم، فهناك أطباء جرّاحون أخصائيون بالعمود الفقري يرسلون الينا مرضى بهدف تقوية تقويم العمود الفقري لأن هذا من اختصاصنا.

"الصنارة": ما الذي يمكن أن يتم علاجه بواسطة هذه الطريقة؟

د.إرشيد: يمكن معالجة جهاز العظام والعضلات والمفاصل وخصوصاً الظهر، فيمكن تقويم فقرات العمود الفقري بطريقة معينّة بواسطة اليدين. واليوم أصبح هناك أجهزة خاصة يستخدمها الكايروبراكت لتقويم الفقرات.

"الصنارة": هل تستخدمون الأشعة لتشخيص الأماكن في الظهر التي بحاجة إلى علاج؟

د. إرشيد: نعم، ففي إيطار تعليمنا وتأهيلنا تعلمنا أيضاً مجال الأشعة وكل كايرويركت درس في الولايات المتحدة يكون أيضاً فنّي أو تقني أشعة مرخّص وقد تم تأهيلنا لأن نستعمل أشعة رنتغن وجهاز الـ C.T وجهاز الـ MRI، وكذلك يمكننا قراءة وتحليل نتائجها.عندما يصلني مريض يكون قد أرسله طبيب أخصائي عظام مع فحوصات وصور الأشعة أو الـMRI  نقرأها ونحّللها وهذا الأمر ضروري كي نتمكن من تشخيص المشكلة وتحديد الطريقة التي يجب أن نعالج فيها، وفيما اذا مسموح أن نعالجها أم لا.ففي حال تبيّن لنا أنه غير مسموح لنا أن نعالجها عندها نعيد المريض الى طبيب العائلة أو الى أخصائي العظام أو أخصائي الأعصاب وفي حال تبيّن أن المشكلة في البطن ولا نستطيع معالجتها عندها نوجهه الى طبيب أخصائي الأمراض الباطنية.

"الصنارة": لنأخذ شخصاً يعاني من آلام في الظهر، كيف تتم معالجته؟

د.إرشيد: إذا كانت الآلام والمشكلة في العضلات يجب أن نتبيّن أولاً ما هو مصدر المشكلة، هل هو من جهاز الأعصاب المركزي (CNS) أم أن السبب هو تشنج عضلة في الكتف أو تشنج عضلة في الرقبة، أو الظهر وهذا التشنج أدّى الى آلام في العضلات الأخرى. في مثل هذه الحالات نعالج مصدر المشكلة أي العضلة المتشنجة.

"الصنارة": كيف يتم العلاج؟

د.إرشيد: نحاول إعادة التوازن بين الفقرات الى وضعه الصحيح بحيث نعيد تثبيت الفقرات كي تعود الى الوضع الطبيعي والى الحركة الطبيعية، بحيث لا تضغط على العصب وتصبح الحركة أفضل وجريان الدم الى المنطقة يصبح أفضل ولا تبقى العضلة في حالة تشنّج.أما اذا كانت المشكلة من الدماغ فهناك بعض الكايروبراكترز الذين يعالجونها ولكن ليس بهدف حل المشكلة بل من أجل تخفيف الآلام عن المريض، وذلك يتم بالتعاون مع أخصائي الجهاز العصبي. فمن خلال تليين العضلات وفك التشنج والمفاصل يشعر المريض أفضل ويكون مرتاحاً اكثر، فهناك حالات، حتى لو لم يكن الشخص متألماً الا أنه يكون منزعجاً ولا يشعر بالراحة.

"الصنارة":هل العلاج باليدين هو نوع من التدليك أو المساج؟

د. إرشيد: هناك نوع من العلاج بواسطة التدليك ولكنه ليس كالتدليك الطبي، التدليك يكون لمنطقة الأوجاع نفسها مع تقنية أخرى بهدف فك المفصل أو العضلة التي تكون متشنجة، والحديث عن الظهر أو الكتف أو الكوع أو الوِرك أو مفصل الحوض الخ...

"الصنارة": هل يمكن معالجة الصداع النصفي- الشقيقة- بواسطة هذه الطريقة؟

د.إرشيد: نعم، الكايروبراكتير يعالج الشقيقة عن طريق علاج عضلات وفقرات الرقبة ومن خلال تليين وفك تشنج عضلات وفقرات الرقبة العليا، ولكن هذا يحتاج الى تشخيص صحيح قبل البدء بالعلاج وبالتعاون مع الطبيب من أجل التأكد أن الحديث يدور عن صداع نصفي أو شقيقة.

"الصنارة": وهل تعالجون ما يسمّى الديسك؟

د.إرشيد: معظم عملنا هو على الظهر وذلك يشمل الإنزلاق الغضروفي أو الديسك ومشاكل مفاصل معقّدة وعضلات ومتشنجة والإعوجاج في الظهر. وبخصوص الديسكات أو الإنزلاقات الغضروفية فإننا نعالجها بعد أن نرى تصوير الاشعة والـ C.T والـ, وبعد أن نشخص الحالة بالضبط ، نختار الطريقة التي تلائم كل شخص وشخص لأن ما يلائم مشكلة معينة لدى شخص ما لا يلائم نفس المشكلة لدى شخص آخر، فهناك علاجات بطريقة شد العضلات وأخرى بطريقة تحريك الفقرات بدون أي دواء أو أي مادة تدخل الجسم، العلاج فقط خارجي بواسطة اليدين ومع العلاج من الضروري أن نعرف ما هو عمل الشخص ونمط حياته، حيث تكون حاجة الى تغيير بعض الأمور وبعض العادات في حياته.

"الصنارة":على سبيل المثال؟

د.إرشيد: على سبيل المثال توجيهه الى ممارسة رياضة معينة وتوجيهات حول كيفية الجلوس والوقوف والنوم فهناك أشخاص يمارسون أنواعاً معينة من الرياضة نجد أن ما يمارسونه لا يلائم وضعهم الصحي فنوجههم الى الطريقة التي تلائمهم ولا تضرهم.

"الصنارة": هل يمكن معالجة حالات الخدر في اليدين والرجلين بهذه الطريقة؟

د.إرشيد: طبعاً نعم، فالخدر يحصل بسبب ضغط الفقرات على العصب، من الرقبة أو أي مكان أخر في الظهر، بحيث يسبب الضغط على العصب الخارج من فقرات العمود الفقري أوجاعاً في يد واحدة أو في اليدين الاثنتين، ولكن قبل معالجة حالات كهذه من الضروري ان نننظر الى صور C.T  و M.R.I لمعرفة المشكلة بالضبط، فهناك حالات يكون فيها أوجاع في يد واحدة أو الاثنتين أو في الرجلين وهناك حالات يفقد فيها الشخص السيطرة على الخروج والبول، وبعد أخذ رأي مهني لطبيب جراح في العمود الفقري يمكن معالجته اذا كان رأيه أنّ العلاج بالكايروبراكتيك لا يسبب له ضرراً، ففي حالات وجود أوجاع في الظهر مع اوجاع في الرجلين وأيضاً يكون لدى الشخص حصار بول ويشعر بخدر شديد في كفة رجله، عندها تكون حاجة الى انتباه خاص والى C.T والى M.R.I وفقط بعد استشاره اخصائي عظام وجراح عظام واخصائي اعصاب نقرر اذا كان بالامكان معالجته بالكايروبراكتيك.

"الصنارة": هل بالامكان أن يُغني العلاج بالكايروبراكتيك عن عملية جراحية بالظهر؟

د.إرشيد: في كثير من الحالات سساعدنا أشخاصاً ولم تعد حاجة لإجراء عملية جراحية ولكن اذا كان العلاج الملائم له فقط عملية جراحية فإن الكايروبراكتر يوجهه الى اخصائي العظام والى اخصائي الجراحة العصبية وهناك من يلائمة العلاج بواسطة حقنة الاپيردورال في سائل العمود الفقري.الكابروميراكتر لا يعالج أموراً لا يجب أن يعالجها.

"الصنارة": هل هذه الطريقة ملائمة لجميع الفئات العمرية؟

د. إرشيد: نعم، العلاج بهذه الطريقة يلائم جميع الناس من جيل يوم واحد الى مئة سنة ولكن معالجة الأطفال في سن أقل من 12 سنة تحتاج الى تخصص إضافي من 3 سنوات اضافية فوق سنوات التعليم وهناك حاجة للتمرّن كثيراً على معالجة هذه الفئة العمرية.

"الصنارة": ما هي أفضل الفئات العمرية من حيث التجاوب مع هذه الطريقة؟

د. إرشيد: كل جيل يلائم ولكن في حالة وجود مشكلة فمن المفضل أن تتم معالجتها في جيل صغير. عادة، لا تكون مشاكل لدى الصغار ولكن إذا تم فحص مشاكل اعوجاج في الظهر لدى الاطفال وتبين أنّ لدى البعض أوجاع رأس وأوجاع في الكتفين فإن العلاج في جيل مبكر أفضل  والتجاوب مع العلاج يكون أسرع.

"الصنارة": هل هناك علاج وقائي بالكايروبراكتيك لمنع حدوث أوجاع في الظهر أو المفاصل أو العضلات؟

د.إرشيد: من الأمور التي يتدخل فيها الكايروبراكتر مع المريض هو نوع الحذاء الذي ينتعله، وما يلبس وعلى أي نوع من المخدةينام وعلى أي فرشة وأي نوع من الرياضة عليه أن يمارس، ومسألة خفض الوزن والتوقف عن التدخين وكل هذه الأمور يكملها العلاج بالكايروبراكتيك وهناك نوجيهات لاستخدام ادوات مساعدة مثل ما يسمى النعل الداخلي الذي يوضع في الحذاء( مدراس) بهدف تقوية كفّة الرجل ومنع آلام الظهر.

"الصنارة": هل تجرون تحاليل مخبرية؟

د. إرشيد: في الولايات المتحدة يطلبون اجراء تحاليل مخبرية ولكننا هنا في البلاد لا نطلب تحاليل مخبرية في مجال عملنا، فعادة طبيب العائلة يطلب اجراء التحاليل المخبرية، وعندما يصلنا المريض يكون قد أجرى جميع الفحوصات ويكون معه ملخص لوضعه الصحي بشكل عام ونحن نؤكد على ضرورة رؤية هذا الملخص.

" الصنارة": هل تمنحون المتعالجين لديكم وصفات دوائية؟

د.إرشيد: كلا، فالكايروبراكتر يعالج علاجاً طبيعياً مئة بالمئة.بحيث يكون التشخيص طبياً والعلاج طبياً ولكن بدون استخدام أي أدوية ولا أي مواد تدخل الجسم، جميع العلاجات تكون خارجية، أما في الولايات المتحدة فيستخدمون الڤيتامينات.

"الصنارة": الا تستخدمون أنواعاً معينة من الكريمات؟

د.إرشيد: هناك بعض الكايروبركترز الذين يستخدمون بعض الكريمات للمساج وآخرون يستخدمون أنواعا معينة من الزيوت ولكن ليس كمادة للعلاج بل كوسيلة للتليين ولمنح الراحة للمريض.

" الصنارة": كم علاجاً يحتاج الشخص الذي يعاني من آلام الظهر أو الديسكات؟

د. إرشيد: كل شخص حسب وضعه، فبعد تشخيص المشكلة يحتاج الشخص الى 10-12 علاجاً، بعد ذلك يتم تقليل وتيرة المرات تدريجياً بحيث يحضر مرّة كل فترة للفحص ولمواصلة العلاج فهناك أشخاص كثيرون كان من المفروض أن يجروا عمليات جراحية في الظهر ولكنهم يتعالجون لدي بشكل ثابت مرّة في الشهر، بحيث أريحهم من الاوجاع وهم مسرورون من العلاج، ولكن برنامج العلاج يتم وضعه حسب كل شخص وشخص فلا يوجد اثنان لديهم نفس المشكلة.

"الصنارة": بماذا يختلف الكاروبراكتيك عن الفيزوترابيا؟

د.إرشيد: يجب التأكيد على أن الكايروبراكتDك ليس فيزوترابيا فمع الاحترام للمعالج بالفيزوترابيا، المعالج بالكايروبراكتيك هو دكتور بالكايروبراكتيك يفحص المريض ويدرس تاريخه الصحي ويشخص المشكلة ويشرح له الى أي مدى يصل معه العلاج والى أي درجة يتحسن وضعه. وكل ذلك، طبعاً مع مواصلة العلاج لدى طبيب العائلة فمن المهم جداً أن تكون علاقة بين طبيب العائلة وأخصائي العظام.

"الصنارة": متى وُلد هذا النوع من العلاج؟

د.إرشيد: لقد وضعوا الأسس العلمية لهذه الطريقة في أواخر القرن التاسع عشر، بحدود سنة 1895 وقد بدأوا يدرسونها في الجامعات الامريكية في ثلاثينيات القرن العشرين، علماً أنّ طريقة العلاج باليدين كانت معروفه لدى الفراعنة والإغريق ولكن لم تكن معرّفه كما هي اليوم.

"الصنارة": هل يمكن معالجة مشاكل باطنية بواسطة الكايروبراكتيك؟

د.إرشيد: في حال كانت هناك حالة من الضغط على الاعضاب الخارجة من العمود الفقري نحو المعدة والرئتين، يمكن بواسطة الكايروبراكتيك تخفيف الاوجاع من المريض واراحته من مشاكل داخلية، وكل ذلك بموازاة العلاج الطبّي لدى طبيب العائلة، كذلك هناك إمكانية لمعالجة ضغط الدم المرتفع بواسطة تحريك العضلات الاولى في الرقبة ولكن بموازاة معالجة طبيب العائلة.

د. يعقوب إرشيد

- دكتوراه بالكايروتراكتيك (DC) من جامعة لوس انجليس في الولايات المتحدة.

- يعمل في عيادة خاصة في الرامة في مركز الدكتور هاني حنا الطبي.

- يعمل في "مكابي طبيعي" في نتسيرت عيليت وفي كريات يام.

- يعمل أيضاً في "كلاليت موشلام" في كرمئيل.

كلمات متعلقة

الدكتور, يعقوب, إرشيد, :, الكايروبراكت, يعالج, مشاكل, العمود, الفقري, والعضلات, والمفاصل, ومشاكل, داخلية, وآلام, الشقيقة,

تابعونــا

الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة الانتخاب وسيلة إختبار وأداة إختيار ... بقلم : حمادة فراعنة 2017-08-22 | 10:25:39

حمادة فراعنة نفذت الحكومة والهيئة المستقلة القرار السياسي الأمني بإجراء...

موسكو لا تؤمن بالدموع  وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ موسكو لا تؤمن بالدموع وپوتين لا يشرب النبيذ الجولاني مُحتلاًّ 2017-08-18 | 11:12:33

قبل ايام عدت من زيارة أُسرية الى موسكو التي تركتها آخر مرة في حزيران سنة 1984. عدت...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق قدري جميل ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-18 | 08:11:10

كثيرة هي الأسئلة التي أثيرت عندما غادر الدكتور قدري جميل سوريا وهو الذي كان عضوًا...

نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب نائب رئيس الحكومة السورية السابق ل"الصنارة": الحُلُم الإسرائيلي بالتقسيم إنتهى بالتدخل الروسي والحل قريب 2017-08-17 | 13:58:05

قال نائب رئيس الحكومة السورية السابق ورئيس "منصّة موسكو" المعارِِضة د. قدري جميل...

د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي د. رمزي حلبي في لقاء خاص بـ"الصنارة":التطورات في التحقيق مع نتنياهو ستضعضع الإستقرار السياسي 2017-08-16 | 11:06:45

يتوقّع الخبراء والمحلّلون الاقتصاديون أن تؤدي التطورات الأخيرة في التحقيق مع...

دامت شوارعكم بالأعراس عامرة دامت شوارعكم بالأعراس عامرة 2017-08-07 | 15:32:12

بقلم الإعلامي نادر أبو تامر في ساعات المساء المبكرة، أمس، ركبت سيارتي معتزمًا...

د.يوسف جبارين ل"الصنارة":  نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين د.يوسف جبارين ل"الصنارة": نتنياهو يريد نزع الشرعية عن المواطنين العرب وإقصاءهم عن التأثير السياسي ليضمن سيطرة اليمين 2017-08-04 | 10:16:49

مرة أخرى يُطرح موضوع "التبادل السكاني" على جدول أعمال السياسة الإسرائيلية .وما تم...

بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" بمناسبة أسبوع الرضاعة العالمي مستشارة الرضاعة في المستشفى الفرنسي في الناصرة الممرضة نورا بابا في مقابلة خاصة بـ"الصنارة" 2017-08-04 | 10:14:36

منذ نشوء الخليقة اعتمد الناس, في تغذية أطفالهم, على الرضاعة من حليب الأم. وتشير...

بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... بين التناوب والتناغم .. المشتركة وعنزات سبلان... 2017-08-04 | 10:13:13

لم يعد الأمر خافيًا على أحد, ان القائمة المشتركة, ليست قائمة او لم تعد قائمة مشتركة...

د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل د. محمد اشتية ل"الصنارة": هذه الإقتراحات مرفوضة وهي عنصرية وترمي الى تنفيذ تطهير عرقي لأهلنا في الداخل 2017-08-04 | 10:11:43

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية في حديث ل"الصنارة" امس الخميس طرح...