تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-06-23 13:59:31 اصابة رجل (43 عاما) جراء تعرضه لاطلاق نار على مفرق كفرياسيف |  2017-06-23 13:53:33 150 الف مصل في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان في المسجد الاقصى ... صور |  2017-06-23 12:40:12 الشمال: مخالفات وغرامات باهظة بسبب البسطات والاكشاك على جانب الطريق |  2017-06-23 11:00:58 مصر.. تمديد حالة الطوارئ لـ3 أشهر |  2017-06-23 11:00:30 إنتظروا كسوفاً كليّاً للشمس |  2017-06-23 09:46:30 البابا فرنسيس يهنىء البطريرك العبسي ويمنحه الشركة الكنسية |  2017-06-23 09:16:20 اللبناني أصبح بإمكانه زيارة قطر من دون فيزا |  2017-06-23 07:41:40 الطقس: ارتفاع طفيف اليوم يتبعه موجة حرّ |  2017-06-23 11:00:27 الالاف يتوجهون لاداء صلاة "الجمعة اليتيمة" بالاقصى |  2017-06-22 21:58:55 اسرائيلي يجتاز الحدود بإتجاه الأراضي اللبنانية |  2017-06-22 18:33:46 تظاهرة رفع شعارات امام مركز شرطة الرملة استنكارا لجريمة قتل الطالبة هنرييت قرا ورفضا للعنف ضد النساء |  2017-06-22 18:29:37 السعدي: رفع مخصصات ذوي الإعاقة من 2342 الى 4000 شيكل |  2017-06-22 17:52:33 مصرع صالح ابو الهيجا (48 عاما) من كوكب ابوالهيجاء بحادث طرق قرب كفرمندا وهو في طريقه للصلاة في القدس |  2017-06-22 17:30:39 الشرطة تعلن جاهزيتها لصلاة الجمعة الاخيرة من رمضان في القدس |  2017-06-22 17:30:50 روسيا: ثقتنا عالية بأن البغدادي قد قتل |

الرئيسية | محلي

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

في مؤتمر بالكنيست :تأييد لافت لحقوق أهالي إقرث وكفر برعم

  |   الصنارة نت   |   اضافة تعليق





شارك يوم أمس ثلاثون عضو كنيست في مؤتمر خاص داخل الكنيست حول حق أهالي القريتين إقرث وكفر برعم في بنائهما والسكن بهما. وقد بادر إلى عقد هذا المؤتمر  أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، إيلي إلألوف، رئيس لجنة العمل والرفاه والصحة من حزب كولانو ومن الائتلاف الحكومي، والنائب عوفر شيلح رئيس كتلة "يش عتيد". وشارك بالمؤتمر، بالإضافة إلى المبادرين،اعضا ءالكنيست من القائمة المشتركة :, وشيلي يحيموفيتش، عومر برليف، حيليك بار، ميراف ميخائيلي، منوال طرختنبرغ، رفيتال سويد، زهير بهلول، ايال بن رؤوبين (المعسكر الصهيوني) وياعيل غرمان، مئير كوهن، يعقوب بيري (يش عتيد) وأكرم حسون (كولانو) وقد أرسل رئيس المعارضة ورئيس المعسكر الصهيوني يتسحاق هيرتسوغ رسالة أكد فيها على موقفه الداعم لحقوق أهالي إقرث وبرعم وطالب بإحقاق هذا الحق وبناء القريتين، كما أرسل نواب حزب ميرتس الخمسة بيانًا بإسمهم يعلنون عن دعمهم الكامل لحق أهالي إقرث وبرعم.



عودة: آن الأوان لتحقيق حق الأهالي ببناء القريتين وحقهم على أرضهم والبناء والعيش بها


وأدار المؤتمر  أيمن عودة الذي قال إنه في دولة إسرائيل توجد روايات مختلفة لكل قضية إلا لقضية إقرث وكفر برعم حيث أن هنالك إجماعًا على رواية واحدة ووحيدة أن القريتين أُخليتا بخديعة وأن المحكمة أقرت حق الأهالى بالسكن والبناء وأن الأهالي بقوا على علاقة وثيقة بالقريتين وما زالوا يناضلون دون كلل، وقد آن الأوان لتحقيق حق الأهالي ببناء القريتين وحقهم على أرضهم والبناء عليها والعيش بها.


إلألوف: اعبر عن دعمي التام من خلال هذا المؤتمر


وقال النائب إلألوف (كولانو): أنا هنا لأعبر عن دعمي التام من خلال هذا المؤتمر. بالنسبة لي قضية إقرث وبرعم واضحة، كان هناك قرار وحتى قرار حكومي وحان الوقت لتنفيذه.


شيلاح: حان الوقت لتنفيذ القرارت والوفي بالوعو


 ثم تحدث عوفر شيلاح (يش عتيد) وقال: "علينا إخراج صوت برلماني واضح من شطريْ الكنيست، الائتلاف والمعارضة، صوت واضح يُطالب ويعمل لحل قضية اقرث وبرعم. القضية هي قضية احترام الدولة لمؤسساتها ولسلطة القانون فيها وحان الوقت لتنفيذ القرارت والوفي بالوعود". 


هرتسوغ: هذه القضية الإنسانية هي امتحان ومعلَم قضائي هام جدًا في دولة اسرائيل


وقد أرسل رئيس المعارضة يستحاق هرتسوغ رسالة جاء فيها: "اعتذر من عدم تمكني حضور المؤتمر الهام هذا ولكن أود أن أحيي الحضور الذي يؤكد أنه حتى بعد عشرات السنين من إخراج المواطنين من بيوتهم ما زالت هذه القضية الإنسانية مُعلّقة وما زال أهالي القريتين يطالبون بالحل، هذه القضية الإنسانية هي امتحان ومعلَم قضائي هام جدًا في دولة اسرائيل".


أرنس: على الدولة ان تنفذ الوعد الذي اعطى لمواطني الدولة


 ثم تحدث بروفيسور موشيه أرنس الذي شغل مناصب وزارية وحكومية من حزب الليكود، وقال: "القضية هي بسيطة جدًا، أُعطى وعد واضح من الدولة وهذه هي كل القصة وعلى الدولة ان تنفذ الوعد الذي اعطى لمواطني الدولة وبعد اكثر من 68 عام الوعد يُنفذ. اقدر جدًا مبادري المؤتمر واحيي الأهالي المشاركين خصوصًا واننا نعلم انه في واقعنا هذا عندما تتم المماطلة في قضية ما، ولا يستطيع احد ان يحل الأمر فالناس تيأس، ولكن ليس في هذا الحال، الحضور يثبت انه لم ولن يستسلم".


اشقر: ما زلنا نعيش كمجتمع في القرية نصلي في الكنيسة ونحتفل بالأعياد


ثم تحدث نعمة اشقر الذي تكلم بإسم لجنة أهالي اقرث، حيث قال: "في كل مرة التقى بها بزوار إقرث اُسئل نفس السؤال "بما انه لديكم قرار محكمة وقرار لجنة حكومية، لماذا لا تستقروا على اراضيكم وتسكنوا في القرية؟" وأنا اجيبهم والآن اقولها لكم إننا كنا وما زلنا نعيش كمجتمع في القرية، نصلي في الكنيسة ونحتفل بالأعياد، نقوم بمخيم صيفي للأطفال، نتزوج وندفن في اقرث". من ثم واصل أشقر شرح المحطات المركزية برواية اقرث وتوجه لجمهور اعضاء الكنيست مطالبًا اياهم العمل من اعادة بناء قرية اقرث والذي هو دين من الدولة لمواطينها.



المحامية دارين دانيال:


وفي دورها تحدثت المحامية دارين دانيال، ممثلة عن لجنة اهالي كفر برعم حيث قالت: "نضال اهالي قرية برعم للعودة الى قريتهم محفورًا عميقا في الرأي العام، ولهذا النضال ميزات خاصة وذلك لانهم كانوا مواطنين عندما هُجروا، اضافة الى وجود وعود حكومية بأعلى المستويات لعودة اهالي القرية، ونظرا الى وجود قرار قضائي من المحكمة العليا تأمر فيه الدولة باعادة اهالي القرية. هذه القضية نوقشت في جميع المحافل الممكنة والمتاحة مع حشد عدد من المثقفين والشخصيات العامة رفيعة المستوى من مختلف الاطياف السياسية، فإن نضال الاهالي قائم على مبداء المواطنة الفعالة ومبداء كرامة الانسان والحقوق المدنية".


ميرتس: شركاء بالكامل لنضال أهالي القريتين


وقد أرسل حزب ميرتس رسالة رسمية، بسبب تواجد نوابه في مؤتمر خاص بحزبهم، وجاء بالرسالة: "ميرتس ونوابها شركاء بالكامل لنضال أهالي القريتين، لأنه لا يوجد نضال أعدل وأوضح من هذا النضال. كل كتلة ميرتس ستفعل كل ما يمكن من أجل الحصول على الوعد الذي اعطته دولة اسرائيل منذ سنوات وحتى الآن لم يُنفذ".


بيري: لا توجد مشكلة أمنية ولم تكن، ومن مكان سكني أرى الحياة المستمرة في إقرث


ثم تحدث النائب يعقوب بيري (يش عتيد): "أنا اعترف انني منفعل لسببين، اولًا لأني لسنين طويلة وعديدة اتابع هذه القضية والسبب الثاني لأن من مكان سكني يمكنني أن أرى كنيسة اقرث وأرى الحياة المُجتمعية التي ما زالت مستمرة في القرية. لن أبالغ إن قلت لكم إن القضية هذه هي امتحان لمبادئ دولة اسرائيل. وأنا أعلم أنه لا توجد أي مشكلة أمنية اليوم، رغم أنه في السابق تم استعمال هذا الادعاء ولكن اقول لكم اليوم، لا توجد ولن تكون مشكلة أمنية في اعادة بناء القريتين".


حسون: القضية تتعدى الحزبية وتتعدى مفاهيم الإئتلاف والمعارضة


ثم تحدث أكرم حسون من حزب الإئتلاف “كولانو”، وقال: قبل عدة سنين كنت قد توجهت لرئيس الوزراء آنذاك، ايهود الومرت، وفُوجئت عندما قال لي إنه لا يوجد أي مانع من اعادة بناء القريتين ولكن منذ ذلك الحين وحتى اليوم لم نستطيع احقاق حق اهالي القريتي. اما اليوم فأنا أجلس هنا من الإئتلاف وأنا أؤمن أن القضية تتعدى الحزبية وتتعدى مفاهيم الإئتلاف والمعارضة ولذا يجب علينا أن نقوم بعمل جدي من أجل هذه الناس والمواطنين. أنا أتعهد أن أقوم مع حزبي برفع هذه القضية والسعي الى حلها".


بار: لا يُمكن أن تكون معارضة لهذه القضية حتى في الرأي العام اليهودي


ثم تحدث نائب رئيس الكنيست،  حيليك بار، وقال: "لا يُمكن أن تكون معارضة لهذه القضية حتى في الرأي العام اليهودي، ونحن نرى اليوم كما رأينا في السابق، ممثلون من اليمين واليسار يعملون من أجل حل قضية أهالي اقرث وبرعم. عدم وجود حل حتى هذا اليوم هو فشل اخلاقي وفشل حقوقي من درجة اولى".


بهلول: هل ستدرك الدولة أن عليها اعادة الحق الى بناء وبنات اقرث وبرعم إلى ديارهم؟

ثم تحدث زهير بهلول (المعسكر الصهيوني) وقال: "انها قصة الأجيال، الرعيل الأول وماضيه أطول من مستقبله. جيل الأبناء مستقبله أطول من ماضيه ينظر بعيون حاقدة متسائلًا: هل يكون مصيري كمصيرهم؟ والأبناء ما لهم الا الغضب على الدولة. هل ستدرك الدولة في نهاية الأمر أن عليها اعادة الحق الى بناء وبنات اقرث وبرعم إلى ديارهم؟".


الأب فوزي خوري: مستعدون أن نتنازل عن اراضي الكنيسة وأن نضم هذه الأملاك والتي تبلغ ما يقارب 840 دونم الى الأراضي التي ستُرجع من قبل الدولة


ثم تحدث الأب فوزي خوري، نائب مطران أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك: "أنا أقدر هذا المؤتمر ومبادريه، وباسم سيادة المطران جورج بقعوني أحيي جميع الأهالي وحاضري المؤتمر. كنت اشتركت في جلسة مفاوضات مع الفاتيكان أمام حكومة اسرائيل سنة 2007 وكان لي اقتراح واضح جدًا من شأنه أن يسهل حل قضية الأراضي وهو أن في عام 1958 تم استبدال 432 دونم من أرض الوقف في اقرث في أرض موجود بالمغار. نحن مستعدون أن نتنازل عن هذا البدل وأن نضم هذه الأملاك والتي تبلغ ما يقارب 840 دونم الى الأراضي التي ستُرجع من قبل الدولة".


غنايم: لا يستطيع أحد أن يعارض حق الأهالي


ثم تحدث مسعود غنايم (القائمة المشتركة) وقال: "أحيي أهالي القريتين على هذا الصمود، أكن لهم كل الاحترام لأنهم أنشط الناس وأكثر ناس موحدين وأنتم نموذج لنا جميعًا ولكل نضال مُحق. واريد أن احيي الحضور والنواب المشاركين، عربًا ويهود، القضية هي تهديد على الديمقراطية ولا يستطيع أحد أن يعارض حق الأهالي".


يحيموفيتش: حل القضية يتضمن العدالة، الوفي بالوعد وتصحيح خطأ

ثم تحدثت شيلي يحيموفيتش (المعسكر الصهيوني) وقال: "لا استطيع أن أفهم لماذا لم تنفذ القرارات، حل القضية يتضمن العدالة، الوفي بالوعد، تصحيح خطأ واعادة سكان الى بيوتهم وهذا أمر الذي من المفروض أن يهم الدولة ومؤسساتها ليس أقل من المواطنين نفسهم، حان الوقت لإغلاق هذه الدائرة من أجل جميعنا".


سعدي: حالة خاصة مختلفة عن باقي قضايا المهجرين


ثم تحدث أسامة سعدي (القائمة المشتركة) وقال: "هنا توجد حالة خاصة مختلفة عن باقي قضايا المهجرين، يوجد قرار محكمة عدل عليا وما يحدث هو ازدراء واحتقار لقرار المحكمة ولا يُمكن ان نقبل باستمرار هذه المأساة".


دوف حنين: قضية اقرث وبرعم هي حالة خاصة


ثم تحدث دوف حنين (القائمة المشتركة) وقال: "انتم تقودون نضال مثير، نضال هو مثال يُحتذى به وانتم تمنحونا الأمل. كما قالوا قبلي هذه القضية صادقة وعادلة، انسانية، ديمقراطية وحقوقية وأنا كمُدرس سابق للقانون انصدم وارتعد كل مرة اذكر فيها قضية اقرث وبرعم لا يمكن ان استوعب هذه الحالة والتي بها الدولة تتجاهل وتضرب بعرض الحائط قرار محكمتها بطريقة وقحة. توجد هنا أهمية اضافية، على المستوى الوطني والقطري، أنا اعي تمامًا ان قضية اقرث وبرعم هي حالة خاصة ولكن حل القضية من شأنه ان يؤثر ويحسن العلاقات بين الشعبين اللذين يعيشود هنا، أنا اعي تمامًا ان هنالك الكثير من القضايا، لربما الأصعب ولكن رسالة حل القضية تبعث أمل للعديد من المواطنين".


ميخائيلي: كل مؤسسات الدولة توافق انه يوجد هنا ظلم 


ثم تحدثت ميراف ميخائيلي: "كمواطنة بسيطة تقلقني قضية اقرث وبرعم، لأنكم صنعتم كل شيء بالشكل الصحيح وتوجد قرارات ولكن ماذا هذا يعني عن انفسنا؟  كل مؤسسات الدولة توافق انه يوجد هنا ظلم ولكن لا أحد يقوم بالحل. منذ الكنيست السابقة وانا أعمل من اجل قضية القريتين ولكنني اتعهد باسمي وباسم الكتلة التي ارأسها ان نستمر بالعمل من اجل قريتي اقرث وبرعم".


حاج يحيى: احيي الأهالي الذي ينفون المقولة المعروفة "الكبار يموتون والصغار ينسون"


ثم تحدث عبد الحكيم حاج يحيى (القائمة المشتركة) وقال: "أحيي هذه المبادرة المباركة، واحيي الأهالي الذي ينفون المقولة المعروفة "الكبار يموتون والصغار ينسون"، حيث ارى الكبار والأطفال حاضرون هنا من اجل حقهم وقراهم وهذا يعني ان القضية حية وفي التالي يعني ان من واجبنا الوصول الى حل".


بن رؤوفين: هذه القضية هي انسانية والتي تفوق أي حجة امنية


ثم تحدث ايال بن رؤوفين (المعسكر الصهيوني) وقال: "انا ارى الجيل الجديد والذي ينظر الى المستقبل وانا اعي ان التطلع الى المستقل هو الأهم ولكن لا يمكننا ان لا نتطلع الى الماضي ونتعلم منه ومن الأخطاء التي ارتكبت بحق اهالي القريتين، ولذا علينا ان نضع أنفسنا اما السؤال كيف يمكننا تصحيح وتصليح الظلم الذي حدث على مدار السنين. هذه القضية هي انسانية والتي تفوق أي حجة امنية، لا يوجد أي سبب امني يمنع من حل هذه القضية".


جبارين: هذه القضية مرتبطة بالمصالحة التاريخية


ثم تحدث د. يوسف جبارين (القائمة المشتركة) وقال: "منذ عشرة اعوام ادرس قضية اقرث وبرعم في الأكاديمية ضمن حصة كاملة وفي كل عام كنت اتأمل ان يحدث تقدم معين وفي كل امل كان يخيب املي من جديد. هناك ثلاثة امور مهمة من الجانب الحقوقي والقضائي: 1. المؤسسات تقول انه لا يوجد أي سبب امني وانهم لا يعارضون عودة اهالي القريتين الى بيوتهم. 2. كل المحاكم التي تناولت وناقشت القضية قالوا بشكل واضح بأنه ليس فقط يوجد قرار محكمة بالأمل، بل وعد حكومي مستحق والذي هو شرعي من ناحية القضاء من قبل لجنة ليبائي، أي انه يوجد وعد اداري صالح. 3. وعلى ارض الواقع المجال مُتاح لبناء القريتين من جديد، الأرض موجودة، والمبدأ الأساسي في القانون الخاص بأهل البلاد الأصلانيين هو العودة الى أراضيهم. هذه القضية تمثل نضالنا الوطني-المدني، لأننا نتساءل في حال لم ننجح بالرغم من كل هذه الجوانب والقرارات الداعمة، كيف يمكننا ان نحقق حقوقنا؟ لذا اقول ان هذه القضية مرتبطة بالمصالحة التاريخية، تصحيح ظلم وعدالة مصححة وانا اريد ان احلم عن اليوم الذي به سأعود ادرس وادرس عن عودة اهالي اقرث وبرعم”.


وكانت الكلمة الأخيرة لأيمن عودة رئيس القائمة المشتركة الذي قال إن هذا المؤتمر كان قويا بحضوره ومضامينه، وسيكون مؤسسا لتجديد النضال بمثابرة ومسؤولية عميقة حتى إحقاق الحق ببناء القريتين وإعمارهما على يد إبنائهما.

كلمات متعلقة

في, مؤتمر, بالكنيست, :تأييد, لافت, لحقوق, أهالي, إقرث, وكفر, برعم,

تابعونــا

اجواء احتفالية بمسيرة عيد الفطر في الناصرة‎ اجواء احتفالية بمسيرة عيد الفطر في الناصرة‎ 2017-06-24 | 23:33:58

نظمت مساء اليوم السبت مسيرة عيد الفطر السعيد من مسجد السلام وصولا الى دوار...

بستان المرج: مسيرة احتفالية في الدحي ونين واختتام دوري كرة القدم بأجواء طيبة بستان المرج: مسيرة احتفالية في الدحي ونين واختتام دوري كرة القدم بأجواء طيبة 2017-06-24 | 22:52:14

نظمت يوم أمس الجمعة مسيرة ضخمة، بدأ الجزء الأول منها في قرية الدحي، ثم استمرت في...

مفرق الياكيم: وفاة شاب بالعشرينات و4 اصابات متفاوتة اثر شجار عنيف مفرق الياكيم: وفاة شاب بالعشرينات و4 اصابات متفاوتة اثر شجار عنيف 2017-06-24 | 23:03:38

افادت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان لها مساء اليوم السبت: " في المنطقة...

بستان المرج: مسيرة احتفالية في الدحي ونين واختتام دوري كرة القدم بأجواء طيبة بستان المرج: مسيرة احتفالية في الدحي ونين واختتام دوري كرة القدم بأجواء طيبة 2017-06-24 | 22:39:09

نظمت يوم أمس الجمعة مسيرة ضخمة، بدأ الجزء الأول منها في قرية الدحي، ثم استمرت في...

مفتي القدس يعلن غداً أول أيام عيد الفطر مفتي القدس يعلن غداً أول أيام عيد الفطر 2017-06-24 | 21:06:10

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد...

حيفا: الشرطة تضبط 7 سيارات معدلة بشكل غير قانوني بحملة واسعة حيفا: الشرطة تضبط 7 سيارات معدلة بشكل غير قانوني بحملة واسعة 2017-06-24 | 20:24:42

اكدت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان لها مساء اليوم السبت في حيفا بشارع...

الطيرة: اعتقال شاب (28 عاما) للاشتباه بتنفيذ عمل مشين بحق سيدة داخل محل تجاري الطيرة: اعتقال شاب (28 عاما) للاشتباه بتنفيذ عمل مشين بحق سيدة داخل محل تجاري 2017-06-24 | 19:02:49

اكدت المتحدثة بلسان الشرطة لوبا السمري في بيان لها مساء اليوم السبت: "استمرارا...

اختتام دوري رمضان لكرة القدم بأجواء كرنفالية في قرية أم الغنم اختتام دوري رمضان لكرة القدم بأجواء كرنفالية في قرية أم الغنم 2017-06-24 | 19:19:51

في ليلة 28 رمضان أقيم نهائي دوري رمضان في قرية أم الغنم بأجواء احتفالية مميزة. ...

كفرمصر: اصابة بالغة لشابة (17 عاما) واصابات اخرى متوسطة جراء حادث طرق في القدس كفرمصر: اصابة بالغة لشابة (17 عاما) واصابات اخرى متوسطة جراء حادث طرق في القدس 2017-06-24 | 19:07:20

اكدت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان لها عصر اليوم السبت وصل للصنارة نت: ...

نهاريا: اعتقال مشتبه 67 عاما باغتصاب طفلة 6 اعوام نهاريا: اعتقال مشتبه 67 عاما باغتصاب طفلة 6 اعوام 2017-06-24 | 14:24:40

اكدت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان لها اليوم السبت: "تواصل الشرطة...