تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2017-03-02 05:47:07 لويس إنريكي يفجر مفاجأة ويعلن رحيله عن برشلونة |  2017-03-02 05:44:59 رونالدو ينقذ ريال مدريد أمام لاس بالماس ويخسر الصدارة |  2017-03-02 05:37:00 الأردن يرفض اعتبار "الأقصى"مكانا مقدسا لليهود |  2017-03-02 05:33:35 أمطار متفرقة على مختلف المناطق اليوم وغدا |  2017-03-01 19:29:11 جسر الزرقاء : طالب مشتبه بتهديد معلمة بسكين والحاق اضرار بسيارة المدير |  2017-03-01 18:52:12 علماء يعثرون على مدينة تحت الماء في مثلث برمودا! |  2017-03-01 18:34:51 اليكم برنامج الاستقبال وموعد الحفل بساحة المهد .... محبوب العرب يعقوب شاهين سيصل بيت لحم عصر السبت |  2017-03-01 16:00:17 رفع إجازة الأمومة في البلاد باسبوع اضافي مدفوع |  2017-03-01 16:48:14 المحكمة تقضي بتفريغ خزان الامونيا في حيفا نهائيا |  2017-03-01 15:12:41 استقبال حافل لمحبوب العرب يعقوب شاهين في مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمان .... فيديو |  2017-03-01 15:03:13 منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية تعلن عن نزاع عمل بسبب استفحال ظاهرة العنف ضد المعلمين |  2017-03-01 14:24:07 الرئيس الفلسطيني يهنئ حارس الأراضي المقدسة بفوز يعقوب شاهين |  2017-03-01 14:06:22 اكتشاف دفيئة مخدرات كبيرة بمنطقة ألغام في صحراء النقب |  2017-03-01 13:21:43 اسرائيل تشترط الفحص الطبي لنقل القيق للمستشفى |  2017-03-01 13:17:59 بعد 3 عقود..عدد الروبوتات سيفوق تعداد البشر ب4 مليارات |

الرئيسية | مقالات ومقابلات

    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الطبيبة المتخصّصة د. رشا خوري : حملتنا الحالية لتلقيص ساعات المناوبة لصالح الجمهور والمرضى قبل كل شيء

  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق
  • * في الولايات المتحدة والدول الأوروبية ساعات المناوبة للأطباء المتخصصين 12 - 16 ساعة ولا أظن أنهم أقل مهارة منّا
  • *عندما يعمل الطبيب المناوب 26 ساعة متواصلة فإن إمكانية الوقوع بالخطأ واردة ولا يمكنه أن يعطي المريض حقه
  • * الجمهور فاجأنا بدعمه المادي والمعنوي وخلال 24 ساعة تبرع بمبلغ 120 ألف شيكل علماً أنّنا توقعنا أن يحصل ذلك خلال 40 يوماً *
  • * أريد أن أرى الجمهور العربي أيضاً متجاوباً ومتفاعلاً مع حملتنا لأن الموضوع يخصه
  • * عدد الأطباء المتخصصين في الدولة 5800 ويطلب من المتخصصين في طب الأطفال 8 مناوبات في الشهر
  • * لا يوجد نقص بالأطباء بل النقص بالملكات
  • * بانتظارنا مواجهات وإجراءات قضائية ونسعى للتوصل الى الحل بمعزل عن نقابة الأطباء العامة



بخلاف النضال الذي قاده الأطباء المتخصّصون) في طور التخصّص (في العام 1911 والذي طالبوا من خلاله بتحسين الأجور وشروط العمل وتقليص عدد المناوبات الشهرية المطلوبة من كل طبيب، تركّز الأطباء المتخصصون في الحملة النضالية التي أطلقوها  الشهر الماضي في مسألة مركزية واحدة ألا وهي تقصير مدّة المناوبة التي تستمر 26 ساعاة مواصلة وأحياناً أكثر .


وإذا كان النضال الذي قادته نقابة الأطباء العامة في البلاد عام 1911، قد شمل نزاع عمل وتشويشات وإضرابات، فإن الحملة النضالية الحالية للأطباء المتخصصين تتركز في المسار القضائي والإعلامي والسياسي، وسيتم تمويلها بواسطة تبرعات الجمهور.


ويقود الحملة النضالية الحالية منظمة "مرسام-"מרשם -التي مثلّت الأطباء المتخصصين في الماضي بشكل غير رسمي، إلاّ أنها تنوي هذه المرّة النضال من أجل أن تعترف محاكم العمل بها كنقابة عاملين للأطباء المتصّصين، وفصلهم عن نقابة الأطباء العامة التي ينظر إليها الأطباء المتخصصون على أنها منظمة تمثّل الأطباء الأخصائيين والأطباء الكبار ذوي المناصب العليا في الأجهزة والمؤسسات الطبية ومدراء أقسام ومدراء مستشفيات مع تضارب مصالح واضح.


حول أزمة الأطباء المتخصّصين وظروف عملهم وما وصلت إليه الحملة أجرينا هذا اللقاء الخاص مع الطبيبة المتخصصة في طب الأطفال في مستشفى شنايدر الدكتورة رشا خوري من الناصرة ، حيث أجرينا معها اللقاء بعد أن أنهت مناوبة لها في المستشفى استمرت 28 ساعة، وغني عن القول إنها كانت متعبة للغاية وتنتظر بفارغ الصبر انتهاء المقابلة لتخلد الى الراحة.


"الصنارة": ما هي مدّة التخصّص لطب الأطفال وهل تكون كلها في المستشفى؟ 


د. رشا: مدّة التخصص لطب الأطفال هي أربع سنوات وثمانية أشهر وتكون كلها في المستشفيات، أنا أتخصص في مستشفى شنايدر، ويشمل التخصص العمل في مختلف أقسام مستشفى الأطفال.


"الصنارة" حدّثينا عن الحملة النضالية الجديدة والى ماذا تهدف؟


د. رشا: في العام 2011 بدأ نضال الأطباء الذي شمل أكثر من مجال حيث كانت هناك بنود عن شروط وظروف العمل في المستشفيات العمومية،وبنود أخرى عن عدم وجود ملكات لوظائف كافية في المستشفيات، وبنود أخرى عن عدم وجودة أسرّة كافية للمرضى، بحيث كان يتم وضع الكثيرين منهم في الممرّات أو كانوا ينتظرون يومين في غرفة الطوارئ الى أن يتم نقلهم الى الأقسام،كذلك كانت هناك مسألة الخدمة الطبية الخاصة. وهكذا لم تكن الأمور منظمة بما فيه الكفاية، وبضمن الأمور تم ذكر مشكلة المناوبات التي يؤديها الأطباء المتخصصون والتي تمتد الى 26 ساعة وأحياناً أكثر.


"الصنارة": ما هو عدد المناوبات المطلوبة من كل طبيب في طور التخصص؟


د. رشا: الوضع يختلف من مكان لآخر ولكن عدد المناوبات المطلوبة هو 6 - 8 مناوبات في الشهر، وفي  المستشفيات التي تعاني من نقص في القوى العاملة قد يصل فيها عدد المناوبات الى أكثر من 8. وكما قلت مدّة كل مناوبة هي 26 ساعة.


"الصنارة": هل هناك إمكانية للإستراحة أو للنوم خلال المناوبة؟


د. رشا: معظم المرّات لا يتسنّى لنا النوم خلال المناوبة. فكيف لنا أن ننام وبإنتظارنا 40 مريضاً أو أكثر، حيث لا يكون طبيب مسؤول آخر خلال الليل غير الطبيب المناوب.الصنارة: كيف يتوزّع الأطباء المناوبون في المستشفى؟ 


د. رشا: في كل قسم يكون مناوب واحد، وفي غرفة الطوارئ يكون طبيبان مناوبان، وعادة يكون ضغط العمل كبيراً جداً على الطبيب المناوب خلال ساعات المناوبة، بحيث يكون الطبيب مسؤولاً عن 30 - 40 مريضاً على الأقل.


الصنارة: هل يؤدي الطبيب المناوب عمله كما يجب في الساعات الأخيرة للمناوبة الطويلة هذه؟


د. رشا: كل إنسان يقوم بأي عمل على إمتداد 26 ساعة متواصلة لا شك أن نجاعة عمله في الساعة ال - 26 ستكون أقل ، وقد يرتكب خلال الساعات الأخيرة الأخطاء. إننا نحاول عدم ارتكاب الأخطاء، وباعتقادي فإن الأطباء الذين يعملون طيلة هذه المدّة يستحقون الثناء، فهم يقدمون خدمة طبية ممتازة والمستشفيات تعطي خدمات طبية جيدة ولكن هناك أمور تأتي على حساب أمور أخرى، فإذا نجح الطبيب المناوب في الحفاظ علي عدم ارتكاب الأخطاء فإنه يكون أقل لطفاً في الحديث وأقل صبراً بسبب تعبه، فلا يملك الصبر الكافي والمطلوب منه للإستماع الى المريض أو الى أهل المريض. ففي نهاية المطاف من يصل الى المستشفى ومن يمكث للعلاج في المستشفى يعاني من أمر ما ويحاول الحصول على أجوبة ، وأحياناً لا يكون لدى الطبيب المناوب تلك القدرة ولا الوقت لمنحه التعامل الذي يستحقه. وفي قسم الأطفال التعامل يكون مع الطفل ومع أهل الطفل. وأيضاً مع البالغين والمسنين هناك حاجة للتعامل مع أفراد الأسرة. وفي كثير من الأحيان نتعرّض الى مواقف حرجة خلال المناوبة. فساعات المناوب هي أغلب ساعات اليوم، حيث تمتد من الرابعة عصراً وحتى الثامنة من صباح اليوم التالي ، هذا بالإضافة الى 8 ساعات صباحية متواصلة. وخلال ساعات المناوبة يكون تواجد أكثر للأهل الذين يصلون بعد ساعات العمل. وبصراحة أقول إنّ هناك إحتمالا كبيرا لأن يقع طبيب معين بالأخطاء خلال عمله وبسبب تعبه بعد 26 ساعة، وهناك أخطاء تم اكتشافها وأخطاء أخرى لم تُكتشف. 

"الصنارة": هل يُطلب من الأطباء الأخصائيين والأطباء الكبار مناوبات كما يطلب من المتخصصين؟

د. رشا: هناك أطباء كبار وأخصائين صغار السن يطلب منهم ان يقوموا بأربع مناوبات في الشهر وهناك بعض الأقسام في بعض المستشفيات التي يُطلب من الأطباء الكبار والأخصائيين بعض المناوبات، وفي معظمها لا تكون كاملة كما هو مطلوب من الطبيب المتخصّص.

الصنارة: هل المناوبات المطلوبة من المتخصصين ضرورية وجزء من التخصّص أم لأن هناك حاجة في المستشفيات؟

د. رشا: أوّلاً المناوبات هي أمر إجباري لكل طبيب في طور التخصّص ولا أحد يسألنا إذا كنّا مستعدين أن نقوم بالمناوبات. بالإضافة الى ذلك فأن هناك نقصاً في ملكات الوظائف للأطباء في المستشفيات. يوجد عدد أطباء كافٍ ولكن النقص في الملكات. وهناك الكثيرون من الأطباء الذين أنهوا فترة التدريب "الستاج" ولكن لا يجدون عملاً ولا يتسنّى لهم إجراء التخصص بسبب عدم وجود ملكات في المستشفيات. وبسبب ذلك هناك الكثيرون من الأطباء العاطلين عن العمل.

"الصنارة": هل تم تحقيق أي إنجاز للمتخصصين في النضال الذي كان عام 2011؟

د. رشا: كان هناك عدد من الإنجازات ولكنها لم تكن كافية. فقد وعدونا بالكثير من الملكات ولكن لم نرَ منها إلاّ عدداً قليلاً جداً في  السنة الأولى فقط. أما الإنجاز الأساسي الذي كان آنذاك فهو تحصيل منح للتخصصات الصعبة والتي لا يوجد عليها إقبال كبير، مثل التخدير، والمستشفيات التي يجري فيها تخصّص في الأماكن النائية أو الضاحية مثل بئر السبع وصفد، ولكي يشجعوا الأطباء على إجراء تخصصات في هذه الأماكن، أعطوا منحاً خاصة بمبلغ كبير. وقد أعطوها في السنة الأولى، وتم تجميدها في السنة الثانية بعد أن تغيّرت الحكومة ثم أعادوها في السنة الثالثة . وهذه السنة أعادوها مرة أخرى، مع أنهم قلّلوا منها بعض الشيء.

كذلك أعطونا يوم راحة في الأسبوع لكل من يشتغل بمناوبة كاملة يوم الجمعة، بحيث يعود الى البيت يوم السبت صباحاً فيقضيه نائماً وبذلك يكون قد فقد يومي العطلة الجمعة والسبت بشكل كامل، علماً أن ذلك لا يطبّق في جميع المستشفيات.

"الصنارة": وما هو هدف الحملة الحالية؟

د. رشا: في العام 2011 أُقيمت منظمة الأطباء المتخصصين"مرسام "وفي حينه كانت هذه المنظمة هي التي حققت الإنجازات للأطباء المتخصصين وليس نقابة الأطباء العامة، حيث لم تكن الإتفاقية التي وقعت عليها مع الحكومة لصالحنا. وها هي منظمة" مرسام" بدأت قبل شهر ونصف بحملة لتوعية الجمهور على خطورة المناوبات الطويلة والهدف في نهاية المطاف هو تقصير مدة المناوبة من 26 ساعة.

فمن خلال توعية الجمهور وإطلاعه على الوضع القائم في المستشفيات يبدأ بتقدير دور الأطباء المتخصصين وفهم ضائقتهم. كذلك لتعريف الجمهور على الخطورة التي تكمن في إستمرار هذه المناوبات بحيث لا يتلقى المريض ولا أهله ما يستحقون من رعاية واهتمام. فالموضوع لا يقتصر فقط على تحسين ظروف عمل الطبيب المتخصّص وراحته بل لتوضيح أنّ بقاء المناوبات الطويلة لمدة 26 ساعة والتي تنهك الطبيب المناوب يضر بالمرضى أنفسهم. فعندما يعمل الطبيب 26 ساعة متواصلة فمن المؤكد أنه لا يعطي المريض ما يستحقه من اهتمام، هذا إذا لم يحصل أي خطأ في العلاج بسبب التعب المتراكم.

كذلك فإن من أهداف الحملة تجنيد التمويل للنضال على المستوى القضائي بحيث يمكننا من رفع قضايا في المحاكم والتوصل الى أنّ المناوبات لمدة 26 ساعة هي أمر غير قانوني.

"الصنارة": لقد تمت إثارة موضوعكم في الكنيست أيضاً..

د. رشا: لقد وصلنا الى الكنيست وأثرنا الموضوع هناك وكان هناك تجاوب كبير وتضامن كبير من قبل الجمهور.

"الصنارة": هل كان هناك تجاوب وتفاعل من الجمهور العربي أيضاً؟ 

د. رشا: لا أعرف كم كان حجم التجاوب بين الجمهور العربي، لذلك أرى أهمية كبيرة لنشر هذه المقابلة في جريدتكم الغرّاء لتوعية الجمهور العربي وشحنه للوقوف معنا لأن الموضوع بالتالي يخصه أيضاً.

"الصنارة": هل أنت واحدة من طاقم النضال؟ 

د. رشا: نعم فأنا واحدة من طاقم "مرسام" (منظمة الأطباء المتخصصين في اسرائيل) ولكني لم أكن من بين المؤسسين. منذ شهرين أعمل وأنشط بشكل مكثف من أجل تحقيق الهدف.  ومن تجربتي، بعد التحدث مع الناس وتقديم الشرح الصحيح والكافي يتفهمون الضائقة ويتعاطفون معنا . فليس هناك أي منظمة عمال أو لجنة عمال توافق على أن يعمل أي أحد مدة 26 ساعة متواصلة.

"الصنارة": ما هي مدّة المناوبات في المستشفيات في باقي دول العالم؟

د. رشا: في العالم الغربي الذي دائماً نقارن أنفسنا معه ونسعى الى أن نصبح مثله، كانت المناوبات لمدة يوم كامل ، 24 ساعة متواصلة، واليوم تم تقليص المناوبات الى 16 ساعة كحد أقصى. وفي الولايات المتحدة وأوروبا يعملون بين 12 - 16 ساعة في كل مناوبة. هناك عدة نماذج لتغيير الوضع هنا بدون أن يتضرّر الطبيب المتخصص من الناحية المهنية ومن ناحية التأهيل والمهارات، حيث يدّعون في وزارة الصحة وفي نقابة الأطباء أنّ تقليص ساعات المناوبات يضر بنا.

"الصنارة": كيف؟

د. رشا: يدّعو kأنّ ساعات العمل الصباحية للمناوب، تكون بموازاة عمل الأطباء الأخصائيين والأطباء الكبار وتكون أيضاً برامج أكاديمية وإذا تم تقصير المناوبات وجعلها فقط في ساعات الليل فإن الطبيب المناوب يخسر أموراً ضرورية لتأهيله وإكسابه المهارات المطلوبة.

"الصنارة": وهل هذا صحيح؟

د. رشا: هذا الإدعاء غير صحيح لأن مدّة التخصص هنا في إسرائيل أطول من جميع البلدان الغربية، فمدة التخصص لطب الأطفال هنا 4 سنوات ونصف  بينما في الدولة الغربية ثلاث سنوات. وطب النساء هنا ست سنوات بينما هناك أربع سنوات. وفي النهاية لا يكون المتخصص هناك أقل مهارة منّا. كذلك فمن أجل أن يستوعب الطبيب المتخصص عليه أن يكون مرتاحاً وليس تعباً جداً بسبب الساعات الطويلة والمضنية.

"الصنارة": حسب تصريحات وزير الصحة فإنه يدعم ما تطالبون به. إذن أين المشكلة؟

د. رشا: الدعم الذي أعرب عنه وزير الصحة زائف نوعاً ما.  فعدد الملكات التي تحدث عنها لم نرها بعد. المشكلة بالأساس هو في عدد الملكات. وإذا نظرنا الى ميزانية وزارة الصحة نجد أنها لم تكبر خلال الأربعين سنة الماضية رغم زيادة عدد السكان وزيادة تعقيد الأمراض وتقدّم الطب وزيادة الأقسام في المستشفيات، ومع هذا بقيت على نفس الملكات ونفس الظروف. يعدوننا بزيادتها ولكن لا نرى التنفيذ.

"الصنارة": الى أين وصلتم في نضالكم وحملتكم الحالية وهل هناك تجاوب من حيث تمويل الحملة.

د. رشا: لغاية الآن لم نتحدث بشكل مباشر مع وزارة الصحة، وما حصل أننا أثرنا الموضوع في الكنيست. وبالنسبة لحملة التمويل فقد كان البرنامج أن نحصل خلال الأربعين يوماً الأوائل على 120 الف شيكل ولكن الجمهور فاجأنا وخلال 24 ساعة كان هذا المبلغ متوفراً واليوم وصل المبلغ الى أكثر من 250 الف شيكل. فتجاوب الجمهور ودعمه أمر يفرح ويثلج الصدور، حيث بدأنا نشعر بأننا لسنا لوحدنا في هذا النضال. لا سيما وأن الإجراءات القضائية التي سنخوضها ومن أجل سن قانون تحتاج الى التمويل، هذا بالإضافة الى أننا لا نهدف الى تقصير مدة المناوبات على حساب المسّ بأجورنا أو بالشروط المعيشية وعملنا وتأهيلنا، برأيي سيستغرق بناء نموذج بديل جديد للمناوبات وقتاً طويلاً. خاصة وأنّ هناك حاجة لإجراء مشاورات بكل ما يتعلق بالتخصصات.

"الصنارة": هل لديكم مجموعة ضغط" لوبي "في الكنيست من أجل التقدم نحو سن القانون الذي تتحدثين عنه؟

د. رشا: أنا شخصياً لا أعرف إذا كانت هناك مجموعة كهذه ولكن جميع أعضاء الكنيست الذين حضروا جلسة لجنة الصحة البرلمانية كانوا مؤيدين ومتضامنين وبضمنهم أعضاء الكنيست العرب بينهم عضوا كنيست طبيبان: د. أحمد الطيبي ود. عبدالله أبو معروف.

"الصنارة": ما هي الخطوات والإجراءات النضالية القادمة؟

د. رشا: لقد كانت الحملة معدّة لأربعين يوماً، وها نحن نقترب من نهاية هذه المدة، والآن هناك استراتيجية لمواصلة العمل مع الجمهور، حيث سننظم كل أسبوع ندوات بيتية لزيادة الوعي لدى الجمهور وتجنيده معنا.

"الصنارة": وإذا لم يحصل أي تقدم هل هناك تفكير بالإضراب؟

د. رشا: لغاية الآن لم يطرح موضوع الإضراب، وآمل ألاّ نضطر الى الوصول الى هذا الوضع. أنا شخصياً أشعر أننا ، هذه المرة ، نملك القوة والدعم لتحقيق الإنجاز بدون الإضطرار الى اللجوء الى الإضراب.

"الصنارة": ما هو عدد الأطباء المتخصصين في البلاد؟

د. رشا: عدد الأطباء المتخصصين اليوم 5800 طبيب في مختلف المجالات ومختلف المستشفيات.

"الصنارة": هل من كلمة توجهينها الى المجتمع العربي؟

د. رشا: يسرّنا أن نلقى الدعم المادي والمعنوي من المجتمع العربي أيضاً. واليوم هناك تطبيق خاص يمكن الدخول إليه والوصول الى العنوان الذي يمكن تقديم التبرع من خلاله.

كلمات متعلقة

الطبيبة, المتخصّصة, د., رشا, خوري, :, حملتنا, الحالية, لتلقيص, ساعات, المناوبة, لصالح, الجمهور, والمرضى, قبل, كل, شيء,

تابعونــا

الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل الناصري أمين اسكندر ل"الصنارة": لا استبعد ان تقبل الإدارة المصرية الإعتراف بالدولة اليهودية أو بيهودية اسرائيل 2017-02-24 | 09:00:23

لم تنف مؤسسة الرئاسة المصرية ما تداوله تقرير صحفي يوم الاحد بشأن مشاركة الرئيس...

الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس  هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو الفراعنة:التأكيد على "الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الرد على قمة واشنطن وتسريبات نتنياهو 2017-02-24 | 09:00:39

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، خلال لقاء قمة...

د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان  والمفتش العام للشرطة ألشيخ د. يوسف جبارين : في دولة عادية من المفروض استقالة وزير الأمن الداخلي أردان والمفتش العام للشرطة ألشيخ 2017-02-24 | 09:00:39

بعد الكشف عن أنّ وحدة التحقيقات مع عناصر الشرطة في وزارة القضاء ("ماحش") ستنشر...

الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية الپروفيسور رياض أغبارية : يمنع شرب عصير الجريب- فروت وعصير الرمان مع معظم أنواع الأدوية 2017-02-24 | 09:00:41

عندما يكتب الطبيب وصفة دوائية للمريض لا يخبره دائما عن طرق تناول الدواء...

د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء د. أديب حبيب : تنويم الطفل على بطنه والتدفئة المفرطة من أهم عوامل الموت السريري المفاجيء 2017-02-17 | 09:55:09

توفي, يوم الأحد مطلع هذا الاسبوع, ثلاثة أطفال رضّع في غضون ساعة واحدة, أحدهم من تل...

دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها دوڤ ڤايسغلاس ل"الصنارة": لم يحصل شيئ جديد في البيت الأبيض وبعد اشهر ستعود القضية الفلسطينية الى قمة عنفوانها 2017-02-17 | 09:57:14

"لو اردنا ان نلخص بجملة واحدة ما حصل في البيت الأبيض (امس الأول الاربعاء) لقلنا...

دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! دونالد ترامب .. وموال جحا ..!! 2017-02-19 | 12:50:46

وقف العالم على اطراف اصابعه حين اصبح دونالد ترامب سيد البيت الابيض.. وحبست...

د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر د.اكرم سمحان سفير فلسطين في كوبا : الكوبيون يحبون الشعب الفلسطيني ويتضامنون معه وكثير منهم اسمهم ياسر 2017-02-17 | 09:59:33

السفير د.أكرم سمحان, سفير فلسطين لدى كوبا منذ 8 سنوات من ابناء الضفة الغربية من...

د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات د. تمار بيرمان من وزارة الصحة :مياه الحنفيات آمنة ونسبة الرصاص العالية فقط في 0,3% من الفحوصات 2017-02-17 | 09:48:18

بيّنت الفحوصات المخبرية التي أجرتها السلطات المحلية المختلفة في البلاد واتحادات...

د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل د. الزهار ل"الصنارة": لا تغيير في موقف وبرنامج الحركة وجاهزون للمواجهة مع اسرائيل 2017-02-17 | 09:46:36

اكد القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار في حديث ل"الصنارة" امس الاول...