تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-10-14 21:49:45 دراسة تكشف رابطاً بين الفيتامينات والتوحد! |  2019-10-14 23:45:59 قرار بانسحاب جميع القوات الأمريكية من شمال سوريا |  2019-10-14 23:44:27 هازارد: لا أقرأ الصحف الإسبانية |  2019-10-14 22:39:27 اسرائيل توجه دعوة رسمية للمنتخب السعودي |  2019-10-14 23:31:52 مصرع حسام ياسين(54عاماً)جراء تعرضه للدهس في مدينة طمرة |  2019-10-14 23:27:33 اصابة شاب باطلاق نار في ام الفحم وحالته متوسطة |  2019-10-14 22:25:38 النائب جبارين يطالب بمعاقبة افراد الشرطة الذين اعتدوا على المشاركين بقافلة السيارات |  2019-10-14 18:43:05 المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في التظاهرة غدا قبالة مركز الشرطة في الرملة |  2019-10-14 18:27:11 انفجار اسطوانات غاز في محددة بيافة الناصرة |  2019-10-14 18:25:18 تخليص عامل سقط في ورشة بناء في نهاريا |  2019-10-14 18:20:50 اصابة شاب من ام الفحم باطلاق نار في الطيبة |  2019-10-14 18:16:51 مصرع شابين في حادث طرق قرب العيزرية |  2019-10-14 14:45:36 علاء مبارك: والدي سيتحدث عن ذكريات حرب أكتوبر قريبا |  2019-10-14 14:45:52 المدرسة الابتدائية " د " في طرعان تنظم وقفة احتجاجية بعد اقتحام وتخريب غرفة مديرة المدرسة |  2019-10-14 13:56:32 المفتي العام يدعو المزارعين لإخراج زكاة الزيت والزيتون |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.فواز كمال:الاوضاع في الأقصى والقدس خطيرة بسبب السياسة اليمينية وتطرف نتنياهو الذي لا يمكن ان يخدم السلام



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • مع كل حرية الصحافة في إسرائيل ، فإنها لا تقبل الرأي الآخر.
  • الأجندة اليمينية في الشارع الإسرائيلي غير مستعدة أن تسمع الرأي العربي ولا حتى الرأي اليهودي المغاير لوجهة النظر اليمينية



حذّر الدكتور فوّاز كمال المدير السابق للقسم العربي لمكتب الصحافة الحكومي وعضو طاقم الاعلام القومي في مكتب رئيس الحكومة في مقابلة خاصة ب"الصنارة" من انزلاق الأوضاع في الأقصى والقدس بشكل عام الى هاوية لا يمكن الخروج منها وذلك بسبب سياسة التطرف اليمينية التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية وتوجه رئيسها نتنياهو الذي يتجه باتجاه متطرف ومعاكس لما يقتضيه الواقع ولا يمكن ان يخدم السلام.



وقال د. كمال :" عملت طيلة 20  سنة مديراً للقسم العربي في مكتب الصحافة الحكومي ، الذي تأسس في الخمسينات وكان الهدف منه تسويق سياسة الحكومة وإنجازاتها والصلة مع الصحافة وخدمتها وتسهيل عملها وتوفير الشروط والوسائل لذلك سواء كانت الصحافة المحلية أم الأجنبية. وقد بدأت عملي سنة 1994 في فترة رئيس الحكومة الراحل يتسحاق رابين في فترة زخم العلاقات مع العالم العربي، وقبل ذلك لم يكن هناك أي موظف عربي في المكتب الذي من المفروض ان تكون كل صلاته مع العالم العربي والدول العربية. قبلها كنت مسؤولاً عن التعليم في الإدارة المدنية من سنة 89 الى  92 ثم مسؤولاً عن مدارس شرقي القدس أيضاً. "


ويشير د. فواز كمال الى انه :" حتى هذه الفترة كان كل شيء معدوماً من العلاقات مع الإعلام العربي والصحافية العربية سواء كان ذلك هنا أم في الصحافة الفلسطينية أو العالم العربي. كانت هذه فترة المهمات الصعبة. كيف تقرب الصحافة العربية سواء من الداخل او الخارج ، وكذا الصحافة الفلسطينية التي كانت عملياً مبعدة عن هذا الإطار لعدة أسباب منها حاجز اللغة العبرية وابتعادها عن العناية من المكاتب الحكومية والظروف التي مَرّت بها في ضوء الإنتفاضة. الى ان جاءت إتفاقيات أوسلو وبدأت عملية التغير والتحول في الاحتكاك والتقارب وطرح وجهات النظر. هنا مثلاً كانت مهمتي صعبة في كيفية تقريب المراسلين الفلسطينيين والصحافة الفلسطينية لأن تتعامل مع الوزراء وان تطلع على الإنجازات وتقوم بعمل صحافة موضوعية وليست موجهة من قبل سلطة أو أحزاب ومنظمات. بدأت  فعلاً بلقاءات مع مسؤولي الصحافة الفلسطينية ووزراء ومكاتبهم ومكتب رئيس الحكومة بشكل مكثف.. كذلك بالنسبة للصحافة العربية في إسرائيل كان هناك حاجز وبدأنا بتنظيم لقاءات للمراسلين والمحررين مع الوزراء ورئيس الوزراء ونظمنا مشاركة صحفيين عرب مع زيارات رئيس الحكومة ورئيس الدولة الى الخارج وكان الراحل لطفي مشعور أول صحفي عربي يسافر مع رئيس الحكومة الى امريكا. ومن هنا انطلقنا في إخراج الصحفي العربي والصحافة العربية من الهامش وتقريبهم الى الإطار الصحفي العام في الدولة. ثم بدأت مشروع جلب مراسلين وصحفيين من الدول العربية الى البلاد وبشكل متداول ويلتقون مكتب رئيس الحكومة.


الصنارة: لماذا تراجعت هذه النشاطات؟


كمال: ربما لسببين، سياسة خاطئة في الإعلام الإسرائيلي وتمركزه في وسائل التواصل الإجتماعي ظناً أن هذا سيحل مشكلة الإعلام الإسرائيلي. ومن ثم الإبتعاد عن الصحفيين العرب.. فعلى الإعلام الإسرائيلي ان يتعامل مع الصحافة العربية والصحفيين العرب وما يقوم به الإعلام الرسمي اليوم خطأ . مقارنة مع ما كان حتى في زمن الإنتفاضة الأولى. كان هناك زخم. كنا نرى بشكل دائم صحفيين من العالم العربي يزورون مواقع تسمى عسكرية او أمنية مثل المطارات وغيرها.


الصنارة: هل السبب يكمن في الهاجس الأمني والوضع السياسي العام؟


كمال: أولاً الهاجس الأمني - او البقرة المقدسة... وهذا الامر غير صحيح لأن التقنيات والوسائل العلمية بإمكانها اليوم ان تتغلب على هذه البقرة المقدسة وان تتخطاها. كذلك ربما السبب هو سلوك الحكومات اليمينية والتطرف اليميني الذي أوجد نفوراً أثّر على عدم استقطاب المراسلين والإعلام العربي ومنعهم من الاحتكاك بالمجتمع الإسرائيلي وهذا هو الخطأ الكبير.فحتى المستشرقون الكبار يعتمدون على الوكالات الأجنبية ويتلقون الأخبار بدون أي تدقيق او تعديل أو مراقبة.


الصنارة:  كذلك الكثير من الأخبار خاصة السياسة الحساسة والأمنية يتم نسبها الى مصادر أجنبية بسبب عدم تعاون الإعلام الرسمي الإسرائيلي.


كمال: نعم. هذا صحيح. وهذا للأسف الشديد حَدّ من حرية الصحافة وحرية الرأي. عدا عن ذلك فإن الأجندة اليمينية في الشارع الإسرائيلي غير مستعدة أن تسمع الرأي العربي ولا حتى الرأي اليهودي المغاير لوجهة النظر اليمينية . خذ على سبيل المثال الهجوم السافر على ما قاله عضو الكنيست زهير بهلول بدون ان يفكروا لماذا وكيف يتحدث بهذا الشأن وكل ذلك لأنه عربي ولأنهم غير مستعدين ان يقبلوا الرأي الآخر مع كل حرية الصحافة في إسرائيل ، فإنها لا تقبل الرأي الآخر.


الصنارة: عندما لا يقبل هذا المجتمع الرأي الآخر كيف تستطيع كمكتب إعلام حكومي أن تسوق هذا الإعلام في قضايا حساسة؟


كمال: هذه نقطة مهمة جداً. فالمنهج أو السلوكية التي إتخذناها في مكتب الصحافة الحكومي ان لا نتدخل في المضامين، وكل المحطات والشبكات العربية تنقل ما تراه وكيفما تراه وببث حر من إسرائيل الى كل العالم، لم نتدخل في المضمون. وأكثر ما كنا نقوم به هو أن نوضح أو نطلب ان يأخذوا بالاعتبار وجهة النظر الإسرائيلية سواء كان أمنياً من الناطق بلسان الجيش او الناطقين الرسميين الحكوميين ولم نضطر مرة ان نغلق مكتب أي قناة تلفزيونية لسبب موقفها من الإنتفاضة أو حماس أو غير ذلك، وكل الصحفيين ينشرون ما يريدون. وقد عقدت عدة اجتماعات على مستوى عالٍ في مكتب رئيس الوزراء ولم نتوصل الى قرار بوجوب إلاق محطة أو مكتب إنما إتخذت خطوات تحذيرية مثلاً خلال سنة لا يتعامل أي وزير مع هذه المحطات ، او عدم دعوتهم الى نشاطات صحفية رسمية.ودائماً كان همنا ان نضمن حرية الصحافة ونقل ما يجري بدون مراقبة وبشكل حر. وكل محطة تبث وجهة نظرها.


الصنارة: مكتب الإعلام الحكومي يعمل بمثابة وزارة إعلام فكيف يمكن لهذا المكتب ان يطرح ويسوق موقف الحكومة من قضية القدس مثلاً والأقصى أو الجولان.. 


كمال: مكتب الصحافة الحكومة كما قلت هو بوق لتسويق سياسة الحكومة أولاً وطبعاً الهدف الرئيسي هو توضيح وتسويق سياسة الحكومة ..فمثلاً بالنسبة للقدس هذه السياسة معروفة أنها القدس الكبرى والموحدة وعاصمة إسرائيل الأبدية الخ الخ الخ. لكن بنفس الوقت هناك صحافة حرة سواء كانت إسرائيلية او عربية ام غربية تود او تريد ان تتطرق لمشروع هرتسوغ أو رامون بالنسبة لتقليص مساحة القدس وإخراج 28 قرية عربية فلسطينية من إطار القدس الكبرى. والخوف من أن القدس الموحدة تضمها من حيث الإصطلاح لأن الواقع على الأرض فإن الضواحي العربية مهملة بدون بنية تحتية ويشعر المرء بالفارق الكبير بين المناطق العربية والمناطق اليهودية وهذا لم يعد سراً. فحتى مسؤولين كبار سابقين يقولون اليوم ان هذه كذبة كبيرة الإدعاء أنها موحدة. والخوف ان يصبح  40٪ من سكانها عرب. فكيف ستمنعهم من التصويت للبلدية. وممكن ان يكون رئيس البلدية في المستقبل عربياً... فحتى قادة عسكريين يقولون يجب تقليص مساحة منطقة القدس. في المقابل تبقى سياسة الكتلة اليمينية والمتطرفين بان هذه هي العاصمة الأبدية، والإعلام بحكم مسؤوليته مضطر ان يسوِّق سياسة الحكومة ويعطي الإعلام عنها.


الصنارة: أنت اليوم مُحَرّر من القيود الوظيفية . ما هي وجهة نظرك في الموضوع من خلال معرفتك بالواقع؟


كمال: وجهة نظري أوضحتها وترتكز بالأساس الى ما قلته سنة 1996 للمراسلة مديحة المدفعي وحذرت من هذا التوسع وهذه السياسة لأنها ستضر مستقبلاً بإسرائيل ولن تفيدها. فإنعدام المساواة والحقوق للمواطنين العرب في الضواحي العربية وإهمالها الى هذا الحد سيفعل فعل البوميرانج ..وحتى مستشار رئيس البلدية  "كوليك" أمير حيشين والذين عملوا معه بهذه المواضيع يقرعون اليوم ناقوس الخطر . وعدا عن ذلك طبعاً في القدس هناك قضية المسجد الأقصى، الذي تحكم أوضاعه الإتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والأردن والمغرب والسلطة الفلسطينية لكن التدخل والتحريض والإنتهاكات التي تحدث في الأقصى وباحاته سوف تضر بإسرائيل ، يحب الأخذ بالحسبان  1.5مليار  مسلم . الحديث ليس فقط عن الفلسطينيين بل عن مسلمي الفلبين وسنغافورة وماليزيا والعالم العربي والإسلامي في حالة الخطر على الأقصى سيشتعل كل هذا المحيط. فكيف ستقف إسرائيل أمام ذلك.


أضف الى ذلك ان العلاقات مع الأردن.. وقد اوضح الملك عبدالله الثاني ان الأقصى خط أحمر ومسؤولية الملك عبدالله بموجب الإتفاقيات الثنائية هي الحفاظ على المسجد الأقصى... للأسف الشديد نشهد في الأسابيع الأخيرة تحرشات وتحركات في المسجد الأقصى... وقد حذر حتى القائد العام للشرطة من خطر تدهور الأوضاع هناك . هناك خطر ويجب على الجميع مراعاته ومراعاة شعور المسلمين والإسلام تجاه المسجد الأقصى.


الصنارة: كل هذه الاستفزازات التي تحدثت عنها وغيرها طبعاً تحدث تحت نظر الحكومة ورعايتها وحمايتها.


كمال: نعم. هذه هي المشكلة. أن أجندة هذه الحكومة اليمينية تغذي هذه التصرفات ولا تمنعها . فحتى الأحزاب اليمينية نمت وتنمو على أرضية الترانسفير والتحريض على العرب. وهنا يجب التأكيد ان تعميق سياسة وفكر إقصاء العرب في إسرائيل ليس في صالح إسرائيل لا محلياً ولا عالمياً. فالمساواة والحرية وإعطاء الميزانيات للمجتمع العربي هي التي تخلق التعايش وليس العكس فالمسلك الذي نراه في المدة الأخيرة تجاه العرب في إسرائيل ليس في صالح إسرائيل.


الصنارة: عشية أعياد الفصح هل هناك خطر ما في القدس؟ 


كمال: هذا الذي أخشاه. فالتحرشات والإنتهاكات من أكثر القوى تطرفاً قد تؤدي الى الإنفجار. وتعزيز قوات الأمن والشرطة في باحات وساحات الأقصى يجب ان لا تكون ولا تصرف هذه الميزانيات لحفظ الأمن بسبب تحرشات المنتهكين من المتطرفين الذين يصعدون فقط لغاية ليس فقط الدعاية إنما إنتهاك حقوق وخصوصيات العرب والمسلمين في المسجد الأقصى. وكل القدس اليوم والقدس الشرقية خاصة أصبحت ثكنة عسكرية. لا تمشي متراً إلا وهناك شرطي أو جندي. عشت في القدس سنوات التسعين وكانت القدس الوادعة زهرة المدائن قدس السياحة كل شيء جميل تتجول فيها الفتاة اليهودية والعربية بين الأسوار دون خطر. الوضع اليوم مزعج جداً فحتى السكان الذين يدخلونها عبر المعابر والحواجز والعامل الذي يريد ان يعمل في القدس يجب ان يقف على الحاجز 4 ساعات.. مثل هذه الأمور تuطي الوجه غير الحقيقي لإسرائيل الدولة الديمقراطية والمحبة للسلام وحقوق الإنسان.


الصنارة: يبدو أن هذا هو الوجه الحقيقي لإسرائيل.


كمال: للأسف الشديد ان التطرف هو الطاغي ويقلب الأمور ويعكس الواقع الحقيقي. وهذا ما نراه أيضاً ينعكس على العلاقة مع المجتمع العربي والمواطنين العرب. أكثر من 99٪ من العرب هم مع التعايش والسلام فبعد 70 سنة يجب عدم الحديث عن التعايش. لكل مواطن حقوقه في المساواة التامة وفي كل مناحي الحياة. حتى معاملة الصحفيين العرب والمسافرين العرب في المطارات تخضع لحجة البقرة المقدسة، الأمن وأصبح العربي مشتبهاً به... ووضعه لا يحسد عليه كل هذا خلق جواً غير مريح في التعامل بين المجتمع العربي في إسرائيل والمجتمع اليهودي.


الصنارة: هل تفكر في العمل السياسي؟


كمال: كإنسان أعيش في هذه المنطقة لا أفكر في مجالات النشاط السياسي برلمانياً أو حزبياً، وأكثر قناعاتي هي النشاط في منظمات وجمعيات لتحسين الجو العام في البلاد بين المواطنين من الشعبين ولإنجاز مشروع اقتصادي اجتماعي تربوي يسمع لإصلاح المجتمع والتأثير على العلاقات وتحسينها بين الشعبين، فبلادنا جميلة وفيها فسيفساء  جيدة جداً تسمح باستغلال هذا التنوع من أجل التلاحم . عشنا في الماضي بشكل حلو وممكن ان نتغلب على هذه الظروف  وانا على قناعة تامة ان هذا الوضع لن يدوم والتاريخ وصراع الشرق الأوسط دائماً فيه تغيير. ويحز في نفسي انه في هذه الظروف حتى رئيس الوزراء والحكومة يجب ان يخرج بمبادرة للسلام وليس بمبادرة استفزازية لعقد اجتماع حكومة في الجولان . مبادرته ان تعلن ان الجولان للأبد مع إسرائيل هذه ليست مبادرة بالعكس . يجب ان يكون تحرك لملء الفراغ الى حل في الشرق الأوسط وتحسين العلاقات مع الدول المعتدلة مصر والسعودية والأردن . فالسعودية دولة رئيسية في المنطقة لا يمكن التخلي عنها هي ومصر ممكن ان تكونا مظلة وضمانة للسلام مع الفلسطينيين ومحوراً إسلامياً سنياً مع تركياً في وجه إيران ... لكن نتنياهو يتجه باتجاه معاكس ومتطرف لا يمكن ان يخدم السلام.





كلمات متعلقة

د.فواز, كمال:الاوضاع, في, الأقصى, والقدس, خطيرة, بسبب, السياسة, اليمينية, وتطرف, نتنياهو, الذي, لا, يمكن, ان, يخدم, السلام,

تابعونــا

المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":ازدياد التهديدات الخارجية لإسرائيل من جهات متزمتة بسبب عدم حلّ النزاع الاسرائيلي الفلسطيني المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":ازدياد التهديدات الخارجية لإسرائيل من جهات متزمتة بسبب عدم حلّ النزاع الاسرائيلي الفلسطيني 2019-10-10 | 19:07:08

قادة إسرائيل ارتكبوا خطأ فادحاً لعدم حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الأمر الذي...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":نتنياهو أراد منذ البداية انتخابات ثالثة ولا استبعد تحركاً عسكرياً يجعل الشأن الأمني موضع الاهتمام المحامي زكي كمال ل"الصنارة":نتنياهو أراد منذ البداية انتخابات ثالثة ولا استبعد تحركاً عسكرياً يجعل الشأن الأمني موضع الاهتمام 2019-10-03 | 21:56:44

نتنياهو شرع بحملته الانتخابية عبر اتهام "ازرق ابيض" بعدم الرغبة بحكومة وحدة...

حزب اليسار الملكي في اسبانيا؟!! نظمي يوسف سلسع - مدريد حزب اليسار الملكي في اسبانيا؟!! نظمي يوسف سلسع - مدريد 2019-10-02 | 10:31:05

ستجري في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل انتخابات تشريعية برلمانية جديدة...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":حكومة الوحدة الوطنية المقترحة مصيرها التفكك والانشقاق وعدم الاستقرار السياسي المحامي زكي كمال ل"الصنارة":حكومة الوحدة الوطنية المقترحة مصيرها التفكك والانشقاق وعدم الاستقرار السياسي 2019-09-26 | 19:50:48

نتائج الانتخابات عكست حالة عدم الاستقرار التي عاشتها اسرائيل عشية الانتخابات*...

نتنياهو بسبع أرواح - حمادة فراعنة (الاردن) نتنياهو بسبع أرواح - حمادة فراعنة (الاردن) 2019-09-25 | 13:34:06

أحبط حزب التجمع الوطني الديمقراطي (مناطق 48) برنامج القائمة المشتركة وتوجّهات...

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل 2019-09-19 | 21:58:32

المحامي زكي كمال: النتائج قد تكون لها انعكاساتها وقد تصل ربما حد الغاء وتعطيل...

فشل نتنياهو - بقلم - حمادة فراعنة فشل نتنياهو - بقلم - حمادة فراعنة 2019-09-19 | 09:57:00

سعى نتنياهو رئيس حزب الليكود، رئيس حكومة المستعمرة الإسرائيلية، من خلال إجراء...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: قانون الكاميرات لعبة مكشوفة تندرج ضمن مساعي نتنياهو لتقويض الأسس الديمقراطية للدولة المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: قانون الكاميرات لعبة مكشوفة تندرج ضمن مساعي نتنياهو لتقويض الأسس الديمقراطية للدولة 2019-09-12 | 18:52:40

المحامي زكي كمال: اقتراح قانون الكاميرات كان محاولة لضعضعة الأسس الديمقراطية...

زعلان من "المشتركة"... ولكنني أحبُّها... بروفيسور محمد حسين حجيرات زعلان من "المشتركة"... ولكنني أحبُّها... بروفيسور محمد حسين حجيرات 2019-09-12 | 18:50:10

أتمنى لو يحدث هذا حقّا... قالها "عمران" وهو يراقب عصافير "الدوري" التي كوّنت سربا...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: نتنياهو يسعى الى تحويل الصراع مع الفلسطينيين المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: نتنياهو يسعى الى تحويل الصراع مع الفلسطينيين 2019-09-05 | 19:29:53

لا يختلف عن وضع حزب الله في لبنان بينما بلغت حدة التوتر على الحدود الشمالية...