تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-09-19 21:58:32 المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل |  2019-09-19 21:55:29 عاش الصوت العربي - 2*- |  2019-09-19 18:53:22 تناول الجبن يومياً يحمي أوعيتك الدموية من التلف |  2019-09-19 18:50:43 نوال الزغبي بأول تعليق على المصالحة مع إليسا: “ما بدي قول تصالحنا” |  2019-09-19 18:48:07 أرمينيا تقرر فتح سفارة لها في إسرائيل |  2019-09-19 18:43:40 ام الفحم:مجلس الطلاب والشباب بالمركز الجماهيري ينظمان يوم دراسياً بعنوان "بلدي بلا عنف" |  2019-09-19 17:37:56 وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي |  2019-09-19 15:34:13 غانتس يرد على نتانياهو: سأقيم حكومة وحدة وبرئاستي انا |  2019-09-19 15:30:59 نهائيا - القائمة المشتركة تحصل على المقعد الثالث عشر وتضمن دخول ابن يافا سامي ابو شحادة |  2019-09-19 13:29:02 القاضي ميلتسر: العملية الانتخابية سارت بنزاهة وعلى اكمل وجه |  2019-09-19 13:26:38 نتنياهو لغانتس: حكومة الوحدة الواسعة هي واجب الساعة |  2019-09-19 13:24:57 مصر تحظر 21 دواء يحتوي على مواد مسرطنة |  2019-09-19 13:22:50 صاروخية دي ماريا في الريال تنافس على جائزة هدف الأسبوع |  2019-09-19 13:19:41 اصابة مسنة جراء حادث دهس في القدس وحالتها خطيرة |  2019-09-19 13:17:50 اضراب تحذيري عام ليوم واحد في شركة الاتصالات بليفون |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.احمد مجدلاني : منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية لا ترى بحزب الله منظمة ارهابية



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق



أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد مجدلاني في حديث ل"الصنارة" امس الخميس  أن منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية لا ترى بحزب الله منظمة إرهابية وقال ان منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية لا تتدخل وليست جزءاً من أي انقسامات في الساحة العربية.


وجاء تصريح د. مجدلاني هذا في اعقاب اتخاذ مجلس وزراء الداخلية العربقراراً في اجتماعه الدوري في تونس  أمس الأول الأربعاء قراراً باعتبار حزب الله اللبناني منظمة أو جماعة إرهابية وذلك تساوقاً مع قرار مجلس التعاون الخليجي بهذا الخصوص. والغريب أن المندوب الفلسطيني في هذا الإجتماع(وزراء الداخلية) صوت مع هذا القرار. ورداً على سؤال" الصنارة"حول كيف يستوي هذا مع اعتبار مَن يقاوم إسرائيل منظمة إرهابية قال مجدلاني:" من حيث المبدأ فإن فلسطين لا تدخل في إطار التكتلات والمحاور العربية. وفي العمل العربي المشترك تحاول فلسطين أن تنأى بنفسها عن أي موقف من شأنه ان يضع القضية الفلسطينية والفلسطينيين في إطار هذه المحاور وإطار هذه التجاذبات . ولا شك أن القرار الذي تم عرضه على مجلس وزراء الداخلية على أثر إجتماع مجلس التعاون لا يعني ان هناك تصويتاً عربياً لوضع حزب الله على لائحة الإرهاب الدولية.

وفلسطين تدرك ان الموضوع له تبعاته سواء كان على الوضع اللبناني الداخلي وارتباطاً بالوضع الفلسطيني في لبنان وأيضاً على التشابكات الدينية والطائفية في لبنان وفي المنطقة. والمشكلة ليست عند الموقف الفلسطيني بل هي بالأساس نتاج لحالة التمزق والتفكك والتشرذم في الوضع العربي الداخلي.

الصنارة: هذا يستدعي من الجانب الفلسطيني اما الإعتراض أو الإنسحاب مثلما فعل العراق أو لبنان أو الجزائر.

د. مجدلاني: العراقي واللبناني والجزائري لديهم حسابات أخرى غير الحسابات الفلسطينية . وبالتالي المسألة لا تتلخص وكأن الموضوع انه موضوع فلسطيني مع حزب اله.

الصنارة: المسألة هي قضية نزاع السعودية ومجلس التعاون مع إيران وبالتالي حزب الله فما الذي يدفع بالفلسطينيين ليكونوا جزءاً من الصراع؟

د. مجدلاني: نحن كفلسطينيين لسنا طرفا في الصراعات الإقليمية والأزمة ما بين السعودية ومجلس التعاون مع إيران منذ فترة طويلة تتفاعل ولم نكن طرفاً فيها ولم نعلن انحيازنا لأي طرف من الأطراف. وفي الفترة الأخيرة عندما صار تدخل إيراني في الشأن الداخلي الفلسطيني احتجينا على التدخل الذي تجاوز الهيئات الدستورية والشرعية الفلسطينية من قبل الحكومة الإيرانية ومحاولاتها تجاهل وإلغاء وجود القيادة الفلسطينية والهيئات الرسمية الفلسطينية. وهذا عبرنا عنه وليس له علاقة على الإطلاق بالخلاف الذي نشب منذ شهرين على اثر الاعتداء على السفارة السعودية في طهران ومشهد ولم يكن جزءاً من الخلافات السابقة.

وبالتالي أرجو أن لا يفهم او ان يصنّف الموقف الفلسطيني ضمن هذه الخانة لأنه لو كان هناك موقف فلسطيني لكان منذ البداية أعلن انحيازه بهذه الطريقة او تلك .

الصنارة: وبالتالي نفهم ان القيادة الفلسطينية لا يزال انحيازها هو الى جانب حزب الله وليس الى جانب إسرائيل؟

د. مجدلاني: بدون شك هذا الموضوع لا يمكن ان يختلف عليه اثنان على الإطلاق، من حيث المبدأ لا نستطيع ان نجرّم حزباً أو حركة او نعمّم من حيث المبدأ كما هو الحال عندما اصدرت إحدى المحاكم المصرية حكماً بحق حركة حماس والكل يذكر الموقف الرسمي الذي اتخذناه وقلنا انه لا يجوز ان يتم التعميم او أن تجّرّم حركة او حزباً سياسياً.

الصنارة: منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية ترى أو لا ترى حزب الله منظمة إرهابية ؟د. مجدلاني: نحن لا نرى بحزب الله منظمة إرهابية.

الصنارة: يتحدث نتنياهو عن طلب استشارة قانونية لطرد عائلات فلسطينية الى غزة أو الى سوريا .كيف تتعامل القيادة الفلسطينية مع هذه المسألة؟.

د. مجدلاني: العنصرية الإسرائيلية خاصة لهذه الحكومة تتحول تدريجيًا الى شكل من أشكال الفاشية . والإجراءات العقابية التي تتخذها هذه الحكومة سواء بحق عائلات الشهداء كهدم البيوت أو بمحاولات التهجير العسكري وغيره  هي إجراءات عنصرية وتميل نحو الفاشية.. سمعنا عن بعض الإجراءات تحدث عنها نفتالي بيت قبل أيام. وهو يريد أن يطرحها على الكابينيت وجزء من هذه الإجراءات وريث قانون الطوارئ البريطاني لسنة .1936

السؤال لماذا إسرائيل لا تطبق ذات القوانين وذات الإجراءات على المجرمين اليهود... الذين يقومون بقتل فلسطينين وحرقهم واغتيالهم، وعلى العكس تسعى الى تبرئتهم بطرق وأساليب مختلفة كما جرى في جريمة اغتيال وحرق أبو خضير وعائلة دوابشة. العنصرية والفاشية واضحة من حيث التمييز ليس فقط العرقي إنما أيضاً تجاه ذات الجرائم المفترض ان تطبق فيها ذات الأحكام التي يمكن ان تتخذها حكومة واحدة.

الصنارة: اللقاء الأمني الذي عقد أمس الأول هل طرح على الجانب الاسرائيلي انه سيتم اتخاذ إجراءات أم طلبات؟

مجدلاني: نحن لا نعرض طلبات. نحن نضع الحكومة الإسرائيلية أمام خيارات اما ان نختار الخيار السياسي والحل السياسي الذي يقوم على أساس الإتفاقيات السابقة برعاية دولية أو أنها تواصل الإستيطان والاحتلال. وإذا اختارت الخيار الثاني فعليها ان تتحمل المسؤولية بالكامل عن الإحتلال ..وهذا يتطلب إعادة النظر في ظل العلاقات التعاقدية التي قامت ما بين منظمة التحرير والحكومة الإسرائيلية. والتي نشأت بموجبها السلطة الفلسطينية. فهناك طرف لم يحترم هذه الاتفاقيات وبالتالي هذا الطرف نضعه أمام مسؤولياته وعليه ان يجيب اما انه ملتزم او لا.. يريد او لا يريد أن ينفذ لأننا أمام هذا الوضع سنذهب للمجتمع الدولي والأشقاء العرب ونضع المشكلة امامهم والخيارات الفلسطينية المطروحة امام المسؤولية العربية والدولية والإسلامية.

الصنارة: هناك ملف تعده جهات اسرائيلية لعرضه أمام المحكمة الدولية يتعلق بالتحريض الفلسطيني الموجه من التلفزيون الفلسطيني وفي المقابل لا نسمع عن ملفات مضادة؟ 

د. مجدلاني: نحن لدينا أيضاً ملفات جاهزة وليس فقط ضد وسائل الإعلام الإسرائيلية إنما ايضاً ضد المناهج التعليمية الإسرائيلية وعلى الحكومة الإسرائيلية ووزرائها والبرلمان الإسرائيلي وتحريضهم المباشر بالقتل والحرق. وقد كانت هناك آلية متفق عليها بتشكيل لجنة ثلاثية امريكية فلسطينية اسرائيلية لمراقبة وتحديد شكل التحريض ومن يقوم به ومضمونه. وإسرائيل رفضت الإلتزام بهذه الآلية ونحن نقبل بأي تحكيم دولي سواء أمريكي او محكمة الجنايات الدولية أو أي طرف دولي ليبين من يقوم بالتحريض الرسمي والعلني لقتل الفلسطينيين وحرقهم ، وهذا مسجل لدينا من وسائل الإعلام الاسرائيلية الرسمية من وزراء في الحكومة والكنيست ومن رئيس الحكومة على رأسهم وفي موقعه . ولنذكر تحريضه العنصري  في الانتخابات الأخيرة كيف حرض اليهود للذهاب للإنتخابات ألم تكن تصريحات عنصرية دفعت المجتمع الإسرائيلي نحو اعتبار أن العرب المقيمين في إسرائيل خطراً على الوجود.

وأعيد للتذكير ان هناك شريط فيديو وعدة تسجيلات في موقع نتنياهو على الإنترنت وليسمع الجميع شريط الفيديو الذي يحرض فيه نتنياهو شخصيا بشكل ملموس على الرئيس أبو مازن وعلى الفلسطينين جميعاً.. ليعرف الناس من هو الذي يحرض.
د.احمد مجدلاني : منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية لا ترى بحزب الله منظمة ارهابية




كلمات متعلقة

د.احمد, مجدلاني, :, منظمة, التحرير, والقيادة, الفلسطينية, لا, ترى, بحزب, الله, منظمة, ارهابية,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:نتائج الانتخابات تؤكد حقيقة عدم الاستقرار السياسي والبرلماني والانشقاق الداخلي في إسرائيل 2019-09-19 | 21:58:32

المحامي زكي كمال: النتائج قد تكون لها انعكاساتها وقد تصل ربما حد الغاء وتعطيل...

فشل نتنياهو - بقلم - حمادة فراعنة فشل نتنياهو - بقلم - حمادة فراعنة 2019-09-19 | 09:57:00

سعى نتنياهو رئيس حزب الليكود، رئيس حكومة المستعمرة الإسرائيلية، من خلال إجراء...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: قانون الكاميرات لعبة مكشوفة تندرج ضمن مساعي نتنياهو لتقويض الأسس الديمقراطية للدولة المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: قانون الكاميرات لعبة مكشوفة تندرج ضمن مساعي نتنياهو لتقويض الأسس الديمقراطية للدولة 2019-09-12 | 18:52:40

المحامي زكي كمال: اقتراح قانون الكاميرات كان محاولة لضعضعة الأسس الديمقراطية...

زعلان من "المشتركة"... ولكنني أحبُّها... بروفيسور محمد حسين حجيرات زعلان من "المشتركة"... ولكنني أحبُّها... بروفيسور محمد حسين حجيرات 2019-09-12 | 18:50:10

أتمنى لو يحدث هذا حقّا... قالها "عمران" وهو يراقب عصافير "الدوري" التي كوّنت سربا...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: نتنياهو يسعى الى تحويل الصراع مع الفلسطينيين المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: نتنياهو يسعى الى تحويل الصراع مع الفلسطينيين 2019-09-05 | 19:29:53

لا يختلف عن وضع حزب الله في لبنان بينما بلغت حدة التوتر على الحدود الشمالية...

غيداء ريناوي زعبي :في منصبي الجديد أعمل محاضرة في الأكاديميا وفي توجيه شركات كبرى للإستثمار في المجتمع والبيئة والصحة غيداء ريناوي زعبي :في منصبي الجديد أعمل محاضرة في الأكاديميا وفي توجيه شركات كبرى للإستثمار في المجتمع والبيئة والصحة 2019-09-02 | 10:05:11

في شهر تشرين الأوّل من العام الماضي 2018 عُينت السيدة غيداء ريناوي زعبي رئيسة...

الابتزاز الالكتروني بارتفاع غير مسبوق ..الاسباب والحلول الابتزاز الالكتروني بارتفاع غير مسبوق ..الاسباب والحلول 2019-08-20 | 11:24:04

تعتبر قضايا الابتزاز الالكتروني من القضايا الحديثة التي ظهرت في المجتمعات خلال...

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:الإعلان يثير الشكوك حول توقيته وأهدافه الحقيقية ويثير أسئلة حول تصرفات الأحزاب العربية المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:الإعلان يثير الشكوك حول توقيته وأهدافه الحقيقية ويثير أسئلة حول تصرفات الأحزاب العربية 2019-08-15 | 21:42:24

*خرق قانون تمويل الأحزاب أصبح حالة سائدة في إسرائيل وعادة ما ينتهي بفرض الغرامات...

المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":قادة الأحزاب وزعماء الدول أصبحوا عبئاً على شعوبهم والاحزاب صارت وسيلة لتمجيدهم رؤسائهم وتأليههم المحامي زكي كمال لـ "الصنارة":قادة الأحزاب وزعماء الدول أصبحوا عبئاً على شعوبهم والاحزاب صارت وسيلة لتمجيدهم رؤسائهم وتأليههم 2019-08-08 | 21:47:11

معظم الاحزاب في إسرائيل لم تعد احزاباً ديمقراطية من حيث الممارسة العملية * التعهد...

حي إسلامي كامل في مالقة تحت الأنقاض -د.محمد كمال اسبانيا حي إسلامي كامل في مالقة تحت الأنقاض -د.محمد كمال اسبانيا 2019-08-08 | 18:32:59

بعد مرور ما يزيد على خمسمائة عام يرفع التاريخ عباءته الترابية عن حي إسلامي كامل...