تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-07-24 10:15:51 غارات جوية على اهداف في سوريا ودمشق تتهم إسرائيل |  2019-07-24 09:44:35 تعليقاً على خطة "صفقة القرن".. موسكو ترفض احتكار واشنطن للدبلوماسية |  2019-07-24 09:34:13 علاج جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! |  2019-07-24 09:00:18 الاتحاد العام لكرة القدم - هبوط سخنين للدرجة الاولى - ادارة الفريق - نجهيز المستندات اللازمه وسنقدمها بأاسرع وقت |  2019-07-24 06:03:31 الطقس - ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة |  2019-07-24 06:00:28 فيديو وصور - هدم منزل عائلة إبراهيم مرزوق في عرعرة بوادي عارة بحجة البناء دون ترخيص وإخطارات بهدم المزيد |  2019-07-24 00:13:59 بوجبا ولوكاكو ونيمار يعطلون صفقة ديبالا |  2019-07-24 00:12:35 السفير دانون يكشف عن طرق تهريب الاسلحة والمعدات الى منظمة حزب الله |  2019-07-24 00:11:23 روسيا لامريكا: لن نسمح بفرض "صفقة القرن" على الفلسطينيين |  2019-07-24 00:30:11 اطلاق نار على سيارة بعد دهس شرطي في كفرياسيف |  2019-07-23 23:34:59 ابوعبيدة يمنح القيادة الاسرائيلية فرصة اخيرة لانهاء ملف جنوده الاسرى |  2019-07-23 23:30:49 والدة الشهيد اسيل عاصله:دم ابنائنا سيلاحق براك الى يوم الدين |  2019-07-23 17:12:59 اعتقالات واستدعاءات على خلفية "إهانة المدون السعودي" |  2019-07-23 17:06:03 إدانة أوروبية شديدة لهدم المنازل |  2019-07-23 22:00:10 سبب محزن "منع" الأميرة ديانا من الزواج مجددا! |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

رفعت بدوي:تفتيت السعودية إن حصل لن يكون على أساس مذهبي بل على أساس مصالح متضاربة بين أجنحة الحكم



  |   حاوره : حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • * هناك كلام جديد جداً يُحكى في أروقة المملكة أننا نريد المحافظة على العروبة... بعدما انتهكت العروبة وحرقت ميثاق العروبة وشاركت المملكة نفسها في تفتيت هذه المنطقة وإغراقها في الحروب عبر دعمها التنظيمات الإرهابية سواء في العراق ام سوريا أو اليمن. .وفي بعض المناطق الأخرى دعم الإخوان المسلمين الذين لا يزالون يفتكون في مصر. بعد ما صارت هذه البلدان انقاضاً تتصارع مع بعضها البعض هناك مَن يأتي ليحكي معنا بالعروبة....
  • الحرب اليوم بين إيران والمملكة العربية السعودية هي حرب بالواسطة...إيران في حالة نمو مضطرد سياسياً واقتصادياً، والمملكة السعودية في حالة تراجع..إيران أصبحت قوة نووية منتجة للطاقة النووية السلمية والسعودية لا تجاريها ..وبعد الإتفاق النووي العالم كله اعترف بإيران انها عضو كامل في النادي النووي العالمي...
  • * وجدت السعودية نفسها تتعرى، الأوراق تتساقط من أيديها واحدة تلو الأخرى.... وتقوم بإحاطة نفسها بتحالفات موهومة لإظهار ان المملكة العربية السعودية هي قائدة هذا العالم الإسلامي وهي لا تريد لأحد أن يشاركها في هذه القيادة.
  • * كل الإشارات كانت تشير ان هناك توجهاً لتقارب ما بين الجانبين.. لكن... هل حصل شيء ما... فجأة ، وجدت السعودية نفسها أمام واقع جديد ..شعرت السعودية انها تمر بفترة لم تعد لديها ثقة بإدارة الولايات المتحدة.. هنا دخلت السعودية بقوة لتظهر للعالم أجمع أنها قائدة العالم الإسلامي.
  • * الصقور لهم الكلمة الفصل في الحكم السعودي خاصةً في مواجهة إيران. وجاء الإعدام في نقطة ومرحلة حاسمة تمر فيها المملكة وفي لحظة خلاف داخلي قوي جداً. والصقور اليوم ليسوا مستعدين ان يستمعوا لأحد..




أثار إقدام السلطات السعودية على إعدام 47 معارضاً ، أبرزهم الشيخ نمر باقر النمر موجة من الإستنكار العالمي الرسمي والشعبي .وأخذ الأمر حيزاً كبيراً قد يوحي الى التفسير أحياناً أن في الأمر نغمة طائفية ولا تعدو كونها مؤشراً واضحاً لنزاعٍ سنيٍّ شيعيٍّ ويعطي السعودية فرصة الإدعاء أن القضية داخلية ولا شأن لأحد في التدخل بشؤونها الداخلية الخاصة .لكن العالم العربي المحيط لا يرى الأمر كذلك خاصة القوى القومية والناصرية والعروبية فيه ..بل يرون الأمر محفوفاً بالمخاطر التي قد تؤدي بالمنطقة الى حافة الهاوية إن لم يكن زجها في أتون التهلكة. ويرون ان من الأجدى والأجدر وقف تدحرج كرة الثلج  لا بل كرة النار هذه قبل فوات الأوان..من هؤلاء المستشار والناشط في اللقاء الديمقراطي اللبناني والباحث في الشؤون الإقليمية رفعت بدوي الذي كان ل"الصنارة" معه هذا اللقاء .



الصنارة: كيف يمكن تفسير إقدام السعودية على إعدام الشيخ نمر باقر النمر في هذا الوقت بالذات رغم كل الوساطات التي كانت ؟




رفعت بدوي: بالنسبة لي شخصياً  فإن إعدام الشيخ نمر باقر النمر هو بالتأكيد أمر مرفوض رفضاً قاطعاً فأنا أرفض الإعدام مبدئياً. لكن من الناحية السياسية، بالتأكيد أنه إعدام سياسي، جاء في لحظة حاسمة. وكانت جرت  وساطات من قبل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا باتجاه مركز القرار في المملكة السعودية لثنيها عن إعدام الشيخ النمر تحديداً ، إنما إصرار بعض الجهات في المملكة، ويجب الإشارة هنا الى ان المملكة ليست كتلة واحدة وقراراً واحداً بل هناك عدة اتجاهات وعدة أجنحة في الحكم، ومن هذه الأجنحة هناك من كان يرفض هذه السياسات التي تقوم على التشديد والإصرار على تنفيذ الحكم. لكن في نهاية الأمر ثبت ان الصقور لهم الكلمة الفصل في الحكم السعودي خاصةً في مواجهة إيران.لذلك نقول جاء الإعدام في نقطة ومرحلة حاسمة تمر فيها المملكة وفي لحظة خلاف داخلي قوي جداً. 




ولنأخذ بالحسبان أن من بين ال 46 الآخرين هناك مَن هو أهم من الشيخ نمر وأهم من كل هؤلاء، فارس الشويل الذي يعتبر المنظر الأساسي لتنظيم القاعدة وهو معتقل منذ سنة .  2004 لكن إظهار الشيخ النمر بهذه الصورة وهذا الحجم الكبير له دلالات كثيرة , بغض النظر عن مكانته الدينية الرفيعة.  والكل يعرف أن هناك حساسيات كبيرة بين المملكة السعودية وإيران.




الصنارة: وهذا يدفع السؤال التالي عن وجهة تأثير ما حدث على العلاقات الإيرانية السعودية ،خاصة بعدما كنا نسمع عن تقارب او انفراج لهذه العلاقات واذ بنا نفاجأ بإعلان السعودية سحب سفيرها من طهران وتبعتها السودان والبحرين وقطر والكويت  ؟ 



رفعت بدوي: نذكر هنا أن زير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد توقيع الإتفاق الإيراني النووي نشر مقالاً في" الواشنطن بوست "وأيضاً في السفير اللبنانية قال في عنوانه": الجار قبل الدار". وقبله عندما أعلن عن التوصل للإتفاق وقبل توقيعه قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نفسه مفاجئاً العالم (وهو من الصقور المعارضين للإتفاق) ان الإتفاق ممكن ان يكون أمراً مسهلاً لأمور المنطقة ويفتح صفحة جديدة. فماذا حصل حتى تسربلت وتخربطت كل هذه الأمور والإتجاهات بعد أن كان من المفروض ان تشهد العلاقات تقارباً ما , بحسب ما أشرنا وما صدر عن مسؤولين ايرانيين آخرين، أضف ان إجتماعاً عقد في ڤيينا بين ظريف والجبير لمدة ثلاثين دقيقة. صحيح أنه لم ينتج عنه شيء ، لكنه كان مؤشر تقارب. كل الإشارات كانت تشير ان هناك توجهاً لتقارب ما بين الجانبين. لكن... هل حصل شيء ما. فالمملكة العربية السعودية فجأة ، وجدت نفسها أمام واقع جديد، أهم ملامحه ان الولايات المتحدة ذهبت واعتمدت إيران قوة إقليمية بارزة في المنطقة وأصبحت اليوم جميع الدول الأوروبية قاب قوسين أو أدنى لفتح علاقات دبلوماسية مع إيران. وسيتم الإفراج عن المليارات المحتجزة لدى واشنطن وأوروبا ورفع العقوبات عن إيران . كل هذا يحصل دون مراعاة لمصالح السعودية.. هنا شعرت السعودية انها تمر بفترة لم تعد لديها ثقة بإدارة الولايات المتحدة. خاصة أن الولايات المتحدة تعلن دائماً أنها على نفس المسافة من المحافظة على مصالح المملكة السعودية. والواقع ان الولايات المتحدة ملتزمة بأمن المملكة العربية السعودية وهي نقطة جوهرية يجب التوقف عندها. هي نعم ملتزمة بأمن المملكة... إنما المصالح التجارية وأوراق المملكة السعودية كقوة إقليمية مؤثرة في المنطقة لم تعد من مسؤولية الولايات المتحدة . ولم تعد الولايات المتحدة تدفع بإتجاه حماية مصالح السعودية كقوة في المنطقة.



هنا دخلت السعودية بقوة لتظهر للعالم أجمع أنها قائدة العالم الإسلامي. وهناك كلام جديد جداً يُحكى في أروقة المملكة أننا نريد المحافظة على العروبة... بعدما انتهكت العروبة وحرقت ميثاق العروبة وشاركت المملكة نفسها في تفتيت هذه المنطقة وإغراقها في الحروب عبر دعمها التنظيمات الإرهابية سواء في العراق ام سوريا أو اليمن. وفي بعض المناطق الأخرى دعم الإخوان المسلمين الذين لا يزالون يفتكون في مصر. بعد ما صارت هذه البلدان انقاضاً تتصارع مع بعضها البعض هناك مَن يأتي ليحكي معنا بالعروبة....


بعد كل هذا المشهد وجدت السعودية نفسها تتعرى، الأوراق تتساقط من أيديها واحدة تلو الأخرى... فهي لم تحقق شيئاً في اليمن رغم شنها حرباً كانت في غنى عن القيام بها على شعب فقير ودولة شقيقة جارة ، ضمن تحالف عربي، ثم فيما بعد التحالف الإسلامي ثم التحالف الدولي وأخيراً التحالف الإستراتيجي بينها وبين تركيا. تقوم السعودية بإحاطة نفسها بتحالفات موهومة على انقاض دول عربية متحاربة ومتضاربة لا نتيجة منها ولا رجاء. إنما هي لإظهار ان المملكة العربية السعودية هي قائدة هذا العالم الإسلامي وهي لا تريد لأحد أن يشاركها في هذه القيادة.




جيد. ..لكن الحقيقة أن السعودية أخذت تخسر أوراقها واحدة تلو الأخرى... ولقاء فيينا في الشأن السوري خَسًرها الكثير. والإجتماع الأخير في نيويورك وقرارا مجلس الأمن 2253 و- 2254 افقداها الكثير من تأثيرها على الأزمة في سوريا. أضف الى ذلك إغتيال قيادة مجموعة زهران علوش افقدها الكثير من الدعم الذي كانت تستعمله وتأمل ان يكون قوة يمثل السعودية على الطاولة في أي مفاوضات مقبلة في حال الحديث عن حل الأزمة السورية.



في المقابل، حاولت السعودية التقرب من موسكو وان تغري موسكو بعدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية . وفشلت. .موسكو قالت لهم نحن مستعدون للتعامل معكم في التجارة لكن في السياسة لدينا ثوابت ولا نستطيع ان نخرج عن ثوابتنا وشريكنا الرئيسي في المنطقة هو الرئيس بشار الأسد ويجب الحفاظ عليه ودعمه... كانت المملكة آنذاك تبحث عن بديل لسياسات الولايات المتحدة التي لا تراعي المصالح السعودية ، ففتشت عن بديل. حاولت ان يكون الروسي ، ثم الفرنسي.لكن الفرنسي يبيع السعودية مواقف مقبوضة الثمن.. هو يريد ان يبعها صفقات بالمليارات مقابل ان يعلن مواقف مؤيدة الى جانب المملكة السعودية.



بعد ان خسرت تقريباً الورقة العراقية وتقهقر الإرهابيين من مناطق عدة هناك. وخسرت الى حد كبير أوراقها في سوريا وهي الهم الأساسي بالنسبة لها، وفي اليمن لم تحقق ما كانت بدأت الحرب من أجله، إعادة الشرعية..نرى اليوم أن الحرب تجري عملياً داخل الأراضي السعودية ..ذن نحن أمام شجرة كانت تتمسك بها المملكة السعودية تتساقط أوراقها واحدة تلو الأخرى، وشعرت المملكة وكأنها اصبحت مكشوفة . ونذكر هنا انها نجحت قبل أسابيع في إعلان الحلف الاستراتيجي مع تركيا.. وهذا أمر لافت جداً ففي الوقت الذي كان اردوغان ينادي بضرورة فتح صفحة جديدة مع الإسرائيلي، وان الإسرائيلي بحاجة لنا ونحن بحاجة له، وهذا في ذروة الخلاف الروسي التركي وأيضاً للتعويض عَمّا يمكن ان يُفرض من عقوبات روسية على تركيا. وأيضاً تركيا أصبحت تشعر ان أوراقها بالنسبة للأزمة السورية تتساقط واحدة تلو الأخرى.من هنا فالمصيبة جمعت بين المملكة السعودية وتركيا ..ومن جهة ثانية الإعلان عن تحالف استراتيجي بين البلدين والأهم هنا هو إعلان "تحالف سني كبير في المنطقة نحن نقوده".


كل هذه العوامل شاركت في المحاولة الجدية للدفع بإتجاه الصدام مع إيران..


الصنارة: هذه حالة السعودية لكن ايران تشهد تصاعداً في موقعها الإقليمي والدولي خاصة بعد التوقيع على الاتفاق النووي؟ 


رفعت بدوي :إيران أصبحت قوة فاعلة إقليمية باعتراف الجميع, والقوى الكبرى خاصة الولايات المتحدة وروسيا على توافق مع إيران وحتى الولايات المتحدة اعتبرت ايران اللاعب الإقليمي الأكبر في المنطقة وهي تتعاطى معها على هذا الأساس.  فحتى كيري وبعدما كان في جنيف 1 معارضاً للمشاركة الإيرانية ومعلوم أنه وُجهت لإيران الدعوة للمشاركة وسُحبت تحت تأثير الضغط السعودي لإرضاء المملكة فانه في اجتماع ڤيينا أصرت الولايات المتحدة على وجود ومشاركة  ايران. وهذا يدل على أن إيران اليوم لاعب أساسي في حلف يمتد من موسكو فإيران والعراق وسوريا وجنوب لبنان الى الداخل الفلسطيني. وفي هذا الحلف ايران دولة مؤثرة سواء وافقنا على ذلك أم لم نوافق.عندما وجدت المملكة العربية السعودية في هذه الحالة ان روسيا تتعامل مع إيران في المجال التجاري وتريد ان ترفع من حجم التبادل التجاري من 40 الى 70 مليار دولار ، وهناك اتفاقات لانتاج الغاز وبيعه عبر الأراضي الإيرانية وأن هناك علاقة استراتيجية بين البلدين رسمها أو من أهم ملامحها الإجتماع الذي تم بين الرئيس بوتين والإمام الخامنئي الذي دام لأكثر من ساعتين وحدد مجال العلاقات الى ما هو أبعد من الاستراتيجية بين البلدين... ضمن حدود المنطقة وحدود دور كل واحد منهما. وان هناك تنسيقًا تامًا بين البلدين.وإيران أصبحت الدولة التي تمتلك الصواريخ ، والقوة العسكرية والقوة البحرية الهائلة القادرة على حماية أمن البحر وممر النفط . 


مقابل ذلك فإن السعودية فشلت في تركيع روسيا في مجال النفط وذهبت منذ فترة لإقناع الولايات المتحدة لإغراق السوق الدولية بالنفط وتخفيض سعره وهذا عاد بالضرر على السعودية نفسها التي تعاني ميزانيتها اليوم من عجز يصل الى 97 مليار دولار، وهذا أمر خطير جداً لن يتوقف طالما ان الحرب اليمنية قائمة . لدرجة أنه بعد قتل علوش أعلنت السعودية وقف الهدنة في اليمن. إذن الحرب اليوم بين إيران والمملكة العربية السعودية هي حرب بالواسطة.إيران في حالة نمو مضطرد سياسياً واقتصادياً، والمملكة السعودية في حالة تراجع..


إيران لديها مصانع سيارات وطائرات وقوة هائلة من الصواريخ ترسل قمراً صناعياً دولة لديها أكثر من 2900 بحث علمي دفعت ما يقارب 4 مليار دولار على البحث العلمي وهو أمر لافت جداً ورغم حصار أكثر من 30 عاماً فيها نمو اقتصادي واستطاعت ان تقف على رجليها وتتقدم وتصبح دولة متقدمة تناطح الدول الكبرى. وفي المقابل كل هذا لم يحصل في السعودية ولا في دول الخليج .


إيران أصبحت قوة نووية منتجة للطاقة النووية السلمية والسعودية لا تجاريها ..وبعد الإتفاق النووي العالم كله اعترف بإيران انها عضو كامل في النادي النووي العالمي.. والمتضرر من كل ذلك إسرائيل والمملكة العربية السعودية التي وجدت نفسها لا تجاري قوة وتقدم إيران.


الصنارة: منذ فترة قال نتنياهو إن العرب يدركون اليوم أكثر من أي وقت مضى أن إسرائيل حليفة لهم وليست عدواً، ورئيس المعارضة هرتسوغ قال هذا الاسبوع، انظروا ماذا يجري بين السعودية وإيران وهناك آفاق للتعاون الإستراتيجي في المنطقة لتخرج اسرائيل من عزلتها.


رفعت بدوي: إذا أخذنا الخريطة مثلما نحاول ترتيبها، وأخذنا هذه التصريحات الموجهة رسالة للعرب اننا نحن (إسرائيل) حلفاء لكم ضد إيران . وإذا أخذنا التقارب والتحالف التركي الإسرائيلي وبعده التحالف التركي السعودي وان كان فيه جزء مخفٍ غير معلن عنه (إسرائيل)نستنتج أن المملكة العربية السعودية في تحالفها مع تركيا نتيجته ستصب في مصلحة إسرائيل. وإسرائيل تبعث برسائلها للعرب انكم إذا ما دخلتم مواجهة ايران فنحن الى جانبكم. هنا يجب ان ندرك أنه في وقت من الأوقات إذا حصل صدام مباشر وأنا استبعد ذلك لوجود ضغوط دولية امريكية اوروبية وروسية بعدم الوصول الى هذه النقطة، بأن تكون اسرائيل هي التي تنفخ في بوق النار وفي بيت النار من أجل ايقاظ النار وإشعالها بين الطرفين.


الصنارة: هناك دور لغاية الآن مفقود، الدول المصري وارتباط مصر من ناحية بالسعودية اقتصادياً ومع روسيا عسكرياً وأمنياً هل ممكن لمصر ان تلعب أي دور يمنع جر السعودية لمواجهة مباشرة مع ايران؟ 


رفعت بدوي: مصر دولة مؤثرة لكن ليس لدرجة التأثير على الدور السعودي... هذا أمر يجب ان نعترف به ان مصر بقيادة الرئيس السيسي لا تزال في طور ودور كيفية إغلاق وسد العجز الإقتصادي وهي في حالة اقتصاد مهترئ وبحاجة الى مليارات وأكبر دليل أن الأزهر أصدر قراراً يشير ان الإعدام قرار داخلي سعودي ومن المفروض عدم التدخل فيه، مع ان الشيخ نمر شيخ جليل والمفروض على الأقل ان تكون عمامته شفيعة له أو ان يحوز على معاملة خاصة... مثلاً الإبقاء  على حبسه. ومن هنا نفهم ان بيان الأزهر هو نتيجة ضخ الأموال. مصر بحاجة لمساعدات دول الخليج وهي من أجل ذلك تهادن أو تسير بين النقاط ..هي تريد فقط الحفاظ على الأمن داخل الجمهورية وان تكف شر المسلحين والتكفيريين ولا أحد يعرف ما ستكون عليه النتيجة داخلياً لو عارضت مواقف الخليجيين. مصر لا تستطيع ان تعلن موقفها . تريد ان تثبت موقفها داخلياً مع انها تستطيع ان تلعب دوراً توفيقياً بين الدول العربية لكني اشك بإمكانية لعب أي دور مع إيران. أصلاً علاقات إيران بمصر ليست طيبة وهي بذلك بحالة ضعف وليست بحالة قوة. وهي لن تستطيع ان تضغط على السعودية.. 

الصنارة: كان بود أمريكا لو إن إيران تبتلع دول الخليج واحدة تلو الأخرى وان تشتعل الحرب بينها وبين السعودية ولم تنجح في دفع إيران الى ذلك. هل من خلال السيناريوهات القائمة واعتماداً على التحالفات السعودية التركية الإسرائيلية ممكن ان يكون الناتو أو أمريكا تدفع دول الخليج نفسها ان تدخل الحرب تجاه إيران وبذلك تنفذ المهمة؟


رفعت بدوي: ليس لهذه الدرجة. مهما حاولت الدول الكبرى افتعال الأزمة لكن هناك مصالح وقوى محلية في البلد نفسها تحسم الأمور. 


الصنارة: لكن معروف أن السعودية تقوم وتقعد الأمور فيها بكبسة زر في واشنطن..

رفعت بدوي: هذا كان أيام زمان وليس مع جيل اليوم. سابقاً كانت السعودية توصف أنها مملكة الصبر والأناة والحكمة والدعوة الى التصالح والتآلف ولم نر أي صور صدامية. لا ننسى أن فيها جناحين ، وجناح المعتدلين لم يعد له صوت أبداً المعتدل في البلدين (إيران والسعودية)لا صوت له اليوم. اللغة السائدة اليوم هي لغة التصعيد الذي سنراه في العراق واليمن وسوريا ويجب الانتباه لما يجري في ليبيا حيث فيها اليوم مجموعة كبيرة من المتطرفين تركوا الأراضي العراقية والسورية واتجهوا نحو ليبيا ويجب أخذ ذلك بعين الإعتبار ولا أحد يعرف ماذا ينوي هؤلاء فعله.


الصقور اليوم ليسوا مستعدين ان يستمعوا لأحد... وما كتبته الإندبندنت هذا الاسبوع يشير بوضوح أننا نصحنا السعودية بعدم إعدام النمر. وكولين باول قال نحن حاولنا منع السعودية من دخول اليمن. كل هؤلاء يقولون حاولنا نصح السعودية، لكن لغة الصقور اليوم هي المواجهة مع إيران والمواجهة المفتوحة. واسأل الله ان لا تتحول هذه المواجهة الى مواحهة مفتوحة ومباشرة.


جيل الحكم اليوم جيل صدامي رغم أنه يتصارع في ما بينه على السلطة في الداخل لكنه تجاه الخارج هو جيل صدامي. كان في السعودية حكماء أيام الملك عبدالله . العاقلون اليوم أقعدوهم في بيوتهم حتى أمراء الصف الأول. 


الصنارة: هل من الممكن ان يؤدي هذا النزاع الى انقسام ونزاع في العالمين العربي والاسلامي؟ 


رفعت بدوي:نحن نريد علاقات مميزة بين البلدين لأن ذلك يخدم مصالح الأمتين الإسلامية والعربية في قضاياها ضد العدو الإسرائيلي.. خلافاتهم تضر بالقضية الفلسطينية الأم وتضيع البوصلة. وقول الحق ان ما تقدمه ايران للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية وحتى في الداخل الفلسطيني لم تقدمه الدول العربية لا من قريب ولا من بعيد. لا يوجد سوى الكلام . حتى الجامعة العربية . اما ايران فهي اليوم تقدم نفسها كحامل لواء فلسطين بغض النظر لها مصلحة ام لا من خلال فلسطين... هي تدعم القضية الفلسطينية وهذا هو ما يهمني. يهمني تحرير الفلسطيني من هذه العبودية والغطرسة الإسرائيلية

. وكيف ان نسلّح الانتفاضة وندعمها. وأكبر رد على هذا الخلاف بين السعودية وإيران هو تسليح ودعم الانتفاضة لأن هذا الأمر الوحيد الذي يعيد البوصلة ويبعد الطرفين عن نزاع مسلح ويمنع إسرائيل من التدخل ويردع الطرفين السعودية وإيران عن الصدام المباشر عندما تكون الانتفاضة بأوجها داخل فلسطين ويصيب العدو الإسرائيلي بمقتل ويلهيه عن الاشتغال بنا في ملفات الخارج.


نحن نريد علاقات اسلامية عربية صحيحة في اتجاه القضية الفلسطينية وان لا تكون هذه المنطقة عرضة لنهب خيراتها وثرواتها وأفكارها وعقولها ونهب البترول والغاز ووضع الأموال في البنوك الخارجية ونحن نبقى شعباً متخلفاً فنتحارب في ما بيننا شعوباً وقبائل ومذاهب وأديان واثنيات وعرقيات. هذا الذي يحصل اليوم . هذه القضية التي ظهرت اليوم أو طغت على السطح بين المملكة السعودية وإيران لا أرى فيها أي مصلحة للأمة الإسلامية ولا الأمة العربية . أرى فيها أننا نذهب نحو المزيد من التفتيت والملفات الساخنة التي لا تزيد إلا المزيد من سفك الدماء وإلهائنا عن قضية فلسطين.



الصنارة: التشديد كان طيلة الوقت على مقولة  "مثلث سني" مقابل " مثلث شيعي " .. وهنا  نشير الى ما جاء في كلمة سماحة السيد نصرالله يوم الأحد أن الشيخ النمر والشيعة رفضوا نصيحة أمريكية أو توجهًا بإعلان انسلاخ المنطقة الشرقية عن المملكة السعودية.. نحن نعرف كيف قامت المملكة وكيف حكمت العائلة السعودية كل شبه الجزيرة العربية .. هل هناك خطر حالياً لتفتيت المملكة على أساس اثني أو طائفي في ضوء خطر الانزلاق نحو المواجهة؟


رفعت بدوي:كان هناك نفخ من قبل اللوبي الصهيوني وبأمر مباشر من تل ابيب تحديداً لتفتيت المنطقة. الذي يراد منه سيطرة اللوبي الصهيوني على المنطقة الشرقية لما تحتويه هذه المنطقة من البترول. وكل الحديث عن محاولة لزج الشيعة في الموضوع وأنهم يريدون الانسلاخ ليس صحيحاً التأثير الأكبر يأتي من خلال نفخ جهات من العائلة المالكة لإعلان المنطقة الشرقية إمارات منفصلة أسهل عليهم من أن تكون تحت حكم واحد، لكن إدخال الشيعة في الموضوع هو لبث الفتنة في المنطقة كلها وليس السعودية فقط. نحن امام مشروع تفتيت المنطقة كلها على أساس مذهبي سني - شيعي .هناك قول صرح به سماحة الإمام الخامنئي منذ نحو شهر. قال: "مذ سمعت من الإدارة الأمريكية تعبير سني شيعي يتكرر انتابني الخوف لأول مرة... وعلمت أن الولاات المتحدة لديها هدف آخر في المنطقة هو تفتيت المنطقة بين سنة وشيعي ".


عندما يقول المرشد الأعلى للثورة "انتابني الخوف"... ..يعني ان هناك رجلاً بهذا الحجم خائف على المنطقة ككل. الشيعة ككل براء من قضية التقسيم بالمذاهب. وتفتيت المملكة لن يكون على أساس طائفي مذهبي وإن حصل سيكون على أساس مصالح متضاربة بين اجنحة الحكم وغير ذلك وممكن ان تكون لدى تركيا لا تزال اطماع كثيرة في مكة والمدينة.


الصنارة: إذن قضية الخطر على وحدة المملكة ليست من قبل الشيعة أو إيران إنما من قبل تركيا وإسرائيل وأمريكا.


رفعت: إسرائيل، إسرائيل، إسرائيل ومن ثم امريكا. وأبعد من ذلك من يقف وراء سد اثيوبيا. دائمًا أبحث عن اسرائيل ودائماً يلهوننا ان البوصلة.. هذا العدو لا يفهم إلا لغة القوة... ولغة القتل التي يمارسها هو نفسه لماذا نتركه يقتل بنا بالطول والعرض.


الصنارة: إحدى الأوراق المهمة في أيدي السعودية دائمًا هي الورقة اللبنانية ، فإلى أي مدى ممكن أن يؤثر الخلاف السعودي الإيراني على الساحة اللبنانية خاصة بعدما وصلنا في المرحلة الأخيرة الى نوع من الهدوء... فهل هناك خطر على الساحة اللبنانية في ظل النزاع الجديد؟


رفعت: نحن لا نعيش على كوكب المريخ. نحن شعب ودولة اشبه بدولة . وتعود الناس عندنا على عدم وجود رئيس ... لسنا في جزيرة بل نتأثر بما يجري في المنطقة، وبالتأكيد ان الخلاف السعودي الإيراني سيكون له تأثير كبير على لبنان 14...  آذار تدور في فلك السعودية و 8 آذار مؤيدة الى حد بعيد لإيران ولمحور المقاومة. إنما هناك بصيص نور بسيط ان هناك اتفاقاً بين تيار المستقبل وحزب الله ان يبقى الحوار بين الطرفين رغم كل الخلافات الإقليمية ... لكن بالنسبة للمبادرة الرئاسية فإنها أصبحت أصعب من قبل وقد وضعت في الثلاجة الى حين بلورة وتشكل الموقف الأخير الذي أعلن عن قطع العلاقات بين المملكة وإيران. وبالتأكيد ان ما كان ممكناً من قبل أصبح اليوم أصعب.  أتوقع ان تنفجر ملفات ومزيد من الدماء والمعارك في كل من العراق وسوريا واليمن وليبيا وكل منطقة تستطيع المملكة السعودية ان تكون معرقلة فيها وان لا تكون مسهلة بل معركسة.. لبنان ساحة يتأثر بما يدور حوله وهذا الخلاف سينعكس على لبنان ان عاجلاً أم آجلاً . وبقدر ما يستطيع اللبنانيون ان يمتصوا في ما يفهم حتى يحيدوا لبنان.. واعتقد ان هناك رسائل غربية وصلت خلال ال 48 ساعة الماضية الى لبنان بضرورة الحفاظ على التهدئة والحد قدر الإمكان من تأثير الخلاف الإيراني السعودي وعدم انعكاسه على الساحة اللبنانية. المطلوب من لبنان في هذا الوقت بالذات البقاء على هذه الحالة التي نراها من الأمور الأمنية والسياسية على ما هي عليه وعدم تفجيرها.




كلمات متعلقة

رفعت, بدوي:تفتيت, السعودية, إن, حصل, لن, يكون, على, أساس, مذهبي, بل, على, أساس, مصالح, متضاربة, بين, أجنحة, الحكم,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: الحكومة الأسرائيلية فشلت في إقامة كيان سياسي مستقل لقطاع غزة المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: الحكومة الأسرائيلية فشلت في إقامة كيان سياسي مستقل لقطاع غزة 2019-07-18 | 19:58:49

*لا يمكن للقطاع ان يكون بصيغته الحالية كياناً مستقلاً سياسياً او اقتصادياً او...

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:إسرائيل تعيش حالة خطيرة من عدم الاستقرار السياسي والحزبي المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:إسرائيل تعيش حالة خطيرة من عدم الاستقرار السياسي والحزبي 2019-07-11 | 21:22:54

68 يوما تبقت حتى السابع عشر من أيلول، موعد الانتخابات البرلمانية القادمة ولعل...

المحامي زكي  كمال لـ "الصنارة":  الحروب القادمة ستكون حروباً تكنولوجية ومعلوماتية وسايبرانية المحامي زكي كمال لـ "الصنارة": الحروب القادمة ستكون حروباً تكنولوجية ومعلوماتية وسايبرانية 2019-07-04 | 20:17:23

القوة والغلبة لم تعد للدول التي تملك ملايين الجنود وعشرات آلاف الدبابات...

المحامي زكي كمال ل-الصنارة:لقاء المنامة تقهقر من«مؤتمر دولي«الى «لقاء قمة» الى «لقاء واسع» الى « ورشة إقتصادية» المحامي زكي كمال ل-الصنارة:لقاء المنامة تقهقر من«مؤتمر دولي«الى «لقاء قمة» الى «لقاء واسع» الى « ورشة إقتصادية» 2019-06-27 | 20:00:50

وسط اهتمام اعلامي عالمي لم يصل حد التوقعات، يقابله تغطية إعلامية واسعة في دول...

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":محاولة شخصيات تصف نفسها بالقيادية فرضْ نفسها على الساحة السياسية هي ابتزاز للأحزاب القائمة المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":محاولة شخصيات تصف نفسها بالقيادية فرضْ نفسها على الساحة السياسية هي ابتزاز للأحزاب القائمة 2019-06-20 | 20:18:59

محاولات السلطة الفلسطينية خلق أحزاب عربية مؤثرة باءت بالفشل القيادات الحزبية...

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران 2019-06-13 | 20:11:01

لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والامريكي والإسرائيلي في إسرائيل هو بداية...

الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة 2019-06-10 | 09:56:54

منذ أول انقلاب عسكري وقع في العالم العربي عام 1949، بعد الحرب العالمية الثانية،...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي 2019-06-07 | 07:00:04

القمم العربية والإسلامية والخليجية ومنذ الستينات لم تسفر عن أي تغيير إيجابي ولم...

مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا 2019-05-31 | 09:07:12

افتتح بداية شهر أيار من هذا العام ما يسمى بموسم الفواكه الصيفية وخصوصاً موسم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار 2019-05-31 | 07:04:39

بعد محاولات استمرت حتى اللحظات الاخيرة واقتراحات تسوية ووساطة بين الليكود من جهة...