تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-07-21 07:00:16 الطقس:اجواء صيفية وارتفاع طفيف على درجات الحرارة |  2019-07-21 07:00:00 الولايات المتحدة تطلق تحذيرا للسفن التي تعبر مضيق هرمز |  2019-07-21 07:00:52 بيريتس: لن نتحالف مع نتنياهو ما دامت هناك شبهات ولوائح اتهام بحقه |  2019-07-20 22:10:05 اصابات متفاوتة جراء شجار عنيف في عرعرة النقب |  2019-07-20 21:14:17 شفاعمرو:اعتقال سيدة وشابين بشبهة قتل الشاب سعيد حجيرات |  2019-07-20 22:10:04 عودة وكسيف بزيارة الطفل الفلسطيني عبد الرحمن اشتيوي بعد اصابته الخطيرة |  2019-07-20 15:53:33 مجلس طرعان يعقب على حادث اطلاق النار واصابة الشاب راسم عدوي:عمل دنيء |  2019-07-20 15:50:59 الطيبي والسعدي يسلمان رئيس جامعة النجاح الاعتراف الرسمي بكلية الطب البشري في وزارة الصحة |  2019-07-20 15:33:13 مصرع الطفل ايهم بشكار في حادث طرق بمدينة شفاعمرو |  2019-07-20 15:26:18 د.منصور عباس في المكان الاول بانتخابات الاسلامية ووليد طه في المركز الثاني |  2019-07-20 12:54:09 إنستغرام تتوسع في تجربة إخفاء عدد "الإعجاب" على الصور |  2019-07-20 12:52:20 مخاطر برد الصيف...8 دروع واقية من نزلة البرد |  2019-07-20 12:50:16 زيدان: موقف بيل لم يتغير.. وكل شيء وارد في الميركاتو |  2019-07-20 12:48:25 نادين الراسي تفاجئ محبيها بالكشف عن هوية وصورة حبيبها المجهول |  2019-07-20 12:46:42 نتنياهو الأطول بقاء في السلطة بين رؤساء وزراء إسرائيل |

الرئيسية | مقالات ومقابلات



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د. ألون ليال : بعد سقوط التهديد الإيراني نتنياهو يحوّل المقاطعة الدولية الى تهديد استراتيجي لإسرائيل



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *تناقض الأكراد والقوميين شبيه بالتناقض بين ليبرمان وايمن عودة ولا يمكن الجمع بينهما
  • *الأكراد هم الرابح الأكبر في الانتخابات التركية واردوغان يفضل الائتلاف معهم اكثر من القوميين




"لو أردت أن أعطي عنواناً للإنتخابات التركية  في  فهي نجاح عظيم للأكراد  .فعدة أمور حصلت مكنتهم من هذا الانجاز اولها ان لديهم قائدًا شابًا كاريزماتيًا ، وحقيقة أنه قربهم الى ال 10 بالمئة أعطتهم 3 ٪ أخرى من أناس ليسوا أكرادًا وحتى ربما لا يدعمون الأكراد لكنهم ضد اردوغان وبقوة. واستوعبوا أن حصول الأكراد على 12 أو 13 بالمئة سيمنع أردوغان من الحصول على الأكثرية. هذا ما أعطى الأكراد نصراً لم يتوقعه أحد، أكثر من 13٪ و 80 عضو برلمان، هذه  كانت النتيجة وهذه هي الهزة السياسية في تركيا والتي نتيجتها طبعاً هبط اردوغان نسبة أكبر لأن عبور ثلاثة أحزاب لنسبة الحسم يعطيه 40 الى 50 عضو برلمان إضافيين، ولكن عندما تعبر الحسم أربعة أحزاب فإن هذا العدد سينقص من رصيد حزب أردوغان وهو ما حصل."هذا ما قاله ل"الصنارة" الدكتور الون ليال المدير العام السابق لوزارة الخارجية والسفير سابقاً ايضًا في تركيا .واضاف د. ليسال ان حزب الأكراد فيه قوى أخرى غير كرادية لكن في جوهره ومركزه تقف القضية الكردية إضافة طبعاً لقضايا الحريات الدمقراطية وحقوق الأقليات. وقوة الحزب الأساسية هي في جنوب شرق البلاد حيث يقطن الأكراد. وحصل تشبيك وترابط مجموع القوى العلمانية والمعارضة لنهج أردوغان. وهذا الحزب إتخذ لنفسه خطاً وموقعاً في اليسار الليبرالي ولكن التيار المركزي فيه هو حقوق الأكراد.وردًا على سؤال عن مدى لعب وتأثير تصرف اردوغان وشخصيته والوضع الإقتصادي والمسألة السورية في حسم المعركة الإنتخابية قال د. ليال ": المحرك الأساسي لنتيجة هذه الإنتخابات والعامل الأساسي في خسارة أردوغان يعود لتصرف أردوغان غير المحتمل والمتعجرف والاستعلائي، وعصبيته بشكل أساسي ضد الإعلام وضد كل عدو محتمل، كذلك عدوانيته وقسوته .فقسم كبير من الجمهور التركي سئم وملَّ هذه التصرفات تماماً مثلما سئم تهديداته وإصراره على نواياه لتعزيز حكم الفرد وتحويل نظام الحكم الى نظام رئاسي.هذا كان جزءاً من الصورة العامة للإنتخابات البرلمانية في تركيا، وقد ربح الأكراد من هذه الجو ربحاً صافياً... فكثيرون ممن لا يؤيدون تصرفات ومواقف اردوغان توجهوا لدعم الأكراد.


ولا أعتقد أن القضية الاقتصادية او المسألة السورية  كان لهما  تأثير حاسم. فدولة مثل تركيا كانت نسبة النمو الإقتصادي فيها خلال عشر سنوات 5٪ وما كان من الممكن أن يستمر هذا الموضع. تحولت تركيا الى دولة عصرية ومتطورة. أيضاً نسبة 3٪ نمو هي بمثابة إنجاز جيد، خاصة أن مستوى المعيشة إرتفع خلال العقد الأخير.لذلك أعتبر أن الحالة الإقتصادية لعبت لصالحه .

الصنارة: لكن البطالة العامة هي 12٪ وهي 19٪ بين الشباب؟


د. ليال: هذه ليست بطالة حقيقية، وبشكل عام يجب النظر الى 13 سنة من حكم أردوغان التي يمكن اعتبارها بشكل حاسم أنها سنوات نجاح اقتصادي كبير لذلك لا أعتقد أن المسألة الاقتصادية لعبت دوراً ما حاسماً هنا.

الصنارة: الأحزاب الأخرى كلها مجتمعة ترى أن أردوغان ورّط تركيا في هذه المسألة وتسبب في عداوة مع سوريا ومع الشعب السوري؟ 

د. ليال: لست ممن ينظرون الى مسألة العلاقة التركية بالمسألة السورية كأمر هام أبداً. فلماذا يجب اعتبار سوريا أو الأسد عاملاً حاسماً أو حتى مؤثراً في الانتخابات التركية؟ الأسد من دون أي تأثير خارجي يتجه نحو السقوط وزوال النظام. فإن سقط سيحسب ذلك إنجازاً لأردوغان. وشمال سوريا عملياً تحول أو بطريقه للتحول الى منطقة حزام آمن تركية - كردية . إن الائتلاف القادم ربما يكون تركياً - كردياً. لذلك لا أعتبر الأمر السوري عاملاً ذا تأثير، رغم أن العلاقات قبل ست سنوات بين البلدين كانت جيدة وبكل المجالات والوضع السوري متأزم ليس بسبب أردوغان ولا علاقة لأردوغان بذلك. إضافة الى أنه لم تكن لتركيا نجاحات كبيرة في الشرق الأوسط لكن بدون أدنى شك ليس لسوريا ولا للعامل الإقتصادي أي أثر في ذلك.

صحيح أنه خسر 9٪ عما حصل في انتخابات الرئاسة، لكن لهذه الإنتخابات حساباتها الخاصة، مع ذلك ورغم هبوطه فإن حصل على 41٪ و 252 نائبًا من 550 وهذا يعني أن الجمهور منحه ثقة عالية.

الصنارة: لكن جدول أعماله وهدفه كان الحصول على ثلثي المقاعد من أجل تغيير الدستور ونظام الحكم الرئاسي.

د. ليال: لم يكن أي أمل في أن يحصل على ذلك ولم يأخذ أحد ذلك على محمل الجد. وأمله الوحيد كان فقط إذا لم يحصل الأكراد على العشرة بالمئة... والهدف الذي وضعه كان خياليا.

الصنارة: هل سيذهب الى ائتلاف مع الأكراد أم مع القوميين ام انه سيوجه حزبه الى المعارضة؟

د. ليال: لن يقول لحزبه أن يذهب الى المعارضة أبداً. على العكس، فهو سيظل رئيساً لخمس أو ست سنوات قادمة ومن مصلحته أن تكون حكومة رئسيها من حزبه وأجندتها الأساسية أجندته. لذلك أعتقد أن حزبه سيظل في الحكم. وهناك أكثر من إحتمال أولها أن يشكل حزب الحرية والعدالة لوحده حكومة أقلية على أن يتم التوجه لإنتخابات برلمانية مبكرة خلال ستة أشهر حتى سنة.وهناك إحتمال آخر أن يعقد صفقة ائتلافية مع واحد من الحزبين الصغيرين إما تحالف الأكراد واليسار أو مع الحزب القومي التركي. ونال كل من هذين الحزبين 80 مقعداً. ومع حزبه ممكن ان يحصل على أكثر من الثلثين اللازمين لإجراء تغييرات دستورية.

الصنارة: وهل لديه إمكانية لصرف هذا الأمر؟

د. ليال :عليه أن يقترح على كل منهما صفقة . فللأكراد يقترح حكماً  ذاتياً وحريات دمقراطية وللحزب القومي يقترح وقف المفاوضات مع الأكراد على الحكم الذاتي وفي الحالتين يحصل على الأغلبية من خلال ضمان الشراكة مع الحزب الذي يوافق أولاً.

الصنارة: وهناك احتمال أن يقف الحزب الجمهوري مع القوميين ومع الأكراد..

د. ليال: هذا لن يتم...لأن هذين الحزبين يناقض  أحدهما الآخر. تماماً مثلما يتناقض عندنا ليبرمان مع أيمن عودة. ولا يمكن لأي منهما أن يقبل الجلوس مع الآخر في أي حكومة مشتركة. ومن هنا اعتقد أن من سيوافق معه أولاً هم القوميون رغم أنني واثق من أنه كان يريد أن يعقد الصفقة مع الأكراد، لكن للأكراد قيادة شابة مع طموحات كبرى. في حين أن قيادة القوميين همها الأساس الآن لجم الطموحات القومية للأكراد ولذلك سيشاركون أردوغان وسوافقون على نظام رئاسي مقابل وقف التفاوض مع الأكراد .هذا القرار من قبل أردوغان سيكون قراراً كبيراً جداً لأنه في حال ذهابه مع الأكراد فإنه سيقر بتحويل تركيا الى دولة ثنائية القومية تركية - كردية. وفي حال ذهابه مع القوميين فأنه سيجدد التصادم الحاد والقوي مع الأكراد. ولو كان الأمر متعلقاً به فإنه سيختار الأكراد لكن اتصور أن الحزب القومي سسيهرول بسرعة أكبر.

الصنارة: لننتقل الى الحملة الدولية لمقاطعة اسرائيل في أوروبا وأمريكا ,كيف تتصرف إسرائيل؟

د. ليال: أعتقد أنه ولأسباب متعددة فإن دولة اسرائيل ستحول ها التهديد بنظرها الى تهديد استراتيجي وللعديد من الأسباب مجتمعه. فمن الصعب على حكومة إسرائيل ودولة إسرائيل، إبتداء من الشهر القادم مواصلة الهجوم على إيران في وقت يعود فيه الى طهران كل السفراء من كل بقاع الأرض، وصعب جداً اليوم على دولة إسرائيل أن تقول ان إيران تشكل تهديدًا استراتيجيًا يهدد العالم، بعد أن توقع إيران على المعاهدة الدولية، لذلك أرى أن نتنياهو يريد عدواً استراتيجيًا جديداً، ليواصل الإمساك بالجمهور الاسرائيلي  في مستوى الرعب الذي يريده هو. وسوف يحوّل حركة المقاطعة الدولة الى تهديد استراتيجي جديد وهذا خطأ استراتيجي كبير. فإذا كانت إيران النووية خطراً استراتيجياً فإن المقاطعة الدولية ليست كذلك، وهي بعيدة جداً عن إتخاذ إجراءات وعقوبات اقتصادية بحق إسرائيل. وإذا ما بدأت دولة إسرائيل بإجراء تعبئة عامة للجيش والموساد والشاباك وكل الأجهزة الأمنية والإعلامية ضد ال B.D.S فإنها عملياً تعطي هذه الحركة الشعبية فرصة أكبر للظهور وإمكانية أكبر للنمو.


فحتى في مجال مواجهة مقاطعة الأكاديما امام كل منظمة تقاطع توجد منظمتان لا تقاطعان ومقابل كل فنان يقاطع هناك فنانان لا يقاطعان . هذا لا يؤثر على الجمهور الإسرائيلي بشكل فعال. والخروج الى معركة كهذه نصف أمنية واستخباراتية وتقريباً عسكرية وسمعت أنه في الجيش اقيمت وحدة خاصة لمحاربة نزع الشرعية، هذه ممكن ان تكون من نوع الأخطاء التي تعزز المقاطعة لتصل الى مرحلة ومستوى ما كانت تحلم بالوصل اليهما، لو لم تستعمل سلاحها الثقيل، وأعتقد أن أحد أهداف المقاطعة هو جر إسرائيل الى ارتكاب أخطاء كهذه.

الصنارة: وحكومة نتنياهو ترتكب هذه الأخطاء؟

د. ليال: نعم أعتقد أن هذه إحدى الأخطاء وهي ليست لنتنياهو فقط، وهي أيضاً من نصيب المجتمع الدولي الذي لديه الكثير من الإمكانيات في الملعب الدبلوماسي وممكن استعمالها وإرغام اسرائيل أن تقوم بأعمال تعيد الحياة مثلاً فكرة الدولتين، وأعتقد أن المقاطعة ليست بها.

الصنارة: إذن هل التصرف الإسرائيلي يخطئ الأهداف؟

د. ليال: اسرائيل، وكشخص يعرف أي حدود لإمكانياتها الإعلامية والدبلوماسية وعلاقاتها مع الجاليات اليهوية في العالم, وإذا كان شيلدون اديلسون وحاييم تسابان اتحدا ضد ال B.D.S فالقدرات الإسرائيلية لتحييد المقاطعة هي قدرات قائمة وإسرائيل قادرة على تفعيل هذه الإمكانيات والقدرات لو أراد رئيس الحكومة . لكن اسرائيل اليوم بنظري كان بإمكانها أن تكون أكثر فاعليه لو عملت بطرق أكثر هدوءاً من أن تعلن عن المقاطعة كتهديد استراتيجي لدولة اسرائيل. فكل مَن يعتقدون أن المقاطعة ليست تهديداً وجودياً، ويريدون فعلاً أن يكون مثل هذا التهديد قائماً، فإن تصرف الحكومة يعطي هؤلاء قوة دفع هائلة وطاقة جديدة. وهنا يكمن الخطأ الإستراتيجي في السياسية الإسرائيلية انها اعطت أو رسمت بروفيلاً عالياً للمقاطعة. ولو أنها بهدوء وبطرق مهنية عالجت الأمر لكانت تمكنت من تحييد الموضوع برمته.


الصنارة: ما تقوله ينافي حتى ما يراه هرتسوغ؟ 


د. ليال: عندما يعلن نتنياهو وحكومة اسرائيل، أن ال B.D.S تهديد استراتيجي فمباشرة ينظم هتسوغ . وبالعكس اسمع اشخاصاً في المعارضة لدى لبيد وهرتسوغ لم يكتفوا بما قام به نتنياهو ضد المقاطعة ويعتبرون ذلك غير كاف لكنني أريد أن أضع كل هذا الأمر في مساره الصحيح.فكوني لا أرى في المقاطعة تهديداً استراتيجياً هذا لا يعني أن المجتمع الدولي لا يستطيع تشكيل أو تفعيل ضغط على حكومة اسرائيل لثنيها عن مواقفها واضطرارها الى السير في طرق أخرى مغايرة.


وأعتقد أن الضغط الأكثر فاعلية للمجتمع الدولي على اسرائيل هو "الضغط الإيجابي" وليس السلبي ليس المقاطعة بل شرعنة فلسطين. هذا المسار الذي يحول فلسطين الى شرعية معترف بها في أوروبا وتدحرجه الى عقر مجلس الأمن مع نص قرار للمجلس يحدد جدولاً زمنياً للإنسحاب الإسرائيلي هذا أكثر تأثيراً من المقاطعة وهذا التحرك، وهو ما دفع أوباما للقول انه ليس متأكداً أنه قادر على الدفاع دائماً عن اسرائيل، وهذا معناه أنه ممكن أن لا يستعمل الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار الاعتراف بفلسطين وهذا ما يعني أن لدى العالم طرقاً أكثر فاعلية للضغط من المقاطعة .


الصنارة: وتصرف المعارضة في الدولة يدفع نتنياهو الى الإستمرار في طريقه؟


د. ليال: لا توجد له معارضة في إسرائيل، معارضة نتنياهو هي في الساحة الدولية، وقد فعل أمراً حكيماً جداً.. وترك وزارة الخارجية مفتوحة وطالما هي كذلك فإن هرتسوغ لن يكون معارضة. لأسفي الشديد وأقول ذلك بألم المعارضة السياسية هي ليبرمان الذي يهاجم من اليمين معارضة نتنياهو في أوروبا، وبرأيي ستكون في النهاية في الأمم المتحدة. فماذا قالت نائبة وزير الخارجية خوطوفيلي.. قالت "لا يوجد ضغط دولي علينا للخروج من المناطق، العالم ليس العامل الذي يزعجنا، ما يزعجنا انه لا يوجد اجماع حول ذلك في إسرائيل وإذا أقنعنا كل الإسرائيليين ان هذه الأراضي لنا وحصلنا عليها من الله فالعالم سيتركنا.. ".. نائبة وزير الخارجية تقول مشكلتنا هي  بسبب بقايا اليسار في اسرائيل وهي لم تبدأ بعد بالتجوال في العالم ولقاء قادة العالم .لم تبدأ قراءة الصحافة العالمية. موقف العالم مبني جيداً ومثبت يريد دولتين وحول القدس هناك اجماع عالمي وهي تتجاهله.


ماذا قالت المحكمة العليا الأمريكية في قضية القدس ..هذه القضية بدأت قبل 12 سنة، آنذاك لم يكن أي بيوت في هار حوما. اليوم يوجد 80-70 ألف شخص هل أخذت المحكمة الأمريكية هذا الأمر بالإعتبار. قررت الموقف من القدس حسب عشرات القرارات الدولية والقانون الدولي وبحسب القانون الدولي فإن الولايات المتحدة الصديق الكبير لاسرائيل  لا ترى اسرائيل سيادية في القدس حتى يكون إتفاق مع الفلسطينيين حول ذلك ..




كلمات متعلقة

د., ألون, ليال, :, بعد, سقوط, التهديد, الإيراني, نتنياهو, يحوّل, المقاطعة, الدولية, الى, تهديد, استراتيجي, لإسرائيل,

تابعونــا

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: الحكومة الأسرائيلية فشلت في إقامة كيان سياسي مستقل لقطاع غزة المحامي زكي كمال ل»الصنارة»: الحكومة الأسرائيلية فشلت في إقامة كيان سياسي مستقل لقطاع غزة 2019-07-18 | 19:58:49

*لا يمكن للقطاع ان يكون بصيغته الحالية كياناً مستقلاً سياسياً او اقتصادياً او...

المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:إسرائيل تعيش حالة خطيرة من عدم الاستقرار السياسي والحزبي المحامي زكي كمال ل”الصنارة”:إسرائيل تعيش حالة خطيرة من عدم الاستقرار السياسي والحزبي 2019-07-11 | 21:22:54

68 يوما تبقت حتى السابع عشر من أيلول، موعد الانتخابات البرلمانية القادمة ولعل...

المحامي زكي  كمال لـ "الصنارة":  الحروب القادمة ستكون حروباً تكنولوجية ومعلوماتية وسايبرانية المحامي زكي كمال لـ "الصنارة": الحروب القادمة ستكون حروباً تكنولوجية ومعلوماتية وسايبرانية 2019-07-04 | 20:17:23

القوة والغلبة لم تعد للدول التي تملك ملايين الجنود وعشرات آلاف الدبابات...

المحامي زكي كمال ل-الصنارة:لقاء المنامة تقهقر من«مؤتمر دولي«الى «لقاء قمة» الى «لقاء واسع» الى « ورشة إقتصادية» المحامي زكي كمال ل-الصنارة:لقاء المنامة تقهقر من«مؤتمر دولي«الى «لقاء قمة» الى «لقاء واسع» الى « ورشة إقتصادية» 2019-06-27 | 20:00:50

وسط اهتمام اعلامي عالمي لم يصل حد التوقعات، يقابله تغطية إعلامية واسعة في دول...

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":محاولة شخصيات تصف نفسها بالقيادية فرضْ نفسها على الساحة السياسية هي ابتزاز للأحزاب القائمة المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":محاولة شخصيات تصف نفسها بالقيادية فرضْ نفسها على الساحة السياسية هي ابتزاز للأحزاب القائمة 2019-06-20 | 20:18:59

محاولات السلطة الفلسطينية خلق أحزاب عربية مؤثرة باءت بالفشل القيادات الحزبية...

المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران المحامي زكي كمال لـ"الصنارة":لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والإسرائيلي والامريكي يحمل رسالة لطهران 2019-06-13 | 20:11:01

لقاء مستشاري الأمن القومي الروسي والامريكي والإسرائيلي في إسرائيل هو بداية...

الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة الصراع بين المدنيين والعسكريين - حمادة فراعنة 2019-06-10 | 09:56:54

منذ أول انقلاب عسكري وقع في العالم العربي عام 1949، بعد الحرب العالمية الثانية،...

المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي المحامي زكي كمال ل»الصنارة»:إسرائيل هي الرابح الأكبر سياسياً وأمنياً جراء حالة الضعف التي تسود العالمين العربي والإسلامي 2019-06-07 | 07:00:04

القمم العربية والإسلامية والخليجية ومنذ الستينات لم تسفر عن أي تغيير إيجابي ولم...

مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا مع بدء موسم الكرز صاحب مزرعة الصوان من الجش طوني علم ل"الصنارة ":كميات الفواكه وفيرة واقبال الزوار كبير جدا 2019-05-31 | 09:07:12

افتتح بداية شهر أيار من هذا العام ما يسمى بموسم الفواكه الصيفية وخصوصاً موسم...

المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار المحامي زكي كمال ل"الصنارة":رغم التدخلات الأمريكية،نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وبعد حل الكنيست إسرائيل تدخل مرحلة من عدم الاستقرار 2019-05-31 | 07:04:39

بعد محاولات استمرت حتى اللحظات الاخيرة واقتراحات تسوية ووساطة بين الليكود من جهة...