تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-06-20 08:12:22 700 ألف طالب ربعهم عرب يخرجون للعطلة الصيفية اليوم |  2019-06-20 08:10:49 الحرس الثوري الإيراني يسقط طائرة تجسس أمريكية مسيرة |  2019-06-20 05:19:39 نبيه بري: "صفقة القرن" لن تمر إلا بـ "ريق حلو" من العرب |  2019-06-20 05:17:26 ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم |  2019-06-19 22:43:50 مجلس كفركنا المحلي يوزع 70 حاسوب آيباد ضمن مشروع "آيباد لكل معلم تربية خاصة" |  2019-06-19 22:36:52 تخليص عاملين في ورشة بناء بنتيفوت |  2019-06-19 21:38:50 هنية: لا يمكن لصفقة القرن أن تأخذ القدس منا |  2019-06-19 21:29:40 سخنين:دهس فتاة (15عاماً)وحالتها خطيرة |  2019-06-19 20:14:12 سان جيرمان يستقر على بديل نيمار |  2019-06-19 19:58:59 بلدية الناصرة:زيارة جوشوا تدعم المدينة اقتصاديا وتم تسييسها من قبل المهزومين في المعركة الانتخابية |  2019-06-19 20:12:06 اندلاع النيران في خزانة داخل منزل في كفرياسيف |  2019-06-19 20:08:21 ” وعد ” تتعرض للتنمر والعنصرية بسبب صورتها مع والدتها |  2019-06-19 20:04:51 قطر توزع 6 ملايين دولار على 60 ألف عائلة في قطاع غزة |  2019-06-19 18:00:25 البقيعة:اصابة خطيرة جراء حادث طرق مروع |  2019-06-19 17:59:05 الاتحاد الإسباني يعلن رحيل إنريكي ويحدد البديل |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

نصف الاطفال الذين اصيبوا بالسرطان في منطقة حيفا سبب إصابتهم تلوث الهواء



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • **فاتن غطّاس: تقرير هام جدا وخطير ويجب التعامل معه بجدية وسرعة
  • ** دوف حنين: يجب تقليص نسبة التلوّث بشكل فوري وتفضيل صحة المواطنين على مصلحة المصانع الملوِّثة
  • "رامبام": ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالسرطان
  • *** نائب رئيس بلدية حيفا د. سهيل أسعد: معطيات كارثية وعلى الحكومة والبلدية تحمل المسؤولية
  • **يونا ياهف رئيس بلدية حيفا : الجهات المختصة مشغولة بالاعلام وترفض اطلاعنا على المصانع الملوِّثة
  • **مسؤولون في وزارة البيئة يدرسون الإعلان عن حيفا مدينة منكوبة بالتلوث البيئي




كشفت  مصادر في وزارة حماية جودة البيئة الإسرائيلية امس الاول الاربعاء  ان كبار مسؤولي الوزارة والمختصين فيها يدرسون امكانية ان يوصوا امام  الوزير الجديد بإعلان حيفا منطقة منكوبة بالتلوث وذلك على ضوء التقرير الخطير الذي نشرته  الثلاثاء وزارة الصحة  حول الإصابة بالسرطان وتلوث الهواء ودوره في  رفع نسبة الإصابة بالسرطان خاصة بين الأطفال.وإذا تم إعلان حيفا منطقة منكوبة بالتلوث فان القانون الإسرائيلي يلزم البلدية والجهات المختصة بوضع خطة طوارئ مفصلة لمواجهة الوضع .


وكانت  وزارة الصحة نشرت يوم الثلاثاء أن نصف الأطفال في منطقة حيفا ممن أصيبوا بالسرطان خلال الفترة الزمنية الواقعة ما بين 1998 و2008 كانت إصابتهم بهذا المرض القاتل نتيجة تلوث الهواء وذلك وفقا للمعطيات التي كشفتها الصحة الإسرائيلية خلال نقاش خطة بناء جديدة في منطقة ميناء حيفا.


وجاء في التقرير الذي اعده مدير خدمات الصحة العامة في الوزارة البروفسور ايتمار غروتو، ان 30 من اصل ستين طفلا من مرضى السرطان اصيبوا بالمرض نتيجة تلوث الجو في الفترة ما بين 1998 و2008.


ويشير التقرير كذلك الى ان مرض السرطان اصاب واحدا من اصل خمسة اشخاص تقريبا في منطقة حيفا ممن تتراوح اعمارهم بين 65و 74.


وتبين المعطيات المذكورة انه في تلك الفترة الزمنية سابقة الذكر أصيب سكان منطقة حيفا بالسرطان بما يزيد بـ 16% عن عدد الإصابات التي سجلتها بقية المناطق كما أصيب سكان حيفا بـ 16 من بين 18 نوعا من أمراض السرطان التي جرى فحصها وحين تم فحص أمراض السرطان المرتبطة بيئيا بتلوث الهواء كانت المعطيات اشد وضوحا ودقة.وتزيد نسبة إمكانية الإصابة بسرطان الرئة في منطقة حيفا على سبيل المثال عن بقية المناطق بـ 9% و سرطان البروستاتا "المرتبط بالتلوث" بـ 26%. ومن 60 إصابة سرطان بين الأطفال من صفر إلى 14 عاما سجلت في حيفا 30 إصابة نجمت عن تلوث الهواء وفقا لمعطيات الصحة الإسرائيلية . بقي أن نشير إلى أن التقرير لم يتناول البلدات العربية القريبة من منطقة حيفا، مثل الدالية وعسفيا وإبطن، وغيرها..


**يونا ياهف رئيس بلدية حيفا : الجهات المختصة مشغولة بالاعلام وترفض اطلاعنا على المصانع الملوِّثة 


 وانتقدت بلدية حيفا هذا التقرير بشدة واتهمت وزارة الصحة بنشر تقارير وتعليقات بدلا من اتخاذ اجراءات فعالة لمكافحة السرطان. وفي الوقت الذي تحاول فيه المنظّمات البيئية ووزارة البيئة جاهدة الإعلان عن المدينة كمدينة موبوءة بيئيًا كجزء من المباشرة بحل المشكلة، تمارس بلدية حيفا ورئيسها ضغوطات على الجهّات البيئية والوزارية للحد من اتخاذ مثل هذا القرار الذي من شأنه أن يبعد المستثمرين عن المدينة، ويحتاج إلى ميزانيات كبيرة لتجهيز خطة تطهير بيئي تتحمّلها البلدية.


وقال رئيس بلدية حيفا يونا ياهف في تعقيب خاص ل"الصنارة" امس الخميس ان:" الجهات الحكومية التي تتمثل مهمتها في حماية سكان الشمال تخلت واحبطت كل محاولة من جانب السلطات لوضع حد للاضرار. مهم التذكير بان الادوات موجودة لدى الحكومة وليست في حوزة البلديات."


وتابع ياهف :" لقد اخفيت المعطيات عن رؤساء البلديات,  من عكا وحتى الخضيرة – ووزارة البيئة ترفض اطلاعنا على قائمة المصانع الملوِّثة والافصاح عن مستوى التلوث في كل منها.يجب انهاء عجز الجهات المختصة , التي تعمل للأسف على تحليل بيانات بدلا من المحاربة من اجل صحة سكان الكريوت, طبعون, عكا والخضيرة."


واضاف ياهف انه:" وبشكل مثير للدهشة  يطلع رؤساء البلديات على البيانات من خلال وسائل الإعلام، وليس من خلال المسؤولين في الحكومة.ففي كل مرة تتناوب الوزارات الصحة وحماية البيئة على ارسال المعطيات للصحافة . أقترح امامهم الحفاظ على الصحة والبيئة، والتخفيف من السعي وراء العناوين."


واكد ياهف :" على الرغم من أنني رئيس بلدية حيفا انوي المحاربة والنضال من أجل كافة بلدان الخليج (خليج حيفا)، ومواصلة العمل  بكل ما لدي من سبل لإغلاق المرافق والمصانع المسببة للتلوث."



** دوف حنين: يجب تقليص نسبة التلوّث بشكل فوري وتفضيل صحة المواطنين على مصلحة المصانع الملوِّثة


وأشارت معلومات وصلت "الصنارة" إلى أن الكنيست ستعقد جلسة خاصة لها الأسبوع القادم، لمناقشة المخاطر القائمة في منطقة حيفا. حيث ستطرح الأسئلة على وزارات الحكومة في محاولة لتشكيل لجنة تحقيق رسمية لدراسة الأضرار الصحية والبيئية في المنطقة المذكورة. وقد تم جمع تواقيع ما يقارب 40 عضو كنيست يوافقون على عقد هذه الجلسة الخاصة. 


وقال عضو الكنيست الجبهوي د. دوف حنين، الذي ترأس اللجنة البرلمانية الفرعية التي بحثت التلوث في منطقة خليج حيفا الناتج عن المصانع البتروكيماوية وعلاقته المباشرة بتفاقم حالات الإصابة بالسرطان في منطقة حيفا، إن المعطيات التي نشرتها وزارة الصحة تؤكّد النتائج التي توصَّلت إليها اللجنة البرلمانية الفرعية. وأشار د. حنين إلى الاستنتاجات التي نشرتها اللجنة الفرعية والتي تطالب بتغيير جذري  بصناعة الكيماويات في منطقة خليج حيفا، وتفضيل مصلحة المواطنين وسلامة صحتهم على مصالح المصانع الملوِّثة وأصحابها، أباطرة رؤوس المال. كما طالب د.دوف حنين بتطبيق استنتاجات اللجنة البرلمانية الفرعية وتقليص نسبة التلوّث في منطقة خليج حيفا بشكل فوري.


** نائب رئيس بلدية حيفا د. سهيل أسعد: معطيات كارثية وعلى الحكومة والبلدية تحمل المسؤولية 

وقال نائب رئيس بلدية حيفا د. سهيل أسعد (الجبهة) ان هذه المعطيات كارثية وهي بحاجة لمعالجة جذرية، أساسها تحمل الحكومة وبلدية حيفا مسؤولياتهما، واتخاذ خطوات جدية تتجاوب مع الحلول التي طرحتها اللجنة البرلمانية برئاسة عضو الكنيست د. دوف حنين. وأكد د. أسعد أن الحزب الشيوعي والجبهة في حيفا ملتزمان بالنضال ضد سياسة تفضيل مصالح الصناعات الملوثة على صحة المواطنين وحقوقهم - لا سيما الفئات المستضعفة كالأطفال والأحياء الفقيرة، العربية منها واليهودية والمشتركة - بكافة الوسائل البلدية والشعبية.


"رامبام": ارتفاع حاد في عدد الإصابات بالسرطان

من جهة ثانية وفي نفس السياق كشفت تقارير أصدرها مستشفى "رامبام" في مدينة حيفا، صباح أمس الأربعاء، على لسان مدير المستشفى، البروفيسوزر رافي بيار أن ارتفاعا حادا بنسبة 20% - 25% حصل في عدد الإصابات بمرض السرطان في منطقة خليج حيفا في العقد الأخير.

وقال البروفيسور بيار انه على الرغم من أن إدارة المستشفى لا تربط بصورة مباشرة وأكيدة ما بين التلوّث البيئي في المدينة وبين ارتفاع عدد المصابين بمرض السرطان،الاّ أن وزارة البيئة أكّدت في تقرير أصدرته الشهر الماضي، على علاقة سببية بين ارتفاع عدد الحالات المرضية في خليج حيفا وبين تلوّث الجو. 

وقال مدير مستشفى "رامبام"  ، إن "هذا الارتفاع في نسبة المصابين بالأمراض السرطانية أحدث اكتظاظا كبيرا في أقسام المستشفى المتخصّصة في علاج الأمراض السرطانية".


فاتن غطّاس: تقرير هام جدا وخطير ويجب التعامل معه بجدية وسرعة


من جهته قال مدير الوحدة العربية في جمعية مكافحة السرطان فاتن غطاس ل"الصنارة": ما جاء في رسالة رئيس خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة البروفيسور ايتمار غروطو   ان من بين 60 حالة سرطان للأولاد من سن 0 – 16 ،تم تسجيل 30 حالة سرطان كمرض ذي اولوية في قضاء حيفا نتيجة تلوث البيئة، هو أمر بالغ الأهمية وجمعية مكافحة السرطان تتابعه بقلق. فقبل حوالي نصف سنة أشارت جمعية مكافحة السرطان في تقريرها مع وزارة الصحة، ان الاصابات بالسرطان في منطقة حيفا مرتفعة ب 15% عن باقي مناطق البلاد، حتى ذلك الوقت كان الفرق من ناحية الاحصائيات ولم يكن معرفة بالأسباب، منذ ذلك الوقت طلبت الجمعية من وزارة الصحة العمل على بحث علمي واسع لمعرفة سبب الزيادة هذه، لأن المعطيات حول التلويث البيئي في حيفا ومنطقتها والزيادة بنسبة السرطان فيها، بدأت من عام 2001 ، حيث تمت الاشارة الى زيادة نسب المصابين في السرطان بالمنطقة ، مع وضع علامات تساؤل حول ارتباطه بالتقارير المشيرة الى التلويث البيئي في المنطقة.


وتابع غطاس :" في حينه عبرنا عن تخوفنا أن يكون السبب هو التلويث البيئي، لكن رسالة بروفيسور غروطو لا تترك مجالا للشك، العلاقة السببية مع التلوث البيئي، مقلقة وخطيرة، يجب التدخل السريع لإيجاد حلول فعالة وسريعة، لا يمكن السكوت على هذا الأمر، ونحن على علم ان هناك بحث واسع بمشاركة جامعة حيفا حول الموضوع.هذه أول مرة يجري الاشارة والجزم أن المسبب هو التلويث البيئي في المنطقة، هذا تصريح لم يكن من قبل وهو يفتح باب جديد لكل النضال ضد التلويث البيئي، عامة والذي قد يسبب حالات السرطان.

صحة الانسان هي الرأسمال الحقيقي الذي يجب أن ندافع عنه جميعا.

الحلول موجودة، هي تحتاج الى أمرين:

• الاستثمار من أجل منع التلويث، الاستثمار في صحة الانسان

• التنازل عن قسم من أرباح الصناعات في سبيل الصحة

لهذا مطلوب خطة قومية كاملة يكون الجمهور الواسع بكافة شرائحه ومؤسساته البيئية شريكا فيها.




كلمات متعلقة

نصف, الاطفال, الذين, اصيبوا, بالسرطان, في, منطقة, حيفا, سبب, إصابتهم, تلوث, الهواء,

تابعونــا

700 ألف طالب ربعهم عرب يخرجون للعطلة الصيفية اليوم 700 ألف طالب ربعهم عرب يخرجون للعطلة الصيفية اليوم 2019-06-20 | 08:12:22

يخرج اليوم نحو سبعمائة ألف طالب في المرحلة فوق الابتدائيّة للعطلة الصيّفيّة،...

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم 2019-06-20 | 05:17:26

اليوم الخميس، يكون الجو معتدلا خلال ساعات النهار باردا نسبياً خلال ساعات المساء...

مجلس كفركنا المحلي يوزع 70 حاسوب آيباد ضمن مشروع "آيباد لكل معلم تربية خاصة" مجلس كفركنا المحلي يوزع 70 حاسوب آيباد ضمن مشروع "آيباد لكل معلم تربية خاصة" 2019-06-19 | 22:43:50

في أجواء تربوية مميزة قام مجلس كفركنا المحلي بتوزيع ٧٠ آيباد لكل معلمي ومعلمات...

تخليص عاملين في ورشة بناء بنتيفوت تخليص عاملين في ورشة بناء بنتيفوت 2019-06-19 | 22:36:52

جاء في بيان صادر عن الناطق بلسان سلطة المطافئ كايد ظاهر :"تخليص عاملين ٢ في ورشة...

سخنين:دهس فتاة (15عاماً)وحالتها خطيرة سخنين:دهس فتاة (15عاماً)وحالتها خطيرة 2019-06-19 | 21:29:40

جاء في بيان صادر عن الناطقة بلسان شرطة الجليل , ان فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً من...

بلدية الناصرة:زيارة جوشوا تدعم المدينة اقتصاديا وتم تسييسها من قبل المهزومين في المعركة الانتخابية بلدية الناصرة:زيارة جوشوا تدعم المدينة اقتصاديا وتم تسييسها من قبل المهزومين في المعركة الانتخابية 2019-06-19 | 19:58:59

جاء في بيان صادر عن رئيس بلدية الناصرة علي سلام:"هذا القِس المسيحي يزور المدينة...

اندلاع النيران في خزانة داخل منزل في كفرياسيف اندلاع النيران في خزانة داخل منزل في كفرياسيف 2019-06-19 | 20:12:06

جاء في بيان صادر عن الناطق بلسان سلطة المطافىء للاعلام العربي كايد ظاهر:"حريق شب...

البقيعة:اصابة خطيرة جراء حادث طرق مروع البقيعة:اصابة خطيرة جراء حادث طرق مروع 2019-06-19 | 18:00:25

جاء في بيان صادر عن الناطق بلسان الشرطة أن حادث طرق مروع مساء اليوم الاربعاء , اسفر...

الجلبوع: توزيع هدايا ومساعدات للمسنين وسط أجواء عطاء مميزة‎ الجلبوع: توزيع هدايا ومساعدات للمسنين وسط أجواء عطاء مميزة‎ 2019-06-19 | 17:57:29

نظمت في الجلبوع، في الأسابيع الأخيرة، حملة توزيع هدايا رمزية من الحلويات والتمور...

بيت الحكمة الثّانويّة تودّع السّنة الدّراسية باختتام مشاريعها الجماعيّة بيت الحكمة الثّانويّة تودّع السّنة الدّراسية باختتام مشاريعها الجماعيّة 2019-06-19 | 17:50:21

اختتمت مدرسة "بيت الحكمة الثانوية" في النّاصرة سلسلة المشاريع التطوعيّة...