تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-10-19 19:59:37 مصرع سيدة حامل وابنتها في حادث طرق مروع على شارع 6 |  2019-10-19 19:56:46 اصابة شخص باطلاق نار في الطيرة |  2019-10-19 15:09:40 حليمة بولند بعد شق نفنوفها: “حاسة اني سأبكي” |  2019-10-19 15:08:14 الجيش اللبناني يؤكد تضامنه مع المتظاهرين |  2019-10-19 15:04:22 اصابة خطيرة لشاب من الناصرة خلال يوم ترفيهي قرب العفولة |  2019-10-19 12:32:39 نصر الله: خطران كبيران يواجهان لبنان |  2019-10-19 12:31:13 تحذير.. إدمان النيكوتين يزيد فرص الإصابة بالسكري |  2019-10-19 12:29:49 هازارد على رأس الغائبين عن قائمة ريال مدريد ضد مايوركا |  2019-10-19 12:19:46 مواجهات في برشلونة خلال احتجاجات نصف مليون شخص |  2019-10-19 12:13:04 اصابة شخص جراء اطلاق نار كثيف على منزل مدير قسم المعارف في كابول |  2019-10-19 12:09:38 نجل نتنياهو يشن هجوما على قنوات عبرية |  2019-10-19 07:00:29 شعب:اصابة 3 اشخاص خلال شجار تخلله دهس وطعن |  2019-10-19 07:00:10 الطقس:اجواء غائمة جزئياً وانخفاض على درجات الحرارة |  2019-10-19 07:00:42 وقفة مع عائلة المربي المرحوم عبد الرحمن جاروشي .. ورسالة واضحة ضد العنف |  2019-10-19 07:00:24 تصاعد حدة الاشتباكات في لبنان.. محاولات لاقتحام القصر الجمهوري |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

دوڤ حنين :هناك امكانية لإسقاط اليمين والمشكلة ان المعسكر الصهيوني لم ينجح في ان يكون بديلاً لليكود



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق




"في المشهد العام يمكن رؤية إمكانية حقيقية واحتمالاً وفرصة لإسقاط اليمين. وخلال الأسبوعين الأخيرين زرت العديد من الأحياء والمواقع التي هي محسوبة كمواقع قوة لليمين والليكود بشكل خاص من ديمونا وحتى حي هتكڤا في تل أبيب وسديروت في النقب. في هذه المواقع هناك تأييد جارف لليمين بشكل تقليدي، اليوم نلمس معارضة حادة وقوية لنتنياهو، وهذا ليس شعوراً داخلياً بل بناء على حديث مع الناس ومن خلال لقاءات يومية. وعندما أسأل هؤلاء عن الموقف وهم ليكوديون، فإنهم يجاهرون بمعارضتهم لبيبي. المشكلة تكمن في أن ما يسمى "المعسكر الصهيوني" لم ينجح بعد في أن يكون بديلاً لنتنياهو والليكود.لذلك نرى الناس إما أنهم وصلوا درجة اليأس ولا يريدون التصويت أو أنهم في أحسن الحالات يتنقلون من قائمة لقائمة في نفس المعسكر. فهناك من لا يريد أن يصوت لبيبي، لكنه مستعد أن يصوت لكحلون. "هذا ما اكده ل"الصنارة" عضو الكنيست عن الجبهة والمرشح الثامن في القائمة المشتركة د. دوف حنين ..


الصنارة: هل سيهبط الليكود الى أقل من 22 مقعداً؟


دوڤ: كل الإستطلاعات تعطيه. 23 لكن حسب الوضع العام ميدانياً يحتمل أن يهبط الليكود الى أكثر مما هو عليه اليوم. هذه الإنتخابات ممكن بالعنوان العريض الفوز بها، بمعنى الفوز على اليمين وإسقاطه. هذا جانب من الصورة. الجانب الثاني ما يتعلق بوضع القائمة المشتركة، ونحن في الشارع اليهودي نقوم بنشاط كبير ومسؤول وجبار، وباعتقادي أن إنطلاقة القائمة المشتركة في الشارع اليهودي كانت ناجحة جداً، وكان لرئيس القائمة أيمن عودة ظهور ممتاز إعلامياً خاصة الهدوء الذي ردّ فيه على عربدة وانهيار ليبرمان خلال المناظرة التلفزيونية. وهذا الرد المحترم والإنساني وصل الى اوساط  واسعة من الجمهور اليهودي وهذا كان إيجابياً. لكن مشكلتنا في هذا الشارع أن القائمة ليست الجبهة فقط، بل هناك أحزاب أخرى ويجب أن نتحدث مع الجمهور الواسع ونطرح كل ما لدينا من أجندات. أحياناً ننجح وأحياناً تستغل بعض القضايا.


الصنارة: كيف تقيم العمل المشترك بين مركبات القائمة؟


دوڤ: بشكل عام الجو جيد جداً والعمل مشترك وظاهر للعيان التفاهم على القضايا الأساسية. وهناك رغبة من الشركاء كافة للإنفتاح تجاه الوسط اليهودي وطرح القضايا السياسية والإجتماعية المشتركة أمام هذا الجمهور. بالنسبة لنا كجبهة الوضع أصعب مما كان سابقاً خاصة أن مصوتينا ينكشفون لأول مرة لخطاب جديد ومبادرة جديدة. فعادة كان الأمر أنه مثلاً هناك نسبة معينة من المصوتين المترددين الذين يريدون التصويت للجبهة وفي النهاية لا يقومون بذلك.


الصنارة: لكن لا نسمع عن هروب من سفينة أصوات الجبهة الى جهات أخرى، بل على العكس نسمع يومياً عن شخصيات يهودية تدعم القائمة المشتركة وتدعو للتصويت لها.


دوڤ: نحن نجتهد وننشط في إتجاهين الأول أن نحافظ على مصوتي الجبهة والثاني أن نحصل على مؤيدين ومصوتين جدد. والقول ببساطة، أمام الجمهور، صحيح أن القائمة المشتركة تضم عدة فئات وأحزاب وأصوات متفاوتة، لكن في واقع الحال اليوم في سنة 2015 يجب على كل إنسان أن يسأل نفسه أين أقف أمام موجة الحقد والكراهية والعنصرية المستشرية في البلاد. العنصرية تتزايد وتنتشر واليمين ينفلت بشكل ممنهج، فالسؤال المطروح على الجمهور اليهودي ليس إذا كان يؤيد هذا الحزب أو ذاك من مركبات المشتركة، بل السؤال هو أين يقف في المعركة ضد العنصرية، لذلك نحن نطرح بديلاً واقعياً حقيقياً وبسيطاً. هذا صوتنا ضد العنصرية، وهذا الشعار يصل الى دوائر أوسع وفئات أكثر مما كان، ونعمل على إيصال رسالتنا الى الجمهور اليهودي والعربي على حد سواء.


الصنارة: عدم التوصل الى إتفاق حول فائض الأصوات تسبب بعدم وضوح وأدى الى نوع من النقاش الحاد وربما في أوساط معينة لعب دوراًسلبياً؟


دوڤ: أدى الى ارباك ما. لأن هدفنا الأساسي هو إسقاط اليمين ونحن لا نستهتر بخطر اليمين ليس إنتخابياً فقط، بل بشكل عام اليمين في هذه الدولة يتحول الى أشد خطورة مما كان. نحن لا نتحدث فقط عن كهانا.. بل عن ليبرمان وزير الخارجية، ويشاي (شريك مارزل) وزير الداخلية، وحتى رئيس الحكومة نفسه نحن إزاء سياسة خطرة جداً وأشد خطورة مما كانت عليه سابقاً، هذا بالنسبة لنا ليس شعاراً بل هو مسؤولية سياسية كبيرة جداً، وهذه الرسالة نطرحها أمام الجمهور، وما حصل بالنسبة لفائض الأصوات ليس واضحاً للجمهور بشكل مسلّم به.


الصنارة: ما الذي حصل بالضبط في هذه القضية؟


دوڤ: قبل شهر، توجه عضو الكنيست د. أحمد الطيبي الى إيتان كابيل، وطرح إمكانية إجراء تغيير في إتفاق فائض الأصوات بحيث يوقع المعسكر الصهيوني مع (لپيد) وميرتس توقع معنا. وفحص كابيل ) العمل - المعسكر الصهيوني(  مع ميرتس، وميرتس رفضوا، ثم غيروا رأيهم. وهذا جيد. لكن عندما تراجعوا وغيّروا موقفهم لم يكن لدينا الوقت لطرح الأمر والنقاش واتخاذ القرار في القائمة المشتركة، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن المشتركة هي شراكة بين أربعة أحزاب ويجب التحاور والتشاور حول كل قضية قبل اتخاذ القرار. ونحن لم نبن حتى الآن جهازاً أو هيئة لاتخاذ القرارات السريعة.


الصنارة: بعد هذه التجربة هل تمّ استخلاص العبرة؟


دوڤ: نحن عبرنا هذه المرحلة. السؤال المركزي هو الى أين وجهة هذه القائمة المشتركة. إذا كانت المشتركة تريد أن تؤثر ونحن في الجبهة نعتقد أننا يجب أن نؤثر، لذلك يجب أن نعمل مع الآخرين فحتى لو كان لدينا 20 عضو كنيست، فلوحدنا لن نحصل على شيء وفي السياسة يجب البحث دائماً عن متحاورين وشركاء.


الصنارة: هذا يقودنا الى السؤال والنقاش الذي دار عشية الإتفاق حول القائمة وهو التحذير من الإنغلاق. ما هي الوضعية اليوم خاصة في ضوء الإنفتاح الإعلامي الذي أشرت اليه؟


دوڤ: هذه القضية، هي الأساسية التي ستوضع أمامنا وبنظري فهذه ستكون فاتحة نشاطنا بعد الإنتخابات.. الرسالة التي أوصلتها القائمة المشتركة حتى الآن وهي تصل بشكل جيد، هي رسالة التعاون ومد الأيدي .رسالة التواصل مع القوى الديمقراطية اليهودية، وباعتقادي أن القائمة المشتركة اليوم تشكل بداية لبناء معسكر ديمقراطي كبير من العرب واليهود، والسؤال ليس فقط بعدد المقاعد بل في بقية التفاعل مستقبلاً.


الصنارة:  كيف يتم التعامل مع تصرفات ليبرمان وشعاراته الأخيرة؟


دوڤ: في هذه الإنتخابات يمضي ليبرمان في طريق وخط التحريض والكراهية العمياء لكل ما هو عربي وكل ما هو ديمقراطي. ولا يوفر أي وسيلة استفزازية للمس بالجماهير العربية سواء من خلال تصريحاته وبرنامجه الإنتخابي أو من خلال تصرفه إزاء موضوع الكاريكاتير المسيء للإسلام والمسلمين. وهذا لا يتعلق بحرية الرأي بل بشكل استفرازي فعندما يقوم بعمل استفزازي المقصود منه المس بمقدسات الآخرين فهذا عمل سافل وهذا ما قلته وأؤكده، إنني ضد المس بأي شيء مقدس لأي إنسان آخر.. وأي مس بمقدسات إنسان آخر هو عمل سافل ويجب مقاومته بغض النظر عن أي دين. أنا أرفض رفضاً قاطعاً المس بأي شكل من الأشكال بأي أمر أو رمز مقدس لأي إنسان كان. وهذا ليس فقط أمر ممنوع حسب القانون القائم اليوم، إنما أيضاً من الناحية الأخلاقية هذا أمر مرفوض.


الصنارة: خلاصة الأمر هل انت متفائل من إمكانية إحراز التغيير؟


دوڤ: التفاؤل أمر يتعلق بالرغبة والعمل الشاق.وكما تسمعني فان اكاد افقد صوتي ومع ذلك نحن نعمل على مدار الساعة دون توقف من اجل احراز الهدف المشترك وهوالتخلص من حكم اليمين ..
دوڤ حنين :هناك امكانية لإسقاط اليمين والمشكلة ان المعسكر الصهيوني لم ينجح في ان يكون بديلاً لليكود




كلمات متعلقة

دوڤ, حنين, :هناك, امكانية, لإسقاط, اليمين, والمشكلة, ان, المعسكر, الصهيوني, لم, ينجح, في, ان, يكون, بديلاً, لليكود,

تابعونــا

مصرع سيدة حامل وابنتها في حادث طرق مروع على شارع 6 مصرع سيدة حامل وابنتها في حادث طرق مروع على شارع 6 2019-10-19 | 19:59:37

بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للاعلام العربي *حادث طرق مروع على الطريق...

اصابة شخص باطلاق نار في الطيرة اصابة شخص باطلاق نار في الطيرة 2019-10-19 | 19:56:46

جاء في بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي:قبل قليل تلقت الشرطة...

اصابة خطيرة لشاب من الناصرة خلال يوم ترفيهي قرب العفولة اصابة خطيرة لشاب من الناصرة خلال يوم ترفيهي قرب العفولة 2019-10-19 | 15:04:22

اصيب شاب يبلغ من العمر 30 عاماً بجراح خطيرة جراء سقوطه خلال يوم ترفيهي قرب العفولة...

اصابة شخص جراء اطلاق نار كثيف على منزل مدير قسم المعارف في كابول اصابة شخص جراء اطلاق نار كثيف على منزل مدير قسم المعارف في كابول 2019-10-19 | 12:13:04

اقدم مجهولون على اطلاق وابل من الرصاص على منزل مدير قسم المعارف في مجلس كابول، في...

شعب:اصابة 3 اشخاص خلال شجار تخلله دهس وطعن شعب:اصابة 3 اشخاص خلال شجار تخلله دهس وطعن 2019-10-19 | 07:00:29

أسفر شجار عنيف في بلدة شعب مساء السبت عن اصابة 3 اشخاص بجراح متوسطة,وذلك جراء...

الطقس:اجواء غائمة جزئياً وانخفاض على درجات الحرارة الطقس:اجواء غائمة جزئياً وانخفاض على درجات الحرارة 2019-10-19 | 07:00:10

اليوم السبت يكون الجو معتدلا في معظم المناطق ، ولايطرأ تغير يذكر على درجات...

وقفة مع عائلة المربي المرحوم عبد الرحمن جاروشي .. ورسالة واضحة ضد العنف وقفة مع عائلة المربي المرحوم عبد الرحمن جاروشي .. ورسالة واضحة ضد العنف 2019-10-19 | 07:00:42

شارك أكثر من 200 مواطن من الجلبوع والشمال في وقفة بعريشة السلام في الجلبوع، ضد...

المتابعة تبحث التحضيرات لتظاهرة الناصرة يوم الثلاثاء المقبل المتابعة تبحث التحضيرات لتظاهرة الناصرة يوم الثلاثاء المقبل 2019-10-19 | 07:00:13

تجري لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، الاستعدادات المطلوبة، للتظاهرة...

فوز بيتي ثاني لابناء سخنين على رمات غان بهدفين فوز بيتي ثاني لابناء سخنين على رمات غان بهدفين 2019-10-18 | 19:22:10

فوز ثاني بيتي على التوالي حققه تلامذة المدرب الجديد لاعبو ابناء سخنين سليمات...

نتنياهو  يقترح على غانتس صيغة توافقية لتشكيل حكومة وحدة نتنياهو يقترح على غانتس صيغة توافقية لتشكيل حكومة وحدة 2019-10-18 | 14:20:23

اتصل بنيامين نتنياهو بعد ظهر اليوم هاتفيا برئيس حزب كاحول لافان بيني غانتس وناشده...