تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-05-22 06:23:50 حماس: الإصرار على عقد مؤتمر البحرين تورط في صفقة القرن |  2019-05-22 06:21:25 الطقس: جو جاف وشديد الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس لوقت طويل |  2019-05-21 21:18:20 اطلاق نار على منزل في ام الفحم واصابة طفلة بشظايا العيارات النارية |  2019-05-21 21:16:19 مانشستر يونايتد يستعد لإبرام أكبر صفقة في تاريخ بريطانيا |  2019-05-21 21:04:30 صفعة أخرى لهواوي أقوى من ضربة غوغل |  2019-05-21 21:02:01 إيلي باسيل يهدّد أصالة: سأكون كابوسِك الأسود إنشالله بعد رمضان! |  2019-05-21 20:59:13 حريق كبير قرب المنازل في عين ماهل |  2019-05-21 20:54:42 ياعلون: نتنياهو يسعى الى تحويل الحكم الى سلطنة تركية |  2019-05-21 18:27:16 إعداديّة عيلوط توزّع طرودًا في حملة رمضان العطاء |  2019-05-21 18:21:43 أمسية وافطار رمضاني لتكريم المعلمين المتقاعدين في مدينة رهط |  2019-05-21 18:20:02 بلدية واهالي قلنسوة يلتمسون للمحكمة العليا ضد مخطط شارع 444 |  2019-05-21 18:16:42 اجتماع طارئ للمتابعة والقطرية يتخذ سلسلة قرارات كفاحية ميدانية ردا على جرائم القتل |  2019-05-21 18:14:20 35 شخصًا من المجتمع العربيّ قُتلوا في حوادث طرق منذ بداية عام 2019‎ |  2019-05-21 18:11:20 اصابة سيدة جراء انهيار حائط في النقب |  2019-05-21 14:50:41 اللاجئة السعودية رهف: "الآن عرفت أننا في رمضان"! |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

الشيخ ناصر دراوشة: سأنافس على رئاسة المتابعة وسأجري تغييرات جذرية على سياستها



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق





الشيخ ناصر دراوشة 38) عاماً( من الناصرةالذي اختار أن يعرّف نفسه كأحد قادة المجتمع العربي في البلاد، عاقد العزم على الترشّح لمنصب رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وعندما عرّفته بخطيب الجامع الأبيض في الناصرة قال إنه لا يريد أن يربط الجامع الأبيض بالمتابعة ولا بالسياسة. وقد أجرينا معه هذا اللقاء حول الموضوع:


الصنارة: ما الذي دفعك الى التفكير بالترشح لرئاسة المتابعة؟



الشيخ ناصر: توجّه اليّ الكثيرون من قيادات الوسط العربي والشخصيات التمثيلية ورجال الأعمال وطلبوا أن أكون في إطار لجنة المتابعة التي أمست اليوم بحاجة الى توضيح خاص أمام الجماهير العربية إزاء ما يحدث، للأسف، من أمور مخيفة في حياتنا اليومية، خاصة ضرورة كبح جماح العنف المستشري في الوسط العربي. ففي الفترة الأخيرة وللأسف الشديد لم نر أي تحرك للجنة المتابعة على الأقل للتخفيف من ظاهرة العنف في جميع أماكن تواجد أبناء مجتمعنا العربي. فرئيس لجنة المتابعة السابق محمد زيدان كان يطلب منه ترتيب زيارات لرئيس الدولة أو وزير الداخلية بهدف معالجة مشاكل الوسط العربي ولكنه كان يرفض لأنه كان يتلقى إملاءات من بعض الأحزاب أو بعض الأشخاص وهذا ما جعل الكثيرين من قيادة المجتمع العربي يغيّرون وجهة نظرهم ويطالبون بتغييره، علماً أنني أحترم السيد محمد زيدان، ولكن آن الأوان لتكون قيادة شابة جديدة يتعرف عليها الناس في كل صعيد ومستوى حياتنا لحمل هموم ومشاكل المجتمع العربي في هذه البلاد..



الصنارة: تقول إملاءات وهذه كلمة لها أبعاد كثيرة. فرئيس المتابعة كان لا بد له من الأخذ بالإعتبار وجهات نظر ومواقف مركبات المتابعة واستشارتها؟



الشيخ ناصر: على رئيس لجنة المتابعة أن يكون ممثلاً لجميع الأحزاب والجهات الناشطة في الوسط العربي وليس فقط لجهة أو فئة معينة.. وحسب رؤيتي ورؤية كثيرين ممن تحدثوا إليّ، أبو فيصل كان منحازاً الى فئة معينة بدون ذكر أسماء وهذا ما جعله يفقد تأييد الناس له.



الصنارة: لقد كان مدعوماً من مختلف أقطاب المتابعة، من الشيوعيين الى أعضاء الحركة الإسلامية بشقّيها!



الشيخ ناصر: في الآونة الأخيرة سمعت تذمرات كثيرة من أدائه من قبل عناصر وفئات من مركبات المتابعة..



الصنارة: هل ترى بنفسك قادراً على الربط بين مركبات المتابعة على كل انتماءاتها، وتأدية الدور القيادي المطلوب؟



الشيخ ناصر: أنا إبن المجتمع العربي موجود في الميدان على كل صعيد ومستوى في حياتنا اليومية، سواء في الجليل أو المثلث أو النقب. وقد آن الأوان لأن تتغيّر سياسة لجنة المتابعة وأنا على ما يبدو سأكون أصغر المرشحين لمنصب رئيس المتابعة، ومع صغر سني لي علاقات متشعبة وبدون حدود، فمنذ صغري أحب الإجتماعيات ومخالطة الكبار وقد تعلمت الكثير من الحياة، وقد بارك أستاذي الشيخ عاطف الفاهوم بهذه الخطوة التي نسأل الله تعالى أن تكون خيراً علينا وعلى المجتمع العربي وأن تكون انتخابات نزيهة..



الصنارة: الإنتخاب يتم بواسطة ممثلي مركبات المتابعة، هل تقصد الإنتخابات كما كانت لغاية اليوم؟



الشيخ ناصر: نطالب بأن يكون المواطنون العرب هم الذين ينتخبون المتابعة ورئيسها، كما يتم انتخاب رؤساء وأعضاء السلطات المحلية، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.


الصنارة: كيف سيتم ذلك؟



الشيخ ناصر: بعد انتخابات الكنيست ستكون هناك مشاورات لتغيير سياسة لجنة المتابعة وإجراء تغيير جذري في مركباتها التي لم تكن على قدر هموم الوسط العربي على الكثير من الأصعدة.


الصنارة: ما هي مؤهلاتك لتكون ملائماً لهذا المنصب والمهام المرتبطة به وهي كثيرة وشائكة؟


الشيخ ناصر: أولاً أنا موجود في جميع الأماكن في بلادنا وفي الميدان والشارع ولي باع طويل على صُعُد كبيرة في حياتي من تجربة علمية وثقافية واجتماعية بين الناس ، كما أن هذا حق شرعي لكل مواطن عربي داخل هذه البلاد لأن يترشّح للجنة المتابعة. وأنا إبن الجمهور العربي وابن هذه البلاد، وآمل أن تتم انتخابات نزيهة.



الصنارة: ما هو مفهوم لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في نظرك وما هي المهام المطلوبة منها؟


الشيخ ناصر: إذا انتخبت إن شاء الله، ستتغيّر لجنة المتابعة من السيء الى الأحسن، وذلك من خلال تلبية جميع احتياجات المجتمع العربي..


الصنارة: ما هي الأجندة التي تأتي بها للمواطنين العرب كي يتم انتخابك؟


الشيخ ناصر: قضايا التعليم، قضية وقف مظاهر العنف في المجتمع العربي، قضية الإنقسام الموجود داخل لجنة المتابعة نفسها، فهناك انقسام بلا حدود وللأسف. أطالب وسأطالب بأن نكون على قلب واحد وكالجسد الواحد وأن يكون المؤمن للمؤمن.. كلنا أبناء شعب واحد، قد نختلف بالآراء ولكن يجب ألا نتحول الى أعداء لبعضنا البعض . يجب أن نضع الأحقاد جانبا وأن نكون على قدر من المسؤولية أمام التحديات والمصاعب التي ستظهر مستقبلاً. فنحن نعيش في دولة إسرائيل، في أصعب بقعة من الكرة الأرضية وجميع ما يجري من صراعات وصدامات بسبب ومن أجل وجود إسرائيل وكل ما يحصل من صدامات في الشرق الأوسط وكل المؤامرات في أرض الشام وليبيا واليمن والعراق وتفكيك الأمة العربية...



الصنارة: هذه الأمور من مهام ومسؤولية الجامعة العربية وليس لجنة المتابعة للجماهير العربية؟


الشيخ ناصر: لنا دور كبير في ما يسمّى الدمار العربي، وهناك حاجة الى توعية الناس بشكل كبير حول ما يجري. 


الصنارة: قضية السلاح والعنف والجرائم كيف ستعالجها المتابعة، فهي من مسؤولية الشرطة؟


الشيخ ناصر: يجب علينا أن نجلس مع قيادة الشرطة وأن نحثّها على تأدية دورها لوقف هذه المآسي الحاصلة في مجتمعنا العربي وأن يكون لها تحرك جدّي وبلا حدود لاجتثاث العنف.


الصنارة: ما رأيك في جرائم قتل النساء على خلفية ما يسمّى شرف العائلة؟


الشيخ ناصر: الجريمة أنّ من يقوم بقتل النساء يظن أن الشرف هو فقط للمرأة بينما هو يستطيع أن يفعل ما يشاء ولا شيء يخدش شرفه. لا يوجد شرف في القتل، هذا أمر محزن ويندى له الجبين، فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم أعطى قواعد في هذه الأمور حيث قال:"ما أكرم النساء إلاّ كريم وما أهانهن إلاّ لئيم ، رفقاً بالقوارير"، فقد شبّه المرأة بالقارورة كي لا يخدش حياؤها ولا مشاعرها ولا أحاسيسها. والإسلام يطلب أن يكون هناك أربعة شهود على من يتم اتهامها بالفاحشة وكثيرات اللواتي يقتلن بدم بارد، وهذا أمر مرفوض.


الصنارة: المجتمع العربي يعاني من ضائقة سكن خانقة ومن مواصلة مصادرة أراضيه ومن التمييز العنصري ما هو دور المتابعة إزاء هذه الأمور؟


الشيخ ناصر: هذا هو الأمر الأساسي الذي أتحدث عنه. فنحن موجودون في دولة لها مؤسسات ترعى شؤون المواطنين العرب واليهود على حدّ سواء. لذلك علينا أن نتحرك للإجتماع بقيادة ومؤسسات الدولة كي تكون ترجمة عملية لحل مشاكل المسكن والأرض ومشاكل الشباب والبطالة والخ.. لا يعقل أن نرفض الجلوس مع قيادة الدولة لبحث وحل هذه المشاكل..


الصنارة: هل تقصد أنّ حل مشاكلنا يأتي من خلال الإندماج الكلي والإنخراط في مؤسسات الدولة؟


الشيخ ناصر: ما المانع أن نندمج في مؤسسات الدولة، فوضعنا خاص وبالمقابل هناك حقوق وواجبات. فهذه الدولة فُرضت علينا ولنا حقوق عليها..



الصنارة: ماذا تقصد بالواجبات، فهناك من يطالب بأن نؤدي الخدمة العسكرية أو المدنية لنحصل على حقوقنا؟


الشيخ ناصر: لا أؤيّد هذا الأمر. فهناك الكثيرون من اليهود المتدينين الذين يحصلون على كامل الحقوق، المطلوب هو أن "ندفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليّ حميم  "و"ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"  . علينا أن نتعامل معهم ونناقشهم بشكل عملي ولا يعقل بأن نقول لا لا لجميع الأمور وبالتالي تُهضم حقوقنا. فلجنة المتابعة أخطأت عندما ثارت وأضربت عندما قُتل شاب من كفركنا وشابان من رهط برصاص الشرطة ولم تثر وتعلن الإضراب بعد كل جريمة قتل في الوسط العربي، حيث حصلت مؤخراً 14 جريمة قتل في الوسط العربي. علينا أن نثور بنفس المقدار في أعقاب كل جريمة قتل، على المتابعة أن تنشط في هذا المجال بزخم أكبر.


الصنارة: لدى شعبنا منعطفات ومواعيد تاريخية مثل يوم النكبة ويوم الأرض ويوم هبّة القدس والأقصى وغيرها. ما هو موقفك إزاء هذه الأمور وطرق إحيائها؟


الشيخ ناصر: قد تكون هناك تغيّرات بالنسبة للمجتمع العربي ولكن بخصوص هذه الأمور سنبقى على العهد مع أبناء شعبنا ومع همومهم ومشاكلهم وأحزانهم وهذا أمر مهم جدا،ً فلا يمكن أن نتخلى عن الحق بالتظاهر والإحتجاج وإحياء الذكرى هذه أو تلك ولكن يجب أن نفعل ذلك بطرق سلمية، من أجل التعبير عن الذات وعن الرأي ونقول للدولة كفى استخفافاً بنا، فنحن نعيش معكم ويجب أن تتقبلوننا كما نحن وأن لا تهضموا حقوقنا.


الصنارة: هناك من يطرح انتخاب برلمان عربي بدلاً من المتابعة، ما رأيك؟


الشيخ ناصر: ماذا يعنون بانتخاب برلمان عربي.. هل يريدون إقامة دولة داخل دولة؟ الجمهور العربي لن يرضى بذلك، فنحن نعيش في هذه الدولة لنا حقوق وواجبات ويجب أن نناضل من أجل الحصول على حقوقنا من مؤسسات الدولة. يجب أن نتصرّف بحكمة ويجب أن نتعلم من أخطاء الماضي، فلولا شخص حكيم ومتروّ وصاحب رؤية مستقبلية ثاقبة لكنا نحن المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل مشرّدين كباقي أبناء شعبنا…


الصنارة: من هو؟


الشيخ ناصر: المرحوم يوسف محمد علي فاهوم (أبو عاطف) الذي كان رئيساً لبلدية الناصرة عام 1948 وجمع جميع المخاتير في البلدات العربية والذي اجتمع مع القيادات اليهودية آنذاك وكتب وثيقة احتلال حيث كتب أنهم دخلوا كمحتلّين وأوقف عملية النزوح والتهجير في جميع البلدات التي حذت حذو الناصرة.


الصنارة: هل تحظى بتأييد من جهات حزبية؟


الشيخ ناصر: نعم . فقد دفعتني بعض الفئات الحزبية والشخصيات المستقلة التي سأسعى لأن يكون لها تمثيل في المتابعة أيضاً.


الصنارة: هل تنتمي الى أي حزب أو مجموعة أديولوجية معينة؟


الشيخ ناصر: لا أنتمي لأي حزب ولا لأي مجموعة اديولوجية، أحب جميع الناس وعلاقتي حسنة مع الجميع.


الصنارة: ما رأيك في القائمة المشتركة وبأولائك الذين يدعون الى مقاطعة الإنتخابات؟


الشيخ ناصر: كما قلت نحن نعيش في هذه الدولة وهناك أهمية كبيرة لأن يكون لنا أكبر تمثيل في البرلمان الإسرائيلي وأن نكون مشاركين في الحكم بشكل كبير وذلك لنكون شركاء في اتخاذ القرارات الحاسمة التي تخصنا. أما بخصوص من ينادون بمقاطعة الإنتخابات فأقول أنّ لهم الحق في ذلك ولكن حسب رأيي هذا موقف خاطئ إزاء من ينادون بتهميشنا وإبعادنا عن دائرة التأثير ومن ينادون بتهجيرنا من وطننا حتى. وحسب رأي من يدعو الى مقاطعة الإنتخابات يتلقى التعليمات والقرارات والتمويل من الخارج ويخدم أجندة لا تخدم مصالحنا.


الصنارة: المجتمع العربي لا يُشحن بسرعة وبقوة بخصوص قضايا يومية وحقوق مدنية بينما نراه يُشحن بقوة عندما يكون الأقصى في خطر ونرى أن مهرجانات الأقصى في خطر تستقطب عشرات الآلاف بخلاف قضايا أخرى..


الشيخ ناصر: في الآونة الأخيرة خفّت مشاركة الناس في مهرجانات الأقصى في خطر. وبرأيي علينا أن نتركّز في أمورنا اليومية والمحلية، والإهتمام بالأمور الخارجية جعلت الكثيرون ينفرون ويعزفون عن حضور مهرجان الأقصى في خطر.


الصنارة: من أي تدخلات خارجية؟


الشيخ ناصر: تدخلات الحركة الإسلامية في ما يحصل في الشام وفي مصر وليبيا جعلها تخسر هذه الدول، علماً أنهم هرولوا الى زيارة القذافي في حينه وبعدها بدأوا يصفونه بالجرذ. إنه نوع من عدم المسؤولية أن يتم الكيل بمكيالين..


الصنارة: في حال تمّ انتخابك ما هو أول شيء ستقوم به؟


الشيخ ناصر: سأجلس مع قيادة الدولة من أجل الحصول على حقوقنا والعيش الكريم كما يعيش المواطنون اليهود ولا أقل منهم. وفي حال كان هناك استهتار واستخفاف المؤسسة بنا سنتوجّه الى القضاء في الدولة والى أوجه النضال المختلفة والى منظمات حقوقية في البلاد والخارج. فلا مانع للإنخراط في الدولة ومؤسساتها من أجل تحصيل حقوقنا ولكن بدون الإستخفاف بنا. نحن سواسية معهم وأصحاب أرض ووطن ويجب أن نكون شركاء في كل شيء.
تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net




كلمات متعلقة

الشيخ, ناصر, دراوشة:, سأنافس, على, رئاسة, المتابعة, وسأجري, تغييرات, جذرية, على, سياستها,

تابعونــا

الطقس: جو جاف وشديد الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس لوقت طويل الطقس: جو جاف وشديد الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس لوقت طويل 2019-05-22 | 06:21:25

يستمر تأثر البلاد بالموجة الحارة لذا يكون الجو شديد الحرارة وجافاً، ويطرأ ارتفاع...

اطلاق نار على منزل في ام الفحم واصابة طفلة بشظايا العيارات النارية اطلاق نار على منزل في ام الفحم واصابة طفلة بشظايا العيارات النارية 2019-05-21 | 21:18:20

اسفر حادث اطلاق نار على احد المنازل في مدينة أم الفحم عن اضرار جسيمة واصابة طفلة...

حريق كبير قرب المنازل في عين ماهل حريق كبير قرب المنازل في عين ماهل 2019-05-21 | 20:59:13

عملت طواقم اطفاء وانقاذ من محطة الناصرة، مساء اليوم الثلاثاء، على اخماد حريق شب،...

إعداديّة عيلوط توزّع طرودًا في حملة رمضان العطاء إعداديّة عيلوط توزّع طرودًا في حملة رمضان العطاء 2019-05-21 | 18:27:16

اتّبعت مدرسة عيلوط الإعداديّة تقليدًا سنويًّا رمضانيًّا تقوم بموجبه بجمع...

أمسية وافطار رمضاني لتكريم المعلمين المتقاعدين في مدينة رهط أمسية وافطار رمضاني لتكريم المعلمين المتقاعدين في مدينة رهط 2019-05-21 | 18:21:43

نظم المركز الجماهيري رهط ومركز تأهيل المعلمين "بيسقا" امسية لتكريم المعلمين...

بلدية واهالي قلنسوة يلتمسون للمحكمة العليا ضد مخطط شارع 444 بلدية واهالي قلنسوة يلتمسون للمحكمة العليا ضد مخطط شارع 444 2019-05-21 | 18:20:02

قدمت بلدية قلنسوة مع مجموعة كبيرة من اصحاب الاراضي واصحاب المصالح التجارية في...

اجتماع طارئ للمتابعة والقطرية يتخذ سلسلة قرارات كفاحية ميدانية ردا على جرائم القتل اجتماع طارئ للمتابعة والقطرية يتخذ سلسلة قرارات كفاحية ميدانية ردا على جرائم القتل 2019-05-21 | 18:16:42

أقر الاجتماع الطارئ لسكرتارية لجنة المتابعة العليا، وسكرتارية اللجنة القطرية...

35 شخصًا من المجتمع العربيّ قُتلوا في حوادث طرق منذ بداية عام 2019‎ 35 شخصًا من المجتمع العربيّ قُتلوا في حوادث طرق منذ بداية عام 2019‎ 2019-05-21 | 18:14:20

قُتل – منذ بداية عام 2019 – في الشوارع 120 شخصًا في حوادث طرق. 35 من القتلى – منذ بداية...

اصابة سيدة جراء انهيار حائط في النقب اصابة سيدة جراء انهيار حائط في النقب 2019-05-21 | 18:11:20

أصيبت سيدة تبلغ من العمر 51 عاماً بجراح متوسطة جراء انهيار حائط عليها في بلدة كسيفة...

عريقات: صفقة القرن طبقت سياسيًا عبر القرارات الأمريكية عريقات: صفقة القرن طبقت سياسيًا عبر القرارات الأمريكية 2019-05-21 | 12:47:25

رد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم...