تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-06-26 05:46:47 كوشنير للفلسطينيين: ترامب لم يتخل عنكم والسلطة منعت رجال الاعمال من الحضور وتتحجج باسرائيل لتبرير مشاكلها |  2019-06-26 05:17:29 الطقس - ارتفاع ملموس على درجات الحرارة |  2019-06-26 05:10:39 ام الغنم- وفاة الشاب ابراهيم سعايدة (22 عاما) متأثرا بجراحه |  2019-06-25 23:32:06 مارسيلو يعود لدائرة اهتمامات يوفنتوس |  2019-06-25 23:30:29 33 حالة حصبة في الولايات المتحدة والمرض يتفشى |  2019-06-26 00:01:35 نتنياهو يدرس إمكانية إلغاء الانتخابات |  2019-06-25 22:26:59 بيباس في رسالة لوزير الأمن الداخلي: تقليص الميزانيات ستضر ببرامج مكافحة العنف في المجتمع العربي |  2019-06-25 20:51:38 مبابي يتحول لصفقة مؤجلة |  2019-06-25 20:50:34 السعودية تشارك في مؤتمر البحرين |  2019-06-25 20:45:26 تل أبيب : مظاهرة أمام السفارة الأمريكية ضد صفقة القرن |  2019-06-25 19:13:33 المفاصل والفقرات لن تعيق لياقتك بعد اليوم.. إليك الحل! |  2019-06-25 19:09:23 ريال مدريد يلجأ إلى حيلة لضم بديل بوجبا |  2019-06-25 19:06:37 انخفاض نسبة البطالة إلى3.6% في شهر ايار |  2019-06-25 19:03:40 سخنين: المؤتمر الصحي القطري "المساواة الصحية في الجليل" |  2019-06-25 18:38:31 مدرسة راهبات الفرنسيسكان تخرج فوجها الحادي والسبعين في أجواء احتفالية بهيجة |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

توفيق زياد ونداء اللحظة الأخيرة



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • *قرار مجلس الجبهة من تاريخ 21/3/92 حول قائمة مشتركة عربية - يهودية تضم الجبهة والتقدمية والديمقراطي العربي وميرتس
  • *أهيب بالطرفين أن يتفقا، فهذا ما تتطلبه المصلحة الوطنية والسياسية العليا وهذا هو نداء اللحظة الأخيرة، الصادق والمخلص، وآمل أن يساعد في الوصول الى قائمة واحدة للطرفين قبل فوات الأوان..
  • "الصنارة" تنفرد بنشر رسالة الراحل توفيق زياد الى دراوشة وميعاري عشية انتخابات الكنيست ال13



عرض المهندس رامز جرايسي رئيس طاقم الجبهة للمفاوضات مع الأحزاب العربية الأخرى لتشكيل القائمة المشتركة خلال تقديمه امام مجلس الجبهة بيانًا عّما وصلت اليه  المفاوضات  , رسالة كان وجهها الراحل توفيق زياد رئيس قائمة الجبهة لانتخابات الكنيست ال13 سنة 1992 الى كل من عبد الوهاب دراوشة رئيس الحزب الديمقراطي العربي ومحمد ميعاري رئيس الحركة التقدمية داعيا كليهما الى التفاق معا على تشكيل قائمة عربية موحدة طالما رفضا تشكيل قائمة عربية يهودية مشتركة مع الجبهة .وحذر زياد في رسالته من خطر عدم تجاوز القائمتين نسبة الحسم مع العلم انها كانت آنذاك 1% ووصلت  39,253 صوتا .



الصنارة تنفرد بنشر هذه الرسالة كما حصلت عليها من جرايسي .


السيد عبدالوهاب دراوشة المحترم

تحية وبعد،

1. أرغب، بهذا أن أعبر عن أسفي الشديد بانتهاء المفاوضات لتشكيل قائمة واحدة عن الحزبين "الديمقراطي العربي" و"الحركة التقدمية"، بعدم الذهاب الى معركة الإنتخابات بصورة مشتركة بل كل منهما في قائمة خاصة به.


إن فشل مفاوضات القائمة الواحدة بين الطرفين يجعلني وكثيرين غيري نشعر بأشد القلق بسبب الخطر الجدي بأن لا تنجح أي من القائمتين في اجتياز نسبة الحسم، وبالتالي ضياع عشرات الآلاف من أصوات الناخبين العرب هباء منثوراً، في الوقت الذي يشعر فيه الجميع بالضرورة الماسة لزيادة تمثيل الناخبين العرب وترجمة أصواتهم الى أعضاء كنيست مما يجعل من الممكن، مع الأعضاء الجبهويين، إحداث تغيير معين في الخارطة السياسية في إسرائيل لمصلحة قضية السلام والمساواة والديمقراطية والتقدم والتعاون العربي - اليهودي الديمقراطي.


في الإجتماعات الأخيرة مع ممثلي "التقدمية" و"الديمقراطي العربي" والتي شاركت فيها، عبّر كل من الطرفين عن اطمئنانه بأن قائمته ستجتاز نسبة الحسم. إنني امل أن يكون هذا الإطمئنان في محله وله ما يبرره، ولكن لديّ ولدى الكثيرين شك كبير في ذلك. والتقدير العام هو ان الخطر في عدم اجتياز نسبة الحسم هو جدي وداهم.وعليه فإنني اوجه للطرفين نداء اللحظة الأخيرة هذا بإعادة التفكير في الأمر والعمل على الإتحاد في قائمة واحدة لإنقاذ عشرات آلاف الأصوات العربية من الضياع. وهذا هو نداء أخير لأننا في سباق مع الزمن إذ لم يبق على تقديم القوائم غير أسبوع واحد.


لا أستطيع وليس من حقي أن أتدخل في أية تركيبة لأية قائمة مشتركة بين الطرفين، لا في رئاستها ولا في تركيبها، فهذا من حق الطرفين صاحبي الشأن. فقط أستطيع أن أدعو بحرارة وأن أهيب بالطرفين أن يتفقا، فهذا ما تتطلبه المصلحة الوطنية والسياسية العليا.


أكرر: هذا هو نداء اللحظة الأخيرة، الصادق والمخلص، وآمل أن يساعد في الوصول الى قائمة واحدة للطرفين قبل فوات الأوان.


2. الأمر الثاني الذي أرغب في إثباته هنا، يتعلق باقتراحنا. بناء على قرار مجلس الجبهة من تاريخ 21/3/92 حول قائمة مشتركة عربية - يهودية تضم الجبهة والتقدمية والديمقراطي العربي وميرتس. وقد نشر هذا القرار في حينه. أما بالنسبة لميرتس فالجواب سلبي والأسباب معروفة. وبناء على موقف "ميرتس"، المعروف هذا، لم تعد ميرتس تشكّل عنواناً لمثل هذا الإقتراح.


أما بالنسبة للديمقراطي العربي فكان واضحاً من تصريحات رئيس الحزب وآخرين، كذلك كان واضحاً في اجتماعنا مع ممثلي الديمقراطي العربي يوم 4/5/92 موقفه في الذهاب للإنتخابات بقائمة عربية صرف خاصة به.


أما بالنسبة للحركة التقدمية فقد انشغلت هي والديمقراطي العربي في مفاوضات خاصة بهما، دو أن يسألا خاطر الجبهة أو يتجاوبا مع إقتراحها بقائمة ثلاثية. وبقي الطرفان منشغلين الواحد بالآخر وكلاهما بـ"المستقلين" وجهات أخرى، حتى الأيام الأخيرة وحتى بعد تركيب القوائم المختلفة، الأمر الذي لم يعد يسمح، كما عبّرت التقدمية عن ذلك في اجتماعها مع الجبهة يوم 10/5/92، بفك القوائم التي انتهى تركيبها. هذا بالإضافة الى موقف الحزب الديمقراطي العربي المشار اليه أعلاه بعدم موافقته أصلاً على قائمة عربية - يهودية.


ولقد رأيت من الضروري، منعاً لأي تفسير آخر، إثبات هذا الأمر في رسالتي هذه.باحترامتوفيق زيّادرئيس قائمة الجبهةورئيس بلدية الناصرةرسالة بنفس النص وُجّهت الى السيد محمد ميعادي

********************

اجتماع رباعي للاحزاب للملمة ما تم الاتفاق حوله 


علمت "الصنارة" من مصادر حزبية مطلعة ان اجتماعا رباعيا عقد في ساعة متأخرة من يوم امس الخميس ضم ممثلين عن الجبهة والاحزاب العربية الثلاثة الممثلة في الكنيست ال19 ( الاسلامية الجنوبية والعربية للتغييروالتجمع ) وذلك للملمة ما تم التفاهم والاتفاق حوله وتققيم الاوضاع الراهنة ووضع خطة التحرك القادمة لتشكيل القائمة المشتركة. وكشفت المصادر ان من بين التفاهمات ان يكون التمثيل الحالي للاحزاب هو المفتاح لتركيبة القائمة .أي 4,4,3. وان هناك تفاهما على ان تكون رئاسة القائمة للجبهة وان تكون القائمة يهودية عربية في تركيبتها أي تضمن التمثيل اليهودي العربي للجبهة وان تضم العنصر النسائي وتعتمد البرنامج السياسي العام للجماهير العربية لحل القضية الفلسطينية .


************************************

بعد انضمامه للجبهة ابرام بورغ ل"الصنارة" :
 تلقيت ردود فعل مشجعة وأخرى معاتبة لكنني متفائل 


شكل اعلان الرئيس الاسبق للكنيست ابرام بورغ للجبهة خلال اجتماع مجلسها الاخير في الناصرة يوم السبت الماضي صدمة في إسرائيل .


وقد أثارت هذه الخطوة انتقادات واسعة من قوى اليمين وحتى من قوى اليسار، باعتبار أن الجبهة المذكورة ترفع علم العداء للصهيونية . 


والمعروف أن بورغ رجل يهودي متدين، والده وكل أفراد عائلته تقريبا متدينون، ووالده يوسف بورغ، كان زعيم حزب "المفدال". وكما قال في خطابه امام مجلس الجبهة :" فهذه كانت أول مرة في حياته يحضر نشاطا سياسيا في يوم السبت، لإنه يرى في الأوضاع الحالية التي تعيشها إسرائيل مسألة حياة أو موت، لذلك قرر أن يخرق عادته وحرمة السبت."


وكان بورغ، البالغ من العمر 59 عاما تبوأ عددا من أهم المناصب في البلاد. في مطلع شبابه خدم في الجيش سنوات كثيرة، وبلغ حد الحصول على درجة ضابط في وحدة قتالية. وكان وزير الدفاع الحالي، موشيه يعلون، قائدا له. لكن جرى تسريحه من الجيش في سن الثامنة والعشرين، وانضم إلى حركة "سلام الآن". في سنة 1983، في أول مظاهرة لهذه الحركة، أصيب بجراح من جراء قيام يميني متطرف برمي قنبلة اودت بحياة إميل غرانتسفايغ، وأصيب معه ايضا يوفال شتاينتس، وزير الشؤون الاستراتيجية اليوم (الذي انتقل إلى اليمين لاحقا). ثم انضم بورغ إلى حزب العمل وانتخب للكنيست في سنة 1988، وأصبح وزيرا للاستيعاب في حكومة اسحق رابين، ثم انتخب رئيسا للوكالة اليهودية ورئيسا للمؤتمر الصهيوني العالمي. ثم عاد إلى الكنيست وانتخب رئيسا له، بل أصبح رئيسا مؤقتا للدولة لشهور عدة، في الفترة ما بين استقالة عيزر فايتسمان وانتخاب موشيه قتصاب.



في الناصرة أعلن بورغ أنه قرر "هجر أحزاب القومية اليهودية"، التي تدير سياسة استعلاء قومي على العرب الفلسطينيين، والانضمام إلى حزب يهودي عربي مثل "الجبهة"، لأن هناك مصلحة في إحداث هزة للمجتمع الإسرائيلي والحركة السياسية فيها. وقال إنه يخجل من قيادة الدولة في السنوات الأخيرة، وخصوصا في ظل حكم بنيامين نتنياهو، التي تؤدي إلى تدهور مصالح إسرائيل بشكل فظ، وتلحق أضرارا فادحة بحياة المواطنين ومستوى معيشتهم، وتهدد بكارثة للشعب الفلسطيني. وأضاف: "هناك تطرف أعمى لدى قيادتنا يتناقض مع القيم اليهودية التي تربيت عليها، وأنا أرد بهذه الخطوة على تلك السياسة المجنونة".



وفي تعقيبه ل"الصنارة" حول الاستقبال الحار الذي لقيه في مجلس الجبهة قال بورغ :" كان الإستقبال حاراً جداً ومؤثراً ومشجعاً.وكنت انا ايضا متأثراً. وهذا الشعور مضاعف. كنت أقف أمام جمهور لا أعرفه من قبل، وهناك أسباب شخصية كثيرة وشعبية أيضاً. وكان واضحاً بالنسبة لي مسبقاً أنه في اللحظة التي أفتح فيها فمي داخل القاعة، ماذا سيحصل خارجها بمعنى مستوى النقد الذي سأتعرض له، أضف الى ذلك ما أشرت اليه في كلمتي أنني منذ عشر سنوات وأنا خارج الحلبة السياسية وفقدت أو كدت أفقد لباقة التحدث الى الجمهور مباشرة.وعن انتقاد زميله ورفيقه يوسي بيلين له وعما اذا كان تحدث اليه قال بورغ:" لا،لم اتحدث معه  لكني قرأت قبل قليل مقالته واعكف الآن على كتابة رد عليه."


الصنارة :هناك من اعتبر خطوتك تغيير دين؟


بورغ :أنا أدعو الى فصل الدين عن الدولة. صحيح أن هناك لدى الأجيال السابقة حواجز كبيرة كما كانت في القاعة في الناصرة وأعتقد أن "حداش" الجبهة  لا تزال تخاف الخروج من إطار الحواجز والأسوار التي أقيمت أو أقامتها حتى هي بنفسها الى خارج الإطار الإسرائيلي العام، وأعتقد وهذا طبيعي بالنسبة لي هو مسار شخصي لكن الطبيعي أن اعبر من معسكر الصهيونية الليبرالي المعتدل وانتقل من الصهيونية واصبح فقط ليبرالياً.. والإنتقال من المعسكر الليبرالي الى المعسكر المدني هذا هو التحول الطبيعي والخطوة الطبيعية بالنسبة لي.


الصنارة:هل كانت ردود حارة ومشجعة من الوسط اليهودي وهل كان مَن انتقدك بأن لك مكانًا بينهم مثلاً ميرتس؟


بورغ:حارة وأيضاً حكيمة وكذلك أخرى ليست جيدة. باختصار تلقيت ردود فعل من كل الإتجاهات السياسية، وتلقيت ردود فعل قوية جداً جداً بما في ذلك من داخل بوتقة المؤسسة السياسية الإسرائيلية من العمل وميرتس والسلام الآن وغير ذلك.. الكل يعقب ويرد. وكان هناك شعور لدى الجميع أنني سأخطو خطوة ما.ولكن معروف أن لا أحد يعطي مكاناً لأحد. فنحن بخلاء. كان الشعور وأعتقد أن في الجو هناك رائحة تحول ما.. هناك إصغاء ومعنى ذلك الإصغاء أن الناس يتفهمون أنه يجب فعل شيء ما وأنا لست سوى الفم الذي أعطى التعبير عن ذلك الشيء. أنا لا أغير الأمور أنا فقط المعبر عنها. لذلك يرد الناس بالإيجاب.


وردًا على سؤال ما اذا كان يعتقد أن خطوتههذه ستشجع آخرين من الشارع اليهودي للإنضمام اليه وربما الانخراط في الجبهة قال بورغ :" هذا يتعلق بما ستتطور عليه الأمور لاحقاً. فإذا ما تشكلت قائمة يهودية عربية قوية من الجبهة وقوى عربية ويهودية فإن الفرصة لا نهائية امامها للتوسع على الصعيدين العربي واليهودي . أما إذا لم ننجح في ذلك وتشكلت قائمة يهودية عربية مشتركة ويكون فيها دوڤ حنين الرائع، يعبئ فقط الخانة الدينية كونه يهودياً، فإن التأثير سيكون أقل. وأعتقد أن هناك إمكانية للتوسع المضاعف وهذا أمر حيوي اليوم وأعتقد أن الأمل لا يزال أمامنا.


*****************************


بيلين لبورغ "يا حسرتي عليك أخي" !!!



انتقد متطرفون يهود خطوة ابرام بورغ بانضمامه للجبهة واعتبروها "آخر محطة  له في خيانة التاريخ والمبادئ"، كما ورد في موقع إخباري للمستوطنين في الضفة الغربية. ومن جهة اخرى فان  زميل بورغ في حركة السلام، يوسي بيلين، اعتبرها خطأ. وكتب يقول: "يا حسرتي عليك  أخي أبراهام. بالنسبة لي لا يعتبر الانضمام إلى الجبهة جريمة، لأنها حزب مشروع، تتوفر فيه عناصر الديمقراطية، ولديه تاريخ مثير للاهتمام ,على سبيل المثال دعم قرار التقسيم عام 1947 وريادته في طرح حل الدولتين، ومن ناحية أخرى تقديم الدعم لستالين واعتبار الاتحاد السوفياتي كنموذج سلطوي واجتماعي مناسب. ولكن الجبهة ليست حزبا صهيونيا، وإذا شئت فهي ضد الصهيونية، وتعتبر الصهيونية إكراها واحتلالا وتنكيلا وسلبا، وليست مشروعا لشعب تم اضطهاده وملاحقته تقريبا في كل الدول التي عاش فيها حتى القرن الماضي.


من المشروع طبعا وجود حزب غير صهيوني في إسرائيل، بل ومعاد للصهيونية، مثل كل الأحزاب المتزمتة. ولكن انتقالك كإنسان ولد في أكثر بيت صهيوني يمكن التفكير فيه، وكمن ترأس الهستدروت الصهيونية ,التي عفى عليها الزمن ويستحق استبدالها بمؤسسة جديدة, وعلى رأس الوكالة اليهودية ,التي لم يعد أي مبرر لوجودها منذ قيام الدولة,، إلى حزب يرفض الصهيونية، هو انتقال يصعب علي تحمله".




كلمات متعلقة

توفيق, زياد, ونداء, اللحظة, الأخيرة,

تابعونــا

الطقس - ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الطقس - ارتفاع ملموس على درجات الحرارة 2019-06-26 | 05:17:29

يطرأ إرتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية العامة لمثل...

ام الغنم- وفاة الشاب ابراهيم سعايدة (22 عاما) متأثرا بجراحه ام الغنم- وفاة الشاب ابراهيم سعايدة (22 عاما) متأثرا بجراحه 2019-06-26 | 05:10:39

توفي في ساعة متأخرة من ليلة امس الاثنين ، المأسوف على شبابه المرحوم، ابراهيم صالح...

بيباس في رسالة لوزير الأمن الداخلي: تقليص الميزانيات ستضر ببرامج مكافحة العنف في المجتمع العربي بيباس في رسالة لوزير الأمن الداخلي: تقليص الميزانيات ستضر ببرامج مكافحة العنف في المجتمع العربي 2019-06-25 | 22:26:59

أبرق حاييم بيباس رئيس مركز السلطات المحلية برسالة لوزير الأمن الداخلي جلعاد...

تل أبيب : مظاهرة أمام السفارة الأمريكية ضد صفقة القرن تل أبيب : مظاهرة أمام السفارة الأمريكية ضد صفقة القرن 2019-06-25 | 20:45:26

بدعوة من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة , شارك العشرات مساء اليوم الثلاثاء...

اندلاع حريق كبير في منطقة حرشية في جولس اندلاع حريق كبير في منطقة حرشية في جولس 2019-06-25 | 19:11:04

جاء في بيان صادر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم سلطة الإطفاء والانقاذ، كايد...

انخفاض نسبة البطالة إلى3.6% في شهر ايار انخفاض نسبة البطالة إلى3.6% في شهر ايار 2019-06-25 | 19:06:37

تواصل البطالة في الجهاز الاقتصادي الانخفاض، بحيث بلغت نسبة البطالة خلال شهر...

سخنين: المؤتمر الصحي القطري "المساواة الصحية في الجليل" سخنين: المؤتمر الصحي القطري "المساواة الصحية في الجليل" 2019-06-25 | 19:03:40

يعقد في مدينة سخنين وبالتعاون مع المجلس الاقليمي مسجاف والمنتدى المدني لتطوير...

مدرسة راهبات الفرنسيسكان تخرج فوجها الحادي والسبعين في أجواء احتفالية بهيجة مدرسة راهبات الفرنسيسكان تخرج فوجها الحادي والسبعين في أجواء احتفالية بهيجة 2019-06-25 | 18:38:31

غصّت قاعة نيوغراند بالاس في الناصرة العليا بأولياء الأمور والمدعوين لحضور حفلة...

الحكم بالسجن 24 شهرا على الشيخ ناظم أبو اسليم  من الناصرة الحكم بالسجن 24 شهرا على الشيخ ناظم أبو اسليم من الناصرة 2019-06-25 | 15:31:55

فرضت المحكمة عقوبة بالسجن الفعلي لمدة 24 شهرا على إمام مسجد شهاب الدين في مدينة...

إلزام السلطات المحلية تعيين مسؤول عن منع التحرش الجنسي إلزام السلطات المحلية تعيين مسؤول عن منع التحرش الجنسي 2019-06-25 | 13:46:14

ردا على نشر تقرير مراقب الدولة بخصوص التحرش الجنسي في السلطات المحلية،عمم المدير...