تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-06-25 00:05:23 دروجبا: تشيلسي لن يعوض هازارد |  2019-06-25 00:00:22 كوشنر: السلطة الفلسطينية ترتكب خطأ استراتيجي بعدم الذهاب للبحرين |  2019-06-24 22:57:46 نادي الليونز في الناصرة يحتفل بتبادل رئاسة النادي باجواء مميزة |  2019-06-24 19:44:13 كفركنا:افتتاح مركز الطفولة والأمومة (الصحية) الشمالي. |  2019-06-24 19:32:02 المصادقة على ميزانية مجلس كفرمندا بقيمة125 مليون شيقل |  2019-06-24 18:00:08 الناصرة:جوشوا يختتم زيارته للناصرة بمشاركة هزيلة |  2019-06-24 17:58:53 ريال مدريد يُعقد المهمة على مانشستر يونايتد |  2019-06-24 17:56:38 6 فوائد مذهلة للفلفل الحلو |  2019-06-24 17:55:35 إثيوبيا- مقتل مدبر الانقلاب الفاشل |  2019-06-24 17:53:39 امريكا تبرر: ترامب يريد جلب الازدهار للفلسطينيين والشرق الأوسط |  2019-06-24 17:50:19 انجاز مشرّف جديد للباحث العرّابي الدّكتور محمود نعامنة |  2019-06-24 16:24:08 رفض فلسطيني عربي دولي لورشة البحرين |  2019-06-24 16:21:46 البيت الأبيض ينشر رسمياً بنود صفقة القرن |  2019-06-24 14:55:50 البرلمان الإيراني: صفقة القرن ستعزز المقاومة الفلسطينية |  2019-06-24 14:55:13 نتنياهو: لقاء أمني ثلاثي غير مسبوق غداً |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.عزمي شحبري : الإكتشاف المبكر لسرطان الأمعاء الغليظة يضمن الشفاء التام بنسبة 95%



  |   محمد عواد   |   اضافة تعليق
  • *95% من حالات سرطان القولون تتطور من بوليب في الأمعاء وإزالتها تمنع حدوث المرض
  • *من لديهم عوامل وراثية للمرض عليهم إجراء الفحص الأول في سن الأربعين
  • * في سن ال-50 يجب إجراء الفحص المنظاري الأول وفحص الدم المخفي مرة كل سنة
  • *علامات التحذير من المرض :أوجاع بطن متواصلة لأسباب غير معروفة، هبوط سريع ومفاجئ في الوزن،فقر الدم ،تغير في نظام الإخراج وظهور دم في البراز
  • *لدى المواطنين العرب ارتفعت نسبة الإصابة من 2% عام 1990 الى 7,5% عام 2009 بسبب الحياة العصرية وتغيّر نمط الحياة والغذاء غير الصحي
  • *كل سنة تشخص مليون حالة سرطن القولون في العالم وفي البلاد 4200 يموت من بينهم 1800 بمعدل شخص واحد كل 5 ساعات



سرطان القولون، أو سرطان الأمعاء الغليظة هو أحد أنواع أمراض السرطان التي تصيب الأمعاء الغليظة (Colon)، الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وفي أغلب الحالات يبدأ السرطان على شكل كتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية وتتطوّر الى كتل سرطانية، لذا من المهم جداً اكتشافه مبكراً لأن حظوظ الشفاء منه في مراحله الأولى تكون كبيرة.



حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور عزمي شحبري مدير معهد الجهاز الهضمي في المركز الطبي"عومر" في العفولة ونائب مدير قسم الجهاز الهضمي في مستشفى "هعيمق" في العفولة .


"الصنارة": عرّف لنا سرطان الأمعاء الغليظة أو سرطان القولون؟


د. شحبري: لكي نفهم سرطان الأمعاء الغليظة علينا أن نعرف أولاً كيف يتكون جسم الإنسان. فجسم الإنسان ، بشكل عام ، يتكون من أعضاء والأمعاء الغليظة، عمليا،ً عضو كباقي أعضاء الجسم. وكل عضو يتكون من أنسجة والنسيج يتكون من خلايا مرتّبة حسب نظام معين، تنمو وتنقسم وتتجدد حسب نظام معين وعليها جهاز مراقبة يسمّى جهاز مراقبة الجينات(العوامل الوراثية) . وترتيب الخلايا وانقسامها وعملية تجدّدها تعطي للعضو شكله التشريحي ووظيفته الفسيولوجية وأحياناً يحدث خلل في عملية التجدد والإنقسام، وخلل في جهاز المراقبة فتبدأ خلايا جديدة تنمو بشكل عشوائي وهذه الخلايا نسميها سرطان. وكل سرطان يقسم الى نوعين: سرطان حميد وسرطان خبيث. وحيث أن موضوعنا هو سرطان القولون لذلك نقسمه الى قسمين: السرطان الحميد هو عملياً النتوء أو السليلة أو "بوليب" Polyp وهناك السرطان أو الورم الخبيث الذي هو عملياً سرطان حميد تحوّل الى سرطان خبيث.


"الصنارة": كم تستغرق عملية التحوّل من Polyp حميد الى خبيث؟


د. شحبري: عملية التحوّل لا تحدث في غضون يومين أو ثلاثة، بل تحدث بعد 5-10 سنوات وهذه الفترة مهمة جداً لإجراء الفحوصات اللازمة وهي بمثابة الفرصة الذهبية لإجراء الفحوصات وتنظيف هذه الزوائد اللحمية (الپوليبات)، وعندها تكون إمكانية حقيقية لمنع تكوّن السرطان الخبيث. وفي حال عدم منع تكوّنه علينا أن نكتشف السرطان في حالاته الأولى.


"الصنارة": هل يتكون السرطان فقط إذا كانت هناك سلائل أو بوليبات؟

د. شحبري: هذا السؤال مهم جداً لأن هناك 5٪ من حالات سرطان القولون تحصل بدون أن يكون هناك پوليپ، بينما 95٪ منه تتطور من پوليپ الى سرطان خبيث.

"الصنارة": ما هي مراحل تكون هذا النوع من السرطان؟

د. شحبري: هناك أربع حالات لهذا السرطان. الحالة الأولى أو المرحلة الأولى تكون فقط في بطانة الأمعاء أو الغشاء الداخلي للأمعاء. وإذا تمّ اكتشافه في هذه المرحلة يتم معالجته بعملية جراحية بدون أي علاج آخر ونسبة النجاح فيها 90٪. الحالة الثانية يكون فيها السرطان قد أصاب جدران أو طبقات الأمعاء الأربع التي تتكون منها. وهنا تصل نسبة النجاح بالجراحة الى 75٪.

الحالة الثالثة أو المرحلة الثالثة يكون السرطان قد أصاب جميع جدران الأمعاء وأصاب أيضاً الأوعية الدموية واللمفاوية المحلية، أي المحيطة بجدران الأمعاء.

أما المرحلة الرابعة، فيكون الورم الخبيث قد تفشى وانتشر الى اعضاء أخرى، فيصيب الكبد وأعضاء أخرى."الصنارة": ما هي نسبة نجاح العلاج في المرحلة الثالثة والرابعة؟

د. شحبري: النسبة ضئيلة جداً، فالمرحلة الثالثة نسبة النجاح بالعلاج تكون 40-50٪ والمرحلة الرابعة نسبة النجاح لا تتعدى الـ 10٪، حيث يكون السرطان قد تفشى ويحتاج الى علاج جراحي وعلاج كيماوي متواصل.

"الصنارة": ألا تشكّل عملية إزالة البوليب خطراً أو تسبب مضاعفات؟


د. شحبري: إزالة البوليب هي عملية استئصال باستخدام الناظور) الكولونسكوبيا(  حيث يتم قصها باستخدام الكهرباء والإحتمال لحدوث مضاعفات قليل ويعادل حالة من بين كل 300 حالة . 

"الصنارة": هل هذه المضاعفات تحدث بسبب التهاب الجرح مكان البوليب؟


د. شحبري: التهاب الجرح مسألة بسيطة جداً فالمشكلة تكون عندما يحصل ثقب في الأمعاء مما يحتاج الى عملية جراحية لرتقه وإصلاحه. اما فحص الناظور العادي فإمكانية حدوث مضاعفات تكون أقل من ذلك بكثير وهي تعادل نسبة حالة لكل 1300، فالفحص بالمنظار هو فحص اختراقي. لذلك إذا قارنا خطر حدوث السرطان مع خطر حدوث مضاعفات بسبب استخدام المنظار نجد ان لا مجال للمقارنة ولا للخوف .

"الصنارة": ما مدى انتشار سرطان القولون بين الناس ؟

د. شحبري: هذا السرطان موجود في جميع أنحاء العالم، حيث يتم اكتشاف حوالي مليون حالة في العالم في السنة الواحدة. وفي الولايات المتحدة لوحدها يتم اكتشاف 150 ألف حالة في السنة، يموت منهم 30٪ . وفي البلاد يتم تشخيص بين 4000 و 4200 حالة سرطان قولون كل سنة ونسبة الذين يموتون من بينهم 40٪، أي أن في السنة الواحدة يموت 1800 شخص بمعدل خمسة أشخاص في اليوم، أي أنه كل خمس ساعات يموت شخص واحد بهذا المرض. لذلك من المهم جداً أن نرفع الوعي لخطورة هذا المرض ونخلّص الناس منه.

"الصنارة": هل إزالة البوليبات تكون لمرة واحدة، أم أنها تعود وتظهر من جديد؟

د. شحبري: كل شخص أجرى فحصاً منظارياً ووجدوا لديه بوليبات وتمت إزالتها يكون عليه أن يدخل الى نظام معين من الفحوصات الدورية للمتابعة، وذلك حسب نتيجة فحص العيّنة في المختبر. فإذا كان هناك شخص معين وجدوا لديه پوليب واحد أو إثنين يكون عليه إعادة الفحص بعد خمس سنوات. ومن وجد لديهم بين 3 الى 10 بوليبات يكون عليه إعادة الفحص بعد ثلاث سنوات، وإذا كان لديه أكثر من 10 عليه إعادة الفحص مرة كل سنتين.

"الصنارة": وفي حال لم يظهر الفحص المنظاري وجود بوليبات بالمرة؟

د. شحبري: إذا لم يظهر الفحص المنظاري وجود بوليبات وإذا لم يكن لديه عامل وراثي للإصابة بالمرض، فيكون عليه إعادة الفحص مرة كل عشر سنوات، من أجل الإطمئنان.

"الصنارة": في أي سن يجب إجراء الفحص المنظاري الأول؟

د. شحبري: في حال عدم وجود أعراض للمرض أو عدم وجود عامل وراثي ننصح بإجراء الفحص الأول في سن 50 عاماً وإعادته مرة كل 10 سنوات. أما في حال وجود  عامل وراثي فعليه إجراؤه في سن 40 عاماً، وإعادته مرة كل خمس سنوات.

"الصنارة": متى تكون حاجة للعلاج الكيميائي؟

د. شحبري: الحاجة للعلاج الكيميائي تكون إذا كان السرطان بين المرحلة الثانية والثالثة. أي إذا تبين في الفحص أو العملية أن الأوعية الدموية مصابة تكون حاجة للعلاج الكيميائي. وواضح أيضاً أن المرحلة الرابعة أيضاً تحتاج الى العلاج بالكيميائي.

"الصنارة": متى تحددون ما هو مدى النجاح؟

د. شحبري: بعد عملية إزالة البوليب، وعملياً هناك أدوات كثيرة تساعدنا وتعطينا صورة واضحة مثل صورة C.T أو أدوات أخرى، بالإضافة الى الفحص الوراثي الذي نجريه على العينة نفسها التي أخذت من إزالة البوليب، حيث يبين لنا إذا كانت هناك طفرات وراثية.

"الصنارة": من موقعكم هل تقومون ببرنامج تثقيفي علاجي بهدف الإكتشاف المبكر لسرطان القولون؟

د. شحبري:  في صندوق المرضى" كلاليت" وفي باقي صناديق المرضى أيضاً هناك برنامج علاجي حسب توصية وزارة الصحة ،حيث نبلّغ كل المؤمنين ان كل شخص يصل الى سن الخمسين عليه أن يجري فحصاً إجبارياً للدم المخفي في البراز، وإعادة الفحص كل سنة. وكل مريض يراوده شك بوجود دم في البراز عليه أن يجري هذا الفحص، وقد بدأنا بهذا البرنامج في العام . 2007

"الصنارة": ما مدى تجاوب الناس مع هذا البرنامج؟ 

د. شحبري: في العام 2007 كان 30٪ من الناس يجرون هذا الفحص. واليوم، ومع كل الإعلام والنشر وحملات التوعية لا تتعدى النسبة  57٪ من الناس، وهذا يعني أن 43٪ لا يجرون الفحص فإما أنهم غير واعين أو أنهم يتجاهلون. والأمر الذي أراه خطيراً هو أن قسماً ممن يجرون فحص الدم المخفي يرفضون إجراء الفحص المنظاري وهؤلاء يشكلون نسبة 25٪، وهؤلاء أعتبرهم من العصاة، ونبحث عنهم ونحضرهم. وبموجب نفس برنامج الفحص والعلاج يتم تقسيم الناس الى قسمين: أشخاص ذوو الخطورة البالغة وهم من يكون لديهم عوامل وراثية أو مشاكل في الأمعاء وهؤلاء عليهم إجراء الفحص المنظاري الأول في سن 40 عاماً والناس العاديون في سن 50 عاماً.

"الصنارة": ما هي عوامل الخطر للمرض؟

د. شحبري: عوامل الخطر التي نسميها علامات التحذير هي: أوجاع البطن لأسباب غير معروفة لفترة 3-4 أسابيع فمن تظهر لديه هذه الحالة عليه الذهاب فوراً للطبيب الذي يقرر إجراء الفحص المنظاري أو فحص آخر. كذلك إذا لاحظ الشخص الدم الظاهر في البراز عليه إجراء الفحص فوراً. فقد يكون مسبب الإدماء البواسير ولكن قد يكون ورماً سرطانياً. كذلك الهبوط بالوزن لسبب غير معروف، حدوث ضعف الدم (إنيميا)، تغيّر نظام الإخراج كأن تبدأ مشاكل في الإخراج وبدلاً من الإخراج مرّة في اليوم أو أكثر يصبح مرّة كل عدة أيام. كل علامة من هذه العلامات توجب فحصاً فورياً بدون علاقة للسن.

"الصنارة": هل البواسير من عوامل الخطر لسرطان القولون؟

د. شحبري: كلاّ بالمرة فلا توجد أي علاقة بين الأمرين.

"الصنارة": ما هي الوسائل التي تستخدمونها لرفع الوعي بين الناس بخصوص ضرورة الكشف المبكر لسرطان القولون؟

د. شحبري: اننا نستخدم الإنترنت كثيراً فلدينا في "كلاليت" موقع وباللغة العربية أيضاً، كما نصور نشرات خاصة حول الفحص وكيفيته وما يجب فعله من الخطوات الوقائية. كذلك عن طريق أطباء العائلة، حيث هناك ما يسمّى مقياس الجودة، فكل طبيب يقاس بحسب نسبة مرضاه الذين تجاوزوا سن الـ 50 وأجروا فحص الدم في البراز أو الذين أجروا الفحص المنظاري. ومن يتبيّن أن نسبة مرضاه الذين أجروا هذه الفحوصات أقل من النسبة العامة يتم توبيخه وإنقاص تدريجه من حيث نقاط الجودة. فلا يكفي أن نحث المرضى، بل نحث بشكل دائم أطباء العائلة ليتابعوا ذلك.

"الصنارة": ما مدى انتشار سرطان القولون عند المواطنين العرب؟

د. شحبري: الإحصائيات لدى المواطنين العرب بدأت تدوّن عام 1990 وعندها نسبة المصابين منهم بسرطان القولون كانت قليلة جداً ولم تتعدّ 2٪. وقد طرأ إرتفاع في الوعي لدى المواطنين العرب وازداد اهتمامهم بالفحص وفي المرة الأخيرة التي أجريت إحصائيات لديهم كانت عام 2009 وقد ارتفعت نسبة المصابين الى 5 ،7٪.

"الصنارة": ما هي الأسباب لهذا الإرتفاع؟

د. شحبري: هناك عدة أسباب أحدها هو الإنتقال الى نمط الحياة العصري بكل ما يشمله من عادات تغذية وقلّة الحركة والعمل الجسماني وكثرة الجلوس. فقد ابتعد المواطنون العرب عن البقل والحبوب والأغذية الغنية بالألياف وبدأوا يكثرون من تناول الأكل الغربي والسريع وغير الصحي. وقد ثبت، حسب الأدبيات ،أنّ الإكثار من تناول اللحوم يزيد من احتمالات حدوث سرطان القولون أكثر ممن لا يكثرون من أكل اللحوم. كذلك فإن السمنة تزيد من احتمالات الإصابة، والتدخين والكحول، كل هذه الأمور تزيد احتمالات تكوّن سرطان القولون، بالإضافة الى أن العوامل الوراثية لها أهمية كبيرة، ولغاية الآن فإن العوامل الوراثية لدينا أقل من اليهود لذلك فإن نسبة سرطان القولون لديهم أكثر.

"الصنارة": ما هي النسبة لديهم؟

د. شحبري: حوالي 20٪.

"الصنارة": من يقبل أكثر على إجراء  الفحص أكثر ؟

د. شحبري: نسبة الذين يتم تشخيصهم تشخيصاً مبكراً لدى اليهود 35٪ بينما لدى العرب 25٪. لذلك فإننا ما زلنا، يهوداً وعرباً، متخلفين قياساً مع الغرب بالنسبة للإكشاف المبكر لسرطان القولون. ففي العالم الغربي يصل التشخيص المبكر الى 50٪ وهذا يساعد على الشفاء بنسبة كبيرة.

"الصنارة": متى يتم قصّ جزء من الأمعاء؟ في أي مرحلة من المرض؟

د. شحبري: كل ورم سرطاني موجود في الأمعاء، يجب قصّه، إذا لم يكن هناك أي مانع تشريحي، فالورم هو جسم غريب ويجب استئصاله وإزالته. فإذا تمّ قصّ جزء من الأمعاء وكان الورم ما زال في درجته الأولى لا تكون هناك حاجة للعلاج الكيماوي وفي الدرجة الثانية أيضاً. أما الدرجة الثالثة والرابعة فيجب معالجته بالكيماوي. واليوم أصبح الطب متطوراً جداً وهناك الكثير من الأدوية الناجعة، سواء المصنوعة على أساس بيولوجي أو كيماوي وهذه تعطي الأمل حتى للذين يتم اكتشاف المرض لديهم في مرحلة متقدمة.

"الصنارة": وهل هذه الأدوية موجودة في سلّة الأدوية؟

د. شحبري: قسم منها غير موجود في سلة الأدوية ولكن هناك الكثير منها موجود، لذلك هناك أمل لدى من اكتشف لديهم المرض متأخراً، ولكن نفضل ألا ينتظروا حتى يتطور المرض للدرجة الثالثة أو الرابعة، فمن المهم أن يتم الكشف في الدرجة الأولى، ولكن أفضل شيء هو إجراء الفحوصات الوقائية قبل أن يبدأ تكون المرض.

"الصنارة": في حال حدوث ثقب بالأمعاء أثناء قص البوليب ما الذي تفعلونه؟

د. شحبري: إذا حدث ثقب أو تمزّق في الأمعاء ولاحظه الطبيب يقوم فوراً بإغلاقه بواسطة كليبس، وخلال يومين ثلاثة يغلق وسط معالجته بمضادات حيوية. وإذا كان التمزق كبيراً فإنه يحتاج الى عملية جراحية. ولكن لنذكّر أن احتمال حدوث ذلك قليل جداً.





كلمات متعلقة

د.عزمي, شحبري, :, الإكتشاف, المبكر, لسرطان, الأمعاء, الغليظة, يضمن, الشفاء, التام, بنسبة, 95%,

تابعونــا

نادي الليونز في الناصرة يحتفل بتبادل رئاسة النادي باجواء مميزة نادي الليونز في الناصرة يحتفل بتبادل رئاسة النادي باجواء مميزة 2019-06-24 | 22:57:46

احتفل في قاعة غراند بالاس، في مدينة الناصرة العليا، مساء اليوم الاثنين، بتبادل...

كفركنا:افتتاح مركز الطفولة والأمومة (الصحية) الشمالي. كفركنا:افتتاح مركز الطفولة والأمومة (الصحية) الشمالي. 2019-06-24 | 19:44:13

شارك رئيس مجلس كفركنا الدكتور يوسف عواودة والنواب السيد عز الدين امارة والسيد عبد...

المصادقة على ميزانية مجلس كفرمندا بقيمة125 مليون شيقل المصادقة على ميزانية مجلس كفرمندا بقيمة125 مليون شيقل 2019-06-24 | 19:32:02

جاء في بيان صادر عن مجلس كفرمندا المحلي :"عقدت اليوم الاثنين 24.6.2019 في مجلس كفر مندا...

الناصرة:جوشوا يختتم زيارته للناصرة بمشاركة هزيلة الناصرة:جوشوا يختتم زيارته للناصرة بمشاركة هزيلة 2019-06-24 | 18:00:08

انطلقت بعد ظهر اليوم الاثنين الامسية الثانية للمدعو تي بي جوشوا في مدينة الناصرة...

انجاز مشرّف جديد للباحث العرّابي الدّكتور محمود نعامنة انجاز مشرّف جديد للباحث العرّابي الدّكتور محمود نعامنة 2019-06-24 | 17:50:19

تلقّى الباحث الشّاب الدّكتور محمود نعامنة دعوة من دار النشر "بريل" أكبر وأعرق دار...

الهستدروت في حملة من أجل سلامة عمال البناء في مواقع وورش العمل في جميع أنحاء البلاد الهستدروت في حملة من أجل سلامة عمال البناء في مواقع وورش العمل في جميع أنحاء البلاد 2019-06-24 | 13:13:33

انطلقت الهستدروت في هذه الايام بحملة اعلانية تشمل مواقع البناء في جميع أنحاء...

نكتسح العدوى - حملة جديدة في المركز الطبي باده - بوريا نكتسح العدوى - حملة جديدة في المركز الطبي باده - بوريا 2019-06-24 | 12:26:47

‏ أطلق المركز الطبي باده - بوريا في شهر آذار/ مارس، حملة واسعة النطاق تهدف لرفع...

العطلة الصيفية الماضية حصدت ارواح 26 طفلا معظمهم غرقا و 46% من حالات الوفاة كانت من نصيب الاولاد العرب العطلة الصيفية الماضية حصدت ارواح 26 طفلا معظمهم غرقا و 46% من حالات الوفاة كانت من نصيب الاولاد العرب 2019-06-24 | 12:43:24

تبدأ نهاية هذا الاسبوع العطلة الصيفية للأولاد الذين يتعلمون في رياض الاطفال...

بعثة طلابية من مسار الممتازين في الكلية الاكاديمية العربية للتربية - حيفا تشارك في مؤتمر دولي في قبرص بعثة طلابية من مسار الممتازين في الكلية الاكاديمية العربية للتربية - حيفا تشارك في مؤتمر دولي في قبرص 2019-06-24 | 12:18:19

عاد الى البلاد مؤخراً وفد طلابي من الكلية الأكاديمية العربية للتربية في...

جبارين: تشخيص العسر التعلمي في المؤسسات الأكاديمية يتوفر لأول مرة بالعربية جبارين: تشخيص العسر التعلمي في المؤسسات الأكاديمية يتوفر لأول مرة بالعربية 2019-06-24 | 12:04:59

كشفت المعطيات التي حصل عليها النائب د. يوسف جبارين من المركز القطري...