تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-07-17 17:04:08 لوائح الفيفا تكبل برشلونة في صفقة نيمار |  2019-07-17 17:01:00 موجة حرائق تجتاح البلاد وسلطة الإطفاء تعلن عن حالة استنفار في صفوفها |  2019-07-17 16:57:18 المالكي: القدس تواجه أخطر هجمة استعمارية |  2019-07-17 16:03:42 اصابة خطيرة لرجل 45 عاما من كابول تعرض للطعن |  2019-07-17 16:00:17 حرائق في منطقة وادي عارة واخلاء سكان |  2019-07-17 16:00:20 السعودية تسمح بفتح المحال التجارية أثناء الصلاة |  2019-07-17 15:03:26 تعيين البروفيسور العرابي سميح بدارنه مديرا لقسم الاعصاب في مستشفى نهاريا |  2019-07-17 14:23:00 صور - 6 اصابات جراء حادث وانقلاب سيارة في عرابة |  2019-07-17 14:20:22 فيديو وصور - موجة حرائق تجتاح البلاد واخلاء منازل في الحي الجنوبي لقرية عرعرة بالمثلث |  2019-07-17 12:36:06 تحذير عالمي من كمية السكر في أغذية الأطفال |  2019-07-17 12:01:57 حريق هائل في منطقة مفتوحة بحيفا واستنفار الاطفاء |  2019-07-17 11:57:42 بلدية عكا تقوم بترميمات واسعة في مدخل عكا القديمة من الجهة الغربية |  2019-07-17 11:54:01 خلال 24 ساعة - مأساتان في النقب تحصدان حياة طفلين نتيجة الدهس وسقوط غصن شجرة‎ |  2019-07-17 11:27:03 حدث في ام الفحم - مواطن يقدم على دفع الارنونه بالعملات المعدنيه من فئه ال 10 اغورات ونصف الشاقل |  2019-07-17 11:25:33 اعتقال مشتبهين من أم الفحم بالاحتيال على مسنين |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

إقرار خطط نتنياهو ولابيد واريئيل لحل أزمة السكن



  |   حسين سويطي   |   اضافة تعليق
  • البروفيسور يارون زليخة: الخطط لا تحل الأزمة بل تؤخر انفجارها
  • د.حنا سويد: هذه سياسة تدفيع ثمن مدني وخطط لا تلبي المساواة حتى لمَن خدم ..



تبنى الكابينيت الوزاري الخاص بشؤون الاسكان يوم الاثنين من هذا الاسبوع خطة وزير المالية يائير لبيد القاضية بالغاء ضريبة  القيمة المضافة على صفقات بيع الشقق السكنية وذلك بهدف "تشجيع الازواج الشابة على شراء الشقق والتخفيف عنهم اقتصاديا "كما قال الوزير .. وتبنى الكابينيت ايضا قرارا بتشكيل لجنة وتكليفها تقديم توصيات لتنفيذ خطة وزير الاسكان اوري اريئيل ورئيس الوزراء بيبي نتنياهو والقاضية بوضع حد اقصى لاسعار الشقق السكنية. 


وقد واجهت خطة لابيد العديد من الانتقادات السياسية والاقتصادية كونها لا تلتزم بالمساواة بين المواطنين المستحقين ومشروطة بأداء احد الزوجين الخدمة العسكرية او المدنية ,ما يعني استثناء العرب والحريديم منها . واشتراطها ان يكون للزوجين ولد واحد وان تكون هذه شقتهم الأولى وغير ذلك .وللاستفاضة في شرح سلبيات هذه الخطة التقت الصنارة كلّا من عضو الكنيست حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية والمحاسب الرئيسي السابق في وزارة المالية البروفيسور يارون زليخة.  

د. سويد: خطط لا تلبي المساواة حتى لمن خدم ..هذه سياسة تدفيع ثمن مدني 

في مستهل حديثه قال د. سويد :"ان خطة الوزير لبيد وخطة الوزير ارئيل وخطة رئيس الوزراء نتنياهو، ثلاث خطط بأسبوع واحد لا تتحدث عن المواطنين العرب بالمرة وبما في ذلك فانها لا تتحدث ايضا عن العرب الدروز الذين خدموا أو يخدمون في الجيش حسب خطة لبيد... ذلك أن لبيد يحصر امتياز خطته بمن يشتري داراً من مقاول, وليس بمن يقوم ببناء ذاتي. فالقرى العربية الدرزية,ومثلها في ذلك مثل بقية القرى العربية ,لا يوجد فيها بناء مقاولين. فعملياً هذه الخطة أتت لتميز حتى بحق مَن يخدمون في الجيش.. فرغم خدمتهم لا يحصلون على الإمتياز لأن البناء في قراهم ليس بناء مقاولين بل بناء ذاتي..

الصنارة: حتى لو فرضنا أن هناك برنامجاً شاملاً أو خطة شاملة.. فهناك 20٪ من السكان عرب، وهناك نسبة قد تكون مماثلة او اكثر من الحريديم.. إذن هذه الخطة موجهة الى نصف السكان فقط..

د. سويد: بل وأقل من ذلك.. فالخطة محصورة بان يكون سعرالشقة يتراوح بين1.3 مليون شيكل و1.6  مليون شيكل للشقة السكنية ..ومحصورة ايضا  بمن يشتري من مقاول وبالشقة الأولى فقط، بمعنى أن هذا يشمل 8٪ فقط من صفقات بيع البيوت حيث هناك نحو 100 ألف وحدة تباع وتشترى في السنة وهذا لا يشمل من يود أن يحسن وضعه السكني. أضف الى ذلك أن 60٪ من الشقق التي يتم بناؤها وتسويقها هي في المستوطنات.. أي أن جل الخطة أو كلها هو في المستوطنات.. فهي تشمل المستوطنات وتستثني البلدات العربية والحريديم وهذا التوجه  يحمل مقولة سياسية واضحة .. تحسّن وضع مَن لديه قدرات وإمكانيات من أبناءالشريحة العليا من الطبقة الوسطى فقط ، وتستثني أبناء الطبقات الفقيرة الذين هم بحاجة ماسة  للاستفادة ، وهي تشجع مَن هم في المركز ويريدون جودة حياة أفضل الى التوجه الى المستوطنات حيث العرض أفضل وأكبر وبأسعار أرخص، ما يشكل محفزاً للتفتيش عن اسكان أفضل في المستوطنات.

وهناك معلومة أخرى أن الأكثرية الساحقة لتسويق الشقق هي في المنطقة المسماة  "دولة تل أبيب" المحصورة حسب الخطط بين كريات چات جنوبًا وكريات بيالك في الشمال.. ما يعني أن الجمهور العربي في الجنوب وكذلك في الشمال ليس ضمن هذه الخطة أبداً. نحن خارج هذه الخطة.. وهذا أصبح نهجاً في العديد من المؤسسات، حيث لا يقولون إن العرب مستثنون، مباشرة، بل بشكل ملتوٍ وغير مباشر.. كما حصل في موضوع هبة قروض  الإسكان التي  لم يستفد منها سوى ستة مواطنين عرب من الناصرة... فعندما يقول لبيد :"انتم (العرب) لا تخدمون في الجيش فعلى أي أساس تطالبون؟" أصبح هناك نهج مدروس وهادف الى استثناء العرب بحجة عدم الخدمة وبذلك لا يحصلون على أي خدمة أو ميزة وأنا أسمى ذلك ( תג מחיר אזרחי) عملية تدفيع الثمن المدني.. على غرار تدفيع الثمن الإرهابي الهادف الى التنكيل بالعرب وقتلهم ..ان ما يقومون به في مجال الإسكان هو تدفيع ثمن مدني بحق المواطنين العرب... وكل فعاليات الحكومة في الوسط العربي تندرج تحت هذه اليافطة، عملية المعاقبة وتدفيع الثمن.


زليخة: الخطط لا تحل الازمة بل تؤخر انفجارها

من جهته شن البروفيسور زليخة هجومًا حادًا على هذه الخطط من المنظور الاقتصادي ..فقال :" علينا أن ندرك أولاً أساس المشكلة أو المشكلة الأساسية في سوق الإسكان يعود  الى سنة 2008، حيث انخفضت الفائدة بشكل حاد واستمر ذلك لفترة طويلة وبقيت تحت معدل الصرف على أجرة الشقة في السوق الإسرائيلية.. وهذا يعني، إذا كانت نسبة الصرف على أجرة الشقة أكثر من 3٪ والفائدة صفر تقريباً، فإن من يملك شقة ويريد أن يحسن وضعه ويشتري شقة أخرى كان بإمكانه شراء شقة جديدة دون أن يبيع شقته القديمة بواسطةالحصول على قرض إسكان "مشكنتا" والنتيجة عملياً، أن مَن كان بحاجة لتحسين وضعه الإسكاني تحول دون إرادته، وغصباً عنه الى مستثمر في الإسكان. ذلك أن بإمكانه تحمل دفع أقساط القرض لأنه يقبض مقابل تأجير شقته الأولى، وهذا ما دفع الى زيادة كبيرة في الطلب، نتيجته ارتفاع اسعار لا تستطيع الأزواج الشابة مواجهتها.لان الامر مرهون ب"العرض والطلب" . 

الصنارة: في المقابل ماذا فعلت الدولة؟

زليخة: الدولة عبر الحكومة أو الحكومة بنفسها، قامت بعمل ضخم تجسد بزيادة حادة في توزيع قسائم الأرض للسكن، ووصل ذلك الى الحد الأقصى بنحو 40 ألف قسيمة في السنة.. كل ذلك لم يحل ولا يمكنه أن يحل المشكلة القائمة... فطالما أن الفائدة أقل من 3٪، وبنك إسرائيل ليس فقط لا يرفع الفائدة بل يخفضها أكثر، فإن عشرات الآلاف من المستثمرين الفرديين الصغار يظلون في سوق السكن.

الصنارة: وأين الخطأ؟

زليخة: صحيح أن هناك من فكر وقال، علينا تحسين أو تخفيف الضغط على الأزواج الشابة. كيف؟ ببساطة منح كل زوج شاب مئة ألف شكل "هبة اسكان".لكن ذلك لا يغيّر في الواقع شيئاً لأن أولئك المستثمرين أصبحوا في مكان آخر، صاروا أقوى من ذي قبل... من جهة أخرى، الدولة لا تعطي هذه المئة ألف شيكل للأزواج الشابة.. بل تعطيها الى المقاولين على أمل أن يخفضوا هم الأسعار.. وهؤلاء همهم الأساسي أن يربحوا أكثر وأكثر.. هذه هي طبقة البشر...

الصنارة: وماذا نتج من ذلك؟

زليخة: منذ سنوات الخمسين حاولت الدولة، وبعشرات الطرق، مساعدة الأزواج الشابة عبر مساهمات وتسهيلات للمقاولين.. بدل المساعدة المباشرة للأزواج 
الشابة.. هذا الأمر لم يساعد، وكلف الدولة مليارات كثيرة، وأكثرية أو النسبة العالية من الأموال بقيت من حصة المقاولين.

الصنارة: وما الخطأ أو السلبي في خطة لبيد؟

زليخة: لنعد الى ما قامت به الحكومة بعد حركة الاحتجاج الجماهيرية... لقد طالبت هذه الاحتجاجات بتمويل حضانات الأطفال من جيل ثلاث سنوات على سبيل المثال . فقالت الدولة لا يوجد لدينا أموال في الخزينة... لذلك، نرفع الضريبة المضافة ونحصل على ما يحب لدعم الحضانات وهكذا.. مقابل كل طلب من مطالب الحركة الاحتجاجية رفعت ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة أخرى الى أن وصلت نسبة الضريبة المضافة 18٪ بدل تخفيضها كما كانت الوعود الانتخابية. 

فكل طلب ترفعه الحركة الاحتجاجية الجواب جاهز. وهذا ما يقوم به لبيد اليوم ولكن بشكل أسوأ ... فعلى الأقل في حالة الحضانات تذهب المساعدة مباشرة الى العائلات... أما هنا فإن الدعم يذهب الى المقاولين.

الصنارة: وما نهاية هذا الهرم المقلوب؟

زليخة:  بعد سنة ونصف أو سنتين سيذوب الثلج وسنكون في نفس المكان، سترتفع الأسعار وستكون حركة احتجاج وسيكون موقف الحكومة انه  لا توجد لدينا أموال احتياطية فسنرفع الضرائب.

الصنارة: لهذا قلت أن خطة لبيد غبية .. ثم تراجعت ؟

زليخة: نعم ... قلت في البداية إنها خطة غبية، لكنني اليوم اعلن تراجعي، لأنني ببساطة لم أفهم ولم أدرك الهدف من هذه الخطة .. لسذاجتي اعتقدت أن الهدف هو تخفيض أسعار السكن. ولهذا فهي خطة غبية . لكن تبين لي في ما بعد أن هذا ليس الهدف، بل الهدف هو إيهام الجمهور وكأن الحكومة تقوم بعمل ما، فيتراجع هذا الجمهور عن ضغطه على صانعي القرار لسنة أو أكثر... تعطيهم سنة هدوء لتتحرك الخطة ومن ثم ينكشف كل شيء. وهي خطة ناجحة بدليل أنها خربطت الجمهور وبلبلته ودفعته الى الاعتقاد أن الخطة فيها شيء ما .. وبهذا ربح لبيد ونتنياهو.. ومن جهتهما حسب وجهة نظرهما فإن الخطة ناحجة وممتازة وقامت بما يجب أن تقوم به .

الصنارة:  هذا يعيدنا الى المفهوم الحقيقي والكلاسيكي للاقتصاد السياسي ، والنظرة الطبيعية للأمور ، أن كل حزب أو فئة سياسية سواء كانت حاكمة أو معارضة إنما هي تمثل طموحات وأفكار الطبقة التي تمثلها وفي هذه الحالة فإن لبيد ونتنياهو يمثلان فعلاً وبجدارة طبقة كبار الرأسماليين من المقاولين والمستثمرين. 

زليخة: هذا بشكل عام ... ولكن في حالتنا الخاصة , الأمر أكثر من ذلك بكثير... فقبل سنوات عندما خفضت الدولة الفائدة كان الهدف دعم وارضاء أصحاب رؤوس الأموال والبنوك. اليوم نحن لسنا في ذلك المكان... هم ، صانعو القرار السياسي - الاقتصادي يعلمون ويدركون جيداً انهم إذا ما رفعوا الفائدة فإن النسبة ستكون أزمة كبيرة في الاقتصاد.

الصنارة: هل سيؤدي ذلك الى انهيار؟

زليخة: لا  . يجب عدم المبالغة والذهاب الى درجة التهويل والتخويف، ستحصل أزمة كبيرة.. هم يريدون الهروب والتهرب من هذه الأزمة ،  على الاقل الآن ... لكن المشكلة التي تحاصرهم وتحاصرنا معاً ، أنه لا مجال ولا إمكانية للهروب أو التهرب من هذه الأزمة ، لأنها ستحصل ... وكلما تأخر حصولها ، سيكون الوضع أكبر وأصعب . هم يعتقدون ويؤمنون بنظرية إبعاد أو دفع الأمور وتحييدها ولو قليلاً على أمل أن يحصل شيء ما... قد يكون ذلك  أزمة عالمية كما حصل قبل سنوات، ورمي الأسباب إليها... أو لا سمح الله انهم يحضرون لنا حرباً ما ... لا أعرف دوافعهم... لكنني اعتقد انهم على دراية تامة بأن هناك أزمة كبيرة تحت الدمار... أو خلف الستار ، وكلما أجلوا انفجار هذه الأزمة ومواجهتها سيكون انفجارها أكبر ومواجهتها أصعب.. والمفتاح لكشف حجم هذه الأزمة هو مقياس أو معدل الفائدة . وفي اللحظة التي يتم التعامل مع عنصر الفائدة ستبدأ الأزمة بالتحرك.

الصنارة: أي أن الاقتصاد يعيش حالة الدجاجة الميتة أو الجثة التي يتم حقنها بالأدوية والمواد الحافظة ...

زليخة: حقنة من هنا ومادة حافظة من هنا، الى أن يداهمنا وباء، وعندها نعلن وفاتها بسبب الوباء وليس بسبب السياسة الحكومية.

الصنارة: في سنوات التسعين كان أريئيل شارون وزير الإسكان وتبنى سياسة بناء عشرات الآف الشقق التي استوعبت كل الهجرة من الإتحاد السوڤييتي . لماذا لا تعود الحكومة الى سياسة البناء هذه، تبني وتبيع أو تؤجر؟

زليخة: وقد كلفت هذه الخطة  الدولة عشرات المليارات ... وكانت هذه واحدة من أخطر الخطط وأكثرها تبذيراً..

الصنارة: وكإقتصادي كيف برأيك يجب مواجهة الأزمة؟

زليخة: فقط برفع نسبة الضريبة.. وهذا لن يخفض اسعار الشقق بل سيوقف ارتفاعها ... وللأسف لا يريدون القيام بذلك  ...

تابعوا آخر الأخبار على موقع "الصنارة نت" sonara.net




كلمات متعلقة

إقرار, خطط, نتنياهو, ولابيد, واريئيل, لحل, أزمة, السكن,

تابعونــا

موجة حرائق تجتاح البلاد وسلطة الإطفاء تعلن عن حالة استنفار في صفوفها موجة حرائق تجتاح البلاد وسلطة الإطفاء تعلن عن حالة استنفار في صفوفها 2019-07-17 | 17:01:00

أصيب اليوم سبعة اشخاص بصورة طفيفة من جراء استنشاق الدخان بفعل الحرائق انحاء...

اصابة خطيرة لرجل 45 عاما من كابول تعرض للطعن اصابة خطيرة لرجل 45 عاما من كابول تعرض للطعن 2019-07-17 | 16:03:42

اصيب عصر اليوم الاربعاء رجل 45 عاما بجراح خطيرة جراء تعرضه للطعن خلال شجار عنيف في...

حرائق في منطقة وادي عارة واخلاء سكان حرائق في منطقة وادي عارة واخلاء سكان 2019-07-17 | 16:00:17

تشهد منطقة وادي عارة اندلاع عدد من الحرائق الكبيرة، أبرزها وأكبرها في برطعة،...

تعيين البروفيسور العرابي سميح بدارنه مديرا لقسم الاعصاب في مستشفى نهاريا تعيين البروفيسور العرابي سميح بدارنه مديرا لقسم الاعصاب في مستشفى نهاريا 2019-07-17 | 15:03:26

تم مؤخرا تعيين البروفيسور الطبيب والمحاضر الكبير في التخنيون سميح فالح بدارنه من...

صور - 6 اصابات جراء حادث وانقلاب سيارة في عرابة صور - 6 اصابات جراء حادث وانقلاب سيارة في عرابة 2019-07-17 | 14:23:00

اسفر حادث انقلاب سيارة بجانب بنك مركنتيل في مدينة عرابة ظهر اليوم الاربعاء عن...

فيديو وصور - موجة حرائق تجتاح البلاد واخلاء منازل في الحي الجنوبي لقرية عرعرة بالمثلث فيديو وصور - موجة حرائق تجتاح البلاد واخلاء منازل في الحي الجنوبي لقرية عرعرة بالمثلث 2019-07-17 | 14:20:22

تشهد البلاد منذ ساعات الظهر موجة حرائق كبيرة في ظل أجواء الطقس الخماسينية الحارة....

حريق هائل في منطقة مفتوحة بحيفا واستنفار الاطفاء حريق هائل في منطقة مفتوحة بحيفا واستنفار الاطفاء 2019-07-17 | 12:01:57

شب ظهر اليوم الاربعاء حريق هائل في منطقة التشيك بوست بحيفا . وقد استفرت الى...

بلدية عكا تقوم بترميمات واسعة في مدخل عكا القديمة من الجهة الغربية بلدية عكا تقوم بترميمات واسعة في مدخل عكا القديمة من الجهة الغربية 2019-07-17 | 11:57:42

تقوم بلدية عكا بترميمات واسعة في شارع ههجنا عند مدخل البلدة القديمة من الجهة...

خلال 24 ساعة - مأساتان في النقب تحصدان حياة طفلين نتيجة الدهس وسقوط غصن شجرة‎ خلال 24 ساعة - مأساتان في النقب تحصدان حياة طفلين نتيجة الدهس وسقوط غصن شجرة‎ 2019-07-17 | 11:54:01

تحقق الشرطة هذه الاثناء في ظروف وفاة طفل من قرية الفرعة في النقب الذي يبلغ من...

حدث في ام الفحم - مواطن يقدم على دفع الارنونه بالعملات المعدنيه من فئه ال 10 اغورات ونصف الشاقل حدث في ام الفحم - مواطن يقدم على دفع الارنونه بالعملات المعدنيه من فئه ال 10 اغورات ونصف الشاقل 2019-07-17 | 11:27:03

فوجئ موظفو قسم الجباية في بلدية ام الفحم صباح اليوم الاربعاء بمواطن من المدينة...