تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-06-25 12:25:11 المطران عطا الله حنا : القدس تتعرض لهجمة احتلالية مسعورة وغير مسبوقة وهنالك استهداف للمقدسات |  2019-06-25 12:19:14 نجاح اربعة اطباء من عرابة والبدء بمزاولة عملهم |  2019-06-25 12:00:58 تجربة لقاح ثوري للسرطان على الكلاب! |  2019-06-25 11:36:16 لأول مرة في جنين - انتخاب امرأة لرئاسة مجلس الجديدة |  2019-06-25 11:33:04 قبيل ورشة البحرين.. كوشنر يرفض مبادرة السلام العربية |  2019-06-25 10:39:53 انتشار أكل لحوم الكلاب في الأردن يثير سخطا !! |  2019-06-25 10:39:53 انتشار أكل لحوم الكلاب في الأردن يثير سخطا !! |  2019-06-25 10:37:04 ترامب: من حقي ضرب إيران دون الرجوع للكونغرس |  2019-06-25 10:00:11 فسوطة- وفاة الشابة ماريا دكور 19عاما بعد معاناة مع المرض |  2019-06-25 10:18:09 اجتماع ثلاثي امريكي روسي اسرائيلي اليوم في القدس |  2019-06-25 10:10:35 انطلاق ورشة البحرين بمشاركة وفود عربية واجنبية |  2019-06-25 08:49:18 قرار بهدم سان سيرو أحد أعرق ملاعب كرة القدم بأوروبا |  2019-06-25 08:47:51 مخاوف من "اندثار" البندقية أجمل مدن إيطاليا |  2019-06-25 08:40:25 اصابة خطيرة لشاب من اكسال ونقله للمستشفى |  2019-06-25 08:37:48 النيابة تتراجع عن اتهام محمود قسوطة باغتصاب طفلة يهودية |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

خلال أسبوعين وُلد في المستشفى الفرنسي 6 توائم



  |   محمد عواد   |   اضافة تعليق
  • * منذ اليوم الأوّل نعطي المولود من حليب أمه لأهمية ذلك *
  • * الطفل الخديج يجابه مشاكل في التنفس وفي الجهاز الهضمي وخلال مكوثه في قسم الخدج نتابع تطوره يومياً
  • * كثرة ولادة التوائم بسبب زياة علاج الخصوبة وحمل الأنبوبة
  • * بشكل عام يولد خلال السنة كلها 50 - 55 مولوداً خديجاً بمعدل واحد كل أسبوع



شهد قسم الولادة في المستشفى الفرنسي في الناصرة, مؤخراً وخلال أقل من أسبوعين ولادة 3 أزواج توائم 6) مواليد (و 3 مواليد آخرين وُلدوا بولادة مبكرة وتم تحويلهم جميعاً الى قسم الخدّج حيث يخضعون منذ ولادتهم الى العناية المكثّفة. وقياساً لنسبة ولادة التوائم بشكل عام والأطفال الخدّج بشكل خاص من مجمل الولادات فإنّ ولادة تسعة خدّج في فترة زمنية قصيرة وفي قسم الولادة في أحد مستشفيات الناصرة تعتبر ظاهرة نادرة. حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور جريس جمالية مدير قسم الرضّع والخدّج في المستشفى الفرنسي.



"الصنارة": هل الغرابة في 3 أزواج توائم أم في ولادة تسعة مواليد خدّج في فترة زمنية قصيرة؟

د. جمالية: الغرابة بكلا الأمرين معاً ولكن ولادة تسعة مواليد خدّج في غضون أقل من أسبوعين تعتبر أمرا نادرا، فعادة يولد في المستشفى الفرنسي خلال سنة كاملة بين 50 - 55 مولوداً خديجاً أي بمعدّل خديج واحد كل أسبوع ولكن ما حصل أنه وُلد تسعة خدّج في أسبوعين وهذا أمر غير عادي، لا سيّما وأنّ ولادة التوائم كانت في أسبوع واحد.

"الصنارة" كيف تمت الولادات، بولادة عادية أم بعملية قيصيرية؟

د. جمالية: جميع الولادات كانت مبكرة بين الأسابيع الـ 27 والـ - 30 للحمل وجميعها جرت بعمليات قيصرية والمواليد ولدوا بأوزان تتراوح بين 700 غرام لغاية 1.2كغم.
"الصنارة": هل تم نقل جميعهم الى قسم الخدّج؟

د. جمالية: طبعاً  .وقد  تم وضعهم في قسم العناية المكثفة في قسم الخدّج ، بحيث امتلأت جميع أسرّة قسم العناية الـ - 12إذ كان لدينا أطفال خدّج من قبل أيضاً.

"الصنارة": ماذا تعني العناية المكثفة بالنسبة للطفل الخديج؟

د. جمالية: تعني إعطاء الخديج كل ما يحتاجه من أجل البقاء على قيد الحياة مثل التنفس وبضمن ذلك إدخال "توبوس) "أنبوب (الى القصبة الهوائية، حيث يفتقر الطفل الخديج الى مادة السورفاكتانت التي تساعده على التنفس والتي تبدأ بالتكوّن في المراحل الأخيرة من الحمل بشكل مستقل في رئتي الطفل، وقد كانت هناك حاجة لإدخال "التوبوس" الى جميع المواليد التسعة. كذلك يتم، في قسم العناية المكثفة ، ربط الخديج بجهاز التنفس الإصطناعي الذي ينظم عملية التنفس من خلال الأنف. وبالنسبة للتغذية، نبدأ بتغذية المواليد الخدّج عن طريق السرّة حيث يتم إدخال أنبوب الى الأوردة الموجودة في السرّة لتعطى من خلاله الأغذية والأدوية، خاصة المضادات الحيوية. ومن خلال أنبوبة أخرى يتم إدخالها الى شرايين السرّة يتم إخذ عينات دم للفحوصات المختلفة.

"الصنارة": وهل المستشفى مستعد لاستقبال عدد كبير من الخدّج في مدّة زمنية قصيرة كهذه؟

د. جمالية: لدينا  12 سريراً للخدّج مصادق عليها من قبل وزارة الصحة ومن المجلس العلمي التابع لنقابة الأطباء ،حيث يتدرّب لدينا أطباء يتخصصون بطب الأطفال أكثر من 50٪ من فترة التخصص بالخدّج. ولدينا بالإضافة الى نائبي د. حُسام عمري أطباء اخصائيون وآخرون في طور التخصص ويتم تعزيز الطاقم بأطباء من قسم الأطفال بالإضافة الى 16 ممرضاً وممرضة يعملون في عدة ورديات، كذلك هناك الممرضة المسؤولة في قسم الرضاعة الممرضة يسر مصالحة.

"الصنارة": حتى متى يبقى المواليد الخدّج في قسم الخدّج وما هو المقياس ، هل هو المدّة الزمنية أم الوزن؟


د. جمالية: عادة يمكثون في القسم الى أن يصبحوا في جيل مواز للأسبوع الـ 37 للحمل، وعادة يكونون في حالة تسمح بتسريحهم للبيت. المقياس لتسريح الخديج الى البيت هو الوزن وقدرته على التنفس بشكل مستقل وبدون حالات من توقّف التنفس.كذلك هناك اعتبار لقدرة الأهل على رعاية المولود الخديج كما يجب، ففي بعض الحالات يتم تأجيل التسريح ريثما نتأكد من مقدرة الأهل على رعاية الطفل.

"الصنارة": في المرحلة الأولى بعد الولادة هناك أهمية لإرضاع المولود من حليب أمّه . هل هذا الأمر ممكن بانسبة للخدج الموصولين بمختلف الأنابيب والأجهزة ؟


د، جمالية: نبدأ بإعطاء الخديج حليب الأم منذ أيامه الأولى وفي البداية بكميات قليلة، حيث نطلب من الأم إعطاءَنا من حليبها ونبدأ بإعطاء الخديج 10 مليلتر في اليوم الأوّل ، بمعدل 4-5 مرّات في اليوم ونبدأ بزيادة الكمية بالتدريج.

"الصنارة": كيف يتم إرضاعه ما دام مرتبطاً بتوبوس التنفس الذي يسد فراغ فمه؟

د. جمالية: يتم إطعامه عن طريق الزوندا) أنبوب مطاطي  (عن طريق الفم الذي يوصل الى المعدة مباشرة. وبعد كل وجبة نفحص إذا كانت الوجبة التي سبقتها قد هُضمت أم لا، ففي حال لم تكن مهضومة لا نزيد كمية الوجبة التالية، وإذا كانت مهضومة نعرف أنّ الطفل يتحمل الحليب وقادر على الهضم عندها نبدأ بزيادة الوجبات اليومية. وبالنسبة لهذه المسألة هناك إمكانية لحدوث تلف في الأمعاء في حالة عدم قدرة المولود الخديج على الهضم بحيث تتراكم الجراثيم في الأمعاء على الطعام بسبب ضعف في قوة الدفع في الأمعاء، والطعام الذي يستقر في الأمعاء ولا يتقدّم  يجذب الجراثيم وهذه تدخل الى جدار الأمعاء وتتلفه.

"الصنارة": كيف تفحصون  ذلك؟

د. جمالية: من خلال فحص المعدة، فإذا لم تكن فيها بقايا فهذا يعني أنّ ما تم تغذيته به تقدّم جيداً في الجهاز الهضمي، كذلك نفحص خروج الطفل ، ونفحص إذا كان بطنه منتفخاً، وفي حالة حدوث تلف في الأمعاء تظهر حالة من الإحمرار على جدار البطن الخارجي وفي حالة الشك نفحص وجود غازات في جدار الأمعاء وغيرها من الفحوصات التي نجريها .

"الصنارة": أي فحوصات ومتابعة أخرى تُجرى للخدّج خلال مكوثهم في المستشفى؟

د. جمالية: كل طفل يمر في أيامه الأولى بفحص أولترا ساوند للدماغ لنفي إمكانية وجود نزيف دموي، كذلك نجري فحوصات يومية للغازات والأملاح وللجهاز العصبي. بالإضافة الى متابعة ومراقبة عمل القلب بواسطة جهاز المونيتور، وهناك حالات من حصول فتحة بين الشريان الرئيسي للقلب وبين الشريان الموصل الى الرئتين . فمعظم الخدّج تُغلق هذه الفتحة بشكل غير كامل وغير محكم وذلك بسبب مشاكل التنفس في البداية حيث يكون الضغط في  الرئتين عالياً ولمعادلة الضغط في الشريان الرئيسي ينخفض الضغط في الرئتين وهكذا يفتح الشريان الموصل بين الشريان الرئيسي وشريان الرئتين. حيث يذهب قسم من دم الشريان الرئيسي الى شريان الرئتين وإذا كان بكميات كبيرة يحدث قصور في عمل القلب.

"الصنارة": وكيف تعالجون ذلك؟

د. جمالية : نقوم بمعالجة ذلك بدواء إسمه هيپوبروفين الذي يغلق هذا الشريان، وفي حال عدم انسداده عندها لا يكون مفر من عملية جراحية في القلب. وقد أرسلنا أحد الأطفال الذين وُلدوا مؤخراً الى مستشفى شنايدر لإجراء عملية جراحية هناك بواسطة وبالتنسيق مع الدكتور نزيه عاصلة أخصائي مشاكل القلب لدى الأطفال . ولدى 50٪ من الأطفال الخدّج تظهر لديهم هذه المشكلة في غضون 4-5 أيام وهكذا نرى تدهوراً في حالة الطفل بعد أن يكون قد تحسّن .

"الصنارة": في أي أسبوع من الحمل يكون للمولود الخديج إحتمال للعيش أكثر؟

د. جمالية: في السابق كانت فرصة البقاء على قيد الحياة متوفرة للذين يولدون في الأسبوع الـ - 24 للحمل فما فوق ، أما اليوم فقد أصبح بإمكان من يولدون في الأسبوع الـ 23 وحتى قسم من مواليد الأسبوع الـ - 22 للحمل أن يصمدوا ويبقوا على قيد الحياة.


"الصنارة": بأي نسبة مئوية:


د. جمالية: مواليد الأسبوع الـ 23 أو أقل للحمل يموت منهم حوالي 85٪ ولم يكن لدينا في الآونة الأخيرة سوى مولود واحد وُلد في الأسبوع الـ - 23 وقد صمد وعاش وتم تسريحه من المستشفى .

"الصنارة": من ينجح أكثر من المواليد الخدّج: الذكور أم الإناث؟

د. جمالية: عادة البنات ينجحن أكثر من الأولاد.

"الصنارة": ما سبب زيادة ولادة التوائم أكثر ممّا كان في الماضي؟

د. جمالية: السبب يعود الى علاجات الخصوبة وتلقيح الأنبوبة (IVF) فاليوم نساء كثيرات أصبحن يجربن علاجات الحمل والخصوبة أكثر مما كان عليه الأمر في السابق. وفي الماضي كانت نسبة ولادة التوائم تعادل 10-20 ولادة توائم من بين كل ألف ولادة 1-2)٪ (، أما اليوم فأصبحت النسبة تعادل 3-3.5٪ بسبب علاجات الخصوبة وحمل الأنبوبة. وعملياً هذه النسبة آخذة بالارتفاع منذ عام . 1995 ومنذ عام 2004 أصبح هناك شبه قانون لعدم السماح بالحمل بأكثر من توأمين إثنين وذلك لضمان نجاح الحمل وفي حال وجود أكثر من اثنين يتم تقليل عدد الأجنة بالتنسيق مع الأم الحامل طبعاً، فكلما كان عدد التوائم أكثر كلما كانت امكانية نجاح الحمل حتى النهاية أقل، وعادة يولودون بولادات مبكرة ومع مشاكل صحية كثيرة .

"الصنارة": ما هي أنواع التوائم؟

د. جمالية: هناك التوائم المختلفة والتي يتكون كل واحد من بويضة مختلفة ولكن في نفس الحمل وقد يولدون من نفس الجنس أو من جنسين مختلفين (ذكر وأنثى) وهناك التوائم التماثلة تماماً التي تتكون من بويضة واحدة وتنقسم خلال الحمل إنقساماً كاملاً ومتساوياً فيولد توأمان متماثلان وإما أن يكونا ذكرين أم أنثيين. وهناك حالات نادرة جداً تحدث مرّة واحدة من بين 200 ألف ولادة وهي أنّ البويضة يحدث وأن تتعرّض خلال انقسامها الى التليقيح من قبل حيوانين منويين، بحيث يلقح كل حيوان منوي قطباً من البويضة وعندها يكون كلا التوأمين حاملين نفس الصفات الوراثية من الأم ولكن لا يحملان نفس الصفات من الأب ويكونان مختلفين قليلاً. وهناك التوائم السيام التي تحدث بسبب انقسام غير كامل للبويضة وهكذا يولد مولودين متصلين ببعض أعضائهما. وهناك نوع نادر جداً جداً يسمّى توأم طفيلي وقبل نصف سنة حدثت لدينا في المستشفى ، وهي حالة يكون فيها أحد التوأمين متداخلاً بالتوأم الآخر، فالولادة التي حصلت لدينا كانت لتوأمين اثنين ملتصقين أحدهما بالآخر بالصدر ولكن أحدهما مع رأس والثاني بدون رأس، حيث كان يتغذى الأخير من التوأم مع الرأس، وقد أجرينا لهما عملية فصل في مستشفى رمبام في حيفا ونجحت العملية بحيث نجح التوأم مع الرأس واليوم أصبح في سن سبعة شهور ويتمتع بصحة جيدة.

"الصنارة": في الآونة الأخيرة سمعنا عن حالات تلوّث بنسب عالية في أقسام مختلفة في مستشفيات مختلفة في البلاد. ما هو الوضع لديكم في القسم؟

د. جمالية: كلما كان الطاقم الطبي من أطباء وممرضين مهنياً ويحافظ ويتقيد بتعليمات وأسس النظافة والظروف الصحية كلما كان القسم ناجحاً وهذا ينعكس على نسبة نجاح عالية في نجاح الأطفال الخدّج. وفي كل سنة تجري وزارة الصحة من خلال معهد چارتنر فحصاً حول معطيات متعلقة بالصحة والنظافة والتلوث وكل سنة نتسلّم كتابين أحدهما عن قسمنا والكتاب الآخر عن باقي الأقسام في مستشفيات أخرى، وبموجب المقارنة مع غيرنا نحتل موقعاً جيداً جداً، فمن حيث التلوث لدينا أقل نسبة وتكاد لا تذكر. وكذلك من حيث باقي العلاجات نحتل موقعاً عالياً ومحترماً جداً.





كلمات متعلقة

خلال, أسبوعين, وُلد, في, المستشفى, الفرنسي, 6, توائم,

تابعونــا

المطران عطا الله حنا : القدس تتعرض لهجمة احتلالية مسعورة وغير مسبوقة وهنالك استهداف للمقدسات المطران عطا الله حنا : القدس تتعرض لهجمة احتلالية مسعورة وغير مسبوقة وهنالك استهداف للمقدسات 2019-06-25 | 12:25:11

استقبل سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا...

نجاح اربعة اطباء من عرابة والبدء بمزاولة عملهم نجاح اربعة اطباء من عرابة والبدء بمزاولة عملهم 2019-06-25 | 12:19:14

نجحj كوكبة جديدة من اطباء عرابة في امتحان وزارة الصحة والحصول على رخصة مزاولة...

لأول مرة في جنين - انتخاب امرأة لرئاسة مجلس الجديدة لأول مرة في جنين - انتخاب امرأة لرئاسة مجلس الجديدة 2019-06-25 | 11:36:16

جرى اليوم الثلاثاء، انتخاب امرأة لرئاسة مجلس محلي قرية الجديدة خلال الدورة...

فسوطة- وفاة الشابة ماريا دكور 19عاما بعد معاناة مع المرض فسوطة- وفاة الشابة ماريا دكور 19عاما بعد معاناة مع المرض 2019-06-25 | 10:00:11

فجعت بلدة فسوطة صباح اليوم الثلاثاء بخبر وفاة الطالبة ماريا فيليب دكور وذلك عن...

اجتماع ثلاثي امريكي روسي اسرائيلي اليوم في القدس اجتماع ثلاثي امريكي روسي اسرائيلي اليوم في القدس 2019-06-25 | 10:18:09

يعقد في القدس اليوم لأول مرة اجتماع ثلاثي يضم مستشار الأمن القومي لكل من إسرائيل...

اصابة خطيرة لشاب من اكسال ونقله للمستشفى اصابة خطيرة لشاب من اكسال ونقله للمستشفى 2019-06-25 | 08:40:25

اصيب شاب في العشرينات من عمره بااصبات خطيرة صباح اليوم في بلدة اكسال حيث عثر عليه...

النيابة تتراجع عن اتهام محمود قسوطة باغتصاب طفلة يهودية النيابة تتراجع عن اتهام محمود قسوطة باغتصاب طفلة يهودية 2019-06-25 | 08:37:48

قرر النائب العسكري العام انه ليس هناك ادلة كافية لادانة محمد قطوسة المعتقل منذ...

الطقس: أجواء شديدة الحرارة وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة الطقس: أجواء شديدة الحرارة وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة 2019-06-25 | 05:15:14

اليوم الثلاثاء: يكون الجو حاراً الى شديد الحرارة، ويطرأ ارتفاع اخر على درجات...

نادي الليونز في الناصرة يحتفل بتبادل رئاسة النادي باجواء مميزة نادي الليونز في الناصرة يحتفل بتبادل رئاسة النادي باجواء مميزة 2019-06-24 | 22:57:46

احتفل في قاعة غراند بالاس، في مدينة الناصرة العليا، مساء اليوم الاثنين، بتبادل...

كفركنا:افتتاح مركز الطفولة والأمومة (الصحية) الشمالي. كفركنا:افتتاح مركز الطفولة والأمومة (الصحية) الشمالي. 2019-06-24 | 19:44:13

شارك رئيس مجلس كفركنا الدكتور يوسف عواودة والنواب السيد عز الدين امارة والسيد عبد...