تخطى الاعلان
اخر الاخبار
 2019-06-20 12:32:33 رهط- اصابة شاب بجروح متوسطة اثر تعرضه لاطلاق النار |  2019-06-20 12:13:54 إيران: أجواؤنا خط أحمر وسنرد على أي معتد |  2019-06-20 11:22:44 غدا الجمعة - افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 بمبارة لمنتخب مصر ونظيره الزيمبابوي في القاهرة |  2019-06-20 11:00:39 الشرطة تدرس الغاء لائحة الاتهام بحق الفلسطيني محمود قطوسة بقضية اغتصاب الطفلة في موديعين عيليت |  2019-06-20 10:35:17 سلطه التنفيذ والجباية تقوم بمشروع اشراك الجمهور للخروج من دائرة الديون في الوسط العربي |  2019-06-20 10:34:15 البنتاغون ينشر كتيبة صواريخ باتريوت في الشرق الاوسط |  2019-06-20 10:30:00 فيديو - توقيف قاصرين من الجليل بعد ضبطهما يركبان دراجة نارية بدون رخصة وخوذه في طريقهما للمدرسة |  2019-06-20 10:18:13 41 % من مجمل السكان في فلسطين لاجئون |  2019-06-20 09:46:15 اجتماع الجبهة والإسلامية والتجمع والتغيير:التزام كامل بالمشتركة |  2019-06-20 09:37:48 اليوم - عرابة تحتفل بتخريج الكوكبة الثانية من اطبائها باكرانيا |  2019-06-20 09:14:22 ترامب يؤكد نيته لقاء بوتين على هامش ال20 في اليابان |  2019-06-20 09:14:22 ترامب يؤكد نيته لقاء بوتين على هامش ال20 في اليابان |  2019-06-20 08:33:24 تعويض شاب من الشمال سافر في سيارة قريبة بثلاثة ونصف مليون شيكل |  2019-06-20 08:23:48 ترامب يجمع 25 مليون دولار في اليوم الأول من حملته |  2019-06-20 08:20:15 انتخاب المحامي أفي حيمي رئيسًا لنقابة المحامين |

الرئيسية | محلي



    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

جرايسي:بسبب تطورات انتخابية وضغوط كبيرة أعدت ترشيح نفسي



  |   محمد عوّاد   |   اضافة تعليق



* فقط إدارة مهنية ومجربة تستند الى قاعدة جماهيرية واسعة وجسم مثل الجبهة تستطيع تحقيق الانجازات التي حققناها في الناصرة.


* أعتقد أن علي سلام أراد العودة الى بيته الجبهوي ولكن الذين التفوا حوله منعوه من إتخاذ الخطوة الصحيحة.

* لا أدري كيف ستقاوم حنين زعبي ظاهرة "الخاوا" فهذا من مسؤولية الشرطة التي نحثّها  باستمرار .

* هذه السنة تم تديجنا في المكان الـ 16 ضمن أفضل مئة مؤسسة اقتصادية في البلاد.

* نعمل على توسيع التحالفات مع الجبهة وسأدعو بعد انتخابي الى ائتلاف شامل حتى لو كنا أغلبية في المجلس البلدي.

* التعاون البناء مع المعارضة إنعكس إيجابياً على المجتمع النصراوي والمصالح والسياحة.

* التعقيب الأوّل على طلب توسيع الخارطة الهيكليجة أنّنا قدمنا أفضل طلب من حيث المهنية والدقّة .

* خضت ثلاث حملات انتخابية أمام مرشح واحد ولا أخشى من إتحاد المتنافسين.

* اللجنة القطرية كانت الرافعة بمجابهة مخطط براڤر الذي سيرافقنا مستقبلاً ويجب مواصلة النضال ضده بقوة


بعد التأكيد، أكثر من مرّة، على أنّه لن يرشح نفسه مرّة أخرى لرئاسة بلدية الناصرة عاد المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة وأعلن ترشيح نفسه لرئاسة البلدية. كذلك، وبعد أربعة أيام من إعلان جرايسي أعلنت يوم أمس الأول الأربعاء ، عضوة الكنيست حنين زعبي )التجمع( أنها ستتنافس على رئاسة البلدية، وكان علي سلام قد أعلن ، بعد انفصاله عن الجبهة ، أنّه سيتنافس هو الآخر على الرئاسة ، في حين ما زال الأمر غير واضح بالنسبة لقائمة الناصرة الموحدة حيث سيتقرر, في الأيام القريبة القادمة, من سيكون مرشحها للرئاسة : يوسف عياد أم سلمان أبو أحمد أم توفيق أبو أحمد. 

ونحن نبتعد 53 يوماً عن الانتخابات للسلطات المحلية، وعشرين يوماً عن موعد تقديم القوائم بشكل رسمي, أجرت "الصنارة" يوم أمس الخميس هذا اللقاء مع رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية المهندس رامز جرايسي ، بعد عودته من جولة على مدارس المدينة.

"الصنارة": أعلنت أكثر من مرّة أنك لن تترشح لرئاسة البلدية، ما الذي جعلك تعدل عن قرارك وتعلن ترشيحك؟

جرايسي: لقد كانت هذه رغبتي الحقيقية والصادقة، فقد أردت نقل الراية لمن يكمل الطريق في وضع توجد فيه البلدية في استقرار وبأجواء اجتماعية رائعة ، فأكبر إنجاز للدورة الأخيرة للمجلس البلدي كان التعاون الذي حصل بين الائتلاف والمعارضة الذي انعكس إيجابياً على أجواء المدينة عموماً وساهم في تجاوز كل الأضرار المجتمعية التي عانينا منها في السنوات الماضية. وقد كان التعاون نموذجياً وأقرّ أنّ الأمر كان أيضاً من خلال مواقف أبدتها كتلة المعارضة الرئيسية، قائمة الناصرة الموحدة، وهذا ساهم في أن تكون مواقف البلدية في مواجهة السلطة المركزية ، حيث أعطى أرضية مناسبة لذلك. وساهم في  الإنجازات على المستوى المادي والتطوير وتحسين الخدمات. ووضع من هذا النوع هو وضع نموذجي بالنسبة لي ، وأيضاً وضع نموذجي بالنسبة لي أن أنقل الراية مع الضمان لأن تكون جبهة الناصرة الديمقراطية في قيادة البلدية ، فهي الجسم الوحيد الذي يملك قاعدة جماهيرية واسعة، ثابتة ، ويملك تنظيماً يضمن أن يكون كل من ينتدب لأي موقع ملتزماً بمبادئ وخطط ورؤى اجتماعية وسياسية، تنظيم يشكل رقابة على كل المنتدبين. كنت على قناعة تامة أنّ هذا الوضع النموذجي لأن أسلم الراية لآخرين..

"الصنارة": إذن ، ما الذي حدث ، هل هو خروج علي سلام ومحمد عوايسي من الجبهة ؟

جرايسي: حدث أمر أدى الى تغيير الخارطة الانتخابية في المدينة، خصوصاً بعد الانشقاق المؤسف للقائم بأعمال رئيس البلدية علي سلام الذي جرّ معه محمد عوايسي ، فقد أدى ذلك تغييراً في الخارطة الانتخابية ودفع بكل من كان ينوي الترشيح ، وهم أشخاص قياديون أكفاء وكل واحد منهم قادر بأن يقوم بهذه المهمة، جاءوا وشكلوا ضغوطاً  لم يكن بمقدوري الصمود أمامها...

"الصنارة": هل قالوا إنهم يتنازلون عن الترشح في حال ترشحك؟ 

جرايسي: القضية ليست قضية أن يتنازلوا عن الترشيح ، قلت، إنني أرى براحة تامة، في أن كل واحد منهم قادر على أن يكمّل المسيرة ولكن في نهاية الأمر القضية ليست مفاضلة، بل مرتبطة في الحالة الانتخابية والتقييم للخارطة الانتخابية وضمان أن نوصل الى النتيجة المرجوة وهي أن تواصل الجبهة إدارة بلدية الناصرة .

"الصنارة" هل كانت هناك ضغوط أخرى ، فقد وقع 80 عضواً من مؤتمر الجبهة يدعونك الى الترشح؟

جرايسي: كانت هناك ضغوط أخرى من أوساط مختلفة ، من داخل الجبهة ومن أوساط كثيرة من خارج الجبهة . المسألة ليست مسألة تواقيع فقط، فهناك مجموعات وأفراد من الناصرة ومن خارج الناصرة أيضاً، لأن موضوع الناصرة ومكانتها الخاصة لا تهم فقط أهل الناصرة ، فللناصرة مكانة خاصة على مستوى الجماهير العربية في البلاد ولشعبنا الفلسطيني عموماً. ومكانتها الخاصة ليست بسبب اسمها بل نتيجة الدور القيادي لهذه المدينة بقيادة الجبهة في الـ - 38 الأخيرة ، ففي نهاية الأمر ومن منطلق الشعور العميق بالمسؤولية ولمدى ما هي عزيزة علينا مدينة الناصرة ولأهمية الحفاظ عليها، قبلت أن أعيد ترشيح نفسي.

"الصنارة": هل إعلانك عن ترشيح نفسك دفع بحنين زعبي أو من يقف وراءها بأن ترشح نفسها هي الأخرى؟

جرايسي: لا أعتقد بأنّ هناك علاقة بين الأمرين ، ولكن بودي أن أقول شيئاً من الناحية القانونية وهو أنه حتى لو انتخبت عضواً في بلدية الناصرة سيكون عليها الاختيار ما بين الاستقالة من عضوية البلدية أو عضوية الكنيست، وواضح ما سيكون القرار. طبعاً لن تستقيل من الكنيست ، وبالتالي هناك مقولة أعتقد أنها على مستوى العمل الجماهيري هي مقولة سلبية ، وهي"إما رئيس أم لا". فخدمة هذه المدينة تعني الاستعداد لخدمتها في كل الأحوال.

"الصنارة": هل هناك امكانية لإجراء تحالفات معينة، وهل تجرى مفاوضات مع أجسام من خارج الجبهة؟

جرايسي: الفكر الجبهوي مبني على أساس التحالفات وتوسيع قاعدة المشاركة الى الحد الأقصى، ونحن في حوار مع قوى وتيارات أخرى داخل المدينة، آمل بصدق، أن نتوصل الى تحالفات وتوسيع القاعدة ، وفي كل الأحوال أعلن بشكل واضح ومنذ اليوم أنه بعد أن يتم انتخابي رئيساً للبلدية سأدعو ضمن أن نتيجة للانتخابات حتى لو كانت للجبهة أغلبية مطلقة في المجلس البلدي ، سأدعو الى ائتلاف شامل وأعتقد أن هذا البلد يستحق أن يتعاون الجميع لمواصلة مسيرة الانفراج والتطوير المجتمعي والتطوير الاقتصادي والإزدهار وتعزيز مكانة المدينة محلياً وفلسطينياً وعالمياً.

"الصنارة": هل هناك حديث لإعادة سلاّم وعوايسي الى الجبهة؟

جرايسي: كان هناك حديث مع سلام حتى بعد أن أعلن ، في جلسة المجلس البلدي لتعريف القوائم ، عن إقامة قائمة جديدة وكانت هناك محاولات لأن يعود الى الجبهة . أعتقد أنّه كان يرغب بالعودة صادقاً ولكن ، كما يظهر ، فإن المجموعة التي التفت حوله لم تتركه ليقوم بالخطوة الصحيحة وهي العودة الى البيت الذي أعلن كل الوقت وحتى الأيام الأخيرة قبل الانشقاق أنّ هذا هو بيته الوحيد. وحتى الآن أتمنّى أن يعود علي سلام ومحمد عوايسي الى هذا البيت الذي وضعهم في المكانة الجماهيرية التي وصلا إليها.

"الصنارة" : ما هي أهم الإنجازات التي حققتها إدارة البلدية في هذه الدورة؟ 

جرايسي: المشاريع والإنجازات لا تعد ولا تحصى. والإنجاز الأكبر والأهم هو الجانب الإجتماعي والأجواء الاجتماعية الثقافية التي تُعاش في مدينة الناصرة وكذلك الجانب الإقتصادي وكل ما هو مرتبط مثل السياحة، وفقط يوم أمس (أمس الأول الأربعاء) نشر تقرير في الملحق الاقتصادي لجريدة هآرتس (The marker) حول مؤشرات في التطوّر الاقتصادي من خلال السياحة في مدينة الناصرة ، حيث جاء في التقرير حصول قفزة بنسبة 150٪  في مبيت السياح في الناصرة في شهر تموز الماضي، وأن الفنادق في الناصرة كانت مليئة تقريباً خلال هذه الفترة. كذلك نشر أكثر من مرة في النشرات الصادرة عن إتحاد الفنادق في البلاد أنّ الناصرة من أعلى نسب إشغال الفنادق على نطاق البلاد كلها. وأن نسب الإرتفاع هي الأعلى في كل البلاد وهذا لم يكن ممكن تحقيقه لولا أجواء الإنفراج والأجواء الطيبة التي تسود مدينة الناصرة والتي هي عبارة عن انعكاس للأجواء التي سادت العمل البلدي ما بين الكتل المتنافسة.

"الصنارة": ما الذي فعلتموه  في البلدية لتشجيع السياحة؟

جرايسي: في الجوانب التسويقية صدر كتاب، بعد الانطلاقة الهائلة في مجال المطاعم ، حول المطاعم والأكل والكافتيريات وما شابه، باللغة الإنجليزية ويباع في المكتبات وتُرجم الى الإنجليزية وقريباً سيصدر بالعربية أيضاً، وكل إصدار يضاف إليه عدد كبير من المحلات التي تتطور يومياً في هذا المجال. وفي الناصرة يوجد اليوم أكبر عدد من غرف الفنادق تحت البناء أو في مراحل الترخيص للبناء، أكثر من أي مدينة في البلاد. وكل هذه الأمور هي إنعكاس لحالة الانتعاش الذي تم.

"الصنارة": ماذا عن مشاريع وإنجازات في المجال الصناعي والتعليمي؟

جرايسي: الحديقة الصناعية في الناصرة هي من أضخم المشاريع التي أقيمت في المدينة واجتذبت شركات عالمية مثل شركة أمدوكس التي تشغّل 200 مهندس وتقني ، وشركات الـ "هاي تيك" المحلية التي دخلت أو في طريقها الى الدخول أعطت فرصة لتطوير الناصرة التي أصبحت من أكثر المدن في البلاد من ناحية الإنطلاقة نحو الـ "هاي تيك" وهذا ركن أساسي للتطوير الإقتصادي الكبير.

كذلك فإن المؤسسة الأكاديمية هي أوّل كلية يعترف بها من قبل مجلس التعليم العالي لإصدار شهادات الـ B.A و B.S.C  وأنهت السنة الثالثة بنجاح ونحن في سبيل تأمين تمويل إقامة الحرم الجامعي ونعمل على تحويلها الى جامعة من خلال إضافات مساقات تعليمية سنة بعد سنة وإجراء أبحاث ، المسار طويل ولكن في نهاية المطاف سيقود الى إقامة  جامعة في الناصرة .وشبكة التعليم في مدارس الناصرة أصبحت من أفضل شبكات التعليم في البلاد ونسبة المتفوقين في التخنيون من خريجي مدارس الناصرة هي الأعلى من كل الوسط العربي، وهذا مؤشر جيد. نحن نعمل بوتيرة لا أعتقد أنّ هناك من يعمل بمثلها.

"الصنارة": ماذا تقصد؟ 

جرايسي: آخر مدرسة نجحنا ببنائها خلال فترة قصيرة جداً جداً جداً وتعتبر فترة قياسية ، فقد نجحنا نتيجة الخبرة والمهنية خلال فترة قصيرة من تحضير الخرائط والحصول على مصادقة مجلس التخطيط القطري وتحرير الأرض من منطقة تعتبر غابات ، خلال أشهر معدودة . بدأنا بالبناء في منتصف شهر نيسان الماضي، ومع افتتاح السنة الدراسية دخل الطلاب على مدرسة رائعة وجديدة . أقولها بكل تواضع أنّ بلدية عادية لا تستطيع أن تقوم بذلك، وفقط بلدية ذات خبرة وتراكم تجربة وقدرات كالتي تتمتع به بلدية الناصرة قادرة أن تصل الى إنجاز من هذا النوع. والتجربة )الپايلوت) في كل البلاد لتقوية المدارس لمواجهة الهزات الأرضية. والنموذج الذي بنيناه كتصور للتعامل مع هذه القضية أصبح "پايلوت"على نطاق الدولة ولجميع أنحاء البلاد.

"الصنارة": ما اسم هذه المدرسة؟ 

جرايسي: مدرسة بير الأمير ، وهي أوّل مدرسة تقام بوقت قياسي، فقد كان يجب إتمام العمل قبل بدء السنة الدراسية وأنا لا أتحدث عن أعمال صغيرة بل عن أعمال ضخمة جداً تبدأ من تحت الأرض الى الطابق الأخير في البناء. وكذلك كان من المفروض أن نبدأ ببناء أكبر أوديتيريوم لمسرح في الشمال ، تمت المصادقة على ميزانيته في المجلس البلدي، ولولا مشاكل تقنية لكنّا قد بدأنا العمل . والمبلغ البدائي للبناء الذي تمت المصادقة عليه هو 65 مليون شيكل.

"الصنارة": أين سيُقام؟

جرايسي: مكان ملعب كرة القدم القديم، وسيتضمن موقف سيارات ليخدم المكان. واستمراراً لذكر الإنجازات ، تم التخطيط لمبنى جديد للبلدية وأصبح في مراحل شبه نهائية لإعداد الملف للمناقصة. كذلك تم إنزال مناقصة لإقامة موقف سيارات في حديقة البلدية القريبة من العين بطريقة BOT ، أي أن المقاول يقيم البناء ويقوم بتشغيله لفترة معينة ثم يعيد المبنى الى بلدية الناصرة ، وبإمكاني أن أعدّد كمّاً هائلاً من المشاريع ، ولا تتسع أي مقابلة لذلك وسنصدر كتاباً يتضمن إنجازات هذه الدورة كي يستطيع أي مواطن أن يقارنه مع البرنامج المفصل الذي طرحناه قبل الانتخابات. فنحن القائمة الوحيدة التي تطرح برنامجاً متكاملاً لدورة كاملة ، وهذه المرة سنطرح برنامجاً مع أفق للعشر سنوات القادمة.

"الصنارة": ماذا عن المخطط الهيكلي ومسطّح المدينة؟

جرايسي: بلدية الناصرة هي واحدة من البلديات القليلة في البلاد التي تعمل في كل مجالات التطوير على أساس مخططات هيكلية لعشر سنوات أو لعشرين سنة في كل المجالات : النظافة العامّة وخدمات المياه رغم أنها انتقلت الى روابط المياه والمجاري ، السير والمواصلات، التربية والتعليم ونعد كل دورة مخطط هيكلي لخمس سنوات وأحد أهم استنتاجات المخطط الأخير كان تحويل التعليم فوق الابتدائي الى مدارس شاملة لست سنوات الأمر الذي يعني تجنّب الانتقال من إعدادي الى ثانوي وتحويل المدارس الى مدارس تعليم لست سنوات وهذا بناء على نتائج دراسة تخطيطية لمستقبل التعليم في مدينة الناصرة.

وحتى موضوع توسيع مسطح المدينة بعد أن قدّمنا الطلب بعد إقراره في المجلس البلدي جاءنا من وزارة الداخلية أوّل رد فعل بأن هذا هو أفضل طلب لتوسيع مسطح بلد من الناحية المهنية قُدم لوزارة الداخلية . واليوم نحن في مرحلة تعيين لجنة حدود من قبل وزارة الداخلية لبحث الطلب والاستماع الى مواقف السلطات المحلية التي نطلب أن يتم نقل الأراضي منها الى الناصرة وبالتالي تقرر حسب الاحتياجات. وقد أجرينا دراسات مسبقة لتحديد الاحتياجات ومواقف أهل المدينة التي تبيّن أن الغالبية الساحقة يرغبون في البقاء في مدينة الناصرة ، لذلك من المهم جداً توفير الاحتياطي لضمان التطوير المستقبلي والمحافظة على البقاء في مدينة الناصرة ، وهذا واحد من أهم المشاريع التي نعمل عليها الآن وسنواصل بعد الانتخابات العمل على تحقيقها، وتوسيع مسطّح مدينة الناصرة سيتم قريباً.

"الصنارة": متى تمّ توسيع مسطّح الناصرة وما المساحة التي تطالبون بها في الطلب الجديد؟

جرايسي: آخر مرّة تم فيها توسيع مسطح الناصرة كان عام 1995 حيث تم ضم حوالي 1600 دونم ومن ضمنها منطقة جبل القفزة وما تمّ تخطيطه والمصادقة عليه للمنطقة الصناعية الشمالية.وفي الطلب الجديد نطالب بمضاعفة مسطح مدينة الناصرة تقريباً، حيث نطالب بإضافة 13 ألف دونم ، ولكني لا أعتقد أنه سيتم التجاوب بشكل كامل مع طلبنا ولكن أعتقد أن التجاوب سيكون بمدى كبير لأن الاحتياجات التي أرفقناها مثبتة، فلم يطلب مساحات بدون ذكر وإثبات الاحتياجات ، بل أجرينا دراسات واستطلاعات للاحتياجات كما أجرينا مسحاً هندسياً للاحتياجات مع تحديد كل منطقة نطلب ضمها للناصرة ماذا سيكون التخطيط المستقبلي عليها، وهذا الأمر مهم جداً وهذه القضية ستشغلنا الآن ونحو الانتخابات القادمة.

"الصنارة": ماذا عن المواصلات في الناصرة؟ 

جرايسي: نعمل مع وزارة المواصلات على دفع مخطط إقامة محطة مركزية في الناصرة الى الأمام ليتم تنفيذها في المرحلة القادمة في منطقة الكسارات ، وآخر جلسة كانت في موضوع المحطة المركزية في الناصرة يوم 5/8/2013 حيث صادقت الحكومة على إقامة محطة مركزية في المدينة على أراضٍ موجودة اليوم بيد دائرة أراضي اسرائيل. وقد تم في نفس الجلسة توزيع مهام ذات علاقة بالمشروع على موظفين في وزارة المواصلات وفي البلدية وفي دائرة أراضي اسرائيل من أجل تنفيذ هذا المشروع.

وبخصوص مجمل الإنجازات سنضعها في البرنامج التفصيلي الذي سنضعه في يد المواطن النصراوي ولا مجال لتفعيلها كلها في هذه المقابلة ، ولكن أود الإشارة الى مركز خدمات الطوارئ الجديد الذي بدأ يعمل ، وفيه كاميرات مراقبة لمناطق حساسة في المدينة لزيادة الشعور بالأمن والأمان ضمن مشروع مدينة بلا عنف. وهذا المركز أسمه "العين الساهرة" الذي يعمل على مدار الـ 24 ساعة يومياً .

كذلك قدّمنا الى منظمة اليونسكو طلباً لتسجيل مدينة الناصرة ضمن مدن التراث الإنساني العالمي وهذا أمر مهم سيكون له مردود على كل ما يتعلق بتطوير السياحة ، سياحة الحجيج والسياحة الثقافية لمدينة الناصرة  بعد أن نحظى بهذا التقييم من قبل اليونسكو . فقد بدأت بلدية الناصرة سنة 2010 بهذا الإتجاه ، من أجل تعزيز مكانة المدينة ، بإقامة مؤتمرات دولية تحت عنوان "الناصرة تاريخ ، آثار وموروث حضاري" حيث أقيم المؤتمر الأول سنة 2010 وصدر الكتاب الأول حوله . والمؤتمر الثاني أقيم سنة 2012 والآن صدر كتاب المؤتمر الثاني . فهذا فعل ثقافي من الطراز الأول ، ولا أعرف بلدية أخرى وبضمن ذلك بلديات لمدن لها أهمية تاريخية قامت بمثل هذه المبادرة ونُريد أن نحول هذا المؤتمر الى حدث تقليدي . والمؤتمر القادم سنعقده سنة 2014

"الصنارة": مع البدء بتشغيل مراقبين من قبل البلدية كانت هناك معارضة لعملهم وبعضهم تعرّض للاعتداء، ما هو الوضع اليوم؟

جرايسي: الوضع اليوم أفضل بكثير في الشارع وأقول كل الاحترام لأهل مدينة الناصرة الذين بدأوا يتجاوبون مع النظام الجديد ويقدّرون كل شيء جيد لهذه المدينة."الصنارة": هناك مواطنون من الناصرة يدّعون أنّ ضريبة الأرنونا تُجبى من البعض ويُعفّى آخرون بدون حق.... ! 

جرايسي: في بحث جديد نُشر عنه مؤخراً جاء أن ضريبة الأرنونا في الناصرة هي الأرخص في البلاد. فنحن نأخذ بعين الإعتبار الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية ، وفي فرض الضريبة الأخير ، أجرينا أيضاً تعديلات في سياسة التطوير الاقتصادي التي أجرينا فيها تخفيضات في ضريبة الأرنونا على بعض المرافق الاقتصادية لإجتذاب المستثمرين.

"الصنارة": هل من مثال ؟

جرايسي: في منطقة السوق القديم أجرينا تخفيضاً للمصالح الجديدة لتشجيع مستثمرين لإقامة مصالح ومؤسسات اقتصادية في الناصرة . والأنشطة التي تقوم بها البنوك، التي هي مؤسسات اقتصادية، في مدينة الناصرة تأتي على خلفية الانتعاش الاقتصادي في المدينة.

وبودّي أن أذكر أمر هام جداً وهو أن هناك شركة عالمية لها فرع في اسرائيل تقوم بتدريج السلطات المحلية ضمن ما يُسمى (Duns - 100) حيث يتم تدريج 100 مؤسسة اقتصادية في مجالات مختلفة وبضمنها سلطات محلية . والناصرة كانت من ضمن السلطات المحلية التي مجموع سكانها من 50 الفاً الى 200 ألف.وقبل سنتين ، ولأول مرّة دخلت الناصرة في هذا التدريج ، وكانت أوّل بلدية عربية يتم إدخالها ضمن الـ 100 مؤسسة اقتصادية الأقوى من الناحية الإقتصادية والإدارية . وقد كان ترتيبنا في المكان الـ - 27 وفي السنة الماضية (2012) ارتقينا الى المكانة الـ - 18 وهذه السنة (2013) ارتقينا الى المكانة الـ 16 وليس من أجل المناكفة فإن بلدية نتسيرت عيليت في المكان الـ 18 .

"الصنارة": ماذا يعني هذا التدريج؟

جرايسي: هذا التدريج يشهد على المتانة الاقتصادية للسلطة المحلية وأيضاً هناك معايير إدارية وبضمنها نسبة جباية الأرنونا، وفي الناصرة النسبة تعادل حوالي 75٪."الصنارة" هل يمنح هذا التدريج امتيازات خاصة من حيث الميزانيات من الوزارات؟جرايسي: هذا التدريج يفيد في التعامل مع البنوك بحيث نحظى بشروط جيدة من البنوك لوجود ضمانات للمكانة الاقتصادية المتقدمة من حيث العمولات والفوائد والاستجابة لأي طلب لقرض لتمويل أي مشروع. كذلك يسهّل في إستعداد شركات ومقاولين للمشاركة في ما تطرحه البلدية من مناقصات ومشاريع . ويساعد في كل العلاقة والثقة بالتعامل مع وزارة الداخلية والمؤسسات الحكومية الأخرى. إنه أمر يحمل أهمية كبيرة. 

"الصنارة": قبل حوالي سنة تم تدريجكم في صحيفة معاريڤ ضمن أفضل عشر مدن في البلاد! 

جرايسي: عشية رأس السنة العبرية الماضية نشرت صحيفة معاريف أفضل عشر رؤساء بلديات في البلاد من حيث الإدارة ، وكنت واحداً من بين العشرة . وهذا أمر نعتز به خاصة إذا نظرنا الى الوضعية التي نحن فيها من حيث واقع التمييز ومحدودية الموارد والاقتصاد ومحدودية الاحتياطي الموجود لدينا في كل المجالات والأرض وسياسة الخنق، ومع هذا بلدية الناصرة تحظى بمكانة خاصة يمكن سؤال كل رؤساء السلطات المحلية مركز السلطات المحلية وكل الوزراء. والسبب هو الإدارة المهنية والقدرة على التعامل.

"الصنارة": عندما أعلنت حنين زعبي أنها ستتنافس على رئاسة البلدية قالت إنها ستحارب ظاهرة دفع "الخاوا". هل هناك من يجبي "الخاوا" في الناصرة ، وما هو موقفكم من ذلك في البلدية؟

جرايسي: نعم . هذا الأمر موجود ونحن نضعه أمام الشرطة . لا أدري كيف ستحارب حنين زعبي هذه الظاهرة وكيف ستقاوم "الخاوا"، يجب سؤالها عينياً عن ذلك، فنحن في البلدية ، على الأقل نعرف أن المسؤولية المباشرة لهذا الموضوع ليس على البلديات فالبلديات واجبها أن تقوم بالضغط على مؤسسات فرض القانون،  أي على الشرطة لتقوم بواجبها من أجل اجتثاث كل الظواهر السلبية وكل ما له ارتباط بالجنح والجنايات وما الى ذلك ، سواء كان "خاوا" أو سلاح غير مرخص وفقط يوم أمس(الأربعاء) كان لي لقاء مع وزير الشرطة والقائد العام للشرطة حول كل المواضيع المرتبطة بالشرطة وضرورة أن تقوم بواجبها لإضفاء أجواء الأمن والأمان بين المواطنين . نقوم بذلك يوماً يوماً وسنة سنة وسنتابع ذلك ، وبالمجمل هناك تحسن في مجال الأمن والأمان في مدينة الناصرة . 

"الصنارة": في الآونة الأخيرة يُطرح موضوع دمج بعض البلدات مجدّداً ، مثل أبو سنان - يركا، والناصرة -  يافة الناصرة. ما هو موقفك كرئيس اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية بخصوص الدمج؟

جرايسي: موضوع الدمج ليس مطروحاً بالمرة وفي حينه توقفت متابعة هذا الموضوع لأن كل المسارات التي طرحتها وزارة الداخلية كانت بعيدة عن كل مصلحة في تطوير البلدات التي تم دمجها وإنما الدوافع كانت دوافع أخرى تماماً. من جانب آخر هناك مجال  لتعميق التعاون ما بين سلطات محلية متجاورة في مجالات مختلفة من الخدمات التي من شأنها أن تؤدي الى تنجيع الخدمة بين السلطات والى تقليل تكلفتها. أنا شخصياً مع بناء أُطر تعاون ما بين السلطات المحلية المختلفة ، وخاصة وأن هناك خصوصيات في الوسط العربي تتجاوز الموضوعات المادية وتتعلق في الواقع الاجتماعي ، بالأساس في القرى أكثر من المدن ، وتشكل معيقاً . على أي حال التعامل مع هذا الموضوع  يحتاج الى عمق وتفكير وليس كما تم في الماضي حيث طُرح وسقط، فكل حالات الدمج الوحيدات فشلت لأنها أتت من فوق وليس من خلال قناعة وجدوى وتعاون وموافقة من الحقل.

"الصنارة": أكثر موضوع حارق يمس بالمواطنين العرب اليوم هو مخطط براڤر لتهجير عرب النقب والاستيلاء على أراضيهم . ما هو دور القطرية في مجابهة هذا المخطط  ؟

جرايسي: السلطات المحلية العربية، خصوصاً السلطات المحلية في النقب تأخذ دوراً هاماً في مواجهة مخطط براڤر والقطاع الوحيد الذي شارك بشكل كامل ومثابر ومطلق هو السلطات المحلية العربية . وفي اللجنة القطرية نسّقنا وحضّرنا وأقمنا نقاشات حول الموضوع وهذا هو الإطار الذي رفع موضوع الإضراب إعلامياً. وسيرافقنا موضوع براڤر مستقبلاً وهناك مؤشر يعطينا أمل بأن هناك وزناً  للنضال وهو أنّ القانون أُقر بالقراءة الأولى بأغلبية 43 صوتاً مقابل 40 . قدمنا اقتراح باسم اللجنة القطرية لإقامة هيئة إدارة النضال في خيمة أمام مكاتب رئيس الحكومة وأن يكون هناك تواجد يومي وألتزم باسم اللجنة القطرية واسم رؤساء السلطات المحلية العربية أن يكون هناك تواجد يومي على الأقل لاثنين من الرؤساء وطواقمهم من السلطات المحلية في خيمة من هذا  النوع لإدارة النضال كي تستقطب يومياً رأي عام محلياً ورأي عام عالمياً وسفراء أجانب وممثلي هيئات ومنظمات حقوق إنسان من جميع أنحاء العالم. وطبعاً النواة العملية لمثل هذا الاعتصام التواصل وتحويل قيادة النضال الى خيمة أمام الكنيست أو أمام مكاتب الحكومة طبعاً هم أهل النقب والهيئات الفاعلة في النقب ، وتأثيرها سيكون أكثر من أي خطوة أخرى ، فالخطر يكمن في أن الاحتياطي الأكبر للمواطنين العرب ما زال في النقب فالحديث يدور عن حوالي 800 ألف دونم . وهناك أمر اخر يجب التركيز عليه بشكل كبير وهو تعميق الوعي الشمولي . فهناك حاجة الى مواد تصل بشكل مكثف الى كل مواطن عن ماذا نحن نتحدث وما هي الأخطار في قضية من هذا النوع ، يجب إيصال المواد الى كل شخص في النقب والمثلث والجليل كي يشعر أي مواطن عربي في المثلث والشمال كإبن النقب من حيث محاولة تمرير مخطط براڤر من خلال التشريع.

والأمر الهام الذي يجب الإشارة إليه هو أن محاولة تمرير المخطط من خلال التشريع هي مؤشر ضعف على الأقل ، ضعف قيمي وأخلاقي وليس مؤشر قوة ، فلو كان هناك حق لما كنوا بحاجة الى قانون. فمحاولة استغلال الأغلبية الأوتوماتيكية والآن الأغلبية الأوتوماتيكية اليمينية للسيطرة على الأرض بقوة التشريع هو دلالة ضعف في ما يدّعون، فالحق هو من أهل النقب.

"الصنارة": في ظل الأجواء الحربية السائدة في البلاد إزاء التهديد بضرب سورية من قبل الولايات المتحدة هناك إقبال شديد على التزود بالكمامات . ولكن لا توجد ولا نقطة توزيع واحدة في أي بلدة عربية!

جرايسي: قبل حوالي سنة تم توزيع كمامات بشكل محدد والآن وبسبب سخونة الأجواء السائدة هناك اتصال من أجل أن يتم فتح مراكز في البلدات العربية لتوزيع الكمامات واليوم(أمس) سألتقي مع ممثلي الجبهة الداخلية وهذا هو المطلب الأساسي الذي سأضعه أمامهم . أتفهم قلق الناس في  هذه الأيام ويجب إعطاء جواب لذلك.

"الصنارة": لنعد الى الانتخابات في الناصرة ، هناك من يدعون أن القرار والتمويل لأحد المرشحين وصلا من الخليج.  ما مدى صحة ذلك؟

جرايسي: طبعاً ليس لدي دليل مادي على هذا الموضوع لأنه لا تصل الى يدي أي أموال من أي مصدر ما عدا من تمويل الانتخابات والتبرعات الفردية المحدودة من الداعمين .

"الصنارة": هل ساهمت البرامج التربوية ومشروع مدينة بلا عنف في خفض العنف في الناصرة بالفعل؟

جرايسي: بلا شك ومن فترة الى أخري نجري محادثات تقييمية والنتيجة إيجابية .ظواهر العنف ما زالت موجودة والؤثرات التي تدفع نحو مظاهر العنف ما زالت قائمة ونحن في صراع دائم ما بين المواجهة وبين المؤثرات التي تدفع نحو هذه الظواهر. هذا الصراع لن ينتهي ولكن يمكن خفضه فمشروع "العين الساهرة" وكاميرات المراقبة في أماكن حساسة في المدينة بلا شك تؤدي الى تقليل مظاهر العنف ، كذلك إقامة شرطة المدينة ساهمت في ذلك، خاصة في بعض الأحياء التي كانت فيها مشاكل يومية ، حيث تقلصت الى حد كبير ، ووحدة شرطة المدينة بتقييم من الإئتلاف والمعارضة، مع وجود بعض الانتقادات ، ساهمت في تقليص الظواهر اللامجتمعية وظواهر العنف في الناصرة . وكل ستة أشهر أدعو قيادة الشرطة ووحدة شرطة المدينة لتقديم تقارير للمجلس البلدي وللاستماع الى انتقادات  المجلس البلدي وتلخيص المطالب وتحويلها الى الوزير والى القائد العام للشرطة وقائد الشمال. وقائد محطة الناصرة لمعالجتها عينياً، ومتابعتها. كذلك فإن الدوريات الراجلة التي تتم في البلدة القديمة ساهمت في تقليص هذه الظواهر . وهذا الموضوع يجب أن يكون فيه دور لكل فرد في المجتمع وليس فقط للمؤسسات ، ويجب ان نصل الى وضع يسأل فيه كل فرد ماذا ساهمت أنا للحد من ظواهر العنف في بلدتي ومدرستي وشارعي وحارتي والنادي الذي أنا فيه وفي الكنيسة والمسجد . 

وعندما نصل الى حالة من هذا النوع نستطيع التأشير الى تطورات ايجابية أكثر في هذا المجال.

"الصنارة": هل تخشى أن يلتف المتنافسون الآخرون على الرئاسة حول مرشح واحد؟

جرايسي: عبرت ثلاث حملات انتخابية كنت فيها مقابل مرشح واحد. وأنا على ثقة أن أهل مدينة الناصرة لديهم أدوات تقييم موضوعية ليصلوا الى القرار الصحيح . أنا أثق بأهل المدينة وبحسم أهل المدينة ، وكلي ثقة تدفعني الى الاطمئنان بالنسبة لنتيجة الانتخابات.
جرايسي:بسبب تطورات انتخابية وضغوط كبيرة أعدت ترشيح نفسي




كلمات متعلقة

جرايسي:بسبب, تطورات, انتخابية, وضغوط, كبيرة, أعدت, ترشيح, نفسي,
1. כל הכבוד לך, תושבי נצרת צריכים להיות גאים בראש עיר כמוך, הלוואי על כל הערים והכפרים. -
- איימן
الناصرة - نصراوية يا ريُـــــس

تابعونــا

رهط- اصابة شاب بجروح متوسطة اثر تعرضه لاطلاق النار رهط- اصابة شاب بجروح متوسطة اثر تعرضه لاطلاق النار 2019-06-20 | 12:32:33

في رهط أصيب الليلة الماضية أحد سكان المدينة بجروح متوسطة بعد أن أطلق مجهولون...

الشرطة تدرس الغاء لائحة الاتهام بحق الفلسطيني محمود قطوسة بقضية اغتصاب الطفلة في موديعين عيليت الشرطة تدرس الغاء لائحة الاتهام بحق الفلسطيني محمود قطوسة بقضية اغتصاب الطفلة في موديعين عيليت 2019-06-20 | 11:00:39

من المحتمل إلغاء لائحة الاتهام ضد الفلسطيني محمود قطوسة في قضية اغتصاب الطفلة في...

فيديو - توقيف قاصرين من الجليل بعد ضبطهما يركبان دراجة نارية بدون رخصة وخوذه في طريقهما للمدرسة فيديو - توقيف قاصرين من الجليل بعد ضبطهما يركبان دراجة نارية بدون رخصة وخوذه في طريقهما للمدرسة 2019-06-20 | 10:30:00

ضبت الشرطة امس الاربعاء قاصرين يقودان دراجة نارية بدون رخصة سياقة وبدون خوذه في...

41 % من مجمل السكان في فلسطين لاجئون 41 % من مجمل السكان في فلسطين لاجئون 2019-06-20 | 10:18:13

بلغت نسبة السكان اللاجئين حوالي 41% من مجمل السكان المقيمين في دولة فلسطين حسب...

اجتماع الجبهة والإسلامية والتجمع والتغيير:التزام كامل بالمشتركة اجتماع الجبهة والإسلامية والتجمع والتغيير:التزام كامل بالمشتركة 2019-06-20 | 09:46:15

عقد ممثلو الاحزاب العربية الأربعة الممثلة في الكنيست، اجتماعًا أمس الأحد للتحضير...

تعويض شاب من الشمال سافر في سيارة قريبة بثلاثة ونصف مليون شيكل تعويض شاب من الشمال سافر في سيارة قريبة بثلاثة ونصف مليون شيكل 2019-06-20 | 08:33:24

اصدرت المحكمة المركزية في حيفا مؤخراً، قراراً يلزم شركة تأمين بتعويض شاب من...

انتخاب المحامي أفي حيمي رئيسًا لنقابة المحامين انتخاب المحامي أفي حيمي رئيسًا لنقابة المحامين 2019-06-20 | 08:20:15

أعلن ان المحامي افي حيمي تم انتخابه رئيسا لنقابة المحامين، بعد ان تغلب على منافسه...

700 ألف طالب ربعهم عرب يخرجون للعطلة الصيفية اليوم 700 ألف طالب ربعهم عرب يخرجون للعطلة الصيفية اليوم 2019-06-20 | 08:12:22

يخرج اليوم نحو سبعمائة ألف طالب في المرحلة فوق الابتدائيّة للعطلة الصيّفيّة،...

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم 2019-06-20 | 05:17:26

اليوم الخميس، يكون الجو معتدلا خلال ساعات النهار باردا نسبياً خلال ساعات المساء...

مجلس كفركنا المحلي يوزع 70 حاسوب آيباد ضمن مشروع "آيباد لكل معلم تربية خاصة" مجلس كفركنا المحلي يوزع 70 حاسوب آيباد ضمن مشروع "آيباد لكل معلم تربية خاصة" 2019-06-19 | 22:43:50

في أجواء تربوية مميزة قام مجلس كفركنا المحلي بتوزيع ٧٠ آيباد لكل معلمي ومعلمات...