تخطى الاعلان
    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

في يوم واحد نيزك يسقط في روسيا وكويكب يقترب من الارض

  |   د. مصطفى عصفور   |   اضافة تعليق
شهدت أجواء الأرض يوم الجمعة الماضي (15.2.2013 )حدثين نادرين دون صلة بينهما، حيث أصيب 1200 شخص بجروح وسط روسيا جراء انفجار نيزكي، بينما مر كويكب يبلغ حجمه نصف مساحة ملعب كرة قدم على مسافة أقرب إلى الأرض من مرور أي جسم معروف آخر بنفس حجمه.


هذا النيزك  دخل الى الغلاف الغازي للكرة الارضية وبسبب مقاومة الهواء والاحتكاك ادى الى انفجاره في الغلاف الغازي على ارتفاع حوالي 20 كم من سطح الارض، يقدر قطر هذا النيزك حوالي 16 متر.

سرعة  النيزك  30 كيلومترا في الثانية وترك ذيلا طويلا من الأدخنة البيضاء، أمكن رؤيتها من على بعد 200 كيلومتر، وتم تشكيل مجموعات للبحث عن بقايا النيازك التي انهالت على الأرض.

وتسبب الحادث بتهشم زجاج النوافذ وتعطل شبكات الهاتف المحمول.. وعلى الصعيد المادي، قال محافظ مقاطعة تشيليابينسك الروسية ميخائيل يوريفيتش إن حجم الأضرار تجاوز المليار روبل (أكثر من 33 مليون دولار)، وتقدر بعض التقارير أن الأضرار لحقت بحوالي 3000 مبنى، إضافة إلى 3 محطات لتوزيع الغاز.

يشار الى ان الطاقة الصادرة من انفجار هذا النيزك تعادل حوالي 30 قنبلة نووية.

كما انه في  30/6/1908  اصطدم نيزك في منطقة طونغوسكا في روسيا مما ادى الى دمار شامل.
كويكب ضخم


في غضون ذلك، مر كويكب يحمل اسم "2012DA14-" بقرب الأرض الجمعة عند الساعة 2:24 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:24 بتوقيت غرينتش)، وذلك على ارتفاع 27520 كيلومترا فوق الأرض، وبسرعة 13 كيلومترا في الثانية، ليكون أقرب إلينا من الأقمار الصناعية الخاصة بشبكات التلفزيون والطقس التي تدور حول الأرض. قطر هذا الكويكب حوالي 50 مترًا. 

ورغم أن الكويكب الذي تبلغ مساحته نحو نصف مساحة ملعب كرة القدم هو أكبر جسم معروف بهذا الحجم يمر بهذا القرب من الأرض،ليس هناك أي احتمال لاصطدامه بنا، علما بأن ارتطامه كان سيحدث أثرًا - في حال وقوعه- يعادل انفجار 2.4 مليون طن من الديناميت أي مئات القنابل النووية من نوع قنبلة هيروشيما.


المنظومة الشّمسّية تشتمل على نجم الشّمس في المركز، وحوله تدور الكواكب بشكل منتظم، بالإضافة إلى الكواكب هنالك أجسام صغيرة ايضاً تدور حول الشمس، هذه الأجسام تسمّى بالكُويكباتشكل هذه الكويكبات بشكل عام يشبه  حبة البطاطا أي مُتطاولة الشّكل.

تتركّب هذه الكُويكبات من نَوعين:

1. كُويكبات صَخريّة.

2. كُويكبات جَليديّة.

 1. الكُويكبات الصّخريّة


هي عبارة عن أجسام صغيرة بالنّسبة للكواكب، لا تتعّدى أقطارها أكثر من 1000 كم. تتركّب هذه الكويكبات من الصّخر، ولكنّها غنيّة جدّاً بعنصر الحديد وعنصر الأريديوم. لذلك نستطيع أن نتعرّف بسهولة على الكُويكبات من خلال نسبة عنصر الحديد فيها. معظم هذه الكُويكبات متواجدة في المجال ما بين كَوكَب المريخ وكَوكَب المشتري.

الحزام الّذي تتركّز به جميع الكُويكبات الصّخريّة يسمى "بحزام الكُويكبات". يبعد هذا الحزام عن الشّمس حوالي 450 مليون كيلومتر.

تتفاوت هذه الكويكبات بالحجم، َفمِنها ما هو صغير جدّاً، أي تتراوح اقطارها بضع السنتمترات، ومنها الكبير وتتراوح اقطارها بالأمتار، ومنها الضّخم التّي  تتراوح اقطارها بالكيلومترات، ومنها العملاق وتصل أقطارها مئات الكيلومترات، ولكنّ أكبر كُويكب رصده العلماء هو كُويكب "سيرس" الّذي يبلغ قطره حوالي 1000 كم. عدد هذه الكُويكبات كبير جداً ويقدّر بالملايين، ولكنّ العلماء استطاعوا أن يرصدوا ويُسجّلوا بعض هذه الكُويكبات، فمثلاً لغاية اليوم تعرّفَ العلماء على حوالي 2 مليون كُويكب، المتواجدة في حزام الكُويكبات. 

في داخل حزام الكويكبات يحدث أحياناً تصادمات، إذ يصطدم كُوكيب بآخر، مِمّا يؤدّي إلى خروج إحدى هذه الكُويكبات من الحزام مُتجهةً نَحوَ الكرة الأرضيّة. 

وعندما يقترب هذا الكُويكب من الأرض، تبدأ جاذبيّة الأرض بجذبه إليها. فعند اقترابه من الأرض تزداد سرعته بسبب جاذبيّة الأرض، وعند دخوله إلى الأرض تبدأ مقاومة الهواء والغازات في الغلاف الغازيّ لدخول هذا الكُويكب. 

احتكاك الكُويكب مع الهواء يؤدّي إلى ارتفاع درجة الحرارة، إلى حوالي 1000 درجة مئويّة. 

لذلك يحترق الكُويكب ويبدأ بالتَّجَزُّء والتَّفَتُّت في الغلاف الغازيّ، ولا يصل إلى سطح الأرض، وهذا ما يُسمّى بالشُّهب.

هذه الشُّهب لا تُؤَثِّر علينا، لذلك لا تشكل خطراً على الإنسان. ويمكن مشاهدة الشُّهب عن طريق رَصدِ القُبّة السّماويّة في اللّيل، وفي لحظة معينة تُشاهد جسماً نارّياً لامعاً، قد ظهر واختفى فجأةً، هذا هُو الشُّهب.

يشير العلماء إلى أنَّ معدل دخول الشُّهب إلى الأرض كبير، وأنّه بكل ثانية يدخل شهاب إلى الأرض في أماكن مختلفة منها. وبشكل عام تتراوح أقطار الكُويكبات الّتي تحترق في الغلاف الغازيّ والمكونة للشُّهب من 1 – 30 سم.

وفي بعض الأحيان يصل إلى الأرض كويكب كبير نسبّياً، يصل قطره إلى أكثر من متر واحد. هذا الكُويكب يدخل الى الغلاف الغازيّ للأرض، ويحترق بسبب الإحتكاك ومقاومة الهواء له، ويحترق جزئيّاً، لذلك يستطيع هذا الكُويكب أن يخترق الغلاف الغازيّ ويصطدم بسطح الأرض، عندئذٍ يسمّى بالنّيزَك.

النّيازك خطيرة جدّاً للأنسان، وذلك بسبب اصطدامها بسطح الأرض، ولكن لحسن الحظّ معدّل دخول نيزك إلى الأرض قليل، ويحدث مرّة في كلّ أكثر من مئة سنة.

اصطدام النّيزك بسطح الأرض، يُكَوِن حفرةً كبيرة بسبب قُوة الأصطدام، هذه الحفرة تُسمّى بالجُرنِ النّيزكيّ.إن من أجمل الأجران النّيزكيّة على الأرض، هو الجرن المتواجد في أمريكا، حيث أنَّ هذا الجُرن تَكوَّنَ بسبب اصطدام نيزك ُقطره حوالي 10 متر قبل حوالي 50000 سنة بالأرض، ِمما أدّى إلى تَكوُّن جرنٍ كبير جدّاً، قُطر هذا الجرن حوالي 1200 متر، وعُمقه حوالي 180 مترا. 

في بعض الأحيان يكون النّيزك كبيراً جدّاً، لذلك يكون له أثر كبير جدّاً على الكرة الأرضيّة، فمثلاً انقراض الدّيناصورات بشكل مفاجئ، شغل بالَ العلماء فترة زمنيّة طويلة، لمعرفة السبب لذلك، وهل للنيازك علاقة بالأمرِ؟ لقد توصّل العَالِمان "لويس ووالتر الفاراز" عام 1980، إلى أنَ السّبب في انقراض الدّيناصورات، هو اصطدام نيزك كبير جدّاً قطره حوالي 10 كم، بالكرة الأرضّية، قبل حوالي 65 مليون سنة.

عند اصطدام هذا النّيزك بسطح الأرض، تطايرت كميّات هائلة جدّاً من الأتربة والغبار إلى الغلاف الغازيّ، مِما أدّى إلى تكوُّن طبقة سميكة من الأتربة في الغلاف الغازيّ، هذه الطّبقة مَنعت أشعّة الشّمس من الدُّخول إلى سطح الأرض وَتَسخينها، لذلك انخفضت درجة الحرارة بشكل كبير، مِمّا أدّى إلى انقراض معظم الكائنات الحيّة، في تلك الفترة ومن ضِمنها الدّيناصورات.

ولقد أثبت العالمان ذلك بعّدة طرق علميّة، وعلى هذا الأنجاز العلميّ نالَ العالمان أعلى جائزة علمّية في العالم، تُسمّى "جائزة نُوبل".
2. الكُويكبات الجليديّة 

هذه الكويكبات تتركّب من خليط من الثّلج والغبار، أقطارها تُقاس ببضع الأمتار، وهي تدور أيضاً حول الشّمس بنظام وقوانين مُحدَّدة.

لقد استطاع الإنسان بواسطة المركّبات الفضائيّة، تصوير الكُويكب الجليديّ قبل تكوُّن الذنب، هذه الصُّورة المميّزة شُوهدت هكذا.

مصدر هذه الكُويكبات متواجد في أطراف المنظومة الشّمسيّة ما بعد كوكب نبتون، فهي متواجدة على بعد أكبر من 7 مليارد كم عن الشّمس.  هذه الأجسام تَطوف حول الشّمس بنظام دقيق، فعندما تكون بعيدة عن الشّمس لا تُؤثِّر أشعّة الشمس على هذه الكُويكبات، ولكن عند اقترابها من الشّمس (على بعد حوالي 750 مليون كم)، تبدأ أشعّة الشّمس الحارّة بإذابة جزء من هذا الكُويكب الجليديّ، وبسبب الذّوبان ينتج بخار ماء وغبار.

 وبما أن هذا الكُويكب يستمرُّ في سيره حول الشّمس، يبدأ بتطوير ذنب طويل جداً خلفه، عندئذٍ يُسمّى بالمُذنّب.فإذا أمعنا النَّظر في هذا المذنب، نرى بأن له ذنبين، الذّنب الأوّل المستقيم هُو ذنب غُباريّ، والذّنب الثاني المائل هو ذنب غازيّ (بخار الماء).

يُمكن ملاحضة هذين الذّنبين من خلال هذه الصُّورة الرائعة، لأحدى المُذنّبات السّابحة في الفضاء.
هل من الممكن أن تصطدم هذه المذنّبات بالأرض؟

في الحقيقة هذا سؤال مهم جدا،ً والجواب عليه بالايجاب، إذ يمكنها ذلك، ولكن احتمال الأصطدام قليل جداً, فإذا اصطدم هذا المذنب بالأرض يُصبح نيزكاً، مِما يؤدّي إلى ضرر كبير جداً بالأض. فمثلاً في سنة 1994 اصطدم مذنب بكوكب المشتري، ولقد صَوَّر العلماء هذا الحدث الفريد من نوعه بواسطة أجهزة علميّة مُتطوّرة.

ولقد تَم قياس الطّاقة الصّادرة من هذا الأصطدام، وقد تَوصَّلَ العلماء إلى أن هذه الطّاقة تُقدّر بأكثر من مليون قُنبلة نووّية. يعني ذلك لو أنَ هذا المذّنب اصطدم بالأرض لأدّى إلى دمار شامل لها.




















تابعونــا

جديد في ماكدونالدز! جديد في ماكدونالدز! 2014-10-28 | 13:56:07

شبكة مطاعم ماكدونالدز تطرح منتجا جديدا في فروعها: ساندويش Egg McMuffin يحتوي...

اصابة جنديين باطلاق قذائف من الجانب المصري اصابة جنديين باطلاق قذائف من الجانب المصري 2014-10-22 | 14:13:27

اكدت مصادر إن اصابات وقعت إثر تعرض دورية "كراكال" تابعة للجيش الإسرائيلي كانت تسير...

فنزويلا  المغرب العراق اوكرانيا .. كلنا منال موسى فنزويلا المغرب العراق اوكرانيا .. كلنا منال موسى 2014-10-20 | 09:44:41

من فنزويلا المغرب العراق اوكرانيا لبنان تلقت الشابة منال موسى من دير الاسد...

محمد عساف يحيي حفل خيري في القدس محمد عساف يحيي حفل خيري في القدس 2014-10-20 | 09:02:10

يحيي النجم الفلسطيني محمد عساف حفلاً غنائياً خيرياً في جامعة القدس (أبوديس) في...

مواجهة ساخنة بين ثلاثي الهجوم في برشلونة و الريال بالكلاسيكو مواجهة ساخنة بين ثلاثي الهجوم في برشلونة و الريال بالكلاسيكو 2014-10-15 | 19:33:42

بعد ان اصبح ثلاثي هجوم ريال مدريد الفعال المكون من كريستيانو رونالدو وجاريث بيل...

أوكراني يغني لنانسي عجرم بطريقة مضحكة في «X Factor» أوكراني يغني لنانسي عجرم بطريقة مضحكة في «X Factor» 2014-10-08 | 20:35:54

قام شاب أوكراني، يدعى «Gică Gavrilă»، هاوي الغناء ومشترك في برنامج «X Factor»، بنسخته...

أمنون كوهين:وزير المعارف يفقد سيطرته على جهاز التربية والتعليم أمنون كوهين:وزير المعارف يفقد سيطرته على جهاز التربية والتعليم 2014-10-07 | 17:11:14

قال رئيس لجنة المراقبة البرلمانية، عضو الكنيست أمنون كوهين (شاس): استنادًا على...

كابول:دهس طفلة رضيعة  في ساحة منزلها من قبل قريب لها كابول:دهس طفلة رضيعة في ساحة منزلها من قبل قريب لها 2014-10-07 | 01:13:13

في حوالي منتصف ساعات الليلة الماضية في، بلده كابول احيلت للعلاج في احد العيادات...

اول دفعة من سكان قطاع غزة تتوجه الى المسجد الاقصى المبارك لأداء الصلاة بمناسبة حلول عيد الاضحى اول دفعة من سكان قطاع غزة تتوجه الى المسجد الاقصى المبارك لأداء الصلاة بمناسبة حلول عيد الاضحى 2014-10-05 | 09:29:49

حسن ابو زايد غادرت قطاع غزة صباح اليوم عبر معبر ايرز الدفعة الاولى من سكان...

نائب الرئيس الأميركي يعتذر من أردوغان نائب الرئيس الأميركي يعتذر من أردوغان 2014-10-05 | 11:14:01

أجرى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إتصالاً بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدم...