تخطى الاعلان
 2015-02-27 18:22:11 بعد طول انتظار اعضاء القائمة المشتركة بين الناس-"الخطابات تعود"!          2015-02-27 18:27:58 طمره:اصابة متوسطة لفتى جراء سقوطه عن حصان          2015-02-27 18:00:28 يوم اللغة الانجليزيّة لطلّاب الصّفوف السابعة والثامنة في مدرسة البشائر للعلوم – سخنين          2015-02-27 17:55:39 تظاهرة "الشهداء" في الخليل.. اصابات بالرصاص والاختناق          2015-02-27 17:40:26 قاضية كندية ترفض الاستماع لدفاع مسلمة محجبة          2015-02-27 17:33:40 أمريكا تطلق سراح مصري من جوانتانامو بسبب وزنه الزائد          2015-02-27 17:39:22 نساء ضد العنف وجمعية الزهراء: مسؤولية ودور النساء في التاثير على صياغة المشهد السياسي العام          2015-02-27 17:24:44 حادث طرقات ذاتي على مدخل دبورية واصابة شاب بجراح بالغة          2015-02-27 14:22:19 عين ماهل تفجع بوفاة الشابة نهال طه مصطفى سليم حبيب الله‎          2015-02-27 14:22:53 مسيحية تتفرغ مع عائلتها للتعريف بالإسلام          2015-02-27 14:15:06 البنك العربي الإسرائيلي بالتعاون مع "صندوق كوريت" يقيم صندوقا لدعم المصالح صغيرة          2015-02-27 14:00:05 استطلاع الشارع "برنامج الاسبوع"القناة 2 :غالبية المستطلعين مع القائمة المشتركة          2015-02-27 13:12:09 داغان رئيس جهاز الموساد السابق يهاجم نتنياهو          2015-02-27 12:50:45 فيديو: بيشكتاش يضرب ليفربول ويقصيه من الدوري الأوروبي          2015-02-27 12:05:58 الجامعة العربية: التطرف بكل معانيه يطبّق على فلسطين        
    |     طباعة     |     الارسال الى صديق    

د.جهشان:عمليات القسطرة الدماغية ستخفض عدد عمليات جراحة الرأس

  |   محمد عواد   |   اضافة تعليق
* د. جهشان أجرى أوّل عملية قسطرة دماغية في البلاد بدون تخدير, لا موضعي ولا كلّي. 

* القسطرة الدماغية بدأت عام 1927 وفي السبعينات أفل نجمها ولكنها عادت في الـ- 20 سنة الاخيرة وازدهرت
* القسطرة الدماغية اصعب بكثير من قسطرة القلب وبإمكانها منع حدوث السكتة الدماغية والشلل 
* تستخدم لمعالجة "أمهات الدم" و A.V.M*  


أحدثت عمليات القسطرة القلبية التشخيصية والعلاجية انقلاباً كبيراً في معالجة مرضى القلب والاوعية الدموية الرئيسية مثل الشرايين التاجية, فبعد أن كان التشخيص والعلاج يتطلبان اجراء عمليات جراحية للقلب أصبح بالامكان حل معظم مشاكل الانسادادات الشريانية والثقوب في القلب بواسطة عمليات القسطرة فانخفض عدد عمليات القلب الجراحية بشكل كبير الأمر الذي قلّل امكانية حدوث المضاعفات الخطيرة نتيجة العمليات الجراحية في القلب وعملية التخدير وكل ما يتعلق بها.


ومؤخراً, اصبحنا نسمع عن موضوع تخصّص جديد هو القسطرة الدماغية التي أصبح بالامكان استخدامها لمعالجة الذين يصابون بالسكتة الدماغية نتيجة جلطات المخ الناتجة عن ضيق شرايين الرقبة (الشرايين السباتية) او ضيق شرايين المخ نفسه. حول هذا الموضوع أجرينا هذا اللقاء مع الدكتور شادي جهشان أخصائي جراحة الأعصاب والقسطرة الدماغية, مدير وحدة القسطرة الدماغية في مستشفى ايخيلوڤ في تل أبيب, وهو واحد من ثمانية أطباء الذين يجرون عمليات قسطرة دماغ تشخيصية وعلاجية في البلاد.


الصنارة: عرّف لنا ما عمل الطبيب المتخصّص بجراحة الاعصاب وعمل الطبيب اخصائي طب الاعصاب وما هي القسطرة الدماغية؟


د. جهشان: جراحة الاعصاب هي كل جراحة تُجرى في الرأس او في العمود الفقري, أي في جهاز الاعصاب المركزي. وللتوضيح فإن اخصائي طب الاعصاب هو الطبيب المتخصص في تشخيص الامراض العصبية وعلاجها, اذا أمكن عن طريق الادوية, بينما جراح الاعصاب هو الذي يعالج مشاكل المخ عن طريق العمليات الجراحية. هناك مجالات مشتركة بين الاثنين وبالمقابل هناك أمور يعالجها اخصائي طب الاعصاب ولا يعالجها جرّاح الاعصاب وبالعكس, وبامكان القول إنّ الاثنين يكمّل احدهما الآخر. والقسطرة الدماغية تشبه قسطرة القلب وهي عبارة عن تقنية لتشخيص وعلاج كل مشاكل الاوعية الدموية الموجودة في الرقبة وداخل الجمجمة, في الدماغ.

والقسطرة بشكل عام هي طريقة تشخيص وعلاج مشاكل في الاوعية الدموية في الجسم, على أنواعها.
الصنارة: متى بدأت طريقة القسطرة الدماغية؟


د. جهشان: بدأت في العام 1927 وكانت آنذاك للتشخيص فقط وقد ابتكرها طبيب برتغالي الذي أجرى أوّل عملية قسطرة ولغاية سنوات السبعين من القرن الماضي كانت تستخدم القطسرة فقط للتشخيص وليس للعلاج الى ان تم البدء باستخدام التصوير متعدّد الطبقات (C.T) حيث اصبح بالامكان النظر الى داخل المخ. ويمكن القول إنّ نجمها أفل في سبعينيات القرن الماضي ولكن في السنوات العشرين الأخيرة عادت القسطرة الدماغية "للموضة" وحدث فيها ازدهار بسبب التطورات التي حصلت في مجال معالجة الاوعية الدموية بدون فتح الجمجمة ولا فتح الرقبة بل عن طريق القسطرة من خلال الدخول الى شريان في منطقة مفصل الفخذ, بواسطة إدخال أنبوبة بقطر مليمترين مروراً بالشريان الرئيسي (أؤورطا) ومن ثم الى شرايين الرقبة وصولاً الى شرايين الرأس, حيث يكون بداخل هذه الانبوبة انبوبة أخرى بقطر نصف مليمتر وهذه الانبوبة الدقيقة هي التي يتم ادخالها الى شرايين المخ.
الصنارة: أيهما أسهل قسطرة القلب أم قسطرة الدماغ؟


د. جهشان: الطريق للوصول الانبوبة (التي تسمى القسطرة) الى المخ أصعب بكثير من طريق الوصول الى القلب وذلك بسبب التعرّجات الكثيرة في المخ وعملية المرور بهذه التعرجات أصعب بكثير وتتطلب دقة وحذراً كبيرين. كما انه في حال حدوث مضاعفات فإنّ المضاعفات في المخ اخطر واكثر من المضاعفات في القلب.
الصنارة: ما الذي تعالجونه بواسطة القسطرة الدماغية؟


د. جهشان: هناك مشاكل كثيرة تحدث في المخ يمكن معالجتها بواسطة القسطرة الدماغية. فشريان الرقبة الذي يُدعى الشريان السباتي قد يؤدي أي تضيّق فيه الى جلطة دماغية التي قد تؤدي الى السكتة الدماغية والشلل. وبواسطة القسطرة يمكن وضع ما يسمى دعامة (Stent) في الشريان السباتي وبذلك يكون العلاج علاجاً وقائياً يمنع حدوث جلطة دماغية وانتقالها الى المخ.كذلك يمكن فتح انسدادات ناتجة عن جلطة دماغية بواسطة ادوية قادرة على تحليل الجلطة (TPA). واذا كانت الخثرة الدموية (الجلطة) قد وصلت الى شرايين المخ يمكن اخراجها بواسطة جهاز يتم ادخاله عبر انبوبة القسطرة. وهذا النوع من الاستخدام أُدخل الى البلاد قبل حوالي 10 سنوات ولا يتوفّر في جميع مستشفيات البلاد.
الصنارة: هل هناك أهمية للوقت الذي مرّ بعد حدوث الخثرة أو الجلطة الدماغية من حيث امكانية معالجتها بالقسطرة الدماغية؟

د. جهشان: لغاية 4,5 ساعة منذ حدوث الجلطة يمكن اذابة الجلطة بواسطة الدواء (T.P.A) واجراء فحص تشخيصي بالقسطرة الدماغية. ولكن بعد 4,5 ساعة لا يمكن اذابة الجلطة بالدواء ويمكن اخراج الجلطة بالقسطرة الدماغية وذلك لغاية عشر ساعات منذ حدوثها. وكلما كان الوقت مبكراً اكثر كلما كانت امكانية النجاح أكبر ويكون الضرر الذي لحق بالمخ قابلاً للعلاج.


الصنارة: هل يمكن القول إنّ القسطرة الدماغية ساهمت في معالجة من اصيبوا بالجلطات الدماغية ومنع حدوث الشلل لديهم؟

د. جهشان: نعم هذا صحيح. ولكنها تعالج مشاكل أخرى مثل الحالة التي تُدعى (A.V.M) والتي تعني تشوهاً شريانياً وريدياً, حيث يصبح الشريان مثل الوريد دون ان يصغر بالحجم وفي مثل هذه الحالات قد يحدث نزيف. وتتم معالجتها بواسطة "صمغ بيولوجي".

كذلك هناك حالات تُسمّى انوريزما (Aneurysm) ومعناها بالعربية "أمهات الدم", وهي عبارة عن ظهور ما يُشبه الكيس (أو البالون) على جدار الشريان في المخ وعندها يكون هذا الشريان معرّضاً للنزف في كل لحظة.
الصنارة: كيف كانت تعالج مثل هذه الحالات في السابق؟

د. جهشان: بواسطة فتح الرأس بعملية جراحية, وذلك لاخراج "أمهات الدم" او لوضع رابط (كليب) على مكان ظهور الكيس أو البالون. واليوم أصبح بالامكان الدخول الى داخل الاوعية الدموية في المخ بواسطة القسطرة الدماغية لإغلاق "امهات الدم" أو من خلال وضع لولب خاص لاغلاقها من الداخل.


الصنارة: هل ساهمت القسطرة الدماغية بتقليل مضاعفات معالجة المشاكل في الاوعية الدموية الدماغية؟

د. جهشان: لقد اثبتت المعطيات والابحاث ان المضاعفات نتيجة استخدام القسطرة الدماغية أقل بكثير من حالات العلاج بعمليات الرأس الجراحية.
الصنارة: ما هي المضاعفات التي قد تنشأ عن استخدام القسطرة الدماغية؟

د. جهشان: اكثر تعقيد يمكن ان يكون صعباً هو حدوث جلطة او نزيف في المخ خلال اجراء القسطرة الدماغية. وذلك في حال حصول تمزّق في أحد أوعية المخ الدموية أو من خلال التسبّب بانتقال جلطة موجودة في احد الاوعية الدموية الى داخل المخ ولكن احتمال حصول هذه الأمور قليل جداً.


الصنارة: ما هو الأحتمال لحصول هذه المضاعفات بالنسبة المئوية؟

د. جهشان: خلال اجراء عملية قسطرة دماغية تشخيصية فإن امكانية حدوث مضاعفات لا تتجاوز 0,3% أما في حالة القسطرة الدماغية العلاجية فإن الاحتمال يرتفع الى حوالي عشرة أضعاف ويصل الى 3 – 4%, وذلك لأن في القسطرة التشخيصية نتوقف عند شريان الرقبة (السباتي) وفي القسطرة العلاجية يتم الولوج الى داخل تعرّجات المخ بهدف معالجة احد الاوعية الدموية الذي يكون فيه خلل وبطبيعة الحال يكون حسّاساً اكثر من وعاء دموي سليم.


الصنارة: ما هي امكانية حدوث التهاب تلوّثي في الدم نتيجة اختراق الاوعية الدموية؟

د. جهشان: ان الالتهاب التلوثي قد يحدث فقط في منطقة ادخال السلك والانبوبة من منطقة الفخذ ولكن لا خوف من حدوث تلوث في الدم, كذلك فإنّ هناك امكانية أن تُسبب مادة اليود التي يُحقن بها الشخص مشاكل في الكلى. فلا يوجد في الادبيات والمصادر الطبية أي معلومات عن حدوث تلوث في الدم نتيجة القسطرة.


الصنارة: هل يتم اجراء فحص حساسية الشخص لليود قبل اجراء القسطرة الدماغية؟

د. جهشان: عادة, عندما يصل الشخص لاجراء القسطرة الدماغية يكون قد أجرى كل الفحوصات اللازمة والمطلوبة بما في ذلك فحوصات مدى حساسيته للمواد المضادة التي تكون في معظم الحالات من اليود.


الصنارة: أي عمليات قسطرة اكثر: القسطرة القلبية أم الدماغية؟د. جهشان: عمليات قسطرة القلب اكثر بكثير, لأن مشاكل القلب اكثر من مشاكل الدماغ. ولكن كل شيء آخذ بالازدياد. فهناك زيادة كبيرة في عدد فحوصات الـ C.T و M.R.I, وعدد الاشخاص الذين يصابون بجلطات دماغية في ازدياد ايضاً.


الصنارة: أين تُجرى عمليات القسطرة الدماغية في البلاد؟

د. جهشان: في المستشفيات: رمبام, تل هشومير, بيلينسون هداسا وايخيلوڤ. وعدد الاطباء الذين يجرون هذه العمليات في البلاد لا يتجاوز ثمانية وبضمنهم أنا.


الصنارة: هل يتم استخدام القسطرة الدماغية لتشخيص ورم سرطاني في الدماغ؟

د. جهشان: تشخيص الاورام في المخ يتم عن طريق الـ -  C.Tو M.R.I. وفي حالات معدودة, عندما نرى وجوداً لاوعية دموية كثيرة تزوّد مكان الورم نقوم بعملية قسطرة دماغية ونضع الصمغ البيولوجي في اطراف الاوعية الدموية المغذية لمكان الورم وذلك لتقليل نزيف الدم خلال العمليات الجراحية لاستئصال الورم السرطاني من الدماغ بعملية جراحية من خلال فتح الجمجمة. ولكن هذا لا يلائم جميع حالات الاورام السرطانية في الدماغ.


الصنارة: هل هناك قسطرة دماغية افتراضية أي غير اختراقية؟

د. جهشان: يمكن إجراء عمليات قسطرة افتراضية للرقبة وللمخ. وفي جميع الحالات التي يكون فيها A.V.M أو "أمهات دم" والجلطات الدماغية يتم اجراء عمليات قسطرة افتراضية قبل القسطرة العادية.


الصنارة: بماذا تختلف عملية فحص الدوپلر عن القسطرة الدماغية؟

د. جهشان: فحص الدوپلر يتم لفحص جريان الدم في الشريان السباتي (شريان الرقبة) وفقط للرقبة ولا يفيد في تشخيص اوعية دموية داخل الجمجمة مع الاشارة الى انّ الدوپلر يتم بواسطة اولترا ساوند (U.S).


الصنارة: هل يمكن القول إنّ القسطرة الدماغية هو آخر صرعة في وسائل علاج المخ؟

د. جهشان: القسطرة الدماغية أصبحت اليوم اكثر نوع عمليات تشخيص وعلاج مطلوبة في العالم وهناك نقص في باطباء متخصصين في هذا المجال في جميع الدول, بما في ذلك في الولايات المتحدة, ومن الأهمية بمكان الاشارة الى أنّ اوّل مرة تُجرى في اسرائيل عملية قسطرة دماغية لشخص صاحٍ (بدون تخدير) أجريتها أنا قبل 3 أسابيع في ايخيلوڤ.


الصنارة: هل هناك امكانية لدمج عملية جراحة المصاب في أعصاب مع قسطرة دماغية؟

د. جهشان: نعم, عندما نكون بحاجة لمعالجة تشوه شرياني وريدي نجريها في غرفة مهجّنة ما بين غرفة جراحة عادية وغرفة قسطرة, بحيث يتم تشخيص مكان التشوه من خلال عملية القسطرة ومعالجته وبعد ذلك يتم اجراء قسطرة مرة اخرى لمعرفة ما تم عمله.


الصنارة: متى يكون على الشخص اجراء قسطرة دماغية؟

د. جهشان: القسطرة الدماغية تأتي بعد اجراء فحوصات تشخيص بواسطة الـ C.T و M.R.I والتي تشير الى وجود مشكلة في الاوعية الدموية الدماغية. عندها فقط يتم اجراء عملية قسطرة تشخيصية وبعدها قسطرة علاجية. فلا يتم اجراء فحص كهذا أو علاج كهذا للشخص حسب طلبه لأن هذه العملية تعتبر, مع كل حسناتها, عملية اختراقية, وكذلك لا تعتبر الخط الأوّل في عملية العلاج, إذ يسبق ذلك محاولات علاج بالدواء وبطرق اخرى, وعملياً التوجه اليوم هو تقليل عمليات فتح الرأس ومحاولة العلاج بالادوية أو بالقسطرة التي تعتبر مضاعفاتها أقل خطورة من عمليات فتح الرأس.

الصنارة: ما مدى عمر الدعامة التي توضع في الشريين؟

د. جهشان: تكون ابدية وعملياً بعد ثلاثة أشهر تتراكم عليها طبقات اندوتيل. ولهذا السبب يتم اعطاء الشخص پلاڤيكس لمدة 3 – 6 أشهر وبعدها يتم وفق الپلاڤيكس مع استمرار أخذ الاسبرين. وقبل العمليات ما نوقفه هو "الكومادين" لمنع حدوث نزيف دموي حاد في الدماغ.










د. شادي جريس جهشان – بطاقة تعريف

- من مواليد قرية المغار ويقيم حالياً في يافا.
- خريج كلية الطب في التخنيون.
- تخصّص في مجال جراحة الاعصاب في مستشفى "رمبام" في حيفا.
- تخصّص في مجال القسطرة الدماغية في مستشفى مدينة بفالو في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة.
- يعمل مديراً لوحدة القسطرة الدماغية في مستشفى ايخيلوڤ في تل ابيب.
- قبل حوالي شهر أجرى أوّل عملية قسطرةدماغية في البلاد بدون تخدير.  


1. الله يحميك بترفع الراس -
- علي احمد
2. الله يحميك بترفع الراس -
- علي احمد
واشنطن، الولايات المتحدة - خليل جهشان

تابعونــا

الجامعة العربية: التطرف بكل معانيه يطبّق على فلسطين الجامعة العربية: التطرف بكل معانيه يطبّق على فلسطين 2015-02-27 | 12:05:58

طالبت الجامعة العربية المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل المسؤوليات المباشرة...

ارتفاع الحرارة في تل ابيب منع استمرار ماراثون ارتفاع الحرارة في تل ابيب منع استمرار ماراثون 2015-02-27 | 11:45:52

أعلنت اللجنة المنظمة لماراثون مدينة تل أبيب وقف السباق بعد وقوع العديد من...

اليوم : اضراب في ثانوية الناعورة بعد طعن طالبة والمجلس الاقليمي الجلبوع يستنكر الحادثة اليوم : اضراب في ثانوية الناعورة بعد طعن طالبة والمجلس الاقليمي الجلبوع يستنكر الحادثة 2015-02-26 | 06:16:30

عقب المجلس الاقليمي "الجلبوع" على حادثة الاعتداء التي حصلت الأربعاء في مدرسة...

السكر البني ليس أفضل للصحة من الأبيض السكر البني ليس أفضل للصحة من الأبيض 2015-02-24 | 13:02:26

أكد مركز حماية المستهلك بولاية بافاريا الألمانية أن السكر البني ليس أفضل للصحة من...

طريقة عمل روستو الدجاج المحشى من مطبخ منال العالم طريقة عمل روستو الدجاج المحشى من مطبخ منال العالم 2015-02-18 | 13:28:01

تعرفِ على طريقة عمل روستو الدجاج المحشى من مطبخ منال العالم. ...

تغذية طفلك: 5 أمور افعليها و5 لا تفعليها تغذية طفلك: 5 أمور افعليها و5 لا تفعليها 2015-02-18 | 11:20:11

غذية الطفل وإمداده بالعناصر الغذائية، التي تساعد على نموه وبناء جسمه وعقله مهمة...

مشتبهون بقتل مواطن ومحاولة قتل أخر في الطيرة مشتبهون بقتل مواطن ومحاولة قتل أخر في الطيرة 2015-02-15 | 09:42:15

أعلنت وحدة التحقيقات المركزية اليمار في شرطة المركز صباح اليوم الاحد حل لغز حادث...

اطلاق نار على  سيارات في ام الفحم والشرطة تحقق اطلاق نار على سيارات في ام الفحم والشرطة تحقق 2015-02-14 | 12:03:05

تحقق شرطه ام الفحم منذ ساعات فجر اليوم السبت بحادثه اطلاق نار على 3 سيارات وقعت في...

لتنشيط الدورة الدموية تمارين صباحية،إكتشفيها لتنشيط الدورة الدموية تمارين صباحية،إكتشفيها 2015-02-09 | 10:30:09

بعد يوم عمل طويل، والنوم خلال الليل، لن تستطيع النهوض من الفراش في اليوم التالي،...

لائحة الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ المعوي لائحة الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ المعوي 2015-02-09 | 11:42:07

يعاني حوالي 20 بالمئة من الناس وأكثريتهم من النساء من الإنتفاخ المعوي المصاحب...

كلمات متعلقة

د.جهشان:عمليات, القسطرة, الدماغية, ستخفض, عدد, عمليات, جراحة, الرأس,